المقالات

الخليج العربي وإماراته... بين مد وجزر

158 2017-06-17

بقلم : زينب اللهيبي 

جنون وتخبط سياسي يضرب منطقة الخليج ، بعد ماكانت دول الخليج تنعم بمرحلة المد ، والتعاون بينهم ودعمهم المستمر للمنظومات الإرهابية ، تعاني اليوم من أصعب مرحلة إلا وهي الجزر وانقلاب خططهم السياسية . 

هل انقلب السحر على الساحر وانقلبت عصاهم أفعى تسعى ضدهم ؟ سؤال يجوب في أذهان المفكرين والمحللين السياسيين والشارع العربي . 

التوتر الذي شهدته المنطقة جاء بعد زيارة الرئيس الأمريكي ترامب الأخيرة للسعودية ، والذي حضر فيها لقمة الرياض التي استضافت أكثر من 50 من قادة الدول الإسلامية ،وفيها قطر رفضت صفقة ترامب التي تقدر بالمليارات ، والتي تدفعها دول الخليج لأمريكا ، ووافقت عليها كل من السعودية والإمارات وغيرها ،مما أدى إلى انهيار التحالفات الخليجية الأمريكية مع قطر .

بدأت السعودية بشن الهجوم وكشف أوراق وملفات قطر الداعمة للإرهاب (وكأنها قطر الداعمة الوحيدة سابقا للإرهاب ! )والإخوان المسلمين ، وأيضا مد جسور التعاون بين قطر وإيران وهذا أكثر مايرعب السعودية وأمريكا ، من تدخل النفوذ الإيراني داخل الأراضي العربية وتعزيز قوتها، بهذا كسبت السعودية التضامن العربي مثل مصر والبحرين ودعم موقفها . 

بات العرب يتساءلون لمن النصر في النهاية للسعودية أم لقطر ؟والى ماذا سوف تؤول الحرب ؟ كلا الدولتين تملك وسائل النصر والاستراتيجيات المهمة لحماية نفسها ، إن قطر تملك اكبر شبكة إعلام في الوطن العربي وأيضا وجود القواعد الأمريكية على أراضيها الداعمة لها والرافضة لسياسة ترامب ، بالإضافة إلى إيران وتركيا الساندة لها ، حيث ان قطر في أعلى درجات التأهب ،وحسب مصدر أمريكي كشف إن هناك تحركات عسكرية داخل الأراضي القطرية ،وحذرت بأنها ستطلق النار على كل من يدخل مياهها الإقليمية . 

إما السعودية تملك التضامن العربي وأجندتها الحربية المتنوعة ، 

أو استعداد كلا الطرفين ببناء تحالفات جديدة واتفاقيات ترجع المياه إلى مجاريها ، وخصوصا إن هذه المهاترات ضعفت من اقتصاد الدولتين وأنهت كل العلاقات على كافة الأصعدة ، وأيضا وجود الممر البري الوحيد لقطر مع السعودية حيث إن كل حدودها يحيطها الخليج العربي والذي يعد خسارة فادحة لها في الوقت الراهن . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
iiiiiiiiiiii : والله انعل ابو الكهرباء لابو وزيرها من سنة المالكي وايران بس كلامها صحيح ...
الموضوع :
اكاذيب جديدة ..... الكهرباء: انتاجنا 15 ألف ميكاواط 60% منه يضيع هدراً بتواطئ مولدات
مقداد عبدالامير هادي محمد المكتوب : بتاريخ 2841991دخلت الى مخيم رفحاء عن طريق مخفر الجميمه الحدودي باشراف قوات التحالف والجيش السعودي وصرفت لي ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
احمد حسن الموصلي : لماذا لايتم محاسبة السياسين العراقين الذين شاركو القطرين بغسيل الاموال وايصالها الى الارهابين ؟؟؟ اين رئيس الجمهوريه ...
الموضوع :
الكشف عن عمليات غسيل أموال قطرية بالعراق \\\"بواجهة خيرية\\\"
احمد حسن الموصلي : هذه هي الفوضى والفساد المستشري في كل ارجاء مؤؤسات الدوله والمحافظات ،،،ه يعقل بعد مرور سنه يتم ...
الموضوع :
بالوثائق.. صدور مذكرة قبض بحق مسؤول في الأنبار
كرار حيدر غازي : حاصل على شهادة في ادارة المشاريع النفطية والسلامة المهنية وكذالك بكلريوس لغة انكليزية اتكلم الانكليزية بطلاقة وابحث ...
الموضوع :
وظائف في شركة شل النفطية لاهالي البصرة حصريا
احمد حسن الموصلي : بارك تلله بمعالي الوزير قاسم الاعرجي لما يبذله من جهود في سبيل حفظ الامن في العراق. ولين ...
الموضوع :
مصدر: وزير الداخلية بحث في السعودية تبادل المعلومات الامنية وضبط الحدود
فيسبوك