المقالات

اعلام خارج نطاق التغطية

774 2017-01-15

مهند آل كزار الإعلام; هو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، مثل الترفيه والتسلية، خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع، ويطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام، كما يطلق على الأخيرة تعبير السلطة الرابعة للإشارة إلى تأثيرها العميق والواسع.
في الدول الديموقراطية; تؤول وظيفة إعلام الجمهور، وتكوين الرأي العام إلى الصحافة بصفة رئيسية، وهي من خلال عملها، تقوم أيضا بالنشاط النقدي والرقابة العامة، تلك الوظائف تختلف في مدى حيادها ومصداقيتها بحيث تنفع الجمهور، والعلم التخصصي الذي يهتم بدراسة تاريخ وفاعلية الإعلام يسمى "علم الإعلام".
للإعلام تأثير كبير على أفراد المجتمع، فهو مصدر المعرفة، وهو الوسيلة الأهم في طريقنا لإحداث أي تغيير يذكر في المجتمع والبيئة، ومهم لنشر الثقافة بين الناس، وترسيخ مبادئ الحضارة ومكوناتها، وبالطبع لا يخفى علينا الدور الكبير والمهم الذي تلعبه وسائل الإعلام في السياسة، ودورها الكبير في خلق التحالفات وكل ما يتعلق بالسياسة نفسها، فالإعلام قادر على إعطاء أي شخصية ما، أهمية وقيمة وطنية وقومية بين أفراد المجتمع، وهو قادر على إنشاء النشأ على ثقافة الحوار والتحديات الداخلية والخارجية.
الا أن أعلامنا يختلف كثيراً عما ذكر في بداية الحديث، فهو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو مؤسسة من شأنها أن تثير الخوف، والهلع، والشقاق بين أفراد المجتمع، وتعمل بأستمرار على تنفيذ أجندات بعيدة جداً عن تطلعات الشعب والجماهير، وأعتمادها في أخبارها ونشراتها على مصادر ال(قيل والقال)، وشخصيات عرفت بعدم نزاهتها وتفضيلها لمصلحتها الخاصة على حساب مصالح الشعب والوطن.
 ما يثير الاستغراب; هو اننا نمتلك كم هائل من القنوات التلفزيونية الفضائية ، وعدد كبير من الصحف والمجلات، الا اننا لم نستطع أن نصدر للعالم الخارجي حجم المظلومية، والمعاناة، التي عشناها في السنوات الماضية، فتجد كثير من الشعوب والحكومات في العالم الخارجي، غير مطلعة على ما يحدث في البلد، وخير دليل على ذلك; التقرير الاخير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية، والتي اتهمت فيه الحشد الشعبي، بأرتكاب جرائم قتل وأبادة بحق المدنيين العزل.
هذا التقرير الذي اعتمد على شهادات أشخاص ونازحين ومنظمات غير حكومية، وتجاهل المصادر الحكومية ووسائل الإعلام المحايدة، التي تعمل على نقل الاحداث، وعمليات التحرير في قاطع العمليات، على عكس ما جاء بهذا التقرير، وهذا الموضوع هو فشل يضاف الى الفشل الحكومي والاعلامي الذي تتميز به مؤسساتنا على حد سواء .
الى اليوم; لم نحدد ماهية الاستراتيجية الاعلامية التي نريد أن نتبعها، وما هو الهدف الذي نريد تحقيقة من كثرة القنوات المرئية، والمسموعة، والمكتوبة، فجميعها تعمل لصالحها الخاص، بدون ألاهتمام للمصلحة الوطنية، فعلى سبيل المثال تجد أحدى القنوات التي تدعي المقاومة، تهاجم أثيل النجيفي ليل ونهار، وتتهمه بأنه من سلم الموصل لتنظيمات داعش، وفي ليلة وضحاها تطلق علية تسمية " القيادي في الحشد الشعبي " .

خلاصة الحديث; ثلاثة عشر عاماً من التغيير المنشود، ولا زالت مؤسساتنا الاعلامية تعمل وفق العقلية الحزبية، فكل حزب بما لديهم فرحون، متناسين المعركة الكبرى، التي من خلالها نستطيع أن نوفر الدعم اللازم للعملية السياسية الجارية في البلد، حتى أصبح العالم الخارجي لا يميز بين الارهابيين وقواتنا الامنية التي تدافع عن وجودنا، وبات لزاما علينا أن نبحث بجدية عن بعض القنوات والمؤسسات الاعلامية التي تكون داخل منطقة التغطية لا خارجها .
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 67.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك