المقالات

الولايات المتحدة وتركيا عرفت عن امتلاك داعش للأسلحة الكيميائية منذ زمن طويل

761 2017-04-21

مريام الحجاب 

في الآونة الأخيرة زادت حالات استخدام الأسلحة الكيميائية على أراضي سورية والعراق. إذا كان الحادث في خان شيخون السورية مسرحية تمثيلية من أجل اتهام القوات الحكومية السورية بالتورط في الهجوم الكيميائي عليها فحسب بل يختلف الوضع في الموصل العراقية حيث إرهابيو داعش وقعوا في المأزق وقرروا استخدام الأسلحة الكيميائية غاز الكلور وغاز الخردل ضد القوات العراقية بنشاط. 

ظهرت التقارير الأولى عن عمل مسلحي داعش في مجال انتاج الأسلحة الكيميائية في نوفمبر عام 2015. ثم قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس نقلا عن المعلومات الواردة من ممثلي المخابرات الأمريكية والعراقية إنه شارك الإرهابيون في تطوير المواد الكيميائية السامة وجذبوا المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا من سورية والعراق والدول الأخرى في الشرق الأوسط. 

من المعروف أن تنظيم "الدولة الإسلامية" استخدم الأسلحة الكيميائية في أنحاء مختلفة من سورية والعراق مرارا وتكرارا منذ ظهوره. على وجه الخصوص استخدم الإرهابيون الغاز السام ضد الجيش السوري في دير الزور في أبريل عام 2016 وفي حي الشيخ مقصود بمدينة حلب في مارس وأبريل عام 2016. 

نفذ إرهابيو داعش الهجمات الكيميائية في مدينة الموصل العراقية عشرات مرات. في نوفمبر عام 2016 نشرت مؤسسة "IHS للأبحاث وتحاليل الصراعات" تقريرا جاء فيه أن الدولة الإسلامية استخدمت الأسلحة الكيميائية 52 مرة على الأقل منذ بداية عام 2014 حتى نوفمبر 2016. 

في البداية استخدم الإرهابيون غاز الكلور وهو يعتبر أسلحة مرتجلة الصنع واستخدامه عادة لا يؤدي إلى الموت. وخلافا من الكلور تعتبر غازات السارين والخردل المواد الكيميائية السامة وإنتاجها يطلب توفر المعدات الصناعية اللازمة والمتخصصين المؤهلين. 

في هذا الصدد وفقا لمسؤولين عراقيين وأمريكيين كبار استولى مسلحو داعش على مختبر جامعة الموصل في عام 2015 واستخدموه لتطوير الأسلحة الكيميائية. وأكد الخبير الكيميائي السوري نوري بريمو في لقاء خاص مع "أخبار الآن"16 يناير عام 2017 توفر عند الإرهابيين قدرة على صناعة أسلحة كيميائية أكثر تطوراً في مختبر جامعة الموصل. 

وفي الوقت نفسه كانت دول حلف ناتو عرفت عن امتلاك داعش للأسلحة الكيميائية ولكن حاولت لإخفاء ذلك بعناية في الآونة الأخيرة. اعترف مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان في فبراير 2016 أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قادر على صنع ذخائر كيميائية. في دورها اتهمت تركيا عضو آخر في حلف ناتو خلال عملية "الدرع الفرات" للمرة الأولى في نوفمبر 2016 الجهاديين في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المعارضة السورية في شمال سورية وبالتالي هذا تؤكد توفرها عند داعش. 

منذ الأيام القليلة أكد مصدر في الأركان العامة للقوات المسلحة التركية الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للمركز الإعلامي "سورية. النظر من الداخل" تقارير وسائل الإعلام عن تعرض الجيش العراقي للهجوم الكيميائي من قبل داعش في سياق عملية تحرير الموصل. على وجه الخصوص15 أبريل عام 2017 في غرب الموصل قصف مسلحو "الدولة الإسلامية" بقذائف الهاون التي تحتوي على مواد سامة من نوع غير معروف. 

في هذه الحالة نتيجةً للهجوم الكيميائي في الموصل تعرضت سبعة من ضباط الشرطة العراقية اللذين تم نقلهم إلى المستشفى مع أعراض الاختناق، دمعان العين واحمرار شديد في الجلد. 

وأضاف مصدر في الاركان العامة للقوات المسلحة التركية أنه من المتوقع في المستقبل القريب سيتم إرسال مستشارين عسكريين إلى العراق الذين شاركوا في تدريب مقاتلي الجيش السوري الحر بالتعاون مع ممثلي قوات العمليات الخاصة الأمريكية في مدينة الباب. وقال العسكري التركي إن شملت دراسة طرق وأساليب تحديد وجود مواد سامة في الهواء واستخدام معدات الوقاية الشخصية. 

من الواضح أن دول حلف ناتو مطلعة جيدا عن توفر الأسلحة الكيميائية عند داعش في أراضي سورية والعراق. لكن في ضوء الأحداث الأخيرة تحاول إخفاء من المجتمع الدولي قدرات الإرهابيين على انتاج المواد الكيميائية السامة واستخدامها وبيعها إلى الجماعات المتطرفة الأخرى العاملة في المنطقة. هذا لا يطابق للاتهامات الأمريكية والتركية غير المؤكدة بأن الحكومة السورية تحمل مسؤولية عن الهجوم الكيميائي في خان شيخون الذي تم نشره في وسائل الإعلام بالشكل الواسع خلافا من أخبار عن أحداث في الموصل. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك