المقالات

منطقة لم يطأها بسطال عراقي

1670 2016-09-04

واثق الجابري

تمكنت القوات العراقية من تطهير جزيرة الخالدية 23 كم شرقي الرمادي، لمنطقة لم يطأها بسطال عراقي منذ عام 2003م، ومجهزة لقيادات عمليات داعش وقبلها كانت للقاعدة في 2006م.

الحقائق تؤشر لأجهزة وخنادق وممرات تحت الأرض، وأنها تحت مرأى ومسمع أبناء المنطقة، وتواطؤ الفرقة العسكرية الماسكة من 2006م.

معركة الخالدية من بين أكثر المعارك ضراوة، وبرغم مساحتها الصغيرة؛ فقد إستمرت المعركة 25 يوم، ويقدر عدد قيادي داعش فيها من 1000 الى 1500 مقاتل، منهم 80% من جنسيات عربية وأجنبية، وتحت الأرض قاعات إجتماعات ومضايف وأنفاق ومكاتب ودائرة تلفزيونية فضائية ومولدات ومراكز إتصال، وخزانات الطعام وبرادات المشروبات، وقاذفات نوعية بمختلف الأحجام ومدافع هاون بعيدة ومتوسطة المدى، و3 دبابات برامز ومخازن عتاد وخزين إستراتيجي.

لم تدخل القوات الحكومية ولا الأمريكية تلك المنطقة منذ 2003م، ومنطقة مجهزة بأحدث التجهيزات، وتعتبر مقراً سرياً لقيادة العمليات الإرهابية ضد الدولة، وما تم إكتشافه يدلل على علم أبناء المنطقة لسنوات وربما إشترك منهم كثيرون وآخرون لم يبلغوا الجهات الجهات الحكومة بأي وسيلة، وقدمت القوات العراقية خسائر؛ نتيجة جهلها وغياب المعلومات الإستخبارية، ونشم من الأحداث وجود تواطأ وتخاذل من القوات الماسكة للأرض منذ 2006م.

رغم قتل أكثر من 800 قيادي في داعش خلال المعركة؛ وهذا لا ينفي من وجود أخطاء كارثية رافق عمل القوات المسلحة، وقدمت خسائر من الشرطة الإتحادية والحشد الشعبي، وإستنزفت المعركة 25 يوم من القتال الشرس، وظهور الإنتحارين من الأنفاق على القوات المهاجمة وبين صفوفهم، وهذا ما دفع القوات المهاجمة على إتباع خطط غير سابقاتها التي تعتمد على فتح منفذ للهروب؛ ثم القتل في مكان مسيطر عليه؛ إلاّ في هذه المعركة فقد أضطرت القوات العراقية الى محاصرة الدواعش، وبالمقابل كان العدو بشكل أعداد هائلة ولا طريق أمامهم إلا أن يكونوا إنتحارين او أنهم إعدوا كذلك.

إن القوات المحررة ستواجهة مشكلة مسك الأرض، وهذا لا يمكن إلا بتحرير جزيرتي الرمادي والبونمر، وإختيار مواقع للتموضع ورصد التحركات المحتملة، وإستمرار تطهير المناطق بالمناطق الصحراوية الشاسعة الممتدة لحدود سوريا والأردن والسعودية، وتأتي أهمية الخالدية لوقوعها على حافة نهر الفرات من جهة الجنوب، وعلى الطريق الدولي السريع من جهة الشمال، وبتحرير الخالدية تكاد العمليات العسكرية في الرمادي أوشكت على النهاية، وأُبعد الخطر تماماً عن بغداد.

تضم جزيرة الخالدية عدد من القرى الزراعية في الجزء الشمالي ومناطق، البوعبيد، البوبالي، البوشعبان، البوعيثة، المحلامة، البوسودة.

إنتصرت القوات العراقية رغم إنها جبهة محاصرة بالعدو، وستمسك الأرض قوات من الجيش والشرطة والحشد العشائري، وهذه الإنتصارات بموازاة هزيمة داعش في ناحية القيارة الإستراتيجية، ولكن علينا التوقف في الأخطاء الكارثية التي سببت ضحايا، ويجب فتح تحقيق كبير في سوء التقديرات وتقدم القوات دون معلومات كافية، والبحث عن مواقع جغرافية محمية التموضع ومنع الإستهداف، والتدقيق بشدة في حال عودة النازحين لها؛ لمنع تكرار الخروقات، والإستفادة من زخم المعركة لتطهير بقية المناطق النائية وصولاً الى الحدود الدولية.

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك