المقالات

جبرئيل والمهدي عليهما السلام ( حلقة من جزأين – الجزء الأول )

2014 16:05:00 2008-05-07

عناصر القيادة المركزية التابعة للامام المهدي عليه السلام

هذه الحلقة تتناول أهم عناصر القيادة المركزية التابعة للامام المهدي عليه السلام متمثلة بجبرئيل وميكائيل اولا ثم سيكون معها رجال مهمين للمهدي عليه السلام منهم عيسى عليه السلام وشعيب بن صالح واليماني وقيادات مركزية ثانوية منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، وجنود متميزين بحدود خمسة الاف الى عشرة الاف او اكثر يقودون حملاته.. وكل هذه المجموعات تمتاز بالقوة والقدرة الفنية والعسكرية والخبرة الواسعة، وحسن التنسيق واظهار المقدرة والتصرف السريع تجاه الاحداث والمتغيرات بالشكل الذي يفرض هيبتها في صفوف الجماهير ويعزز مكانتها كل لحظة من لحظات الانتصار الميداني في مواجهة القوى الظالمة.

وسنتاول في هذا الجزء نظرة تقييمية موضوعية لاسرار اشتراك الملكين جبريل وميكال عليهما السلام في قيادة جيش المهدي (ع) المركزية واهمية دعم الملكين لقيادته عليه السلام اعتمادا على النصوص الواردة عن مدرسة اهل البيت عليهم السلام مثمثلة بالائمة المعصومين عليهم السلام.

كما سنشير الى اهمية بعض المصادر التي اعتمدنا عليها في التعريف والاشارة الى العوامل الزمنية والجغرافية والعسكرية التي تدخل وتتدخل في مستقبل الصراع السياسي والاقتصادي والعقائدي والاجتماعي بصورة موضوعية تعتمد على الرؤية العصرية بالاضافة الى التسلسل التاريخي واستقراء التقلبات في مختلف تلك الوجوه التي اشرنا اليها.

كما سنبين من خلال الرؤية القرانية الادوار التي يمكن للملائكة ان تشارك مع المهدي عليه السلام في قيادة العمليات العسكرية معززة بالايات الكريمة من حيث مشاركة الملائكة في ابلاغ الانبياء والرسل بل والاشتراك معهم في القتال احيانا او بانزال العذاب على بعض الامم الظالمة، او تبليغ بعض الشخصيات المهمة بامور خاصة كما حدث مع مريم المجدلية عليها السلام، وتكليف الملائكة بقبض الارواح او حمل بعض الاشياء ونقلها من مكان لاخر كما سناتي على ذكره لاحقا، وانزال الطمانينية على ارواح المؤمنين وان يشهدوا لله سبحانه وتعالى عندما يطلب سبحانه منهم شهادتهم.

معنى جبرئيل وميكائيل: وقولهم جبرئيل وميكائيل واسرافيل بمنزلة عبد الله وتيم الله ونحوهما.

جبريل عليه السلام جبرائيل عليه السلام اول المبايعين: ملك من الملائكة وهو الامين على وحي الله، وهو مطاع في اهل السموات، المكين لدى الله، والمقرب عنده. راجع الصحيفة السجادية للامام زين العابدين علي بن الحسين " عليهما السلام ".. ( من دعائه عليه السلام في الصلاة على حملة العرش وكل ملك مقرب ).

قال الإمام زين العابدين(ع): " أول من يبايعه جبرائيل عليه السلام، ثم الأنصار.. يوم الخلاص ص 304 عن الغيبة للنعماني ص 169.

رفع راية المهدي عليه السلام... تجمع الانصار الى جانب المهدي وجبرائيل عليهما السلام:

لابد لكل حركة عسكرية او جيش ان يلتف حول قائده ولابد لهذا الجيش من راية ترفع وتنضوي تحت لوائها كافة التشكيلات الرئيسية والثانوية على المستوى العسكري والجغرافي.

الرمزية: درع رسول الله سيف علي عليهما السلام عليه السلام كرمز عسكري يشير الى الانتماء.

ستكون هناك خطوات رمزية تاريخية يستخدمها الامام المهدي عليه السلام وهو نوع من الضروب الاعلامية والنفسية التي يتخذها الامام المهدي (ع ) ليشير الى القيادة الاصيلة المتمثلة بخاتم الانبياء محمد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ووصيه الاول علي بن ابي طالب عليه السلام، وهذه الرمزية تتمثل بدرع الرسول (ص)، وبسيف علي بن ابي طالب( ع) وهي اشارة الى الانتماء العقائدي الاصيل.

ميكال عليه السلام: ملك من الملائكة يتصف بالجاه عند الله، وله مكانة رفيعة عند ربه من الطاعة.. " راجع الصحيفة السجادية للامام زين العابدين علي بن الحسين " عليهما السلام ".. ( من دعائه عليه السلام في الصلاة على حملة العرش وكل ملك مقرب ).

دور الملائكة:(جبرئيل وميكائيل): الملائكة خلق خاص لانراه نحن البشر العادي الا اذا اراد الله ذلك كما يحدث للانبياء والرسل مثلا، او في حالات خاصة يتمثل فيها الملك كما تمثل لمريم ابنة عمران عليها السلام كما ورد في القران الكريم " فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا " سورة مريم - سورة 19 - آية 17.

قوله: «فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا» ظاهر السياق أن فاعل «تمثل» ضمير عائد إلى الروح فالروح المرسل إليها هو المتمثل لها بشرا سويا و معنى تمثله لها بشرا ترائيه لها، و ظهوره في حاستها في صورة البشر و هو في نفسه روح و ليس ببشر.

و إذ لم يكن بشرا و ليس من الجن فقد كان ملكا بمعنى الخلق الثالث الذي وصفه الله سبحانه في كتابه و سماه ملكا، و قد ذكر سبحانه ملك الوحي في كلامه و سماه جبريل بقوله: «من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك»: البقرة: 97 و سماه روحا في قوله: «قل نزله روح القدس من ربك»: النحل: 102 و قوله: «نزل به الروح الأمين على قلبك»: الشعراء: 194» و سماه رسولا في قوله: «إنه لقول رسول كريم»: الحاقة: 40»، فبهذا كله يتأيد أن الروح الذي أرسله الله إليها إنما هو جبريل.

وقد يشاركون في بعض الامور التي يكلفون بها كالقتال كما حدث ذلك في معركة بدر كما جاء في الايات الكريمة من القران الكريم " اذ تقول للمؤمنين الن يكفيكم ان يمدكم ربكم بثلاثة الاف من الملائكة منزلين " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 124، " بلى ان تصبروا وتتقوا وياتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة الاف من الملائكة مسومين " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 125.

الملائكة تقبض الارواح

" ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فاولئك ماواهم جهنم وساءت مصيرا " سورة النساء - سورة 4 - آية 97.

الملائكة ينزلون بالعذاب

" ان الذين كفروا وماتوا وهم كفار اولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 161.

الملائكة لها القدرة على حمل الاشياء" وقال لهم نبيهم ان اية ملكه ان ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 248.الملائكة رسل الله" الحمد لله فاطر السماوات والارض جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء ان الله على كل شيء قدير " سورة فاطر - سورة 35 - آية 1. طمأنة الملائكة للمؤمنين " ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون " سورة فصلت - سورة 41 - آية 30." قوله: «تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون» إخبار عما سيستقبلهم به الملائكة من تقوية قلوبهم و تطييب نفوسهم و البشرى بالكرامة.فالملائكة يؤمنونهم من الخوف و الحزن، و الخوف إنما يكون من مكروه متوقع كالعذاب الذي يخافونه و الحرمان من الجنة الذي يخشونه، و الحزن إنما يكون من مكروه واقع و شر لازم كالسيئات التي يحزنون من اكتسابها و الخيرات التي يحزنون لفوتها عنهم فيطيب الملائكة أنفسهم أنهم في أمن من أن يخافوا شيئا أو يحزنوا لشيء فالذنوب مغفورة لهم و العذاب مصروف عنهم.ثم يبشرونهم بالجنة الموعودة بقولهم: «و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون» و في قولهم: «كنتم توعدون» دلالة على أن تنزلهم بهذه البشرى عليهم إنما هو بعد الحياة الدنيا.. الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي.

الملائكة شهداء يشهدون" شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 18، " لكن الله يشهد بما انزل اليك انزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا " سورة النساء - سورة 4 - آية 166.

الملائكة تتكلم مع بعض البشر بتكليف من الله سبحانه وتعالى

" واذ قالت الملائكة يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 42.

ذكر جبرئيل عليه السلام في القران الكريم

" قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 97.جبريل ملك من الملائكة لا شأن له إلا امتثال ما أمره به الله سبحانه كميكال و سائر الملائكة و هم عباد مكرمون لا يعصون الله فيما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون، و كذلك رسل الله لا شأن لهم إلا بالله و من الله سبحانه فبغضهم و استعدائهم بغض و استعداء لله و من كان عدوا لله و ملائكته و رسله و جبريل و ميكال فإن الله عدو لهم،" من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 98." ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير " سورة التحريم - سورة 66 - آية 4.و «جبريل» عطف على لفظ الجلالة، و «صالح المؤمنين» عطف كجبريل، و المراد بصالح المؤمنين على ما قيل الصلحاء من المؤمنين فصالح المؤمنين واحد أريد به الجمع كقولك: لا يفعل هذا الصالح من الناس تريد به الجنس كقولك لا يفعله من صلح منه و مثله قولك: كنت في السامر و الحاضر.و فيه قياس المضاف إلى الجمع إلى مدخول اللام فظاهر صالح المؤمنين غير ظاهر «الصالح من المؤمنين».و وردت الرواية من طرق أهل السنة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و من طرق الشيعة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أن المراد بصالح المؤمنين علي عليه أفضل السلام، و قوله: «و الملائكة بعد ذلك ظهير» إفراد الخبر للدلالة على أنهم متفقون في نصره متحدون صفا واحدا، و في جعلهم بعد ذلك أي بعد ولاية الله و جبريل و صالح المؤمنين تعظيم و تفخيم.المصادرالقران الكريمالميزان في تفسير القران للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائيموقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمةالصحيفة السجادية للامام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلاميوم الخلاص النصوص الحديثية للائمة المعصومين عليهم السلام

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك