المقالات

انتفاضة 1991 ... جرار مكسورة

1546 17:00:00 2008-03-10

( بقلم : شوقي العيسى )

الحديث عن انتفاضة الشعب العراقي لعام 1991 ( الانتفاضة الشعبانية) حديث ذو شجون وله طابع يتسم بالمرارة والالم رغم البطولات الحماسية التي سجلت على أرض العراق ضد الطاغية صدام واعوانه في الحقبة التي سبقت تدهور العراق ابان الحصار الاقتصادي له وترويع الشعب غصص شتى ، فتلك الفترة وتلك الانتفاضة العارمة التي تعتبر الانتصار الاول لأرادة الشعب العراقي ورفضه كل مضاميم الظلم البعثي والقمع والاستهتار الدكتاتوري.

لا يهمنا الحديث عن مجريات كيفية قيام الانتفاضة الشعبية بقدر مايهمنا النتائج المنخرطة تحت ضياء انتفاضة 1991 ، فمنذ انفجار شعلة الانتفاضة وبدأت التساؤلات تطرأ على واقع العراق المرير خصوصاً بعد قمع الانتفاضة الشعبية فكان واقع الحال آنذاك وحسب الموازين اللوجستية خسارة الانتفاضة بعد قمعها ولكن هناك انتصار لمرحلتين هو الانتصار الروحي للشعب العراقي الذي كسر جماح الخوف وتحرر من قيود الدكتاتورية ، والانتصار الاعلامي حيث دأبت معظم القنوات الفضائية العالمية تتعقب نظام صدام هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أن أبطال الانتفاضة الشعبانية لعام 1991 وبعد تضييق الخناق عليهم من قبل أجهزة القمع البعثي فروا خارج العراق بحيث ملئت بلدان العالم بالعراقيين أغلبهم أبطال الانتفاضة وبدأت القصص المروعة التي يسردها العراقيون بالدول الغربية وبدأت المؤتمرات والندوات تعلن بأسم الانتفاضة حتى أصبح اسم الانتفاضة الشعبية لعام 1991 اسم لامع في العالم يذّكر الغرب بالثورة الفرنسية وغيرها من الثورات الشعبية التي انطلقت شرارتها لنصرة المظلومين.

من هنا برز دور كبير للانتفاضة وأصبح الغرب الذي سلــّط نظام صدام بالتفكير ملياً باعادة النظر لرفعه مرة أخرى بعد ان تغيرت السياسات الخارجية للغرب الداعمة للانظمة الدكتاتورية في الشرق الأوسط ، أصبحت مقيدة بل محتم عليها أن تزيل تلك العقبات التي تعيق سياستها واول مصداق لها على ذلك العمل على ازالة نظام صدام ، وهنا لابد لنا من الاشارة وعودة الى انتفاضة 1991 حيث تكونت بفضل الانتفاضة المعارضة العراقية التي أدعى الكل أنهم يمتلكون القاعدة الجماهيرية وقد يكون صحيحاً أن هناك ممن يندرجون ضمن أحزاب وهيئات سياسية ولكن يقل نظيرهم من ضمن فئات الشعب العراقي الذي انطلق بعفوية وهذه من اسباب قمع الانتفاضة وتشريدهم في معظم بلدان العالم .

بعد أن أكتملت الصورة الاعلامية من قبل ابطال الانتفاضة الذين يسردون تلك القصص الاجرامية من قبل نظام صدام انتقلت الصورة الى المعارضة العراقية وسلطت الاضواء عليها وانتهى دور الشعب العراقي واصبح مصير الانتفاضة مرتبط بالمعارضة وهنا اركنت الجرار واصبحت جرار مكسورة ليس لها نفع بعدما ولجت الأدوار وحكمت الاقفال وابعد من ابعد وادخل من ادخل الى عمق الدائرة السياسية وقد أصبحت قضية التهميش قضية اساسية.

انهيت تلك الحقبة المريرة من المعاناة وبدأ فصل جديد من التغيير بعد ذهاب شبح نظام صدام من مخيلة العراقيين ولكن هل أنتهى ذلك النظام ومخلفاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بالطبع لم ينته مطلقاً مع ملاحظة أن جرار الانتفاضة بقيت مكسورة ومبعدة وراح القادة وزعماء ما يسمى بالمعارضة العراقية تهتم بشؤون وتسيير العملية السياسية ومن مضاميم العملية السياسية الاهتمام أولاً بالبعثيين الذين أقصوا في بداية التغيير واعادة الاعتبار اليهم واعادة واعطائهم حقوقهم من دون نقص يذكر أما أبطال الانتفاضة الشعبانية فقد أصبحوا كالجرار المكسورة المركونة الى جنب بعد الاستفادة من عطائهم ونضالهم ضد الدكتاتور حتى وصل الأمر أن يسلموا رواتب البعثيين وممن يسمون انفسهم معارضة للنظام الجديد في سوريا والاردن ولبنان وهنا لابد من الاشارة لا اقصد الشرفاء من المهجرين في هذه الدول بل البعثيين الذين يتخذون من عواصم هذه الدول مقراً لأقاماتهم والتخطيط ضد العملية السياسية في العراق ، وهناك مشهد آخر من مشاهد الجرار المكسورة تقف على أعتاب الدوائر الرسمية تحمل طلباً للتعيين ونيل وظيفة من وظائف الدولة التي حرمت منها أكثر من سبعة عشرة سنة ومن دون جدوى فمنهم من طلب منه جلب تأييد من أحد الأحزاب المتواجدة على الساحة ومنهم من طلب منه مبلغ لأجراء المعاملة ومنهم من أصبح بعمر الذي لا يستطيع التوظيف وغالبهم بدون رواتب حكومية فأين الانصاف؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو احمد الحداد المسعودي
2008-03-14
قصيدتي .. مَذبّحةُ حَلبْجَه تتعانَق معَ الإنتفاضَة بالذِكرىْ ! أبو أحمَد الحَداد المَسعوُدي ................................. بِقليمْ المَحبَه هناكْ كُردِستانْ نِلْكَه إسمِجْ حَلَبجَه إمدَوِنْ : أسرارَه ! صابَرتي وصُبَرتي إتْيَتِمَتْ أطفالْ بَسْ حِلْمِجْ جبيرْ اليوُمْ : إقرارَه إذا كَصْدِ الظُلُمْ إيديه كُلْ إمجانْ مَلعوُنْ بهَويتَه إنْقُرْ : عَمهَ الدارَه! آلافِ الضَحايَه إتْلَبِسَتْ أحزانْ كِمْياوِي القَصُفْ وِإحْتَركَة : إبنارَه ثارِجْ ياحَلَبْجَه إتْعَنْوّنِ إبوِجدانْ وِتعايَشْ ضَميرْ السَيفْ : بَتارَه كِتَبْت آنَه القَصيدَه إمطالِبْ الأحرارْ مانِنْسَه الشَهيدْ إنْقيمْ : تِذكارَه! نِقْرَه الفاتْحَه الأرواحْ هاي الناسْ ماتَتْ وِالأجِرْ تِتْخَلَدْ : أنوارَه شِفتْ إسْمِجْ عَجيبَه بصَفْحَة أنتَرنيتْ وِإرْسَمتِجْ مَدينَه بيوتِجْ : إبْشارَه وِوْضَعتِ الزهوُرْ الكُلْ كبُرْ مَريتْ شِفْتِجْ بالزهوُرْ إمخَضْرَه : بَنْهارَه! تمَت 2008م هولنده الإنتِفاضَه ... وَصلُ بِحَلَبجَه بِالذِكرى ! أبو أحمَد الحَداد المَسعوُديْ ........................... عُمُرْ عِشْتَه بحِزِنْ وَأطيافَه تاليْ الليلْ كابوُسْ بمَناميْ إتخاوَفِة : مِنَه ! مِنْ كِثْرِ الذَبِحْ وِالسيفْ يِكْطُرْ دَمْ جَتاليْ خَبيثْ إمْكَشِرْ إبسِنَه طَموُنَه مَقابُرْ حُفَرْ جَوَه الكاعْ مَوْتوُنَه بقَهَرْ سَكْموُنَه : عِيشَتْنَه كِتَبْ عَنَه الزَمانْ اوعُمْرَه بالتِسعينْ سَمونَه إنْتِفاضَه إتِضَحْ : مَنْهَجْنَه دَباباتْ وِيصواريخْ بالجُملَه القَصُفْ مَشْؤمْ يِحْصِدنَه إبمَجازِرْ فاضَتْ : إبدَمْنَه ! كُلْ واحِدْ تِشوفَه إبعِلِتَه وَجعانْ وِالهَمْ الجبيرْ كلادَه : لَبَسْنَه لاجِنَ الصَبُرْ جِلبابْ خَيَطناه وِإلبَسناه وَيانَه دِرِعْ وبْسِدَه : عِزَتْنَه ! يِبْقَه اليوُم ْ يوُمَكْ ياعِراقْ جديدْ مَكْتوُبِ بسَفارَه وهيَ : مِنْعِدْنَه نِختِمْ بالقَصيدَه بسورَةِ الرَحمان نِهديها ونِأبِنْ كُلْ شَهيدْ الذِكرى :جابَتْنَه تَمتْ 2008م هولندَه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك