المقالات

الطفل العراقي في المهجر وزرع الانتماء الوطني

1248 18:25:00 2008-03-11

( بقلم : عمران موسى الياسري )

عندما يولد الطفل في مكان ما سيبقى حنينهُ لذلك المكان وان كان قد عاش لبرهة من الوقت . ولذلك جاء البيت الشعري( نقِّل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول فكم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل ) . إذاً عندما يبصر الطفل إلى هذه الدنيا يتعلق بأمه وأبيه في بادئ الأمر ثم تتطور هذه العلاقة تدريجياً فينتقل هذا التعلق نحو إخوانه وأسرته ثم إلى أصدقائه وجيرانه ومحلته ومدينته وبعدها يشعر انه يحن إلى شئ كبير وهو الوطن . وهنا يأتي السؤال فكيف بالطفل العراقي الذي يولد لأبوين عراقيين يولد أحيانا في أمريكا وأحيانا في أوربا . كيف ستكون المعادلة هل يحن للأول منزل أم يحن إلى العراق وطن آبائه وأجداده ؟

وماهو واجب الأبوين والمجتمع في تعزيز روح الانتماء الوطني ؟ والسبب الذي دفعني إلى كتابة هذا الموضوع عندما كنت أتجول في احد أسواق مدينة مالمو جنوب السويد جاء عراقي ومعهُ زوجتهُ السويدية وابنهم الذي لا يتجاوز السابعة من عمره فأخذا يشتريان بعض الهدايا لابنهم الصغير , ومما لفت انتباهي اختار الطفل رغم صغر سنه قبعة وفيها قد رسم علم العراق . ولبسها وهو فرح جداً علماً انهُ يوجد العديد من القباعات والأعلام المختلفة , وسالت نفسي كيف لطفل يتعلق بالعراق رغم انهُ لم يراه . وللإجابة على مثل هذه التساؤلات لابد أن نتفق جميعا أن المواطن العراقي قبل عام 1979 لم يفكر على الإطلاق بترك العراق ولأي سبب كان ما عدى الراغبين لإكمال دراستهم والبعثات وهم يقدمون بملأ أرادتهم بل حتى عندما يسافر المواطن العراقي من محافظته إلى بغداد أو من محافظته إلى محافظة أخرى يجد صعوبة كبيرة حتى يعود إلى منزله وعندها يشعر بسعادة لا توصف حتى وان كان هذا المكان في أعلى نقطة جبل أو في ابعد نقطة في القصب والبردي أي منطقة الاهوار الجميلة لكن لا يوجد مكان أو زمان يخلو من الطغاة والظلمة وما أن تسلط النظام المقبور على سدة الحكم حتى بدأت الافرازات المريرة والموجعة على هذا الشعب المظلوم وبدء كل شئ يسوء من عام إلى عام وبدأت الإساءة تسرع من شهر إلى أخر ومن ثم من يوم إلى يوم إلى أن وصلت إلى كل ساعة وأمام هذه التغيرات ما الذي يفعله الفرد أو الأسرة ؟ ( إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ ٱلْمَلاۤئِكَةُ ظَالِمِيۤ أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي ٱلأَرْضِ قَالْوۤاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ ٱللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَآءَتْ مَصِيراً)

الآية المباركة تعطي الإذن والسماح للهجرة بحثاُ عن حياة حرة كريمة ولكن هذه الرحلة لا يعرف صعوباتها إلا العراقيين أنفسهم ورغم كل قساوة الظروف بقى عند العراقيين شئ يميزهم عن الجنسيات الأخرى وهو حنينهم لوطنهم مهما بلغت السنين العجاف وهم بعيدون عن هذا الوطن وهذه الحقيقة أشار لها الباحث والمفكر الإسلامي الشيخ علي الكوراني الذي أجاب على سؤال وجه لهُ عند زيارة مدينة مالمو كيف وجدت العراقيين في المهجر ؟ فأجاب الكثير عندما يتركون بلدانهم يتغيرون ويتأثرون بطبيعة الغرب أما العراقيين فهم ينفردون بصفة وهي الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم وتأدية شعائرهم الدينية على أحسن وجه . ومن هنا تجد الأطفال ايظاً ينمو معهم الانتماء لهذا الوطن منذُ نعومة الاضافر وتبقى دعوى مفتوحة لكل الخيريين من أصحاب الضمير الحي وبصورة منفردة أو مجتمعة أن تحاول وضع مقدمات ترغيب وتذكير ووسائل تساعد الطفل بجعلهُ قريب كل القرب من وطن الأنبياء والأئمة عليهم السلام واهم هذه الوسائل تبدأ بتعلم اللغة العربية وإعطاء هذا الموضوع أهمية كبرى وخصوصا من قبل المربين وتعليم وحفظ السور القرآنية المباركة والأحاديث الشريفة والحضور إلى المجالس الذي تحي ذكر أهل البيت عليهم السلام فعندما تحضر الطفلة مع أمها لهذا المجلس أو ذاك تجدها بعد أيام تبحث عن لبس الحجاب وهي على قناعة تامة أو الطفل الذي يشاهد أباه وهو ينهمر بالبكاء عندما تذكر مصيبة أبا الأحرار وسيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام لاشك ان مثل هذه المناظر تبقى عالقة في العقل الباطني للطفل قد لا يفسر فلسفتها في الوقت الحاضر ولكن لربما تصبح جزء من معتقداته وسلوكيته .

السيد عمران موسى الياسريمدينة كريستيان ستاد / السويد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك