المقالات

لماذا أفتى علي جمعة بتحريم إقامة حسينية في القاهرة؟

2461 20:28:00 2007-10-31

بقلم: حسن الهاشمي

المعروف عن الإسلام أنه دين التسامح والتعايش والمحبة، يستحوذ على القلوب ويأسر الألباب لما يحمل في صفحاته من مثل قيمة وأخلاقيات عالية وتعاليم راقية ليس لها مثيل في بقية الأديان والشرائع سماوية كانت أم وضعية، ويمكن مشاهدة كل تلك الأمور من خلال الكتاب والسنة النبوية وعترة أهل البيت (عليهم السلام) التي أوصى بها الرسول لإكمال الرسالة واتمام النعمة وتركيز دعائم السعادة والرخاء في الدنيا والآخرة.

ولكيلا ندخل في سجالات نحن في غنى عنها نورد هنا خبرا يحز في قلوب المؤمنين لما يحمل بين طياته أجندات غريبة هي بعيدة في حقيقة الأمر عن أرض الكنانة وعلماءها المعروف عنهم انصياعهم للحق حتى في الماضي القريب من الأيام، ومفاده: أكد مفتي الديار المصرية علي جمعة أنه رفض اصدار فتوى تجيز للشيعة المقيمين في مصر - وغالبيتهم من العراق - اقامة حسينية خاصة بهم في مدينة 6 أكتوبر بالعاصمة المصرية القاهرة.وأكد جمعة: تمسك مصر بنهج وعقيدة أهل السنة والجماعة، منوها الى أن: المصريين بفطرتهم محبون لآل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ويرفضون أي محاولة رخيصة تستهدف الاساءة اليهم.

وقال: ان انتقاد الصحابة الكرام، بما يستوجب انتقاصهم أو تفسيقهم هو فسق بيِّن، يُسقط عدالة صاحبه، ولا تُقبل شهادته عند القضاء، ويقدح في عقيدته، وينتقص ثوابه، ويدخله في أهل الأهواء والبدع، مشددا على أنه يجب على ولي الأمر حينئذ معاقبة من يفعل ذلك وتعزيره حتى يتوب الى رشده، ولا يكون سببا في فتنة الناس، واسماعهم ما يؤذيهم فيما يحلّونه ويحرمونه عن نقلة الدين الأوائل.

الموالون لاهل البيت عليهم السلام فوجئوا بفتوى مفتي الديار المصرية برفض بناء حسينية في مصر متوهما ومتهما الشيعة بانهم يسيئون إلى صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع ان الحسينيات اماكن يعبد فيها الله سبحانه وتعالى وتربي الشباب والفتيات على حب الإسلام والوطن وتزرع فيهم الخير والمحبة واحترام الآخرين والتعايش السلمي والانفتاح على جميع شرائح المجتمع واحترام القوانين المعمولة في البلاد، نعم ينتقدون كل من وقف وحارب وقتل ابناء رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمثال معاوية وابنه يزيد وكل من عمل على تقويض وتشويه الإسلام باسم الإسلام.

قد يُقال إنَّه لا شك في وجود جماعة تلعن بعض الصحابة، فما هو السبب في كونهم من هذا الصنف، في حين أن السب لا تقرّه شريعة ولا يؤيده عقل ناضج ولا تستسيغه فطرة سليمة؟ وهل أن الصحابة كلهم عدول أم فيهم الغث والسمين والصالح والطالح؟ 

اللعن هو الطرد من رحمة الله والسب هو ذكر المثالب والإنتقاص من الآخرين، فالأول موجود في القرآن والسنة ولا ضير بتبنيه إزاء كل من ثبت مروقه وانحرافه عن تعاليم السماء، والثاني هو المستهجن الذي لا يقره دين ولا عقل.  صحيح أننا أمرنا بأن لا نكون من السبابين، والذي يتسلح بالدليل والبرهان القاطع فهو في غنىً عن السب والشتم والوقيعة، التي طالما يلجأ إلى هذه المفردات من ليس له باع بالإقناع والحكمة والموعظة الحسنة، بيد أنّ موضع الخلاف في اللعن وهو يكمن في نقطة واحدة، وهي أنّ أهل السنّة يقولون بأنّ كلّ من رأى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وعاشره ولو يوماً أو يومين فهو محكوم بالعدالة منذ اللقاء إلى يوم أُدرج في كفنه، ولو صدر منه قتل أو نهب أو زنا أو غير ذلك، محتجّين بما نسب إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أصحابي كالنجوم ، بأيّهم اقتديتم اهتديتم.

والحقيقة أن الأصحاب لم يكونوا على نمط واحد، فالمتصفح للقرآن الكريم والسنة النبوية الأصيلة يقف على أنهم كانوا مختلفين من حيث قوّة الإيمان وضعفه، والقيام بالوظائف والتخلّي عنها، فيجب إخضاعهم لميزان العدالة الذي توزن به أفعال جميع الناس، وعندئذ يتحقّق أنّ الصحبة لا تعطي لصاحبها منقبة إلاّ إذا كان أهلا لها، وأنّ محاولة المساواة في الفضل بين جميع الصحابة أمر فيه مجافاة صريحة للحقّ وكلمة الصدق، وهذا ما ذهبت إليه الشيعة، وهو نفس النتيجة التي يخرج بها الإنسان المتدبّر للقرآن الكريم.

والمعروف عن جمهورية مصر العربية بلد الحضارات والتسامح والمحبة وحرية الاديان والمذاهب، فالمسلمون لهم جوامع وحسينيات في البلاد الغربية والمسيحيون وباقي الديانات لهم الكنائس والمعابد في الدول العربية، والاقباط لهم كنائس في مصر، فلماذا سوء الظن بالموالين لأهل البيت (عليهم السلام) ولماذا يعتقد الدكتور جمعة ان الموالين لأهل البيت يجب ان يكونوا في مرتبة اقل من الاقباط ويرفض بناء مكان باسم ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام) على أرض الكنانة؟!

الشعب المصري يحب اهل البيت عليهم السلام ويقدسهم ويزور الاماكن المنسوبة لاهل البيت في مصر فلماذا إحداث شرخ بين معتقدات المصريين ومعتقدات أتباع أهل البيت الذين يلتقون جميعا بأواصر عديدة وعلى رأسها محبة ومودة أهل بيت النبوة، لاسيما أن الموالين لاهل البيت يحترمون بقية المذاهب وخصوصا المذهب الرسمية أو حتى الأديان والمذاهب للبلدان التي يعيشون فيها، ومن الواضح أن في العالم توجد عشرات آلاف من الجوامع والحسينيات يحيون فيها المراسيم الدينية في الوقت نفسه يحترمون احتراما كبيرا المقدسات والمعتقدات للمذاهب والديانات الأخرى، وهذه الحسينيات تمارس نشاطاتها امام مرأى الجميع في نشر التوعية الدينية والأخلاقية والإجتماعية وتوطيد العلاقات فيما بين المجتمعات الإنسانية.

ولا ندري ما السبب في تحريم بناء مكان يذكر فيه اسم الله جل وعلا ورسوله الاكرم (صلى الله عليه وآله) وفضائل اهل البيت (عليهم السلام) ولا يسيئون إلى احد، بل أنهم يقابلون إساءة الآخرين بالإحسان وسعة الصدر والمجادلة بالتي هي أحسن بالدليل والبرهان وسديد العبارة والبيان، وأنهم سواء كانوا في أفغانستان أو باكستان أو لبنان أو دول الخليج العربي أو العراق يواجهون إساءة بعض المحسوبين على أمة الإسلام بالصبر والتحدي وطول الأناة والحلم، بالرغم مما يتعرضون فيه إلى إبادة وتهجير وتدمير لمئات المزارات التابعة لهم وإجحاف للتعامل وغمط للحقوق، بيد أنهم التزموا بفتاوى مراجعهم في عدم الإنجرار وراء كل ما يثير الفتنة والتفرقة وشق صفوف الأمة الواحدة، والدعوة إلى وحدة الصف والعدالة في كل مناحي الحياة وإقامة دولة القانون التي تحفظ حقوق الجميع من دون امتياز لجهة على حساب جهة أخرى.

فأيهما سماحة الشيخ الأجل أحق بالتعزير وإقامة الحد حتى يتوب إلى رشده ولا يكون سببا في فتنة الناس؟! الذي يدعو إلى التسامح والتعايش والمحبة أم الذي يحرض إلى التكفير والتهجير والإبادة واستباحة الدم والأموال والأنفس! سؤال يبحث عن إجابة مجردة عن دوافع طائفية ومصلحية ضيقة، وبعيدة عن أجندات خارجية تحمل طابعا تحريضيا سياسيا لخدمة شريحة معينة باتت مصالحها في مهب الريح في زمن العولمة الثقافية التي أظهرت الحقائق للعيان دون أن تحجبها الغربان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي
2007-11-04
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمار : يا عمار لو سلك كل من في الارض واديا وسلك علي واديا آخر فإتبع وادي علي.
المهندس محمد علي الاعرجي
2007-11-04
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...تمسكوا يا شيعة علي بعقيدتكم اينما كنتم فوالله سوف تشتد الهجمة عليكم وما هذا وغيره الا سحابة صيف والآتي اعظم وسوف نبتلى باكثر من ذلك ...والفوز للصابرين الذابين عن حرمات الله ورسوله وآل بيته الاطهار ...فالله الله في علي والحسين وابناءهم فهم سفن النجاة وجواز المرور لجنة الله ... اللهم العن كل من باع دينه واتبع هواه وبات مفتيا للسلطان
حيدر ال عبدالله
2007-11-01
بسمه تعالى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد ان افهم شيئا لماذا يكرهون شيعه علي بل نحن شيعه محمد ,فهنا في ماليزا تشكيله غريبه من الهندوس والمسيحين والمسلمين ومن الذين ليس لهم دين حتى منهم لايعرفون الله والعياذ بالله لكن لااحد له علاقه بهم لماذا نحن ونحن نعبد الله ونشهد بالشهادتين ولااري فارق بيننا وبين اهل السنه فلماذا اريد احد ان يجاوبني بالله عليكم لماذا ؟ ايكرهوننا لاننا نحن الرسول (ص) واهله فوالله لو قطعونا في حبهم اربا لما مال الفؤاد الا لهم
ابو رضا الجابري
2007-11-01
شيخهم الالباني قال ان حديث اصحابي كالنجوم حديث موضوع فما هي الحجه في عدالة الصحابه والنقطه الاخرى ان السب غير اللعن فالسب منهي عنه اما اللعن فهو اسلوب القران ولو تصفحته لوجدته مملوء باللعن مثل اولئك يلعنهم الله --- الا لعنة الله على الظالمين وغيرها الكثير فالعن طريقه مؤدبه مع الذين زاغوا عن الحق ومعنى ذلك هو الدعاء بان الله يبعدهم عن رحمته ولماذا ؟ لانهم ظالمون استحقوا اللعن بتركهم للحق واتباعهم للباطل -- وليس بين الشيعه وبين بعض اصحاب النبي ص قرابه وانما الحق نبتغي واكثرهم للحق كارهون
ابو الحسن البيضاني
2007-11-01
طبعا هذه صوت الحسين ع بعد اكثر من الف سنة يهدد الطغات وواعاض السلاطين, هذه مايدري بكل الطرق حاولو قبل ولكن مااستطاعو. مايعرف هذه الغبي ان الاسلام محمدي الوجود حسيني البقاء . يضل الحسين ع لة مكان في قلب كل مؤمنلا بل حتى الناس الذين على غير دين امثال القديس غاندي صاحب الثورة الهندية يقول تعلمت من الحسين كيف انتصر ولنا مضلوم ولكن اغبيا وطغات الاجراب لم يستفيدو من الدروس
Ahmad Hassan
2007-10-31
اعتقد ان الشيخ علي جمعة يجب ان يمنع من تداول القرأن والصحاح السنية لأنها تسيئ الى قدسية الصحابة واليك بعض الادلة .http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=6415 باب صفات المنافقين وأحكامهم صحيح مسلم قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية ‏ ‏لا يدخلون الجنة حتى ‏ ‏يلج ‏ ‏الجمل في ‏ ‏سم الخياط . سورة التوبة 101 وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك