المقالات

قناة الحرة ...... خسرت الأغلبية

1901 17:37:00 2007-11-05

( بقلم : المهندس محمد علي الاعرجي )

بعد سقوط نظام صدام عام 2003 واحتلال العراق من قبل القوات الأمريكية ظهرت إلى الوجود قناة فضائية باسم قناة الحرة واتخذت من الحصان العربي رمزا لها دلالة على تحررها واستقلاليتها وكونها غير خاضعة لجهة معينة وأنها تحمل رسالة إعلامية إنسانية محايدة.

وفي خضم الكم الهائل من الفضائيات العراقية والعربية التي وجدت من مآسي العراقيين مادة دسمة تتصدر نشراتها الإخبارية، وكاميراتها تتجول في مدن وشوارع العراق دون حسيب أو رقيب بحجة حرية وشفافية الإعلام التي لم نرى من اغلبها سوى صور ضحايانا يذبحون بأيدي مجرمي القاعدة ومن لف لفهم فضلا عن البرامج التافهة، كانت قناة الحرة مع بعض القنوات القليلة الأخرى تلتزم جانب الحقيقة وتقف بالضد من أفعال تلك الزمر اللعينة .وعلى هذا الأساس بدأت هذه القناة تجذب المشاهد العراقي من خلال البرامج السياسية المباشرة ونشرة الأخبار المفصلة التي تأتيك بكل ما يدور أمام الكواليس وخلفها، ووجدنا بعض الساسة والقادة العسكريين تروق لهم التصريحات أمام كاميرا قناة الحرة أكثر من قناة العراقية الرسمية !

ولا يثير ذلك عجبنا فقد وجدنا قسم من أولئك لا يتورع من الظهور على شاشة قناة الجزيرة تاركين البسطاء يتساءلون عن معنى مقاطعة هذه القناة، ولا ادري هل بسطاؤنا يعلمون أن للجزيرة مكتبا فخما في عاصمة كردستان عراقهم (أربيل) أم لا!!! علما إن مقاطعتنا الصورية لقناة الجزيرة ساهمت مساهمة فعالة في اتساع شهرة هذه القناة وازدياد الحملة الرعناء والشرسة علينا من قبل أدعياء العروبة الذين أعمى الله قلوبهم قبل عيونهم متوهمين ان الجزيرة ترفع راية العروبة والإسلام، ولم لا فالجزيرة عند حسن ضن هؤلاء دائما وتراعي مشاعر العرب ولا تجرحها فهي لم تنقل زيارة (شمعون بيريز) إلى قطر يوم 31/1/2007 ولم تشر إلى ذلك مطلقا في كافة نشراتها الإخبارية، كما غاب هذا الخبر عن (عاجل) الجزيرة وشريط أخبارها أسفل الشاشة وكذلك عن موقعهم على شبكة الانترنيت، وبذلك يوحي القائمون على هذه القناة (لمحبيهم السذج) أن هذه الزيارة عار على دولة قطر ويتحمل هذا العار حاكم قطر وحده وأنها أي الجزيرة مؤسسة إعلامية مستقلة وغير خاضعة لرؤية الأمير !!!

وخلال المرحلة الانتقالية وبالذات وزارة الدكتور أياد علاوي لعبت الحرة دورا مهما في دعم العملية السياسية وتسليط الضوء على أفعال الحكومة وأداءها الذي يصب في صالح المواطن والتخفيف عن معاناته حصرا دون التطرق إلى السلبيات المصاحبة لذلك الأداء، كما لا ننسى إنها أي الحرة استطاعت أن تحوز على رضا الأغلبية المقهورة من الشعب العراقي عندما قدمت برامج وثائقية تدين الأعمال الإجرامية وانتهاكات حقوق الإنسان إبان الحكم الصدامي الأسود .

ولكن بعد وصول الدكتور إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة، حصل تحول وبدرجة ملفته للنظر في الخطاب الإعلامي للحرة فأمست بعض برامجها وتقارير مراسليها لا تحمل روح التفاؤل والأمل بل العكس، فالمشاكل السياسية والتناحر الطائفي وجدت طريقها إلى شاشة الحرة واخذ أسلوبها هذا يتصاعد وبشكل خط بياني حتى إذا ما وصلنا إلى الانتخابات التي تمخض عنها البرلمان والحكومة والدستور حصل التغيير التام ولبست الحرة قناعا جديدا وأخذت تبتعد عن دعم العملية السياسية وقامت بتأهيل الأشخاص المناوئين للحكومة وتقديمهم على أساس المعارضين أو المهمشين أو الطاعنين بنزاهة الانتخابات، وقد تبين لاحقا ارتباط البعض منهم بالإرهاب التكفيري الصدامي .

والمتابع الآن لبرامج (بين النهرين وساعة حرة وبالعراقي وسبعة أيام ) يجد السهام الحادة مصوبة نحو الأداء الحكومي، فيخلص إلى نتيجة واحدة هي أن البلد عبارة عن مفخخات وأزمات للأمن والخدمات والوقود وغيرها مما يفقد الأمل لدى المشاهد ويجعله يؤمن أن العراق مقبل على مرحلة تغيير قسري أو انقلاب عسكري وهو ما يبدو واضحا وجليا بين سطور أخبار وبرامج الحرة، وعلى سبيل المثال لا الحصر كانت حلقة برنامج (سبعة أيام) المذاعة مساء يوم السبت المصادف 11/8/2007، تحمل انتقادات واضحة وقوية للأداء الحكومي وطعنت بنزاهة وشجاعة رجال الشرطة والحرس الوطني، من خلال رسالة لدكتور مجهول اسمه (محمد) فضلا عن الإساءة الواضحة التي كان ضيف الحلقة والمحلل السياسي (احمد) من مدينة نوتنبرغ يوجهها للعملية السياسية خاتما كلامه الموبوء بان الزمن في العراق هو زمن (العمائم) .  والغريب أن تستضيف الحرة في احد برامجها ما يسمى بمسئول جناح حزب البعث التابع لعزة الدوري وآخر مسئول عن جناح حزب البعث التابع ليونس الأحمد !!!!!

والحرة مهما حاولت إن تتخلص من جلباب السيطرة الأمريكية وتبنيها لما تريده واشنطن فإنها لا تستطيع ذلك مطلقا وبذلك فقدت حياديتها، وأصبحت كالببغاء يردد ما يقال له، فالأمريكان يفرضون حكومة المحاصصة الطائفية والمصالحة مع الإرهابيين في العراق باسم حكومة الوحدة الوطنية ضاربين عرض الحائط نتائج الانتخابات ومتجاهلين الواقع العراقي !

في حين نجد الأمريكان يفرضون عكس ذلك في لبنان ويدعمون الأغلبية الحاكمة دون المساعدة في إقامة حكومة الوحدة الوطنية ومشاركة المعارضة فيها التي يمكن أن تنقذ لبنان من المستقبل المجهول، وهنا نجد قناة الحرة تتبنى وجهة النظر الأمريكية تلك وتقدم برامج تدعم رأي الأغلبية الحاكمة في لبنان وتتجاهل مطالب المعارضة المعتصمة وسط بيروت، أما موقف الإدارة الأمريكية من الانتخابات الفلسطينية التي أوصلت حركة حماس إلى السلطة فقد أصبح موضع سخرية العالم وانكشفت كذبة الديمقراطية الأمريكية وتبخر مشروع الشرق الأوسط الجديد قبل ولادته والحمد لله !!

وحتى تصبح الرؤية الأمريكية في العراق هي الصائبة والمعّول عليها بغض النظر عما يريده أهل هذا البلد، وسّعت قناة الحرة من نشاطها الإعلامي وبدأت البث التلفزيوني الأرضي، علما إن بعض البرامج التي تعرض من على شاشة قناة الحرة لا تصلح للبث الأرضي كما هو للبث الفضائي .. فبرامج مثل (أزرار، والمجلة السينمائية وغيرها ) تحوي لقطات ومشاهد مخلّّة بالحياء لا تتناسب والتربية الأسرية، دون تجاهل برنامج (مساواة) وما هو المراد من مثل هذه البرامج، وقد يكون القائمون على قناة الحرة غابت عنهم حقيقة أننا عراقيون وليس أمريكيون كما يصورهم برنامج (أمريكيون) الذي تقدمه قناتهم وأن لحومنا نبتت من تراب وماء هذه الأرض التي أوجدنا الله فوقها منذ الخليقة ولم نغتصب أرض الآخرين ونصادرها بقوة السلاح .

أخيرا نتمنى على إدارة قناة الحرة أن تعيد النظر في سياسة القناة وان لا تتجاهل الواقع الاجتماعي والديموغرافي في العراق خصوصا بعد فترة العمل الطويلة لهذه القناة على الأرض العراقية الساخنة .... نأمل ذلك وفي اقرب وقت حتى لا نصنفها ضمن القنوات المعادية للشعب العراقي التي لبست الأسود وأعلنت حدادها يوم إعدام الطاغية كالجزيرة والعربية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو اثير الحلي
2007-11-07
فعلا يا اخي فقد لاحظنا التغيير الشامل في طرح برامج قناة الحرة كما ان برامجها تحتوي صور ومقاطع خليعة تخدش الحياء . والمصيبة ان بثها الارضي يغطي مدينتنا بالكامل ونامل من المسؤلين ان ينتبهوا لذلك ويوقفوا هذه المهزلة وعتبنا هنا على بعض الوجوه الوطنية التي نراها تطل من على قناة الحرة ومنهم الاستاذ سالم مشكور .
العربي محمد
2007-11-07
ابارك لكاتب المقال اسلوبه المتميز في تحليل ممارسات قناتي الحرة والجزيرة علما ان قناة العربية اسوأ بكثير من هذين القناتين لانها تعمل باسلوب خبيث غير منظور .. وبالنسبة لتعليق (فريق التواصل لوزارة الخارجية الامريكية) فاقول لهم لا تكذبوا علينا وعلى انفسكم فامريكا تجاهلت نتائج الانتخابات في العراق والا لماذا يتم فرض حكومة الوحدة الوطنية التي جاءت بالمجرمين والارهابيين ومثال بسيط على ذلك هو الارهابي الهارب اسعد الهاشمي وزير الثقافة المنسوب لجبهة التوافق الطائفية
صباح الكناني
2007-11-06
العراقيون بحمد الله استفادو من ايام صدام بانهم اصبحوا سياسيينم من الدرجه الاولى حيث ان (كلاوات) النضام لم تعبر عليهم ولا اعتقد ان الحره قادره على تمرير مشاريعها الخبيثه وبمنافقيها وان زادو ا وان كثروا (لتخافون كمنه نلكفهه وهيه طايره)
فريق التواصل الالكتروني-وزارة الخارجية الامريكية
2007-11-06
الولايات المتحدة لم تتجاهل نتائج الانتخابات الديمقراطية في العراق بل على العكس فإنها عملت و بشكل حثيث على ترجمة هذه النتائج على الأرض وساندت الحكومة المنتخبة وقدمت لها كل الدعم المطلوب للوقوف بوجه التحديات المختلفة التي واجهتها ، فالولايات المتحدة ما زالت على ذلك العهد تسير. وفي نفس الوقت، فإن الولايات المتحدة تحث المكونات السياسية الشرعية للطيف السياسي العراقي ( و ليس الارهابيين كما ذكر الكاتب ) على تنمية مشروع المصالحة الوطنية كونه السبيل الوحيد للاستمرار في مسيرة بناء عراق حر وديمقراطي. ولا يمكن تأطير هذه الجهود على أنها فرض للمحاصصة الطائفية كما سماها الكاتب ، بل تتركز جميع جهودنا على تأسيس مبادئ المساواة والعدل بين أبناء الشعب العراقي أجمع دون محاباة أو تفضيل لفئة على أخرى. و من الغريب ان يرى الكاتب ان خلاص لبنان يأتي من خلال حل المشاركة ولكنه يقرر العكس في العراق و هو بذلك يحرّمُ على شعبه ما يبيحه للشعب اللبناني عندما يقول ان حكومة الوحدة الوطنية "يمكن ان تنقذ لبنان من المستقبل المجهول" فلماذا لا ينطبق نفس المقياس على العراق؟.
صباح رحيمة
2007-11-06
الحرة بعد التحوير : استطاعت ان تطال الكفاءات التي اسهمت في بناء صرحها وتثبيت اركان نجاحها وتعزل من اجتهد في جعلها محطة متميزة محايدة . فالخفاجي لايمكن ان يعوض بنصف كفاءة على سبيل المثال . والادارة الجديدة لايمكنها انتتحقق نفس النجاح لان فاقد الشيء لايعطيه .
محمد المنسي
2007-11-05
من اكثر ما ينتبه له المشاهد للحره هو ولائها المطلق لسياسة الحزب الديمقراطي والاتجاه الداعم لاياد علاوي ويظهر هذا جليا في برنامج عبد الامير عجام المتملق لعلاوي والمنحاز 100/100الى الفكر البعثي القومجي واظهار كل ما هو يؤذي العمليه الديمقراطيه واغفاله للايجابيات المتحققه لعملية فرض القانون ونرجع ونقول ان التحول بدا من الراس..اي بمدير المحطه السياسي الفاشل الذي اوهم نفسه بالرجوع للسلطه عن طريق الهالك علاوي والدعم الخليجي له
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك