المقالات

تبرير العاقل للجاهل سفاهة .. عطور لغوية للنائبة لقاء آل ياسين لن تحجب نتانة جيش مقتدى -2

1344 20:28:00 2008-05-26

( بقلم : فالح غزوان الحمد )

و سئلت النائبة لقاء حول ما تعتقد به حول الضربات التي تعرّض لها جيش المهدي في الآونة الأخيرة من أنها ستؤثر سلباً على وجوده ككيان مقاوم ؟ و قد أجابت السيدة النائبة بالآتي حرفيا :

" لقد أكّد السيد "مقتدى الصدر" إن جيش "المهدي" ليس جيشاً بالمعنى الاصطلاحي ، بل هو جهة رسالية عقائدية تحمل اللواء المهدوي وتُحارب من أجل حقوق المستضعفين من أبناء الشعب العراقي، وتحمل لواء قتال المحتل من مُنطلق الدفاع عن النفس الذي تكفله جميع الأديان والشرائع السماوية والأرضية . لذلك فإن مفاهيم الجيش النظامي لا تنطبق عليه فهو لا يمتلك مُعسكرات تدريب خاصة به ، وليس لديه رواتب يتقاضاها ولا يستلم أي أجور مُقابل أعماله ولا توجد حتى هيكلية تنظيمية لهذا الجيش، أما بالنسبة للحديث عن كون الضربات الأخيرة قد ساهمت في إضعاف قدرات جيش المهدي فأنا لا أعتقد ذلك لأن المفهوم العقائدي و الرسالي لهذا الجيش لا يُمكن أن يتزعزع أما إذا كُنت تنظر للمفهوم المادي لقدرات جيش المهدي فإن لكُل فعل رد فعل ولن يتأثر بما أصابه ويُصيبه " .

إن لمن الطبيعي أن ينكر الصدريون هزيمتهم العسكرية و لا شك و لكن ما يهمنا هنا هو بضعة نقاط تستحق الوقوف و المناقشة وهي بمجملها من ثوابت خطابية لدى مقتدى و قادة مليشياته . و من هذه النقاط :

أولا : إن جيش المهدي جيش عقائدي و ليس جيشا بالمعنى الاصطلاحي بل هو جهة رسالية عقائدية .. الخ . و قد اعتاد المواطن العراقي على سماع هذه الجملة مرارا و تكرارا و لا يكاد يدرك ما هو المفهوم الذي يمكن أن يقبله المنطق أو يتسنى له إيجاد سابقة مماثلة تاريخيا ماضيا و حاضرا ، لا سيما إذا أخذنا بنظر الاعتبار ان الصدريين يرفضون وصف جيشهم بالمليشيات في مقابل الرفض السابق لوصف مليشياتهم بالجيش . إن وصف الجيش يطلق على مجموعة منظمة تحمل عقيدة عسكرية معينة تابعة لنظام سياسي و مجهزة بالسلاح و الذخيرة اللازمة للمواجهة المسلحة ، و حين تفقد بعض هذه المقومات التعريفية للمفهوم تصبح تلك المجموعة المنظمة مليشيات مسلحة . و المليشيات هي عبارة عن كيان مسلح يؤمن بفكرة ما دينية أو غيرها و يحاول فرض كلمته عن طريق قوة السلاح متمردا على السلطة القائمة وفي حال عدم وجود تلك السلطة لظروف معينة كانحلال كلي لمؤسسات الدولة فإن المليشيا هنا لا تكتسب مشروعية قانونية أو سياسية و لا حتى أخلاقية لمجرد غياب السلطة و عدم وجود مؤسسة عسكرية معترف بها . إن ما تنثه النائبة لقاء من عطور لغوية و تلاعب بالألفاظ لا يمكنه تغييب الحقائق و تغييرها ، إن جيش المهدي كان و لا يزال مجرد مليشيا خارج سلطة القانون و هي ذراع مسلح لحزب أطلق عليه أتباعه و بعض القنوات الإعلامية اسم التيار و أصبح تسمية لازمة و مميزة له .

ثانيا : أما أن هذه المليشيات تدافع عن حقوق المستضعفين من أبناء الشعب العراقي، وتحمل لواء قتال المحتل فهو لو كان واقعا و صحيحا لما اعترض عليه الناس بيد أن الحقيقة هي أن هذا الجيش محض عصابات للقتل و مصادرة حقوق المواطنين و إجبارهم على الأخذ بأطروحاته و توخي رؤاه و نظرته و التسليم بمطلقاته .

ثالثا :على أن حضرة النائبة تجعل قضية مقاومة ما أسمته بالاحتلال هو من وحي قضية مبدئية متسالم عليها و تقرها كل الأديان تتمثل بحق الدفاع عن النفس . وهنا نقطة غاية في الأهمية لا بد من توضيحها للقارئ الكريم وهي إن هذه المقولة " مقولة الدفاع عن النفس " مقولة فضفاضة تفهمها و فهمتها عبر التاريخ كل جهة حسب ما يتماشى مع مصالحها و أهدافها و إيمانها المطلق بأحقية أفكارها على أفكار الآخرين . لهذا من السذاجة نسبتها إلى الإسلام كنوع من التشريع و إشاعتها تحت عنوان أخلاقي عام تقره كل الأديان و الشرائع السماوية و الأرضية كما تقول السيدة لقاء . فالحق إن ثمة بون شاسع بين الفهم الإسلامي لمعنى الدفاع عن النفس – و ليكن واضحا أنها لا تندرج تحت مفهوم الجهاد مطلقا حتى وفق موازين و فتاوى السيد محمد صادق الصدر والد مقتدى نفسه و ليراجع الجزء الثاني من منهج الصالحين الفتوى 390 – إن الدفاع عن النفس إسلاميا هو رد الخطر في لحظة تحققه فلو فرضنا أن شخصا هب أمامك ليطعنك بسيف أو خنجر و قمت بصده و انتهى صدك إلى طعنه و من ثم قتله فإن ذلك الفعل يعتبر دفاعا عن النفس و هو ما لا ينسجم مع تسع و تسعين بالمائة مما يقوم به جيش المهدي من أفعال و أعمال مسلحة . المهم إن تحقق مشروعية الدفاع عن النفس يكون بتحقق لحظة التهديد الفعلي للإنسان و هنا تتحقق بدورها مشروعية ما يترتب من قتل أو جرح تحت عنوان الدفاع المشروع . تجاوز هذه الحالة إلى حالة أكثر عمومية و تحت لافتة مقاومة المحتل تدخل القضية في باب الجهاد الدفعي وهو محكوم وفقا لفتاوى الفقهاء الشيعة و منهم السيد محمد صادق الصدر بتوفر جملة شروط لا بد منها و لتراجع في رسائل و كتب هؤلاء الفقهاء .

رابعا : تمضي السيدة لقاء آل ياسين بترديد معزوفات صدرية بالية تحاول من خلالها عبثا طمس معالم الحقيقة الساطعة كون جيش المهدي مجرد مليشيات لا شرعية لوجودها بالقول : لذلك فإن مفاهيم الجيش النظامي لا تنطبق عليه فهو لا يمتلك مُعسكرات تدريب خاصة به ، وليس لديه رواتب يتقاضاها ولا يستلم أي أجور مُقابل أعماله ولا توجد حتى هيكلية تنظيمية لهذا الجيش . و في هذا الكلام مغالطة واضحة و افتئات على الحقيقة فأولا إن سلمنا بعدم انطباق الجيش النظامي عليه فهو سيصبح مليشيات مسلحة و لا يوجد وصف ثالث له وثانيا فإن قضية المعسكرات ليس من الضروري توفرها ليمكننا وصف الجماعة المسلحة بكونها جيشا أو مليشيا كذلك ، فقضية التدريب في معسكرات أمر لم يكن متوفرا في بعض عصور التاريخ و أقربها الجيوش الإسلامية الأولى و الأوكد من ذلك أنها ليست من مقومات و ضروريات وجود المليشيات و الحديث عن إعطاء الرواتب باعتبار ذلك مقوما أساسيا فهو كلام فارغ و لا معنى له . على أن أغلب عناصر جيش المهدي الفاعلة تتلقى أموالا سخية من إيران أو من عوائد تهريب النفط و غيرها كما كان يجري حتى وقت قريب في ميناء أم قصر قبل أن تسترده القوات الأمنية من أيدي شراذم جيش المهدي أضف إلى ذلك ما تجبيه هذه العصابات من أموال و إتاوات من المواطنين و التجار بل و حتى الباعة المتجولين في بعض مناطق العاصمة و غيرها وهو ما بات مكشوفا و مفضوحا و يعرفه القاصي و الداني .

خامسا : ثم تصل السيدة آل ياسين إلى جوابها عن لب السؤال بعد هذه الجولة البائسة من التبريرات غير المنطقية لتقول مضيفة "أما بالنسبة للحديث عن كون الضربات الأخيرة قد ساهمت في إضعاف قدرات جيش المهدي فأنا لا أعتقد ذلك لأن المفهوم العقائدي و الرسالي لهذا الجيش لا يُمكن أن يتزعزع أما إذا كُنت تنظر للمفهوم المادي لقدرات جيش المهدي فإن لكُل فعل رد فعل ولن يتأثر بما أصابه ويُصيبه " . و لا ريب لدى العاقل إن جيش المهدي تعرض خلال الآونة الأخيرة إلى أقسى الضربات و فقد الكثير من سلطته و نفوذه و تعرض إلى خسائر جسيمة أما الحديث عن أن المفهوم الرسالي لا يتزعزع فهو كلام مجرد تقوله كل جهة حتى بقايا صدام و عصابات القاعدة . و إنكار ذلك على المستوى المادي ضرب من التعامي أو الخداع للأتباع قبل غيرهم على أن الجملة الأخيرة لحضرة النائبة وهي قولها " أما إذا كُنت تنظر للمفهوم المادي لقدرات جيش المهدي فإن لكُل فعل رد فعل ولن يتأثر بما أصابه ويُصيبه " فلا أكاد أخرج منها بمعنى أتعقله لماهية الفعل و رده الذي يعني في النهاية عدم تأثر جيش المهدي بخسائر مادية !

سؤال آخر وجه للسيدة لقاء آل ياسين وهو : ماذا عن سلاح جيش المهدي ؟ فأجابت : " أنا أعتبر أن هُنالك 1300 رسول سلام في البصرة رفضوا أن يُقاتلوا أخاهم العراقي، أخاهم بالإنسانية قبل أن يكون أخاهم بالدين، جاءوا وسلموا أنفسهم وأسلحتهم . وأنت تعلم جيداً بأن حدود العراق مفتوحة من جميع الجهات وأن قوات الاحتلال وحسب ما تدّعي، وإن كانت هي تريد أن تطبّق مفهوم كلمة احتلال فإن الدولة المحتلة يجب أن تقوم بحماية الدولة التي تحتلها ومن ضمنها حماية الحدود، وهو ما لم تقم به كواجب من واجباتها تجاه العراق المحتل فلا تزال الحدود مفتوحة ويوجد تجار سلاح من مُختلف الهويات " . تعبير الـ 1300 رسول سلام بلا شك يمثل مفخرة إبداعية للخطاب الصدري الذي يقترب أحيانا من لهجة أبناء الشوارع و السوقة ، و هو إحدى ثمرات رسالة الدكتاتوراه للسيدة لقاء و لكن للأسف لا يعدو كونه جميلا في لفظه بعيدا في مضمونه و معناه الذي يجافي الواقع الذي يعرفه سكان البصرة و منطقة الحيانية على وجه الخصوص . إن الـ 1300 شيطان دموي كانوا قد قتلوا العديد من الشرطة و الناي الأبرياء طيلة سنوات وهم لم يرفضوا مطلقا أن يقتلوا أبناء بلدهم و أخوتهم كما تدعي لقاء آل ياسين و ما حصل لا يعدو أكثر من أمر استسلام وكف عن القتال صدر من مقتدى و رغم عودة تلك الشياطين إلى جحورها فهم لم يكونوا راضين تماما على قرار مقتدى . نعم نوافق الدكتورة لقاء في قولها الأخير حول وجود تجار أسلحة و من مختلف الهويات التي تعود لدول الجوار و لكن نصف الحقيقة الذي أخفته السيدة لقاء هو إن هؤلاء التجار يقومون بتهريب الأسلحة عبر الحدود لصالح مليشيات جيش المهدي و ما تلك الأكداس من الصواريخ و الأعتدة و العبوات الناسفة التي وجدت في مقارهم و مساجدهم و بيوتهم إلا دليلا على نقول و إلا فمن أين جاءت و هي تحمل تواريخ العامين الأخيرين يا حضرة الدكتورة الفاضلة ؟؟

بالطبع حاولت في السؤال الآتي أن تكمل تزييفها للواقع حين سئلت : ولكن ألا يتعارض امتلاككم للسلاح مع مفهوم الدولة، خاصة وأن التيّار الصدري هو أحد المؤسّسين لهذه الدولة ؟ فكان جوابها هو : " نحن لا نمتلك أسلحة ثقيلة، بل أسلحة عادية مثل الكلاشينكوف والمسدسات التي لا تشكل تعارضاً مع مفهوم الدولة وهي موجودة لدى جهات كثيرة . " جيش المهدي لا يحمل أسلحة ثقيلة كالصواريخ التي تطلق على الأحياء السكنية و تلك التي تستهدف المنطقة الخضراء باعترافهم و قد تم تثبيت هذا الاعتراف بشكل رسمي في بنود الاتفاق الأخير بين وفد الائتلاف و الهيئة السياسية للتيار الصدري بشكل و إن كان ضمنيا بأن يتعهد جيش المهدي بعدم ضرب مؤسسات الدولة و منها المنطقة الخضراء .. كذلك لا يمتلك جيش المهدي عبوات ناسفة كالتي زرع فيها كل شوارع و أزقة مدينة الثورة و هو أيضا مثبت في بنود الاتفاق .. كل سلاح المليشيات مجرد مسدسات و كلاشنكوف !!! أقول فقط حين يصل الأمر بنائبة في البرلمان و حاملة لشهادة علمية رفيعة و تعرض نفسها أنها منتمية إلى جهة رسالية عقائدية أقول إن من أبسط الأمور الأخلاقية التي يجب الالتزام بها حين يكون الإنسان على هذا الوصف هو الصدق و الابتعاد عن رذيلة الكذب الصراح .. و لكن لكل امرئ من دهره ما تعوّدا ، و يبدو ان ذلك عادة الدكتورة الصدرية الرسالية العقائدية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الطباطبائي الحسني
2008-05-27
لديه تعليق على فقره واحده وهي تقول ليس لجيش مقتدى اي رواتب اقول بعد سقوط النظام السابق مباشرة وهذه الحادثه ينقلها سواق سيارات الريم عندما كانت ترجع المصلين من مسجد الكوفه الى مدينة الثوره وكان مكتب مقتدى يدفع لهم اجرة الاسبوع عندما ياتون الى مسجد الكوفه للصلاة وكانو يتشاجرون مع السواق للوقوف في الكفل لشراء ما يسكرون به من محلات بيع الخمور وكانو يرددون ( لامقتدى ولاجلبي انريد جن ولبلبي ) ويادكتوره لقاء نحن نعرفك جيدا كنت طيبه لماذا هذا الانحدار ام انها العواقب اجارنا الله من سوئها.
hameed ridha
2008-05-27
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين في انقاذشعبناالجريح من شر قوى الضلال التي تكيدله لمصالح لا تمت للعراق بصله فهل الذبح والتهجيروالسلب وامراء الدنس الذباحون بالتسعيرة كما عرضته لنا وسائل الاعلام هم من محبي شعبنا المنكود اليس اهم مقومات اية دوله هو ان لا يحمل السلاح ايا كان ولو سكينه ولا يستعمله الا من تخوله دولة القانون المصادق عليه من الشعب ودون ذلك نعود الى عصور الغاب اختارالشعب وايده الحكماء ان تجري الامور بالمناقشة الحره النزيهة التي يرتضيهاالشعب خلال انتخاباته الحرة وليس دون ذلك ابداابد
بديع السعيدي
2008-05-27
اول شئ اريد ان اعرف اين كانت حضرة النائبة عندما كان صدام حسين والبعث كانوا يحكمون العراق لماذا لا تقوم هذه النائبة او مقتدى الصدر نفسه بتشكيل هذا الجيش العقائدي خصوصا بان صدام حسين قد اباد الزرع والنسل اثناء حكمه لماذا قد يتشكل هكذا جيش عقائدي في زمن نحن ليس بحاجة له مطلقا في هذا الوقت لان الانتخابات هي التي تحدد مسار الحكومة والبرلمان هو الذي يحدد القوانين والشرطة والجيش ادوات بيد الشعب ضد اي معتد او اثم يريد الدمار وينتهك القانون فلا حاجة لنا بهكذا جيش عقائدي تقوده مجاميع من اصحاب السوابق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك