المقالات

اعلام خارج نطاق التغطية

705 2017-01-15

مهند آل كزار الإعلام; هو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، مثل الترفيه والتسلية، خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع، ويطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام، كما يطلق على الأخيرة تعبير السلطة الرابعة للإشارة إلى تأثيرها العميق والواسع.
في الدول الديموقراطية; تؤول وظيفة إعلام الجمهور، وتكوين الرأي العام إلى الصحافة بصفة رئيسية، وهي من خلال عملها، تقوم أيضا بالنشاط النقدي والرقابة العامة، تلك الوظائف تختلف في مدى حيادها ومصداقيتها بحيث تنفع الجمهور، والعلم التخصصي الذي يهتم بدراسة تاريخ وفاعلية الإعلام يسمى "علم الإعلام".
للإعلام تأثير كبير على أفراد المجتمع، فهو مصدر المعرفة، وهو الوسيلة الأهم في طريقنا لإحداث أي تغيير يذكر في المجتمع والبيئة، ومهم لنشر الثقافة بين الناس، وترسيخ مبادئ الحضارة ومكوناتها، وبالطبع لا يخفى علينا الدور الكبير والمهم الذي تلعبه وسائل الإعلام في السياسة، ودورها الكبير في خلق التحالفات وكل ما يتعلق بالسياسة نفسها، فالإعلام قادر على إعطاء أي شخصية ما، أهمية وقيمة وطنية وقومية بين أفراد المجتمع، وهو قادر على إنشاء النشأ على ثقافة الحوار والتحديات الداخلية والخارجية.
الا أن أعلامنا يختلف كثيراً عما ذكر في بداية الحديث، فهو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو مؤسسة من شأنها أن تثير الخوف، والهلع، والشقاق بين أفراد المجتمع، وتعمل بأستمرار على تنفيذ أجندات بعيدة جداً عن تطلعات الشعب والجماهير، وأعتمادها في أخبارها ونشراتها على مصادر ال(قيل والقال)، وشخصيات عرفت بعدم نزاهتها وتفضيلها لمصلحتها الخاصة على حساب مصالح الشعب والوطن.
 ما يثير الاستغراب; هو اننا نمتلك كم هائل من القنوات التلفزيونية الفضائية ، وعدد كبير من الصحف والمجلات، الا اننا لم نستطع أن نصدر للعالم الخارجي حجم المظلومية، والمعاناة، التي عشناها في السنوات الماضية، فتجد كثير من الشعوب والحكومات في العالم الخارجي، غير مطلعة على ما يحدث في البلد، وخير دليل على ذلك; التقرير الاخير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية، والتي اتهمت فيه الحشد الشعبي، بأرتكاب جرائم قتل وأبادة بحق المدنيين العزل.
هذا التقرير الذي اعتمد على شهادات أشخاص ونازحين ومنظمات غير حكومية، وتجاهل المصادر الحكومية ووسائل الإعلام المحايدة، التي تعمل على نقل الاحداث، وعمليات التحرير في قاطع العمليات، على عكس ما جاء بهذا التقرير، وهذا الموضوع هو فشل يضاف الى الفشل الحكومي والاعلامي الذي تتميز به مؤسساتنا على حد سواء .
الى اليوم; لم نحدد ماهية الاستراتيجية الاعلامية التي نريد أن نتبعها، وما هو الهدف الذي نريد تحقيقة من كثرة القنوات المرئية، والمسموعة، والمكتوبة، فجميعها تعمل لصالحها الخاص، بدون ألاهتمام للمصلحة الوطنية، فعلى سبيل المثال تجد أحدى القنوات التي تدعي المقاومة، تهاجم أثيل النجيفي ليل ونهار، وتتهمه بأنه من سلم الموصل لتنظيمات داعش، وفي ليلة وضحاها تطلق علية تسمية " القيادي في الحشد الشعبي " .

خلاصة الحديث; ثلاثة عشر عاماً من التغيير المنشود، ولا زالت مؤسساتنا الاعلامية تعمل وفق العقلية الحزبية، فكل حزب بما لديهم فرحون، متناسين المعركة الكبرى، التي من خلالها نستطيع أن نوفر الدعم اللازم للعملية السياسية الجارية في البلد، حتى أصبح العالم الخارجي لا يميز بين الارهابيين وقواتنا الامنية التي تدافع عن وجودنا، وبات لزاما علينا أن نبحث بجدية عن بعض القنوات والمؤسسات الاعلامية التي تكون داخل منطقة التغطية لا خارجها .
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.62
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك