المقالات

مؤلفات حسن المالكي ضد الفكر الوهابي

2675 14:26:00 2008-01-31

( بقلم : سامي جواد كاظم )

لعل السبب الرئيسي من اعادة تعين المالكي في منصبه هو عدم كفاية الادلة لزيديته او رافضيته والا لكان هنالك كلام اخر . الامر الغريب هو الفرق الشاسع بين مؤلفات السيد حسن المالكي ووظبفته الخطرة على الفكر الوهابي ، فعملية مراجعة ومراقبة المناهج التربوية الشرعية تجعل الكثير من الافكار في المناهج التربوية تصطدم بما يدعو اليه المالكي من احترام راي الاخر وعدم التكفير والالغاء فالمناهج الدراسية الوهابية زاخرة بهكذا افكار ، ولا اعلم هل ان ال سعود بصدد اتخاذ خطوات للملمة واختزال ردود الافعال الواسعة من الشارع السعودي قبل الراي العام وذلك لصدور اكثر من تقرير لاكثر من منظمة عالمية ومحلية تنتقد ماهم عليه ال سعود من انتهاكات للانسانية والمرأة بوجه خاص .

للمالكي عدة مؤلفات اثارت حفيظة مشايخ الوهابية حتى ان البعض افتوا تلميحا وتصريحا بقتله وسياتي ذلك لاحقا ،العجيب في الرد الوهابي على كتب المالكي كله طعن وسب وانكار مع غياب الادلة النقلية والعقلية على تفنيد ما ادعاه السيد المالكي .

فللمالكي مؤلفات ومحاضرات ولقاءات وهي ( الصحابة بين الصحبة اللغوية والصحبة الشرعية ) و ( قراءة في كتب العقائد ) و محاضرة صوتية هي ( عدالة الصحابة ) و مقابلة صوتية مسجلة مع قناة الجزيرة في يوم 22/4/1421 هـ ومقالات متفرقة في جريدة الرياض طبعتها الجريدة بعنوان ( نحو إنقاذ التاريخ الإسلامي ) ، الرد على هذه المجموعة جاءت ضمن الفتوى التي نشرتها في المقال السابق ( مدير المناهج الشرعية يفضح الفكر الوهابي فيفتون بضلالته ) .

العجيب في امر الوهابية انهم انفعلوا من مسالة كون القعقاع شخص وهمي مختلق لا وجود له وهل مسالة انكاره تثير الحفيظة لدرجة التضليل والتكفير لمدعي الوهمية لهذه الشخصية فقد جاء كلام نفس الشيخ الذي افتى بضلالة المالكي هو (ختم هذا النكرة سلسلة ضلالاته وهذيانه الذي بدأه بالطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجريحهم و إخراج معظمهم من شرف صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنكر وجود بعضهم وادعى أنه خرافة لم يرد ذكره إلا عند واحد من المؤرخين ، ويعني بذلك البطل الشجاع الذي لا تخفى مواقفه المشرفة في المعارك على أحد ، حتى على العوام ، وهو البطل القعقاع بن عمرو ) تخيلوا ان السيد مرتضى العسكري ياتي بادلة نقلية وعقلية على وهمية القعقاع ويكون هذا الرد عليه فباي مدعي نصدق ؟.

اكثر الكتب التي ادت الى الافتاء بتكفير المالكي وقتله هو كتاب ( نقض كشف الشبهات ) والذي يرد فيه على فكر مؤسس الوهابية محمد عبد الوهاب ،دعوني اذكر بعض النقاط التي وردت في هذا الكتاب :أورد المؤلف ثلاث وثلاثين ملحوظة من عيوب منهج الشيخ, وهي ملحوظات رئيسية واضحة على رسالة صغيرة مشهورة وهي من أقوى ما كتبه الشيخ ومن أكثر ما يفاخر به أتباعه من إنتاجه.وقد تبين من هذه الملاحظات أن الشيخ غلا في التكفير غلوا ظاهرا, مجتنبين الغلو من خصومه وأتباعه, فإنه لا يجوز شرعا أن نحمي الشيخ محملين أخطاءه الإسلام فنزعم أن هذا التكفير قد دلت عليه النصوص الشرعية, وأنه دين الله, فهذه الطريقة في تبرئة الشيخ وتحميل الإسلام أخطاءه فيها خيانة للدين نفسه, يجب أن يبقى الدين فوق مستوى أن نربط مصيره بمصير من نحب من العلماء أو الحكام أو غيرهم, الدين ليس حكرا على أحد, وليس هناك قراءة واحدة, ولا اتفاق على كل النصوص تصحيحيا أو فهما, ولكن من تسمى بالإسلام ولو منافقا كاذبا, حرم دمه وماله وعرضه, وحفظت حقوقه, فكيف بمن ينتسب للإسلام صادقا مقيما للشعائر, مجتنبا الكبائر, ثم بعد هذا نلحقه بالكفار نتيجة فهم دليل أو تلفيق حجة, فهذا أمر خطير, له ثماره ونتائجه السيئة, وهذه التلفيقات التكفيرية يجب أن يكون الموقف منها واضحا في حال وزمان, فلا نغزلها اليوم لطمع وننكثها غدا لفزع. ولنتق الله فإننا إن جاملنا في إقرارها ذهب ديننا سدى, وإن أكلنا بها اليوم أكلتنا غدا.ثم جمع الفتاوي التي يكفر بها محمد عبد الوهاب الملة فكالنت كما يلي :1- علماء نجد وقضاتها لا يعرفون الإسلام.2- علماء الحنابلة وغيرهم في عهد الشيخ كانوا مشركين شركا أكبر ينقل من الملة.3- المسلمون بنجد والحجاز يبكرون البعث.4- الحرمان الشريفان ديار كفر.5- تكفير الإمامية.6- تكفير من سب الصحابة.7- تكفير أهل مكة والمدينة.8- تكفير البدو.9- تكفير قبيلة عنزة.10- تكفير قبيلة الظفير.11- تكفير أهل العيينة والدرعية.12- تكفير السواد الأعظم من المسلمين.13- تكفير ابن عربي.14- تكفير من يتحرج من تكفير أهل لا إله إلا الله.15- في كل بلد من بلدان نجد صنم معبود من دون الله.16- تكفير الرازي صاحب التفسير.17- تكفير طوائف لا يجمعهم إلا خصومة الشيخ.18- تكفير أكثر أهل الشام.19- الفقه عين الشرك.20- أهل الوشم كفار.21- أهل سدير كفار.22- المتكلمون كفار.23- أهل الأحساء يعبدون الأصنام.24- أهل نجد يعبدون الحجر والشجر.وذكر في الفصل الاخر انكار محمد عبد الوهاب فتاويه التكفيرية فكانت كما يلي :- إنكاره أنه يبطل كتب المذاهب الأربعة, مع أنه في موضع أخر يسميها «عين الشرك».- إنكاره أنه يدعي الاجتهاد والخروج عن التقليد.- أنكر أنه يقول اختلاف العلماء نقمة.- أنكر أنه يكفر من توسل بالصالحين.- أنكر أنه يكفر البويصري لقول يا أكرم الخلق.- أنكر أنه يقول أنه لو قدر على قبة رسول الله لهدمها, ولو قدر على الكعبة لأخذ ميزابها وجعل لها ميزاب من خشب.- أنكر أنه يحرم زيارة قبر النبي.- أنكر أن يكون قد حرم زيارة قبر الوالدين.- أنكر أنه يكفر من حلف بغير الله.- أنكر أنه يكفر ابن الفارض.- أنكر أنه يكفر ابن العربي, مع أن في مواضع أخرى يرى أنه أكفر من فرعون, بل يكفر من لم يكفره وطائفته.- أنكر أنه يكفر جميع الناس إلا من تبعه.- والكثير من الأمثلة مما تبرأ منه موجود في كتبه, وهذا يدل على قوة مخالفيه ودقة مأخذهم.واما درجة الغلو التي لايمكن استيعابها الصدرة من مشايخ الوهابية المتخرين فقد افتوا بما هو اشد من شيخهم عبد الوهاب فكانت فتاوى التكفير هي :1- تكفير من وافق أهل بلده كالحجاز أو اليمن أو الشام.2- تكفير المسافر إلى خارج بلاد الدعوة.3- تكفير ابن عربي وابن فارض.4- التصريح بأن مكة والمدينة ديار كفر.5- تكفير الدولة العثمانية.6- تكفير قبيلة قحطان.7- تكفير قبيلة العجمان.8- تكفير أهل حايل.9- تكفير الإباضية.10- تكفير من دخل في الدعوة وادعى أن آباءه ماتوا على الإسلام.11- تكفير الجهمية.12- تكفير من سمى الوهابية خوارج.13- صلاة أحمد خلف الجهمية من أوضح الأدلة على كفرهم,«استدلال غريب لم يفهمه المؤلف».14- من قال لا إله إلا الله حال الحرب يقتل.15- تكفير من بلغته الدعوة ولم يسلم.16- تكفير من لم يكفر أهل مكة.17- تكفير الأشاعرة.18- تكفير المعتزلة.19- تكفير الخوارج.20- تكفير مانعي الزكاة.21- تكفير الناس بالحرمين ومصر والشام واليمن والعراق ونجران وحضر موت.22- انقلاب الأكثرين عن دين الإسلام وموالاتهم لعبدة الأوثان وأعداء الشريعة من الملحدين والنصارى والرافضة.23- تكفير كل مسلم يوالي الكفار والمشركين واليهود والنصارى ولا ينكر عليهم شركهم ويحسن أفعالهم.24- ثم ذكر أنواع التشبه بالكفار والركون مثل «اللبس وزيارتهم ولين الكلام وتقريبهم في الجلوس......إلخ»25- وأن من أكرمهم أو أثنى عليهم أو عاشرهم أو لم يعلن البراءة منهم فهو مرتد.26- تحريم السفر إلى بلاد المشركين للتجارة إلا أن يكون المسلم قويا له منعة.27- تكفير الذين يستخدمون الخدم الكفار في بيوتهم ومكاتبهم وأشغالهم.وختم كتابه في النهاية بسرد بعض النصح للامة الاسلامية على ان تكون معتدلة في الالتزام بمحمد عبد الوهاب واحترام الراي الاخر طالبا من الراي الاخر كذلك احترا الوهابية ، بالرغم من ان الوهابية هي التي ابتدأت التكفير والتفسيق .بعد هذه المطالعة الاولية للكتاب نجد ان رد الوهابية عليه على سبيل المثال لا الحصر بالتالي قال ص3 : هكذا يرسم صورة جميلة ( يعني الشيخ محمد بن عبدالوهاب ) عن كفار قريش ليبرر له تكفير المسلمين ، وقد تكررت مثل هذا الكلام في غير هذا الموضع ، وقال في نفس الصفحة : إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب قاتل المسلمين .وفي ص7 قال : إن الشيخ يكفر علماء المسلمين ، وفي ص8 يزعم أن في كلام الشيخ ظلم ، وفي نفس الصفحة ينسب إلى الشيخ تكفير المسلمين ، والكتاب قائم على دعم هذه الفكرة في كثير من صفحاته ، وفي ص10 قال في تعليق له على كلام الشيخ ، قال : سبحانك هذا بهتان عظيم ، وفي نفس الصفحة قال معلقا على كلام الشيخ : هذا ظلم أعظم من ظلم خصوم الشيخ له ، وفي ص11 قال : هذا تكفير صريح للمخالفين له ممن يسمونهم خصوم الدعوة أو أعداء التوحيد أو أعداء الإسلام ، وفي ص13 قال : إن الشيخ غفل عن مثل هذه الدقائق فوقع في تكفير المسلمين ، ويقول في نفس الصفحة : على هذا لن يدخل الجنة في زمن الشيخ إلا أهل العيينة والدرعية .وفي ص14 قال : إن الشيخ زرع خيرا كثيرا وشرا مستطيرا وأنه بالغ حتى وصل إلى الغلو المذموم ، وقال في نفس الصفحة : بل إن الخوارج أنفسهم في الأزمان المتأخرة لا أظن أنهم كفروا العوام أو استحلوا دمائهم كما فعل اتباع الشيخ بفتوى منه في العلماء والعوام ، وفي ص15 نسب التكفير المعاصر إلى فتاوى الشيخ وعلماء الدعوة ، وفي نفس الصفحة يرى أن الدرر السنية فيها تكفير للمسلمين ، وفي ص16 قال : إن هذه الفوضى التكفيرية من نتائج منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي توسع في التكفير ، ويدعي في ص17 أن الشيخ يفرح إذا علم بحوادث شركية في الحجاز أو عسير أو سدير ليتخذها حجة في تكفير وقتال تلك الجهة ، وفي ص19 وصف الشيخ محمد بالجهل في الأسماء والأحكام وموانع التكفير .وقال في ص20 : تعقيبا على كلام الشيخ : فأنتم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ، والمح في ص26 إلى أن منهج الشيخ يلزمه الكفر ، وفي ص2 يرى أن الغلو في الصالحين ليس من الشرك الأكبر المخرج من الملة ، وفي ص11 يدافع عن ابن فيروز وابن عفالق وأضرابهم ويستنكر تكفيرهم ، وفي ص8 يخالف صريح القران إذ يقول : وليس صحيحا ما ذكر من أن المشركين يعلمون أن الله هو الخالق الرازق ، و في ص12 يقول : فالخوارج قالوا بصرف الحكم كله لله ( لا حكم إلا لله ) وهي كلمة حق أريد بها باطل مثلما أراد الوهابية من قولهم : ( لا ذبح إلا لله ولا توسل إلا بالله ولا استغاثة إلا بالله .. ) ، وفي ص 25 يرى أن عند الصحابة ( الطلقاء ) اعتقادات باطلة .فلو قرا هذا طرف محايد هل سيقتنع بالرد ؟!!هنالك من كتب شعرا في الرد على المالكي وجاء هذا الشعر بحق بين المهزلة والاضحوكة وان دل على شيء فانما يدل على خيبة امل المشايخ في الرد العلمي حيث ألف عبيد آل رمال الشمري قصيدة طويلة جداً، حملت اسم (الجاهضة لجنين الرافضة)، جاء في مطلعها:حسنٌ ولا حسنُ الفعال مضمّـخ ،بــخـبال علمـانـيـة يتحكم، مـتمعلمٌ متعـلمِنٌ متملعنٌ ، جـرو الروافض للجعار يعلَّم.واخر قال : المالكي تكشفت أسراره، هتك الضلال عن الغوي ستاره ، ما زال يوقد للشرور وظنه، أن النهار قد اختفت أنواره، نال الصحابة واستمر بغيه، تباً له باد عليه بواره، بعداً له متلبس بتدين، هذا التدين بان عليه عواره.ملاحظة اخيرة ان الجهة التي تكفلت بطبع مؤلفات المالكي كانت في عمان وليس في السعودية لانها من المحظورات .بقلم : سامي جواد كاظم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك