المقالات

الجزء الثاني من إبليس، والمهدي ( ع ) حلقة من ستة اجزاء

2170 13:00:00 2008-05-25

( بقلم : محمود الربيعي )

المسيرة الطويلة لإبليس لإغواء البشرية تنتهي بظهور المهدي عليه السلاممقدمةإن المسيرة الطويلة للبشرية وعمرها الطويل الذي ابتدأ مع ادم عليه السلام وحواء وتمثل حينها الصراع الأولي بين إبليس وادم.. واستمر هذا الصراع بينه واعوانه من شياطين الجن والانس وبين اهل الادين السماوية من انبياء ورسل واتباعهم من الصالحين وسيستمر حتى اليوم المعلوم يوم خروج المهدي وظهوره على مسرح الاحداث لينهي عمل ابليس وتختفي الى الابد حلقات الباطل.فإبليس لايتبعه الا كل غاو وباغ وطاغ من اصحاب العقائد الفاسدة او اهل الفساد في الارض واصحاب الجرائم والنفوس الضعيفة من المنافقين والمستغلين وطبقات الغافلين.وإبليس يتمثل بجنده من اهل الفساد يتقوى بهم ويحارب بأسلحتهم رجالا ونساء، ومن الضروري ان يقف المؤمنون جبهة واحدة وفي صف واحد لمواجهة هذه الشريحة العدوة.فالصراع لن يتوقف بحدود عصر معين او زمن معين بل انه مرتبط بالعمل الطويل الذي يرتبط بمستقبل الامم وحياة الشعوب ونهاية التاريخ، هذه النهاية التي ستحمل لنا خبر انتصار المهدي عليه السلام ونهاية عصور الدجاجلة والطغاة والجبابرة وجيوش المنافقين واهل الفسق والفجور واهل الظلم والظلام.

القراءة الخاطئة لظهور المهدي خلال قرون الغيبتين الصغرى والكبرىمسالة ظهور الامام المهدي عليه السلام ظلت في اطار تفكير المسلمين بشكل يدعو الى القلق والاضطراب في التفكير حيث تميزت كل حقبة من الزمن بتصورات مرحلية وحسب اجتهادات ورؤية المعاصرين لتلك الحقب، كما لعبت الظروف والتقلبات السياسية السياسية والظلم الذي يتعرض له الناس الى الاستعجال في تطبيق الحالات بشكل عفوي وساذج يتوقف على مستوى التفكير الآني لتلك المرحلة وهذا مضر باصل الموضوع ، حيث ان ظهور المهدي عليه السلام يتوقف على الإرادة الالهية التي تختار وقت الظهور وعلى الظروف الجيدة التي تتوفر للقادة المهدويين من هم بمستوى الملائكة والانبياء والائمة المعصومين، وعلى الرجال الخواص الذين تقترب منازلهم من تلك المنازل المشار اليها الا اننا كثيرا مانرى رجالا ليسوا بالمستوى العقلي ولاالديني ولاالثقافي ولا يمتلكون ابسط مستويات القيادة لحالة تصدي عالمية كونية تقتضي رؤية واضحة وموقع جيد يؤثر بايجابية ،ولايتاثر بالسلبيات، ويقود ولاينقاد.

كما ان من المؤسف ان توضع شخصية المهدي بقالب طائفي يتم التركيز عليه دون التركيز على اهمية دوره، فالمهدي ليس للشيعة ولاللهاشميين فقط بل هو لكل الناس وعلى مختلف اديانهم ومذاهبهم وعقائدهم.. صحيح ان لشخصية المهدي عليه السلام خصوصية خاصة ولكن يجب ان لاتطغى على روحية الموضوع وعالميته من حيث اهميته لكل الاسرة الدولية بلا تفريق او تمييز، فالله واحد وهو رب الخلق جميعا، اذ ليس الرب امرا يحتكره البعض ، وليس بوسع اي انسان او طائفة ان تحتكر المهدي ، فالمهدي للجميع ودعوته عالمية .. وستنضوي كل الخلائق على مختلف الوانها وتعددها لدعوته وستنقاد لشعاراته الصادقة لاقامة الدولة العالمية دولة العدل الكامل ودولة الصدق الذي تنتهي به كل سياسات المنافقين.

فشل الدعوات المهدوية الكاذبة – الربوبية والنبوة والإمامة أفكار تستهوي مرضى العقول والنفوس الضعيفةمن خلال قراءة التاريخ واستقراء طبيعة الحالات التي مرت بالبشرية فان هناك أدعياء كثيرون ممن ادعى الربوبية كفرعون، وممن ادعى النبوة كمسيلمة الكذاب، وممن ادعى الإمامة كجعفر بن ( الامام علي الهادي عليه السلام ) المدعو بجعفر الكذاب، ولاحاجة لبيان المزيد من الامثلة ، حيث ظهرت شخصيات عديدة بدعوى كاذبة في مختلف الدول ومنها اليمن.. بالاضافة الى تقمص بعض الأدعياء النيابة والسفارة عن الامام امثال محمد بن نصير النميري ، وقد فشلوا جميعا لان الله سبحانه فضحهم وكذبهم، كما كذب الانبياء بدورهم الادعياء ، وعلى نفس المسار قام الائمة عليهم السلام بتكذيب هؤلاء الادعياء.

وقد بدات حديثا حالات جديدة وغريبة من الدعاوى الكاذبة المتاثرة بطروحات المفكرين المعاصرين والمجددين من اصحاب التاثير الجماهيري كاية الله العظمى السيد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف او سماحة العلامة المبجل الشيخ على كوراني، او بعض المتاثرين بطروحات الحركات السياسية والاحزاب الدينية التي تدعو الى العودة الى الاسلام والى تاسيس الدولة الاسلامية اوالتمهيد لدولة الامام المهدي المنتظر ،وقسم من هذه الحركات حصرت فكرة المهدي بالشيعة فقط والهاشميين منهم على وجه الخصوص.

والحق ان مسالة المهدي ينبغي ان لاتحجم بهذا الصورة او الاطار على الرغم من الامر لايخلو من صلة بالحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وبين حفيده المهدي المنتظر ابن فاطمة الزهراء ومن اولاد الحسين عليه السلام، لكن ذلك لايمنع ان يكون الاسلام ويكون محمد وعلي والحسن والحسين والمهدي للعالم كله للمسيحيين واليهود والبوذيين والعلمانيين، ولاهل الصين وروسيا والكونغو وسيريلانكا كما هو للعراق وايران والشام واليمن والسعودية، وهو للسنة كما للشيعة ، وللزيدية والاسماعيلية والحنابلة والحنفية والشافعية والمالكية والوهابية كما هو للجعفرية، وللاشاعرة والمعتزلة، وللمصريين والاتراك والتركمان والعرب والعجم وسائر الامم فهكذا هو المهدي وهكذا ينبغي ان نفكر فيه وفي عالميته.

ادعاء شخصية المهديان اخطر الدعوات الخطيرة، تلك الدعوات التي ترتبط بالحالات السياسية الداخلية للبلدان خصوصا الاسلامية منها وبالاخص اذا كانت تلك البلاد تعاني من الفقر والضعف الاقتصادي، او الظلم السياسي ذو الصبغة الدينية او الطائفية او العنصرية، او تلك الدول التي تعاني من الجهل والفقر والمرض والتي تعيش في خيالها فكرة المنقذ من الروايات التي يقرؤونها او التي يسمعونها.

في مثل هذه الظروف تكون البيئة خصبة لظهور ادعياء بالمهدية حيث تزداد فرصة هذا الادعاء ممن يعانون حب الجاه والسلطة والمال، وتظهر اكثر بين صفوف ذوي العاهات العقلية او من بعض اصحاب النفوس الضعيفة ممن يسعى الى السلطة الاجتماعية او الدينية او الاقتصادية والتي يترتب عليها جني ارباح ويصطف خلفهم بعض الجهلة ، وقد تشجع بعض الدول ممن لهم مصلحة في خلق القلق والفوضى في تلك البلدان تلك العاوى الباطلة.ادعاء شخصيات أتباع المهدي والممهدين له كاليماني والخراساني والحسني. ولاتقتصر الخطورة على ادعاء شخصيات القيادات المركزية كالانبياء او المهدي بل تتعداه الى تقمص هوية اتباعه من القيادات المركزية الهرمية كاليماني مثلا كما حدث مؤخرا في العراق. وقد وودت ان انقل هذا الخبر من شبكة النبا المعلوماتية عن موضع مدعي اليماني الذس نشر في وقت سابق وهو من مقال للدكتور احمد راسم النفيس نشرته شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 7 شباط/2008 - 29/محرم/1429:

كشفت الاشتباكات التي دارت رحاها في البصرة والناصرية بالعراق على هامش إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين عن ظهور جماعة (أحمد الحسن اليماني) الذي ادعى الإمامة وطالب الناس بالبيعة له بوصفه وكيلا عن المهدي المنتظر معتبرا أن العلماء والمراجع فشلوا في القيام بواجباتهم وأصبح متعينا التخلص منهم وتسليم الأمر لهذا اليماني المزعوم الذي لم يك شيئا حتى التقاه الإمام وقام بتسليمه كل المهام!!. لم يكن الأمر مفاجئا للمتابعين للساحة العراقية كما أنها لم تكن المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في سلسلة أدعياء المهدوية.

يقول المراقبون أن اليماني المزعوم كان فرخا من أفراخ المخابرات الصدامية ثم تلقفته مخابرات دولة خليجية تعمل بجد ونشاط في العراق حيث قامت بدعمه وتمويله. ) الحسن اليماني والمهدوية( ثم يستطرد الكاتب فيقول .. لم يكن ادعاء المهدوية يوما قاصرا على الساحة الشيعية فهو موجود لدى أهل السنة ومن بين هؤلاء كانت حركة جهيمان العتيبي والمهدي السوداني.من مقال للدكتور أحمد راسم النفيس.. وقد اورد الكاتب في نفس المقال:مهدي السودان (( تحت عنوان (كيف صار مهديا) يقول الدكتور عبد الودود شلبي )):أعلن محمد أحمد أنه المهدي المنتظر وإمام الزمان الذي تجب طاعته على كل البشر في شعبان سنة 1298 الموافق 29 يونيو 1881 وينهي صاحب المقال كلمته ب.. انتهى الأمر بمهدي السودان المزعوم كما هو معلوم ولسنا في حاجة لسرد واستقصاء وقائع وأحداث التاريخ فهاهم أحفاده الآن في السودان يتحدثون عن الديموقراطية والليبرالية وعن مهدوية وظيفية لا عن مهدوية حقيقية بعد أن بان المستور وانكشفت حقائق الأمور!!.ستبقى الساحة حبلى بالدجالين إلى أن يعود للعرب عوازب أحلامهم لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. انتهى.

ومن مقالة بعنوان (الحركات المسماة بالربانية والمهدوية ضالة مضلة... حركة أحمد الحسن مثالا ) للكاتب حسن الهاشمي والتي نشرت على بعض المواقع الالكترونية جاء فيها:فدعوة (احمد الحسن) مثلا ليست مجرد أفكار بل هي دعوة للارتباط شخصياً به باعتباره هو الوصي والرسول والابن للإمام المهدي عليه السلام كما يدعي، إذن فالمسألة ليست فكرية مجرّدة لنقبلها كما نقبل أية نظرية أخرى حتى دون أن نعرف صاحبها.إن دعوة (احمد الحسن) تقول انه هو الإمام المعصوم الواجب الطاعة على الجميع وان جميع الذين لا يبايعونه هم في جهنم لأنهم على ضلال، إذن نحن بحاجة إلى معرفة شخصيته وهل تنطبق فيه مواصفات النيابة والمشاهدة؟!وبهذا الصدد لابد أن نؤكد في البداية أن المنهج القرآني الذي نؤمن به جميعاً وبدون استثناء هو اعتماد العلم واليقين والابتعاد عن إتباع الظنون والاحتمالات.وفي مكان اخر من المقال : (إن هذه الحركات المشبوهة لها أهداف بعيدة يحاول مؤسسها من خلالها تحطيم بنى التشيع والفت في وحدة الصف الشيعي خدمة للأجهزة السرية للمخابرات الماسونية والناصبية وفي الغالب تظهر مثل هذه الحركات عند محاولة الدول الاستعمارية التغلغل في البلدان الإسلامية، ومثل هذه قد حصلت فيما مضى من الزمن كالحركة البابية والحركة البهائية التي كانت تدار من قبل المخابرات الروسية في إيران في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، والحركة القاديانية في الهند والتي كانت تدار من قبل المخابرات البريطانية، وأصحاب هذه الحركات الهدامة اليوم تمتد جذورهم إلى أيام النظام البعثي المنحل فهم عناصر لمخطط يهودي ناصبي يتعين الحذر منهم ويجب اجتنابهم فان دعواتهم على خلاف الثابت في أصول الشريعة المتلقاة عن النبي وأهل بيته عليهم آلاف التحية والسلام. ) انتهى.

دعاوى تشكيل جيوش الممهدين.. من يقف وراءها؟!... مخدوعون بعلم او بغير علم .الحق يقال ان الظواهر الغريبة والبدع كانت ولما تزل تستهوي اهل المصالح من السياسيين والدينيين من ذوي النزعة للقيادة والتزعم حيث يستفيد كل منهم من هذه الظواهر لنيل مكاسب انية سريعة بطريق استغفال الاتباع والجهلة الذين يتاثرون بسرعة بالشعارات الدينية والوطنية اولئك الذين يتسترون بها للوصول الى السلطة الدينية او السياسية.

وقد يقع البعض احيانا في شراك التحليلات والروايات المروية في بطون الكتب ثم ليكونوا اسرى تطبيق تلك الحالات فاذا كانت تلك الروايات كاذبة او ضعيفة او موضوعة فانها ستترك اثارا سلبية على مستقبل الاوضاع.ان امر المهدي صعب مستصعب استغلته الكثير من القيادات والزعامالت الدينية وقد تكون الدوافع ذات طابع يحمل رغبة القوى الكبرى للهيمنة على الدول الضعيفة و وتمزيق قوى النسيج الواحد الى مجموعة من القطع الممزقة .ان المهدي وحده له الحق في اختيار عناصر قيادته والاعلان عن جيشه وليس لاحد ان يؤسس لجيشه قبله.جيش المهدي جيش عقائدي عالمي انساني لاعنصري ولاطائفي وهو نواة لجيش دولة عالمية واسعة يدخل فيها الجميع ومن كافة انحاء العالم ، وقد تدخل دول باسرها هي وقادتها لتتبع المهدي الذي يمثل القوة اولا والعدل ثانيا والعمومية ثالثا، ولايستقطب جنس دون اخر، ولا امة من دون امة، ولاشعبا مختارا دون شعوب العالم.. فالمهدي هو القائد وهو الامام الذي سيكون اماما للجميع بلامذاهب يعبر عن ارادة الله من دون تمييز ، لانه يمثل العدالة المطلقة التي تنتهي بها الزعامات المزعومة واصحاب الافكار المشبوهة والقيادات التي ظلت طريقها من دون ان تفكر بطبيعتها وبمستواها وقدرتها.

تشجيع بعض الحركات العالمية المغرضة لترويج تشكيلات الغرض منها تشوية الأفكار التي تتعلق بالمهدي .لاشك ان حاجة البشرية الى منقذ في عالم يضج بالازمات والمشاكل يهم العالم باسره ويهم العالم الاسلامي وبالاخص عشاق ظهوره ويهمه امر المهدي لاصلاح شان البشرية وانقاذها من الضياع والانحراف ، وقد يتردد الكثير من العلماء والمفكرين في شان ظهوره عليه السلام خوفا من ان يقعوا في المحذور.. ونحن اذ نحترم رايهم ورغبتهم الا اننا سنتكلم في منطقة الفراغ المسموحة التي لاتتعارض وعقيدة التوحيد او النبوة والرسالة ولاتتعارض مع الامامة اوالنصوص.

يمتلك العقل البشري مساحة واسعة للتفكير والنظر والتفكر في مستقبل العالم من الجانب الاصلاحي الذي يتعلق بمصالح البشرية ومستقبل شعوب العالم التي تعاني من الضياع والفاقة والمرض والاستعباد والقهر والظلم واستباحة الحقوق الشخصية من الاموال والحريات الشخصية والمشاركة في ادارة المال والبلاد بسبب السياسات الالغائية واستغلال الدين والعنصر والمذهب والحكم ومنع الحقوق الشرعية والقانونية التي يفترض ان تتمتع بها الشعوب ويتمتع بها الافراد ، وتضل فئة منعمة متزعمة تستفرد بالمال والسلطة باسم الدين والمذهب او الديمقراطية والحرية وبقية الشعارات الوهمية الزائفة والتي غالبا ماتكون ستارا وقد حدثنا القران الكريم عن هذه الحالة عن رجال الدين والسلطة قبل ظهور الاسلام وبعثة النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم.ان كثير من التشكيلات التي تتعلق بامر المهدي وظهوره وجيشه قد استغلتها قوى سياسية تريد الشر باهل الدين واصحاب الفضائل الذين يهمهم امر الدين وامر حياة شعوبهم وامنها واستقرارها وقد تلعب الدول الكبرى واتباعها من الصنائع من اللعب بمقدرات تلك الشعوب.

التركيز على الساحة العراقية واستغلال قضية المهدي(ع).ابتليت الساحة العراقية مؤخرا بادعاءات تتعلق بالمهدي وبالتمهيد له، فمن ادعى شخصية المهدي بعينه ومن من ادعى التمهيد له بتقمص شخصية اليماني، وهكذا يتكرر المشهد وتتكرر الصور ولنا في التاريخ عبرة من كثرة من ادعى الربوبية كفرعون او ادعى الامامة كجعفر بن ( الامام الهادي عليه السلام ) ، ومنهم من خرج علينا الان ليدعي بانه اليماني، وذاك يشكل جيشا واخر يقيم دولة حتى اصبحت اطروحة المهدي العوبة لكل من هب ودب بعلم او بغير علم.

ان مستقبل البشرية حقيقة يتعلق بالارادة الالهية التي تهيئ لليوم الموعود الذي وعد الله عباده، كما وعد من قبله الامم وقد صدق وعده وانجز وعده وهزم الاحزاب وحده وتجد ذلك جليا واضحا من خلال العبرة والدرس القراني، واحاديث الانبياء والرسل وماسجله لنا التاريخ من الاحداث كحادثة الطوفان زمن نوح عليه السلام وغيرها من الحوادث.

ان الساحة العراقية تحتاج اليوم اكثر من ذي قبل وعيا وثقافة دينية قرانية بعيدا عن الخيالات والاوهام وماتبثه الالة الحربية والاعلامية التي تخطط بخبث ضد مستقبل البشرية وما وعد الله عباده، وكان وعد الله ماتيا.إلقاء الضوء على الحركات التي ادعت المهدوية في السودان وفي السعودية وفي اليمن.ومن مقالة للدكتور حسين ابو سعود نشرت على صفحات شبكة النبا المعلوماتية الخميس 31 كانون الثاني 2008 الموافق 22 محرم 1429. وبعنوان اليماني الجديد ومسؤوليات المرجعية وننقل النص التالي " وادعاء محمد بن عبد الله الحسني المهدوية ووصولا الى محمد بن عبد الله القحطاني الذي ظهر في الحرم المكي الشريف قبل ما يقرب من ثلاثين عاما ثم قاضي جند السماء الذي هلك قبل أعوام وكذب الله أحدوثته ". انتهىاستغلال الحركات المشبوهة لتحريك المجموعات السياسية وبرمجتها على فكرة المهدي الموعودان ماجرى ويجري في العراق قديما وحديثا من تأسيس مذاهب اسلامية صنيعة الحكام، او حركات مهدوية تحركها انظمة مقهورة ضعيفة او ذليلة للاستعمار او خائفة منه او تتربص بالمؤمنين شرا تشارك في زرع الفتن وتحريك ذوي الحاجة مقابل وعود بالمساعدة او وعد باموال ومناصب ، وزرع الوهم في نفوس البعض بانها الممهدة والموعودة وبذلك يقع من يقع في فخاخ وشبكات المخططين الكبار من اهل السياسات الشيطانية التي تدبر الامور في الليل والنهار لخلق الفوضى في السياسية والفكر وامور العقيدة في الساحة العراقية وهكذا يضحك من يضحك، ويتفرج غيرهم نتيجة السياسات الملعونة.

احداث النجف وكربلاء.ان مدينتي النجف وكربلاء المقدستين تعيش حالة الاهمال منذ قرون حيث تسكنها طبقة من الفقراء والمعدومين وهما متاخرتان من جميع النواحي، العمرانية والصناعية والخدمية وفي غير ذلك من الوجوه، مع انها من المدن المهمة حضاريا ودينيا، وتاريخيا والتي من الممكن ان تطور وتستقطب السائحين والزوار على حد سواء، بالاضافة الى انها مركز الحوزة العلمية التي تدرس فيها العلوم الدينية وعلى اعلى المستويات حيث يتخرج منها كبار العلماء والمثقفين.

ان هذه المدن شهدت مرات عديدة موجات عنف وتخريب وارصاد، قتل فيها الالاف من ساكنيها، واستبيحت هاتين المدينتين من قبل المتطرفين ذوي العقول الجامدة المتكلسة التي لاتفقه من الدين غير الحكم والسلطة ونهب الاموال وستضعاف الناس والسير وراء سياسات المبطلين.وقد استغل تجار السياسة ظروفها الاقتصادية الصعبة والبطالة التي شهدتها البلاد بين حين واخر خصوصا في عصرنا هذا الذي تشهد فيها المدينتين صراعات سياسية وعنصرية وطائفية لم يشهد لها التاريخ مثيلا حيث تستخدم في هذه الفتن السوداء مختلف وسائل القتل والجريمة كالقنابل والرصاص والعبوات الناسفة والسيارات المفخخة وحملة الاغتيالات التي طالت سكانها الامنين وعلماءها الروحانيين.واستغل بعض تجار السياسة والعقائد المتصلة بالسياسات الظالمة من ذوي العاهات العقلية والفكرية ومن حملة الأفكار المتطرفة التي استهوتهم السلطة وحلت في اعينهم الكراسي التي يجلسون عليها ونسوا ان هناك جبارا للسماوات والأرض.هؤلاء المردة الشياطين رسموا صورا وزرعوا اوهاما في عقول السذج من الناس والفقراء منهم الذين ينتظرون المهدي ومن عشاق ظهوره وانقاذه للمجتمع من الهم الذي هم فيه، سموا علامات الظهور قبل اوانها تتوافق مع مزاجهم الاني ولعل البعض منهم اشار الى ظهور المهدي عليه السلام وانه يوشك ان يظهر في ايام وان ساعته تقترب بحيث تكون للمؤمن بها قاب قوسين او ادنى واذا تتبخر تلك الاحلام بسرعة فلا يماني ولاخراساني ولامهدي بل ادعياء مدعين.ان عملية الاصلاح التي تنطلق من الامر بالمعروف والمنكر هي التي يجب ان تسود، وان على المؤمنين بالحق والعدل ان يناضلوا من اجل مجتمع يفهم الاسلام ويطبق تعاليمه في ظل قيم العدل والمساواة والعيش الكريم والامن والامان، ولاينبغي ان نربط انفسنا بالروايات التي نسوقها حسب أمزجتنا وتصوراتنا السطحية ا وان نركن الى من يرسم لنا مستقبلنا وفق هواه ومصالحه السياسية اوالحزبية اوالدينية الضيقة.

النفاق السياسيتشهد الساحة العالمية والمحلية اكبر حالة نفاق سياسي تخدع فيه الجماهير وتستغفل به الشعوب وهو نوع من التلون في غابة الحياة الانسانية التي ينشط فيها الشيطان. ان شعوب ودول العالم تتعرض الى مؤمرات وعمليات استنزاف لطاقتها عن طريق صنائعها ومطاياها المتسترين بالشعارات الزائفة والوعود الكاذبة.النفاق الحزبي وليس من الغريب ان نجد اكثر الاحزاب واغلبها يبدا بالشعارات وينتهي بالاكاذيب، ويعد ثم يخلف وهو النفاق بعينه . فقد اخبرنا القران واخبرتنا الكتب السماوية والانبياء بان النفاق هو الكذ ب وان الكذب هو النفاق ، فان كان حبل الكذب قصير كما يقول المثل فان الجماهير لابد ان تكتشف هذه الالاعيب وان تتعرف على كذب الادعياء.

استغفال الجماهير فاما ابليس فقد عصى ربه وقبل لنفسه هذا العصيان لانه حسده ادم عليه السلام واعجبته نفسه فاختار ان يجند لنفسه جنودا واولياءا من الجن والانس الذين يركبون مركبته ليصبحوا له الجنود والانصار.واول مهمات ابليس غواية الخلق، وتزيين الاعمال.. لذلك فان ساحته تعج باهل الكفر والمعصية والنفاق .. وهكذا فالشياطين في خندق واحد فهم مع الجهل والغرور والعداء للحق.

الحذر من ابليس وجنده من الجن والانسابليس لاغيره الذي يقود الحملات ضد عقيدة التوحيد ومسيرة الانبياء والائمة والمصلحين ، اذ يلعب هو وجنوده من شياطين الانس والجن يسيران في خط واحد من العداوة والبغضاء وزرع الشقاق والنفاق، ومانراه من الحروب والاقتتال والفتن والجرائم هو بسبب ابليس وجنوده المتسلطين على السلطة والحكم ومرتكبي الجرائم الكبيرة والصغيرة.

لابد من مواجهة شياطين الانس والجنان جهود الاحرار لابد ان تستمر وعليهم ان يكونوا يقظين لما يخطط لشعوبهم في الظلام ، ومادام الاحرار واعون لاهدافهم ويعرفون عدوهم الشيطان فان بامكانهم افشال تلك المخططات.. فالشعوب بحاجة الى ان تتصدى لحركة النفاق السياسي والحزبي وحركة استغباء للجماهير لاجل ان تحكم نفسها وتعزز امنها وتنظم حياتها .

بحث روائي

" واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 34.بحث روائيو في التفسير، أيضا عن علي بن الحسين (عليهما السلام): ما في معناه و فيه: فلما عرفت الملائكة أنها وقعت في خطيئة لاذوا بالعرش، و أنها كانت عصابة من الملائكة و هم الذين كانوا حول العرش، لم يكن جميع الملائكة إلى أن قال: فهم يلوذون حول العرش إلى يوم القيامة. و في البحار، عن قصص الأنبياء، عن الصادق (عليه السلام) قال: أمر إبليس بالسجود لآدم فقال: يا رب و عزتك إن أعفيتني من السجود لآدم لأعبدنك عبادة ما عبدك أحد قط مثلها، قال الله جل جلاله: إني أحب أن أطاع من حيث أريد و قال: إن إبليس رن أربع رنات: أولهن يوم لعن، و يوم أهبط إلى الأرض، و يوم بعث محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) على فترة من الرسل، و حين أنزلت أم الكتاب، و نخر نخرتين: حين أكل آدم من الشجرة، و حين أهبط من الجنة، و قال في قوله تعالى: فبدت لهما سوآتهما، و كانت سوآتهما لا ترى فصارت ترى بارزة، و قال الشجرة التي نهي عنها آدم هي السنبلة. " الميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي الحكيم " .

جند ابليس على شاشات التلفزيون والفضائيات وفي المؤسسات السياسية والحزبية ليل نهارالكثير منا يحسب انه لم ير ابليس ولم يشاهده، لكنه واهم اذ ان ابليس يعيش بيننا ليل نهار من خلال تلبسه بمشاهد الجريمة والفساد فجنوده ينتشرون في كل مكان ويجرون مجرى الدم في العروق فهم في المناصب والحكم، وهم في السوق وفي التجارة وعلى شاشات الفضائيات يقدمون البرامج ويتحدثون في مختلف الشؤون التي تخص الناس وحياتهم ويتدخلون في كل صغيرة وكبيرة، ولاتوجد فتنة او مشكلة الا وكان ابليس يشارك فيها، بل ويشاركهم في الاموال والاولاد وفي كثير من شؤون حياتهم، حتى انه يساعدهم في اختيار الجرائم والمنكرات والفساد والرشوة والنفاق والكذب وفي القتل والسلب والنهب وهتك الحرمات، وهذا يسري على مختلف المستويات سواء مايتعلق بشؤون السياسة والاحزاب، او في شؤون المال او الاسرة ومايتعلق بشؤون الرجل والمراة والطفل، وهكذا فان ابليس يعيش ويسعى لان يصدق نفسه بانه العالم وهو الجاهل لانه يعيش غروره الذي لن يجديه نفعا سوى ان يحقق فشله بعد ان يواجه نهايته المحتومة على يد المهدي عليه السلام الذي سيذبحه وعندئذ لن يكون هناك محلا او موقعا تعيش فيه الشياطين.

جند إبليس: لابليس جنود من الجن ومن الانس. " وجنود ابليس اجمعون " سورة الشعراء - سورة 26 - آية 95.و في الكافي، بإسناده عن محمد بن سالم عن أبي جعفر (عليه السلام): في حديث «و جنود إبليس أجمعون» جنود إبليس ذريته من الشياطين. قال: و قولهم: «و ما أضلنا إلا المجرمون» إذ دعونا إلى سبيلهم ذلك قول الله عز و جل فيهم إذ جمعهم إلى النار: و قالت أولاهم لأخراهم - ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار» و قوله: «كلما دخلت أمة لعنت أختها - حتى إذا اداركوا فيها جميعا» برىء بعضهم من بعض و لعن بعضهم بعضا يريد بعضهم أن يحج بعضا رجاء الفلج فيفلتوا جميعا من عظيم ما نزل بهم و ليس بأوان بلوى و لا اختبار و لا قبول معذرة و لا حين نجاة. " الميزان في تفسير القران " للعلامة الطباطبائي .على الفئة الواعية أن تنظم نفسها لاجل مقاومة الأفكار الفاسدة التي يروج لها المضطربوننحن نعيش فتنا كقطع الليل المظلم تلعب دورا خطيرا في تفكيك المجتمعات المستقرة ذات الطابع الديني والاخلاقي ليحل محلها مجتمع الغاب الذي لايفهم الا لغة القوة والهيمنة والاستغلال واباحة القتل واستباحة الاموال والممتلكات بغطاء وبغير غطاء وسواء رضي الناس بذلك ام لم يرضوا.ان دورالقيادات الاجتماعية والرواد الانتباه لتلك المخططات وقيادة شعوبهم بالشكل الذي يحفظ لهم حقوقهم ويرعى مصالحهم ويحقق لهم القدر الكافي من الحرية والتعبير والعيش الكريم بنيل حقوقهم المشروعة، والعمل للدفاع عن الفضيلة والقيم الحقيقية التي يحترمها الانسان الجيد الذي يحترم القانون والنظام وفق اسس العدل الذي تدعو له السماء ويدعوا لها الانبياء والمصلحين.ان تنظيم الصفوف بشكل منطقي وعقلاني هو تعبير عن مقاومة الانسان للتيارات الفاسدة التي تعكس صور الاضطراب العقلي والنفسي لدى اصحاب النفوس الضعيفة من الطبقة المستغلة والطامعة بالثروة والسلطة.صمود المؤمنين إزاء إغراءات إبليس وجنوده: " ولقد صدق عليهم ابليس ظنه فاتبعوه الا فريقا من المؤمنين " سورة سبأ - سورة 34 - آية 20.قوله تعالى: «و لقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين» أي حقق إبليس عليهم ظنه أو وجد ظنه صادقا عليهم إذ قال لربه: «لأغوينهم و لأضلنهم» «و لا تجد أكثرهم شاكرين»، و قوله: «فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين» بيان لتصديقه ظنه.و منه يظهر أن ضمير الجمع في «عليهم» هاهنا و كذا في الآية التالية لعامة الناس لا لسبإ خاصة و إن كانت الآية منطبقة عليهم. " الميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي " .الحركة الحاكمة في بلاد الارض حركة منافقة وشيطانيةان اغلب سكان الارض تعاني من الفقر والفاقة وظلم الحكام المستبدين، وتكاد تكون اغلب الدول ذات صبغة ظالمة مستبدة لاهم لها سوى جمع المال وتثبيت اركان السلطة لتبقى مهيمنة على القرار والتحكم برقاب الناس.كما لم يعد احد يجهل ان اغلب الحكام ديدنهم الكذب ورسم الصور الخيالية في اذهان المحكومين وخيانة الامانة تجاه شعوبهم ، ولكي تنتصر الشعوب على الظلم والظالمين لابد ان ترتفع الى مستوى المسؤولية لتحقيق اهدافها.اعداؤنا يتزينون كل يوم بلباس جديد ظاهره جميل وباطنه العذابفالاعداء هم كل الذين يقفون في صف الظالمين ويتواجدون في خندق واحد يؤذون العباد ويقطعون ماامر الله به ان يوصل ويسفكون الدم الحرام وياكلون المال الحرام، ويتحكمون برقاب الناس يستنزفون طاقاتهم ويملؤون بهم السجون ويمنون الضعفاء بانواع الاماني الكاذبة وفي كل يوم جديد لهم مذابح جديدة وخطط شيطانية جديدة.الشيطان عدو للإنسانفالشيطان لم ولن يكون وفيا لاحد لانه قد أل على نفسه تضليل الناس وما اكثر المضلين الذين يتخذهم الشيطان جندا." فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 36.

سحر الشياطينحدثنا القران الكريم عن السحر والسحرة، ولااظن عالما لايعلم ان السحر قديم وهوالمعروف اليوم بالكيمياء، والفيزياء التي تهتم بالظواهر الطبيعية التي تظهر للحواس وتؤثر في التفكير.ان غاية الشيطان ان يوهم الناس انه بامكانه ان يعينهم على ماهم فيه من النقص لينسوا ربهم القادر الباسط المعين المهيمن العزيز الجبار المتكبر الذي لايقهر العادل الذي لايظلم.

سحرالتكنولوجيا تسخر لصالح الجبابرة والطغاة فالفيزياء والكيمياء والهندسة اليوم تلعب دورا كبيرا في تسخير المادة والطاقة لصالح المهتمين بها، والعلماء اليوم جنود مجندة للساسة والحكام يصنعون لهم مايشاؤن من الصناعات التي تخدمهم وتحقق اغراضهم بحيث اصبح الشيطان اليوم يمتلك القنبلة المدمرة، والطائرة الحربية والصاروخ، والقمر الصناعي واجهزة الاتصالات والكشف، والكمبيوتر والباحث المرشد والدليل ليفعل الشيطان وجنده مايحلو له من الدمار وتحقيق اغراضه في الحرب وخلق الفتن واستغلال الشعوب واستضعاف الامم المسالمة." واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 102.بحث روائي في تفسير العياشي، و القمي،: في قوله تعالى: و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان عن الباقر (عليه السلام) في حديث: فلما هلك سليمان وضع إبليس السحر و كتبه في كتاب ثم طواه و كتب على ظهره، هذا ما وضع آصف بن برخيا للملك سليمان بن داود من ذخائر كنوز العلم من أراد كذا و كذا فليعمل كذا و كذا ثم دفنه تحت سريره ثم استتاره لهم فقرأه فقال الكافرون: ما كان يغلبنا سليمان إلا بهذا، و قال المؤمنون: بل هو عبد الله و نبيه، فقال الله جل ذكره: و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان. أقول: إسناد الوضع و الكتابة و القراءة إلى إبليس لا ينافي استنادها إلى سائر الشياطين من الجن و الإنس لانتهاء الشر كله إليه و انتشاره منه لعنه الله، إلى أوليائه بالوحي و الوسوسة و ذلك شائع في لسان الأخبار. و ظاهر الحديث أن كلمة تتلوه من التلاوة بمعنى القراءة و هذا لا ينافي ما استظهرناه في البيان السابق: أن تتلو بمعنى يكذب لأن إفادة معنى الكذب من جهة التضمين أو ما يشبهه، و تقدير قوله: تتلوا الشياطين على ملك سليمان يقرءونه كاذبين على ملك سليمان و الأصل في معنى تلا يتلو رجوعه إلى معنى ولى يلي ولاية و هو أن يملك الشيء من حيث الترتيب و وقوع جزء منه عقيب جزء آخر، و سيأتي الكلام فيه في سورة المائدة في الكلام على قوله تعالى: «إنما وليكم الله و رسوله»: المائدة - 58. و في العيون،: في حديث الرضا (عليه السلام) مع المأمون، و أما هاروت و ماروت فكانا ملكين علما الناس السحر ليتحرزوا به عن سحر السحرة و يبطلوا كيدهم و ما علما أحدا من ذلك شيئا إلا قالا له إنما نحن فتنة فلا تكفر فكفر قوم باستعمالهم لما أمروا بالاحتراز عنه و جعلوا يفرقون بما يعملونه بين المرء و زوجه، قال الله تعالى: و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله. و في الدر المنثور، أخرج ابن جرير عن ابن عباس، قال: كان سليمان إذا أراد أن يدخل الخلاء أو يأتي شيئا من شأنه أعطى الجرادة و هي امرأته خاتمه فلما أراد الله أن يبتلي سليمان بالذي ابتلاه به أعطى الجرادة ذلك اليوم خاتمه فجاء الشيطان في صورة سليمان فقال لها: هاتي خاتمي فأخذه و لبسه فلما لبسه دانت له شياطين الجن و الإنس فجاءها سليمان فقال: هاتي خاتمي فقالت كذبت لست سليمان فعرف أنه بلاء ابتلي به فانطلقت الشياطين فكتبت في تلك الأيام كتبا فيها سحر و كفر ثم دفنوها تحت كرسي سليمان ثم أخرجوها فقرءوها على الناس فقالوا إنما كان سليمان يغلب الناس بهذه الكتب فبرى الناس من سليمان و أكفروه حتى بعث الله محمدا و أنزل عليه: و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا. " الميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي ".

النفاق والشيطنة في نفق واحدفالطريق المشترك الذي تلتقي فيه المصالح هو النفق المظلم الذي تمثله طبقة المنافقين والشياطين الذين يتمثلون بعلماء السوء وحكام الجور وفي التجارة والاقتصاد ومختلف شؤون الحياة." واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 14.و الشيطان هو الشرير و لذلك سمي إبليس شيطانا. " الميزان في تفسير القران" للطباطبائي .الشيطان وأولياءه في خندق واحداذ لايمكن للشيطان ان يكون الا مع جنسه، فالشيطان يشتاق الى الشيطان، والشيطان ينجذب للشيطان اذ ان كل افعال الشياطين منحرفة عن الحق فهم جنود مجندة ، وفرق مجتمعة على فساد عقولها وسخف منهجها وبطلان دعاواها، وهي بالنتيجة لايمكن ان نجدها الا مصطفة ضد الخير ومسيرة الانبياء والرسل منذ ادم وحتى ظهور المهدي المنتظر لتكون نهايتهم ونهاية خبثهم الى الابد.الشياطين في خندق واحد ضد الشعوب ومع المصالحفالعهود والمواثيق التي كتبت لاعدد لها ولاحصر لها فمذ بدا ابليس بتنفيذ رغبته في اغواء الناس وحتى ظهور المهدي المنقذ عليه السلام ستبقى الشياطين تلعب دورها في استغفال الشعوب واللعب بمقدراتها وتحكم العالم لاجل استغلال ثرواته مع اولياهم وملبي رغباتهم." انما ذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 175.قوله تعالى: «ذلكم الشيطان يخوف أولياءه» الآية، ظاهر الآية أن الإشارة إلى الناس الذين قالوا لهم ما قالوا، فيكون هذا من الموارد التي أطلق فيها القرآن الشيطان على الإنسان كما يظهر ذلك من قوله: «من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة و الناس»: الناس - 6، و يؤيده قوله تعالى بعد ذلك: فلا تخافوهم أي الناس القائلين لكم ما قالوا لأن ذلكم الشيطان، و سنبحث في هذا المعنى بما يكشف القناع عن وجه حقيقته إن شاء الله تعالى. " الميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي .الشيطان والفساد والمشاكل الاقتصادية ان اغلب مشاكل الناس الاقتصادية هي من فعل الساسة شياطين العصر الذين يرسمون ويخططون ليل نهار من اجل نهب الثروات وتوزيعها على اتباعهم ليتلذذوا على حساب الفقراء والضعفاء، والعجيب في الامر انهم يرفعون شعارات خادعة لاصلة لها بالحقائق على وجه الارض، فالسنتهم تنطق بالكذب وعملهم يكذبه الواقع، فالشياطين غادرة والشعوب مغدورة." الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم " سورة البقرة - سورة 2 - آية 268.قوله تعالى: الشيطان يعدكم الفقر و يأمركم بالفحشاء إقامة للحجة على أن اختيار خبيث المال للإنفاق ليس بخير للمنفقين بخلاف اختيار طيبه فإنه خير لهم، ففي النهي مصلحة أمرهم كما أن في المنهي عنه مفسدة لهم، و ليس إمساكهم عن إنفاق طيب المال و بذله إلا لما يرونه مؤثرا في قوام المال و الثروة فتنقبض نفوسهم عن الإقدام إلى بذله بخلاف خبيثه فإنه لا قيمة له يعنى بها فلا بأس بإنفاقه، و هذا من تسويل الشيطان يخوف أولياءه من الفقر، مع أن البذل و ذهاب المال و الإنفاق في سبيل الله و ابتغاء مرضاته مثل البذل في المعاملات لا يخلو عن العوض و الربح كما مر، مع أن الذي يغني و يقني هو الله سبحانه دون المال، قال تعالى: «و أنه هو أغنى و أقنى:» النجم - 48. و بالجملة لما كان إمساكهم عن بذل طيب المال خوفا من الفقر خطأ نبه عليه بقوله: الشيطان يعدكم الفقر، غير أنه وضع السبب موضع المسبب، أعني أنه وضع وعد الشيطان موضع خوف أنفسهم ليدل على أنه خوف مضر لهم فإن الشيطان لا يأمر إلا بالباطل و الضلال إما ابتداء و من غير واسطة، و إما بالآخرة و بواسطة ما يظهر منه أنه حق. و لما كان من الممكن أن يتوهم أن هذا الخوف حق و إن كان من ناحية الشيطان دفع ذلك باتباع قوله: الشيطان يعدكم الفقر بقوله: و يأمركم بالفحشاء أولا، فإن هذا الإمساك و التثاقل منهم يهيىء في نفوسهم ملكة الإمساك و سجية البخل، فيؤدي إلى رد أوامر الله المتعلقة بأموالهم و هو الكفر بالله العظيم، و يؤدي إلى إلقاء أرباب الحاجة في تهلكة الإعسار و الفقر و المسكنة التي فيه تلف النفوس و انهتاك الأعراض و كل جناية و فحشاء، قال تعالى: «و منهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن و لنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به و تولوا و هم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه و بما كانوا يكذبون إلى أن قال: الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات و الذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم و لهم عذاب أليم:» التوبة - 79. " الميزان في تفسير القران " للعلامة الطباطبائي .بئس القرين الشيطانلقد اختار لنفسه ان يكون شيطانا بل رئيسا للشياطين ليقود اكبر حملة يستهدف فيها عباد الله وليضلهم عن عبادته، وقد وقف ابليس منذ اللحظة الاولى ضد ادم عليه السلام وضد الانبياء والرسل يقود مشروعه الشيطاني مقابل المشروع الاصلاحي.ان اختيار شياطين الانس والجن لابليس قائدا سيجعلهم يدفعون الثمن غاليا لخسارتهم الكبيرة وحرمانهم من الجنة ، وبدلا عن هذا النعيم العريض سيواجهون العذاب الاليم فبئس القرين لهم شيطان يقودهم الى الجحيم ويصرفهم عن رحمة الله.لايمكن للشعوب أن تثق بأهل الغدر كيف يمكن للشعوب ان تثق بمن ليس له وفاء او نصيحة او أمانة من قبل ولم تعرف عنه سابقة في الخير والمعروف والعدالة ، وهل يعقل ان تثق بسارق! او تأتمن من غدر بك من قبل! وكيف يامن الطير من قطة! و كيف ثامن الفارة من قط! اليس من الغريب ان تأتمن وحشا ضاريا او تأنس العيش في غابة دون أن تكون حذرا.ان الحكام اليوم يحكمون بأسماء ومسميات وشعارات خادعة وكاذبة فبالوعود والاكاذيب ، وتبقى الطبقة الرائدة واعية لكل ذلك تنشر وعيها في صفوف الناس ليستيقظ من يستيقض ولعل وعيا يقدم فعلا ولعل سعيا ينتج أمرا." والذين ينفقون اموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا " سورة النساء - سورة 4 - آية 38.قوله تعالى: «و الذين ينفقون أموالهم رئاء الناس»، إلخ أي لمراءاتهم، و في الآية دلالة على أن الرئاء في الإنفاق - أو هو مطلقا - شرك بالله كاشف عن عدم الإيمان به لاعتماد المرائي على نفوس الناس و استحسانهم فعله، و شرك من جهة العمل لأن المرائي لا يريد بعمله ثواب الآخرة، و إنما يريد ما يرجوه من نتائج إنفاقه في الدنيا، و على أن المرائي قرين الشيطان و ساء قرينا. " الميزان في تفسير القران للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي " .لابد من مواجهة الشيطان ومواجهة أولياءهان مواجهة الاحرار للشياطين لابد ان تكون متكافئة، فمواجهة المؤمن الواعي ليست كمواجهة الجاهل ،كما ان مواجهة ابليس ستكون امام المهدي عليه السلام الذي سياخذ بناصية ابليس ليذبحه.. لكن الصراع لم ينته بعد فالشياطين لازالوا يحكمون الأرض بالباطل ويزعون الوهم في نفوس الناس بأنهم على الحق وان من دونهم على الباطل، ولكن أهذه هي الحقيقة ام ان الحقيقة لازالت وراء قضبان السجون التي تمتلئ بالأحرار، ولاتزال الحقيقة غير واضحة في اعين الكثير من الناس لان الشيطان يزين لهم نفسه.. فالشعوب متى كانت واعية استطاعت ان تنظم نفسها وتتحرك بمشروع الإصلاح وسط الجماهير.حاجة الشعوب الى الوعي المبكران الظروف الجيدة التي يجب بالضرورة ان تتوفر للمهدي عليه السلام لابد ان تكون بالمستوى الذي يهيئ للقيادات المركزية والميدانية ان تتحرك في صوف مجموعة واعية متفهمة للاهداف الكبرى لتحقيق العدالة والسعادة وهذا لايمكن ان يظهر الا بالاستعداد الدائم لدى القيادات الشعبية والجماهيرية التي لابد لها ان تنظم نفسها وتنظم شعبها للوصول الى المستوى الخاص الذي يتناسب وظهور تلك القيادات الرئيسية التي تلتف حول راية المهدي عليه السلام وتكون في وضع يليق بما يتناسب وظهور بعض الانبياء والرجال الخواص في ساحة ادارة العمليات الاصلاحية الكبرى." الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا " سورة النساء - سورة 4 - آية 76.قوله تعالى: «الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله» إلى قوله «الطاغوت» مقايسة بين الذين آمنوا و الذين كفروا من جهة وصف قتالهم، و بعبارة أخرى من جهة نية كل من الطائفتين في قتالهم ليعلم بذلك شرف المؤمنين على الكفار في طريقتهم و أن سبيل المؤمنين ينتهي إلى الله سبحانه و يعتمد عليه بخلاف سبيل الكفار ليكون ذلك محرضا آخر للمؤمنين على قتالهم.قوله تعالى: «فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا» الذين كفروا لوقوعهم في سبيل الطاغوت خارجون عن ولاية الله فلا مولى لهم إلا ولي الشرك و عبادة غير الله تعالى، و هو الشيطان فهو وليهم، و هم أولياؤه.و إنما استضعف كيد الشيطان لأنه سبيل الطاغوت الذي يقابل سبيل الله، و القوة لله جميعا فلا يبقى لسبيل الطاغوت الذي هو مكيدة الشيطان إلا الضعف، و لذلك حرض المؤمنين عليهم ببيان ضعف سبيلهم، و شجعهم على قتالهم، و لا ينافي ضعف كيد الشيطان بالنسبة إلى سبيل الله قوته بالنسبة إلى من اتبع هواه، و هو ظاهر.التضليل احد وسائل الشيطانوسائل التضليل عديدة منها زرع الشك بالخصوم وشراء الذمم والتهديدات ، ونحن قد اوضحنا سابقا من خلال رؤيتنا وتحليلنا للامور ان الشيطان ليس بالشكل الذي يتصوره الناس بانه ذلك المجهول لانه في نظرنا هونفس الحاكم الظالم والفرعون الطاغي المتجبر، وهو نفس المجرم والسارق والقاتل وهو نفسه المنتهك للحرمات والمقدسات فهذه كلها صور للشيطان وهم جند ابليس الملعون.وسائل الإعلام أصبحت اليوم مضللة تخدم الشيطان وآلته العسكرية وأجهزته الاستخبارية فالاعلام اصبح الوسيلة الاكثر تاثيرا ، فالفضائيات يمكنها اليوم ان تعبر القارات وان تدخل البيوت لتسمع خطابها الشعوب والحكومات بالقدر الذي يخيفها، حيث يمكن لطائرة حاملة انزال العجلات الثقيلة والالاف من المقاتلين وتستطيع عابرة المحيطات ان تنزل طائراتها المحمولة وتجهزها بالوقود المحمول وتوفر لها اجهزة الكشف الحديثة وتزويد الجنود بالمعلومات الدقيقة اولا باول.. ولكن هل كل ذلك ينهي الصراع لصالحهم! ام ان القوة العظمى التي تتمثل بالله سبحانه وتعالى تتدخل وقت ماتشاء لتحرك الطبيعة كيف شاءت وترسل رسلها من الملائكة والرجال من اجل ان تنتصر للضعفاء ولن تنفع كل تلك الاجهزة للوقوف ولو للحظة واحدة امام تلك القوة الازلية التي لن يقهرها شئ يوم تريد ان تنتصر للمظلوم وتقتص من الظالم." ولاضلنهم ولامنينهم ولامرنهم فليبتكن اذان الانعام ولامرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا " سورة النساء - سورة 4 - آية 119.قوله تعالى: «و لأضلنهم و لأمنينهم» إلى آخر الآية التبتيل هو الشق، و ينطبق على ما نقل: أن عرب الجاهلية كانت تشق آذان البحائر و السوائب لتحريم لحومها.و هذه الأمور المعدودة جميعها ضلال فذكر الإضلال معها من قبيل ذكر العام ثم ذكر بعض أفراده لعناية خاصة به، يقول: لأضلنهم بالاشتغال بعبادة غير الله و اقتراف المعاصي، و لأغرنهم بالاشتغال بالآمال و الأماني التي تصرفهم عن الاشتغال بواجب شأنهم و ما يهمهم من أمرهم، و لآمرنهم بشق آذان الأنعام و تحريم ما أحل الله سبحانه، و لآمرنهم بتغيير خلق الله و ينطبق على مثل الإخصاء و أنواع المثلة و اللواط و السحق.و ليس من البعيد أن يكون المراد بتغيير خلق الله الخروج عن حكم الفطرة و ترك الدين الحنيف، قال تعالى: «فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم»: الروم: 30.ثم عد تعالى دعوة الشيطان و هي طاعته فيما يأمر به اتخاذا له وليا فقال: «و من يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا» و لم يقل: و من يكن الشيطان له وليا إشعارا بما تشعر به الآيات السابقة أن الولي هو الله، و لا ولاية لغيره على شيء و إن اتخذ وليا. الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي .الحرام كله مقترن بفعل الشيطانان كل حرام مقترن بفعل الشيطان الذي يدفع الانسان الى ارتكاب الجرائم المختلفة ومنها جرائم القتل والسرقة وانتهاك حقوق الانسان، فالشيطان قد يكون من جنس الانسان نفسه وقد يكون من الجن والامر سيان فكل منهما يدعو الى ارتكاب المخالفات ويدفعان الى الظلم والعدوان، والامر ينطبق ليس على مستوى الافراد بل وعلى مستوى الدول والحكومات التي ترتكب كل يوم حماقات يكون ضحاياها عدد كبير من المستضعفين يعد احيانا بالملايين بسبب الحروب العبثية واستخدام اسلحة الدمار الشامل كما حدث ذلك في حقبة من حقب التاريخ الحديث، ولاتزال الحروب تحمل بين طياتها المزيد من الضحايا التي تموت بذرائع مختلفة يتذرع بها القتلة مصاصي دماء الشعوب..مقاييس العدالة أصبحت مختلة ومقاييس العدل لم تعد نفس المقاييس التي فهمناهافي فلسفة البعض قد يكون الكذب حسن وليس مذموما في بعض المجتمعات التي لاتتمثل بقيم السماء، فالرجل الصادق برايهم ضعيف ولكي تكون قويا عليك ان تكذب، كما ان مثل هذه المجتمعات قد تنظر للسارق بانه بطل وانه من الممكن ان يحصل على المال بسهولة بدون ان يكون ضعيفا يكد ليل نهار من اجل ان يحصل على قوته، فالامين في نظرهم ضعيف، والقاتل المجرم في نظر هؤلاء هو المحترم الذي يجب طاعته والوقوف خلفه واعانته على جرمه ، وهكذا فان المفاهيم قد تنقلب على رأسها في المجتمعات التي تنظر الى الحياة بنظرة الشيطان الذي يزين لهم اعمالهم، ولكن اهذه هي الحقيقة؟! ان الحقيقة تكمن وراء هؤلاء الأبطال والقادة المزعومين! فلابد لهم ان يواجهوا الموت يوما ما ، ولابد لقوتهم ان تضمحل وتضعف لتختفي نهائيا من عالم الوجود الحسي المادي الى عالم الموت والفناء ومن ثم تلاقي ربها الذي خلقها ليريها حقيقة الوجود وان الوهم الذي هم كانوا فيه مجرد فراغ لامعنى له وان حقيقة الوجود لابد ان تنهي حياة الشياطين الى الابد." يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " سورة المائدة - سورة 5 - آية 90.قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر و الميسر، إلى آخر» الآية قد تقدم الكلام في أول السورة في معنى الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام فالخمر ما يخمر العقل من كل مائع مسكر عمل بالتخمير، و الميسر هو القمار مطلقا، و الأنصاب هي الأصنام أو الحجارة التي كانت تنصب لذبح القرابين عليها و كانت تحترم و يتبرك بها، و الأزلام هي الأقداح التي كانت يستقسم بها، و ربما كانت تطلق على السهام التي كانت يتفاءل بها عند ابتداء الأمور و العزيمة عليها كالخروج إلى سفر و نحوه لكن اللفظ قد وقع في أول السورة للمعنى الأول لوقوعه بين محرمات الأكل فيتأيد بذلك كون المراد به هاهنا هو ذلك.و أما قوله: «رجس من عمل الشيطان» فالرجس الشيء القذر على ما ذكره الراغب في مفرداته فالرجاسة بالفتح كالنجاسة و القذارة هو الوصف الذي يبتعد و يتنزه عن الشيء بسببه لتنفر الطبع عنه.إن حقيقة كون هذه الأمور من عمل الشيطان أو رجسا من عمل الشيطان إن الشيطان لا بغية له و لا غاية في الخمر و الميسر - اللذين قيل: إنهما رجسان من عمله فقط - إلا أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء بتجاوز حدودكم و بغض بعضكم بعضا، و أن يصرفكم عن ذكر الله و عن الصلاة في هذه الأمور جميعا أعني الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام.و قصر إيقاع العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر لكونهما من آثارهما الظاهرة أما الخمر فلأن شربها تهيج سلسلة الأعصاب تهيجا يخمر العقل و يستظهر العواطف العصبية فإن وقعت في طريق الغضب جوزت للسكران أي جناية فرضت و إن عظمت ما عظمت، و فظعت ما فظعت مما لا يستبيحه حتى السباع الضارية، و إن وقعت في طريق الشهوة و البهيمية زينت للإنسان أي شناعة و فجور في نفسه أو ماله أو عرضه و كل ما يحترمه و يقدسه من نواميس الدين و حدود المجتمع و غير ذلك من سرقة أو خيانة أو هتك محرم أو إفشاء سر أو ورود فيما فيه هلاك الإنسانية، و قد دل الإحصاء على أن للخمر السهم الأوفر من أنواع الجنايات الحادثة و في أقسام الفجورات الفظيعة في المجتمعات التي دار فيها شربها.و أما الميسر و هو القمار فإنه يبطل في أيسر زمان مسعاة الإنسان التي صرفها في اقتناء المال و الثروة و الوجاهة في أزمنة طويلة فيذهب به المال و ربما تبعه العرض و النفس و الجاه فإن تقمر و غلب و أحرز المال أداه ذلك إلى إبطال السير المعتدل في الحياة و التوسع في الملاهي و الفجور، و الكسل و التبطؤ عن الاشتغال بالمكسب و اقتناء مواد الحياة من طرقها المشروعة، و إن كان هو المغلوب أداه فقدان المال و خيبة السعي إلى العداوة و البغضاء لقميرة الغالب، و الحسرة و الحنق.و هذه المفاسد و إن كانت لا تظهر للأذهان الساذجة البسيطة ذاك الظهور في النادر القليل و المرة و المرتين لكن النادر يدعو إلى الغالب، و القليل يهدي إلى الكثير و المرة تجر إلى المرات و لا تلبث إن لم تمنع من رأس أن تشيع في الملإ، و تسري إلى المجتمع فتعود بلوى همجية لا حكومة فيها إلا للعواطف الطاغية و الأهواء المردية. " الميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي " .المصادرالميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي.

موقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الآيات القرآنية الكريمةwww.alseraj.netشبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 7 شباط/2008 - 29/محرم/1429، من مقال للدكتور أحمد راسم النفيس، بعنوان الحسن اليماني والمهدوية.من مقالة للدكتور حسين ابو سعود نشرت على صفحات شبكة النبا المعلوماتية الخميس 31 كانون الثاني 2008 الموافق 22 محرم 1429. وبعنوان اليماني الجديد ومسؤوليات المرجعية.من مقالة بعنوان (الحركات المسماة بالربانية والمهدوية ضالة مضلة... حركة أحمد الحسن مثالا ) للكاتب حسن الهاشمي والتي نشرت على بعض المواقع الالكترونية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك