المقالات

همسة في اذن مغترب

2400 23:57:00 2008-01-30

اعتاد فصل لشتاء ان يزورنا محملاً بهداياه من برد وبرق وامطار وقد اغدق بكرمه هذا العام بالكثير من الخيرات وهو فضل من الله نحمده عليه فالمطر حالة تبعث في النفس الانسانية راحة عالية وتغسل جبال الهم في صدور الناس قبل ان تغسل دنيانا الملوثة بغبار اعمالنا !!! غير ان شتاءنا هذا العام قد تسبب لي بنعمة المرض الذي جعلني اعرف للصحة معنى وقد اقعدني المرض عن المشاركة في عزاء الحسين ع بكل صوره فلقد الزمني الجلوس في المنزل منذ بداية الشهر ومرت الايام وليس لي الا سماع المراثي ومشاهدة التلفاز حتى جاءت ليلة السابع وهي ليلة العباس ع غادرت منزلي لفترة قصيرة شاهدت فيها بعض التحضيرات لتلك الليلة بنظرات خاطفة من زجاج السيارة .

مرت تسع ليالي من المحرم وانا اجلس في المنزل بمفردي والكل منشغل بخدمة سيد الشهداء ع كل على طريقته لم يكن لي الا التفكير ولم افكر سوى بالمهاجر والبعيد عن قباب ال محمد ومحرم الحرام يمر عليه في كل عام فما شعوره ؟ احساس لا يمكن ان اترجمه الى كلمات مهما اجتهدت فلقد جربت لهذا العام كيف يمكن ان يكون العزاء مرئياً غير ملموس ، مجرد مقل تتابع التلفاز وربما تجتهد للتجمع في الحسينيات التي ملئت العالم يعزي الموالي فيها الاخر ، جاءت الليلة التاسعة وكلي عزم ان اقضيها في روضة محمدية كما وفقت العام الماضي لاقضيها في تأمل القبة الذهبية وهي تنير الظلام الذي يحيطها حتى يمر خيط الصباح الاول لاتوسل اليه ان لا يظهر ويعلن مقتل سبط حبيب الله وسبي المخدرات وحرق الخيام غير ان المرض نال مني ولم اوفق للامر .

وفي يوم العاشر لم استطع الصبر خرجت ووقفت أمام تلك القبة المحمدية وعيوني في الارض خجلاً من تقصيرنا وكيف ان الامر قد حدث وان الحسين قد ذُبح ويُذبح كل يوم بعدها توجهت لمشاهدة المنظر التمثيلي المؤلم وهو حرق خيم ال محمد وحال قدوم جيش يزيد بنيرانهم بلغت القلوب الحناجر وهنا صاح عمر ابن سعد زينب لقد قتل الحسين وما ان تلفظ اسمها على لسانه حتى ان الحاضرون وراحوا يصرخون بلا وعي واحترقت الخيمة واحترق معها فؤادي واملي في يوم تعلو فيها كرامة المسلمين لقد احرقوا بقية كساء رسول الله بقتلهم خامس اهل العبا وطووا صفحة الرفعة والحياء والنخوة واستبدلوها بذلة الامة الى يوم يشاء الله فيه ان تعلو .

رجعت لمنزلي مباشرة والالام قد نالي مني مراده غير ان التفكير بالمغترب لم يفارقني وانا اتسائل كيف تحمل الفراق لسنيين؟ وربما لعقود ؟ هل يبكي في هذا اليوم ؟ ام هل نشفت دموعه ؟ ام انه يبكي الماً لغياب الدمعة !!!! هل الومه وقد باتت زيارة العراق ميسرة ؟ وقبل ان الومه توجهت بالوم الى نفسي التي تتتوق لمعانقة الغربة منذ نعومة اظافري للخلاص من بلدي القاسي !!! لقد ساورني الشك في اخلاصنا لحب اهل بيت ما انفككنا نعلن حبنا وولائنا لهم ونسال الله ان يحيينا محيا محمد وال محمد ونحن لا نحتمل مرض يسير ولا ابتلاء صغير !!!! نتعهد لهم باننا سلم لمن سالمهم وحرب لمن حاربهم ونحن نؤذي من سالمهم ونبتسم ببرود بوجه من حاربهم !! أين من قال يا يوم اشوف اعتابك واوكف حزين بباك ؟!! لقد جاء هذا اليوم فأين هو ؟ أين من ردد مشتاقين لكربلة واخبر الحسين ع بأن قلب الموالي طال انتظاره !! أين من سأل ريح الهاب ان تقوده الى كربلاء ؟!! اين ؟!!

تساؤلات ساورت قلبي المحب لكل الموالين لا تشكيكاً ولا ملامة بل لمجرد سؤال احببت ان اطرحه عسى ان يختصر كل مغترب لي في تعليق عن احساسه تجاه ما اسردت وعزمت النشر حال ان يشاء الله ان يكتب لي الشفاء وربما قد خدمتني هذه الفترة والتي اعلنت ظاهرة تلويث تاريخ مستقبل! ننتظر ان يخرج من رحم هذه الدنيا ليتغير الحال نحو الافضل فهل الوم مغترب على غربته عن بلد يحتضن كافر كصدام ودجال كاليماني وجنود كجنود السماء وجيوش لا تعرف سوى ان تجيش على ابناء جلدتها ومنافقين كالبعثيين ومصاصي دماء كالدليمي و.........

عذرا ايها المغترب ان اغتابتك حروفي ولامك قلمي فلا عتب عليك بل العتب على ارضنا التي لم تتحمل حتى ابن رسول الله واحتضنته ولا اعلم هل لنبلها وشوقها للاخيار أم استجابة لامر الجبابرة !!! صرت لا اعتب الا عليك ايها العراق ولا اجلس في مكان الا واخبرت الجالسين بأن بلدنا اب قاسي على ابناءه الطيبين ويدلل العاقين منهم غير ان لك من المدافعين الكثير فهم لا يقبلون بكلامي وكم اتمنى ان اكون مخطئة وانت تعلم يا بلدي كم احبك لكن قلبي يحس دائما انك لا تحبني فلم تمسح لي دمعة ذات يوم ولم تسألني ما بك ولولا بقاع ال محمد فيك لجننا لكثرة ما لاقينا فيك من الالم .

مرحبا بالصفحة الجديدة من كتاب مظلومية العراق فمن صفحة البعثيين الى صفحة الارهاب الى صفحة الدجالين ، مذهبنا هو الهدف ونحن من يقصدون لكن رغم كل الجراح سنتصدى لهذه الصفحة ببسالة اكبر من الاخريات وفاءا لمن نعاهده كل صباح ولان السلاح الذي يقاتلوننا به هم شيعتنا من البسطاء السذج والجهلة المعاندين الهي لقد ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس فاظهر اللهم لنا وليك وابن بنت نبيك المسمى باسم رسولك حتى لا يظفر بشيء من الباطل الا مزقه ويحق الحق ويحققه وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين والعن اعدائهم من الاولين والاخرين .

اختكم المهندسة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حسنين النجفي
2008-02-02
بسم الله الرحمن الرحيم الله والحمد لله رب العالمينوالصلاة والسلام على اشرف خلقه ونبيه محمد واله الطيبين الطاهرين وعلى اصحابهم الغر المحجلين في البدء اسال الله العلي العظيم ان يمن عليك وعلى امة لا اله الا الله محمد رسول الله عليا ولي الله الصحة والعافية والسلامة وحسن العاقبة وبعد لقد تصفحت كل ما جاء من حروف لمقالك وردود التعاليقات من اختي المؤمنين ويشهد الله على ان معدتي تقرحت من كثرة البكاء لما عانيتي ويعاني اخواني من جلدتي وكم عانيت من صغري تولعت بحب الحبيب وحب الولي وحبيبهم لقد شاهدت بام عيني كيف كانو البعثيين يحاصرون الموالين في المساجد ويسوقونهم الى السجون ورايتهم وهم ينزلون القراء من منابرهم ويطردون الجالسين ورايتهم في يوم العاشر من عاشوراء كيف يطبعون باطباشير على ظهور المتطبرين وبعد خروجهم من تعازيهم بمصاب الحسين يقتادونهم واحد تلو الاخر السياراتهم المعتمه ورايتهم يوم تكسرت اقفال بوابة الصحن الحيدري الشريف وما صنعوا ورايتهم حين غدروا باصحاب السيد الشهيد السعيد الصدر الاول وكيف يرمونهم بافران المخابز ويعلقونهم معالق اللحوم عند القصابين ويدسونهم تحت سياراتهم وقد عملوا ما عملوا فلعمري ماتركنا الحسين روحي وارواح العالمين له الفداء يا اختي العزيزة واشهد الله لحد هذة اللحظات لم يتوقف دمعي وبدات لم ارا شيء عذرا سارجع لاكمل ساختصر وبكل وضوح يا اختي العزيزة المواليه ولكل الموالين لقد سمعنا وقرانا الكثير عن الحسين ع ولكن دعيني اسال هل يوجد حنين وحب وحنان وعاطفه عند الانسان مثل حنين الام طبعا لا ولكم لكم راينا عظم التضحيات منها لاولادها ولكن لم نرى مثل التضحية التي قدمها الحسين روحي له الفداء في كربلاء الطف فقد قدم الاولاد والاصحاب ورمل النساء ويتم الاطفال وتركهم عرضة لك من هب ودب لاجل الاسلام ورفعته وبعهد من الله ورسوله وامير المؤمنين وبتبليغ جبرئيل عن الجليل واوصانا بقرانه الكريم بالتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها وقد با يعة ارواحناوقلوبنا وعقولنا واجسامنا لهم قبل بدء الخلق اننا نحن المحبين والمتشيعين لهم ولم تتقبل اي قطعة من الارض لهذا المصاب وعظمة الهول الذي عليه الا كربلاء قطعة من ارض مهبط الوحي ومنبع ولادة الانبياء ومدفن ابائنا ادم ونوح وسيد الخلق بعد النبي ص الذي وصفه لنا انه نفسه التي بين جنبيه واخيرا قبولها اراقت دماء سيد شباب اهل الجنة دليل على الطاعة لله وان الخلق الذي تشرف بقبول مولدهم عليها ومدفنهم بها لهو اعظم تشريفا عند الباري تعالى واخيرا كيف نقبل لانفسنا التي وصفها الخالق الوهاب بانها اللوامة والامارة بالسوء ان ترفض عقلا تربى بحبهم وقلبا عجن بمودتهم ولحما وجسدا خلط بدمهم الطاهر على ان ننساهم او ان لا نشاركهم الحزن والبلاء الدنيوي وعلى ان لا نقتدي بعلمهم وصبرهم وحكمتهم ولنا فيهم الاسوة الحسنة بهدي الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وعلى اله الاطهار دعيني اشرح لك شيء فليعم المبتدؤن قبل المسلمون ان المؤمنين عارفين معرفين فيما بينهم انهم زاهدون ورعون لا يملكون شيء غير عبادة الرحمن وحب نبيه واله ويلوذون بشفاعتهم لانهم رحمة الله الواسعه وباب نجاة الامه واذا الرجال توسلوا بوسيلة ------- فوسيلتي حبي لال محمد الله طهرهم بفضل نبيه -------- وابان شيعتهم بطيب المولد
اسامة النجفي
2008-02-01
الاخت بغداد اسال الله لك العافية والتوفيق. لقد حض الائمة سلام الله وصلواته عليهم على زيارتهم وخصوصا زيارة الحسين ع حيث يستحب زيارته يوميا من القرب والبعد. وبالاخص زيارة عاشوراء. فقد ضمن الامام الصادق ع ان من يزورها على بعد البلاد وقربها بالثواب العظيم كما ذكر في كتاب الادعية المبارك مفاتيح الجنان. حيث اسال الله ان يوفقني والمؤمنين لذلك. وعليه فلامعنى للقرب والبعد مادامت الارض لله. وهذا الزمان يتطلب الارتباط الروحي اليومي والدائم باهل البيت ع لانه زمن اشتداد الفتن وقسوة القلوب.
المهندس ق.البدري
2008-01-31
الأخت العزيزه سلام الله عليك وشافاك الله بحق عليل كربلاء هل تعلمين اختي العزيزه أن غربتي كل يوم بل كل لحظه اعيشها مع الحسين لانه صلوات الله عليه ذُبح غريباً هل تعلمين أننا لولا الحسين ما أستطعنا أن نحيا في غربتنا ولولا الحسين ما بقي فينا عِرقٌ ينبض. دعائي الى الله كل مساء وأنا أضع رأسي المثقل على وسادتي أن أُدفَن قرب الحسين وأن يعرف أولادي وبناتي معنى الحسين(ع) وأن يعرفنا الحسين ويأخذنا بيده الشريفه الى حوض جده المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله الطاهرين.
زينب
2008-01-31
بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي على محمد وال محمد.... اعزيك اختنا وا اعزي انفسنا بمصابنا بسيد الشهداء ابا عبد الله الحسين..... قرات مقالتك وردود الاخوان والاخوات.....المغتربين...وهم في بلاد اوربيه ومع ذلك توجد حسينيات ومجالس حسينيه.....تصوري نحن في بلد عربي ومسلم ولاتوجد اي صور من صور الحزن لمصاب ابا عبد الله,,,,لا بل يعتبرونها ايام فرح وعيد....ولكن العراقيين والحمد لله من الشيعه والسنه...اقامو بعض الشعائر الحسينيه البسيطه...
المهندسة بغداد
2008-01-31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كل من شرفني بالتعليق شكر وامتنان عظم الله اجوركم بمصاب ابي عبد الله الحسين ع ان مسألة الولاء لاهل البيت ع والمحبة التي نكنها في قلوبنا ليست رهنناً بالمكان والزمان والبعد والقرب ولكن كل ما اردت قوله ان هذه الحرقة بالمصاب لا يطفئها الا الوقوف امام قباب ال محمد في كل ارض تتشرف باحتوائها والبكاء بحرقة والاحساس بتلك الهيبة المهيبة وان كل مظاهر العزاء رغم انها تنتزع من قلوبنا بعض الاسى الا انها لا تفي كما يفي الوقوف على الاعتاب. متألمة جدا لالمكم والم كل من لا يوفق للامر وان كان قريب من الحدث !!! من باب الحب لال محمد ولعشاق ال محمد ومواليهم في مشارق الارض ومغاربها كتبت فعذرا لمن احس ولو لثانية انني اعني فضلا لمن هو بقربهم عن البعيد وكيف ذلك وكل ارض كربلاء وكل ارض عاشوراء ولعمري انها لهذا البعد حكمة من الله لتحزن الكرة الارضية كلها على مصاب الحسين ع وليخرج الحدث عن حدود كربلاء كما اراد الحسين ع فالصرخة المحمدية تدوي في سماء الكون اللهم اشهد اني خادمة لكل موالي في مشارق الارض ومغاربها تقبلوا تحياتي
ام منتظر
2008-01-31
العزيزة بغداد شكرا لكي لانك لم تنسي المغتربين من مقالاتكٍ الجميلة واود اخبارك عما افعله وانا في غربتي فعندما تظهر على شاشة التلفزيون احدى مراقد ائمتي الكرام ع اسرع الى الشاشة وامسح بيدي على الضريح واضعه على وجهي وقلبي وكأني حاضرة امام الضريح واركض وامسح على وجه ولدي الصغير ليحصل على بركة ال البيت ع ولكن ساعتها اتمنى ان تتعلق اصابعي بشباك الضريح ولا اتركه هل عرفتي ماشعورنا بالغربة ؟ وكم هو صعب الم الفراق؟ ولكن نسأل الله بحق مكسورة الاضلاع ان يرزقنا الدفن في وادي السلام عند امامنا امير المؤمنين ع
سناء الصخني
2008-01-31
الاخت المهندسة سلام لك من ارض الغربة الى عيونك وقلبك الذي امطر على قلبي الدف والحنين ,18سنة بعديين عن محرم وانا بنت كربلاء الوفية ولكن عزاءي ونحن نحيي المراسم ونرفع اسم الحسين في كل ارجاء بريطانيا العظمى والعالم وكل هذا بمشية من الله لولا هذا الحب والعشق الحسيني لما اصبح الكل يسال من هو الحسين؟ ونحن نسير في اكبر شوارع لندن في مسيرة حسينية كبرى في يوم العاشر.اختي ارجوا الاستمرار والتواصل.
نورس
2008-01-31
عظم الله لكم الاجر اختي الكريمة بغداد ونبتهل الى الله ان يرزقكم لباس العافية وان يبعد عنكم كل سوء اما بالنسبة لاحياء مراسيم شهر محرم الحرام فلله الحمد تواجد المغتربين بشكل يلفت النظر في الحسينيات وقد نقلت قناة الفرات بعض مراسيم احياء الذكرى من دول العالم ولكن تبقى الغصة في القلب بان يكون الانسان في كربلاء خلال تلك الايام ولكن ما باليد حيلة وسنبقى دوما نردد ابد والله يازهراء ماننسى حسينا
ندى
2008-01-31
غاليتي بغداد اسال الله لكي الصحة والسلامة وان يكون مرضك اجر وثواب في ميزان حسناتكٍ ابتدأ قولي لكي ب (يلوموني دمعتي عليك أجريها ما يدرون إلك هالروح أفديها ياحسين )والله هذه الجملة تعبر عما نشعر به في غربتنا ولله الحمد رغم طول السنين والمسافات فاشعر ان حبي لال البيت اقوى وأصلب مما كنا في العراق وكان الخوف من كل شيء ولم نترك يوما من الذهاب لمجالس العزاء ولكن الشوق واللهفة لزيارة اضرحة ال البيت ع والعودة الدائمة للعراق هي منتهى الامل والرجاء لان مرارة الغربة لاتحليها جنات العالم كلها والمشتكى لله
we never for get
2008-01-31
Think you for you letters , I didnot see my contry about 37 years even my childern thsame,I hope that our goverment dont forget and anderstand us
مزاحم الحجاج
2008-01-31
بسمه تعالى شكرا للكاتبه المبدعه داعين لها بالشفاء من كل قلوبنا لا شك ان مصائب اهل بيت النبوه جرح نازف لا يتوقف الا بظهور سيدي ومولاي الامام المهدي (عج) وياخذ بثار جده الحسين (ع) من عصابات الغدر والخيانه وفقهاء التكفير والتكفيريين الذين اتبعوا اهواءهم وخالفوا الله ورسوله . نحن المغتربين شاركنا في مراسم العزاء في العشره الاولي من محرم وقد قطعنا انا واصدقائي يوميا اكثرمن 200 كيلو متر حتى نصل الى مجلس ابا عبدالله كل هذا من اجل ان نشارك اهل البيت مصابهم لكن مهما يكن قلوبنا معكم يا اهلنا في العراق
الحمداني
2008-01-31
عاشت أيدك أختنا العزيزة ونسأل الله لكم أن تكونين من العائدين الفائزين بولاية أمير المؤمنين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Mohammed A Shalash
2008-01-31
بسم الله الرحمن الرحيم الله يعافيك من كل مكروه اراك تلومين العراق وهي ارض طاءعة لربها ولن تأبه بملومتك وعليك لوم الناس بدئا بنفسك والمصطفى واله (ص) قدوة ونور للهدى ولكى تهدتي فليس بلبكاء على النور بل المشي على هداه
PH.D Student/Washington University
2008-01-31
Already no Ashora Al-Hussien as Iraq in other countries. 9 days only by direct internt with Karbela ,I was study hardly to give the orignal Mohammed Islam all my ablities and give our Islamic the progress in all field. On the morening of 10th Moherm, what I doing no any Ashora activeties here and the Mosque and Hussenia very long distance in other cities, so I went to compleing my study in my office and saty alone to see Kerbela by website. You must to give our story the progress in all fields.
هيثم عبدالله
2008-01-31
الكريمة بغداد: لن ابتدأ بغير قول الصادق جعفر (ع) حين قال: "رحم الله شيعتنا لقد اوذوا فينا ولم نؤذَ فيهم". حين استوطن حب علي وبنيه في قلبي هربت به هائماً لا ابالي اين يستقر بي المقام. حب والله نصرني على الدنيا واسكرني عن خمرها وشدني عما شد الناس اليها، وعقلني عن السعي وراءها، فما باليت إن أقبلت او ادبرت. ولم ازل ثملاً مستزيداً من ذلك الاكسير الممرع. أنا يا بغداد حين كنت اقف على مشاهدهم لا اتجرأ على الاقرار بزيارتي لهم لأني لا افي حقها، ولكن اعرض الزوار على قلبي ليتعلم الحب منهم لله درّهم.
المخزومي
2008-01-31
الاخت العزيزة بعد الدعاء لكي بالصحة والعافية وان يجعلنا الله واياكم من المعزين والمشمولين بشفاعة الحسين واهل بينه عليهم وعلى نينا افضل الصلاة والسلام. اختي المؤمنة قلمي لايستطيع التعبير , ولكن اكتب لك بانني منذ منذ قرائتي لمقالك الى نهايته وانا ا بكي , وقدنقلني قلمك الى حضرت سيدي ومولاي الامام الحسين, اتوسل لله وبحق النبي واهل بيته الكرام ان يمن عليك بالصحة والعافية انه سميع مجيب الدعاء. وكذلك نطلب منكي الدعاء بالعاقبة الصالحة
ام زيد الكاظمي
2008-01-31
والله يا اختي العزيزه ان عيوننا لتبكي بدل الدموع دما فشهر محرم نعيشه يوم بيوم معكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك