المقالات

جبرئيل والمهدي عليهما السلام حلقة من جزئين – الجزء الثاني

1747 14:31:00 2008-05-12

( بقلم : محمود الربيعي )

آسيا وشبه الجزيرة العربية ودول الشرق الاوسط واووربا الشرقية والغربية

في هذا الجزء سنتناول العامل الجغرافي الذي سيتضح انه يشمل آسيا وشبه الجزيرة العربية واووربا الشرقية والغربية والدول الشرق الاوسط وبعض المناطق الجغرافية المهمة التي ستكون مواقع مهمة للقيادة العسكرية الميدانية كالكوفة والنجف التي سيتواجد فيها جبرئيل وميكائيل.

العوامل الديموغرافية العسكرية

واما العوامل الديموغرافية العسكرية كظهور طبقة القيادة المركزية الرئيسية كعيسى (ع) وشعيب بن صالح واليماني وكذلك الثانوية كانصار المهدي وعدتهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدتهم كعدة بدر، والجنود المتميزين الذين سيتوزعون في مراكز قيادية في الامصار شرقا وغربا بحدود خمسة عشر الاف او عشرة الاف رجلا كفوءا يتميز كل منهم بالخبرة والجهد القتالي وحسن التنسيق، والسرعة في المبادرة.

العامل الزمني

كما سنشير الى العوامل الزمنية واهميتها في انجاز المهمات كاهمية شهر رمضان وشهر محرم الحرام، واهمية بعض الليالي والايام في نشوء البادرات الاولى للانطلاقة.

القسطنطينية والصين وجبال الديلم من الاهداف العسكرية المهمة لجيش المهدي عليه السلامالقسطنطينيةإسطنبول أو إستانبول (أسماؤها التاريخية بالعربية هي القسطنيطينية و إسلامبول و الأَسِتَانَة) هي من أبرز المدن في الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية البيزنطية. غُيّر اسمها، بعد السيطرة التركية لها، لإسطنبول وجُعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية. .تقع اسطنبول على مضيق البوسفور. هي أحد المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتين أوروبا وآسيا. حسب احصائية عام 2006 كان مجموع سكان المقيمين في اسطنبول 10,034,830 ومع الضواحي المتلاصقة بها تصبح أكثر من 12 ملايين نسمة وهذا ما يجعلها أضخم المدن الأوروبية. اليوم تشكل إسطنبول والمناطق المحيطة فيها عصب الحياة الإقتصادية التركية وبوابة أوروبا على الشرق. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.الصينبلد في آسيا، هى الثالث من حيث المساحة في العالم بعد روسيا و كندا. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان، بوتان، ميانمار، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، منغوليا، النيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجكستان و فييتنام. بعدد سكان أكثر من 1،250،000،000 نسمة، تعتبر الصين البلد الأكثر سكاناً في العالم اليوم.تعتبر جزيرة تايوان من طرف "جمهورية الصين الشعبية" جزءا من البلاد الصينية، إلا أن الإعتراف الدولي بهذا الدولة يحد من هذه الطموحات، و لو مؤقتاً.جبال الديلمالمنطقة الجبلية في مقاطعة جيلان من بلاد فارس (إيران)إقليم الديلم به خمس كور: الأولى: قومس وقصبتها الدامغان ومن مدنها سمنان وبسطام.. الثانية: جرجان وقصبتها شهرستان ومن مدنها استر اباذ وآبسكون.. الثالثة: طبريستان وقصبتها آمل ومن مدنها سالوس وسارية.. الرابعة: الديلمان وقصبتها بروان.. الخامسة: الخزر وقصبتها إتل ومن مدنها بلغار وسمندر وبهذه الكورة نهر إتل وهذا الإقليم لم يفش الإسلام به إلا في عهد الدولة العباسية ولم يتأثر كثيراً باللغة العربية.قراءة في السطور

قال الباقر(ع): " كأني بالقائم على نجف الكوفة، وقد سار إليها من مكة بخمسة آلاف من الملائكة: جبرائيل عن يمينه، وميكائيل عن يساره، وشعيب بن صالح على مقدمته، والمؤمنون بين يديه، وهو يفرق الجنود في الأمصار، فيفتح القسطنطينية والصين وجبال الديلم". يوم الخلاص ص 312 أعلام الورى ص 430 والإرشاد ص 341 وكشف الغمة ج3 ص 324 مجملا.

جبرائيل وميكائيل عليهما السلام في الكوفة والنجف

الكوفة والنجف: تعتبر الكوفة احد ابرز الاماكن المهمة في تاريخ البشرية فقد وردت الاخبار على ان فوران التنور الوارد في القران الكريم كان من داخل مسجدها ، كما ويعتبر مسجدها احد المساجد الاربعة المهمة التي يخير فيها الانسان بين القصر في الصلاة او الاتمام ، والمواضع الاربعة التي يخير فيها الانسان بين القصر والاتمام هي المسجد الحرام في مكة ومسجد الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة والكوفة والموضع الذي يكون تحت قبة ضريح الحسين عليه السلام. راجع المسائل المنتخبة للامام الخوئي قدس سره.

كما وتعتبر النجف احد الاماكن المهمة التي شرفت بقبر الامام علي بن ابي طالب امير المؤمنين عليه السلام صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحامل لوائه، والى جانبيه موضعي قبر ادم ونوح عليهما السلام، وعلى مقربة منهم وفي مقبرة وادي الغري موضع قبري النبيين هود وصالح عليهما السلام. راجع كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي.

وستكون الكوفة مركز حكم العالم الاسلامي وكذلك حال النجف حيث لايوجد بعد يذكر بين الكوفة والنجف اذ هما متقاربتان ومتصلتان وبينهما حركة متواصلة.

شعيب بن صالح قائدا مع المهدي وجبرائيل وميكائيل عليهم السلام – مع ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا قيادياالقيادة المركزية – جبرائيل وميكائيل والمهدي عليه السلاموتدل الروايات على ان جبرئيل سيكون في الكوفة والنجف الى جانب المهدي عليه السلام ليكون اول وابرز قواده الذين سيدعمونه بقوة هائلة من حيث هو مسدد ولديه المعلومات الاستخباراتية العالية والقوة التي يتمتع بها والوسائل المتعددة التي يمتلكها بحيث لاتصمد خطط المتجبرين والطغاة والظلمة على الوقوف ضدها بل ان حظها سيكون الفشل والخسران المبين، وسيكون ميكائيل عليه السلام الى جانب جبرئيل عليه السلام ممن يمثل ارادة الله سبحانه وتعالى والطاعة على تنفيذ الاوامر الالهية بخصوص تحقيق النجاح الكامل لنشوء دولة العدل الكامل وانهاء جميع مظاهر التجبر والقهر والفساد ولتمتلئ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.. وبالاضافة الى القيادة المركزية المتمثلة بالمهدي عليه السلام وجبرئيل وميكائيل فان هناك قيادات اضافية معهم تتمثل بالنبي عيسى عليه السلام وبالقائد الميداني شعيب بن صالح الرجل القوي في ميدان المعارك وكذلك اليماني. كما ستكون هناك قيادات مركزية فرعية تتمثل بالانصار وعددهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدتهم كعدة بدر.

خمسة الاف جندي من المتميزين برتب عالية يشرفون على سير العملياتالقيادة المركزية الثانوية – عشرة الاف رجل

وضمن خطة المهدي عليه السلام توزيع القيادات المركزية التي سيكون جبرئيل(ع) على راسها مع ميكائيل، وشعيب بن صالح، وخمسة الاف من الجنود المتميزين يتوزعون على الامصار والعمل سوية على تحطيم الامبراطوريات التي تحكم بالظلم والقهر والتجبر في بلاد اووربا والشرق واسيا.قال الإمام زين العابدين (ع): "ثم يخرج من مكة حين يكون في مثل الحلقة: عشرة آلاف رجل، جبرائيل عن يمينه وميكائيل عن شماله، ثم يهز راية رسول الله، وعليه درعه، وبيده سيفه ذو الفقار " البحار ج 51 ص 157.النداء باسم القائم عليه السلام في شهر رمضان.. صوت جبرئيل ليلة 23 من رمضان من ليلة جمعة

شهر رمضان شهر مهم : صحيح ان الشهور كلها مكرمة اذا كان الانسان مشتغل فيها بالطاعة ومجتبا للمعصية، لكن شهر رمضان هو شهر الله المبارك الذي نصت الروايات على ان ابواب جهنم فيه تكون مغلقة ، وانه شهر التوبة والغفران، والذي تضاعف فيه الحسنات، وانه ربيع القران، وانه صادف فيه نزول القران وعدت فيه ليلة القدر خير من الف شهر لذا فقد اكتسب هذا الشهر فضيلة عالية، كما انه الشهر المحبب لنفوس المسلمين وفيه الانقطاع الى الله بالصيام والقيام وقراءة القران الى غير ذلك من الفضائل.كما ان من المعلوم ان فيه ليلة القدر التي تقع في العشر الاواخر من الشهر وخصوصا في الليالي الفردية وعلى الاخص ليلة ثلاثة وعشرون التي تصادف ليلة القدر المؤكدة بحسب روايات اهل البيت عليهم السلام، حيث تتنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر اذ هي سلام حتى مطلع الفجر. . وقد يكون لهذا السبب او لغيره من العوامل التي اختصت بها هذه الليلة لتكون تلك الليلةالتي ينادي فيها المنادي باسم القائم عليه السلام.. راجع سورة القدر من القران الكريم.. وراجع كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي.

قيام القائم عليه السلام في يوم العاشر من محرم الحرام

يوم عاشوراء مهم ايضا: كما ان عاشوراء يعتبر يوم مشهور جرت فيه كثير من الحوادث التاريخية واهمها حادثة استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام في العاشر من محرم الحرام وفي يوم السبت وسيمثل قيام القائم رد على الجريمة التي ارتكبت بحق الامام الحسين عليه السلام والذي سيكون مباركا لانه سيكون بداية لانهيار عصر الظلم والظلام وبداية لعصر النور والعدل. راجع كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي.

الكعبة ومقام ابراهيم عليه السلام

بين الركن والمقام ذلك الموضع الشريف: ويلاحظ هذا التنوع الزمني والمكاني ( الزمكاني ) الذي يجمع شهر رمضان وشهر محرم الحرام بين ركن الكعبة ومقام ابراهيم عليه السلام، رموز زمانية ومكانية لها اكثر من دلالة واهمية تؤشر الى التدخل الالهي والصلة المهدي عليه السلام بالله سبحانه وتعالى من خلال مجموعة من العوامل ومنها مشاركة الملكين جبرئيل وميكائيل والقران والعقيدة .. والظلم الكبير الذي وقع على الحسين عليه السلام الذي بقيت اثاره السيئة تلقي بظلالها على الامة والعالم.. كما تمثل الكعبة مركز العالم الاسلامي منذ ظهور الاسلام واشراق نبوة المصطفى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فيضيف ظهوره الشريف الى جهود ابراهيم واسماعيل عليه السلام وبقية الانبياء منذ ادم عليه السلام وحتى ظهور سيد البشرية محمد (ص ) شرفا لظهور المنقذ الاكبر المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف داخل الكعبة.

جبرائيل في الكعبة ( يوم النداء والبيعة): وعلى هذا الاساس فان جبرئيل سيكون في مكة المكرمة وفي الكعبة بالذات وهو يؤدي مهمة الخلافة للحي القيوم على الارض وليمثل ارادة الله سبحانه وتعالى لتنفيذ الاوامر الالهية في عملية التغيير والاصلاح وليكون القائد في عملية تطهير الارض من الطغاة والجبابرة والظالمين والمغرورين وليذيقوهم بعض العذاب الذي لم يرونه من قبل على ايدي الهداة المهديين.

قال الصادق(ع): ينادى باسم القائم(ع) في ليلة ثلاث وعشرين( من شهر رمضان) ويقوم في يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين(ع) لكاني به يوم السبت العاشر من المحرم قائما بين الركن والمقام، عن يمينه جبرائيل ينادي: البيعة البيعة! يوم الخلاص ص 316 و317 الإرشاد ص 341 وكشف الغمة ج 3 ص 324.

المصادرالقران الكريمالميزان في تفسير القران للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائيموقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمةwww.alseraj.netالصحيفة السجادية للامام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلاميوم الخلاص النصوص الحديثية للائمة المعصومين عليهم السلامبحار الانوار للعلامة المجلسي

كشف الغمة لعلي بن عيسى الاربلي قدس سره الشريف

المسائل المنتخبة للامام الخوئي قدس سره.

كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك