المقالات

الإنتخابات القادمة ..وبنفسجية الخطاب الإنتخابي|| وليد كريم الناصري

1214 2016-08-23

 

وليد كريم الناصري

لتمييز الناخب عن غيره، وحتى لا يتكرر إنتخاب المرشح لمرتين أو أكثر، تَدَبَرتْ مفوضية الإنتخابات فكرة الصِبْغَة، والتي تستجمع بمزيجها مركبات عدة بتفاعلها، تؤخر زوال اللون عن إصبع الناخب! لكن السؤال الذي يبقى ملازماً أدوات الفضول، لماذا أُختيرت باللون البنفسجي في الإنتخابات العراقية؟.

تفادياً للإسهاب والإطالة في الجواب، سنختصر الإجابة فيما يقوله المهتمون بعلم الألوان،( مثلما لكل لون صفة! الأسود يرمز للحزن! والأحمر للحب، والأخضر للأمل، واللون البنفسجي هو لون روحاني! يدعو إلى التأمل والتفكر، ويسمى لون العظمة والتميز والفخامة، ويرمز للإخلاص، وغالباً ما يُسَخّر قديماً للملوك والنبلاء في أوربا، خصوصاً بما ترتدي عوائلهم من ثياب وقبعات.

تماشياً على ما طرحناها عن الصبغة الإنتخابية، وسبب لونها بهذا اللون، هنالك عدة تساؤلات لابد من طرحها كالتالي:-

• بما أن اللون وجد لخلق الإطمئنان في النفوس، من عدم تكرار الإنتخاب والتزوير! هل حُجِمَت وقُيّدَتْ فكرة التزوير في الإنتخابات؟

• بما إن اللون يدعوا للتأمل والتفكر! هل تأمل وتفكر الناخب قبل أن ينتخب ويلون إصبعه؟

• بما إن اللون يسمى لون التميز والعظمة! هل ميز الناخب بروحه العظيمة؟ المفسد من غيره قبل الإنتخاب.

لعل الإجابة على تلك التساؤلات سيجيب عنها الناخب، عندما يمسك القلم في كابينة الإنتخاب! ويستحضر ضميره، وبين يديه مجموعة كبيرة من النبلاء والملوك، الذين سيلبسون اللون البنفسجي عبر صناديق الإقتراع!.

من بعد هذه المقدمة والتساؤلات، التي أعطتنا صورة عن الناخب واللون البنفسجي، لابد من ترجمة واقع الإنتخابات، وتسقيط زوايا الإقتراع على المرحلة القادمة، ويمكننا تناول موضوعة المشاركة في الإنتخابات القادمة على مستويين.

 المستوى الأول :ما هي نسبة المشاركة؟ وما هو مدى تفاعل المجتمع مع الإنتخابات القادمة؟

 المستوى الثاني :ما هي الدوافع التي تدعوا إلى التأمل لدى الناخب؟ وعلى أي أساس سيكون الإختيار؟

بالنسبة للمستوى الأول، وما يهم دور المشاركة ونسبة المصوتين، سيعتمد على عاملين أساسيين: يعملان بصورة متقاربة، لزيادة عدد الناخبين, ومدى تفاعل المجتمع مع العملية الإنتخابية، خصوصاً بعد عزوف الشعب عن المشاركة! بسبب نظرة المجتمع الشمولية السلبية للعملية السياسية، ومدى فشلها على أغلب المستويات! بالمكونات والكتل المشاركة بالحكومة، وهذين العاملين هما:-

 الخطاب الإعلامي :- وهذا ما سيكون صداه وإنعكاسهِ, وترتيب الأثر عليه,ليس بالمستوى المتناسب مع حجم الإعلام وأدواته، والسبب قد يكون في فهم المجتمع، أن الخطاب الإعلامي يمثل جزء من الحكومة السابقة، والتي ينظر لها بعين الفشل، إذ إن التيارات والكتل هي من تسير الإعلام، وهي جزء من الحكومة بنفس الوقت.

 الخطاب الديني :- وهذا ما سيكون تأثيره في المجتمع، أكبر مما هو عليه في الخطاب الإعلامي! والسبب لأن من يتصدره "المرجعية الدينية" وستؤثر بالمجتمع من حيث منطلقين، أولهما من منطلق الطاعة للفتوى، ومنطلق كون المرجعية لا تمثل جهة سياسية حكومية، وموقفها الأخير من الحكومة جعلها بمنأى عن تسييسها لصالح جهة معينة، وهذا بحد ذاته يفسر عدم تبني المرجعية جهة دون أُخرى بالخطاب العام، إذ لا تريد أن تفقد ثقة المجتمع بها، والإستمرار بالمحافظة على العملية السياسية.

خلال هذه المرحلة طرح عامل ثالث، قد يكون هو حلقة الوصل التي ربطت بين الخطاب الإعلامي والديني! وهذا ما سيكون موازٍ للخطاب المرجعي، كونه منبثق منه، ولسطوته في المجتمع، سواء على صعيد التواجد بالساحة السياسية، أو كونه قَدَمَ خدمة للعراق والعالم بنفس الوقت! ويرى بعضهم بناء العملية الإنتخابية على أساسهِ، وهذا العامل هو" الحشد الشعبي " حيث تشير معطيات المعادلة المجتمعية إلى أن "الحشد الشعبي" سيكون لاعب أساس خلال الإنتخابات القادمة.

التساؤل الذي بقى ملازماً لكل ما تكلمنا به، والذي على إجابته ستحدد المكونات والتيارات والكتل نصيبها من الحكومة، التي تفرزها الإنتخابات القادمة، وسيكون بشقين:-

o ما مدى تقارب تلك التيارات والكتل من المرجعية وخطابها الديني؟

o ما هي نسبة تواجد التيارات والكتل، في فصائل الحشد الشعبي المقاوم للإرهاب؟

فيما يخص الشق الأول؛ المرجعية لا تقترب من جهة دون أُخرى، ولا يمكن تقويل أو تفعيل المرجعية ما لا قالته أو فعلته، ولكن هناك من التيارات والكتل، من هو بنفسه قريب من المرجعية، وإذا ما سقَّطنا زوايا هذا الكلام، على مساحة جميع التيارات الشيعية السياسية، نجد أن "دولة القانون" برئاسة "حزب الدعوة" لها مرجعيتها الخاصة! و"لكتلة الأحرار" بزعامة "الصدر" لها مرجعيتها! و"كتلة المواطن" بزعامة "المجلس الأعلى" هي من تختص بهذا القرب عن المرجعية بلا منافس! كونها تتبعه بالتقليد، وتطابق الرؤى السياسية.

أما ما يخص تواجد الكتل الشيعية بالحشد الشعبي، ومدى تمسك الفصائل بثوابت المرجعية الدينية العليا، التي صدرت منها فتوى الجهاد، نجد أن هنالك جزء كبير من الفصائل إستظلت تحت سقف المقاومة الإسلامية! برعاية مرجعية السيد "علي الخامنائي" في إيران! ومنها (بدر والعصائب والنجباء وكتائب حزب الله وغيرهم) أما"سرايا السلام"لها آلية عمل خاصة بها! إذ لا تنخرط داخل الأُطر التي حددتها المرجعية للجهاد، وتعمل بصفة مستقلة عن الحكومة! وكثيراً ما تأخذ أوامرها من زعيم التيار الراعي لها.

بقي أخيراً ما يجب الكلام عنه، هو أن أقرب تلك الفصائل للمرجعية "فصائل تيار شهيد المحراب" بمجموعها إذ تمثل أول قوة من حيث العدد! وثاني قوة من حيث التسليح! والتي أثبتت ولائها للخط المرجعي النجفي، وختاماً نخرج بعدد من المعطيات، يمكن على أساسها يكون الناخب حاضراً بضميره، لحل معضلة إتّزان معادلة الإنتخاب، إذا ما تجاوز الخطاب الإعلامي ومنها:-

• إذا ما بحث عن أقرب التيارات والكتل عن المرجعية، سيجد تيار شهيد المحراب بطليعة الجميع.

• إذا ما بحث عن قوة ضاربة بالحشد الشعبي، سيجد فصائل تيار شهيد المحراب في مقدمتها.

 

• إذا ما بحث عن أقرب التيارات السياسية و فصائلها في الحشد الشعبي بنفس الوقت قرباً من الفتوى والإلتزام بها، سيجد حتماً فصائل تيار شهيد المحراب بلا منازع.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك