المقالات

عودة (الشروگ)..! | محمد الحسن

1183 2016-07-31

محمد الحسن    منذ إن وطأت أقدام خالد بن الوليد أرض السواد، لم يعد لسوادها أثراً، فتغرّب أهل الأرض ومعدنها (المعدان) النفيس بين لفائف البدو الذين لم تَر لهم عين ولم تسمع لهم أذن من قبل عن ما شاهدوه في موطن شروق الحضارة. 
يُعذر البدوي إن فارق شظف العيش وقساوة الصحراء مسترخياً تحت جنائن النخيل والأعناب، ونقاء الأهوار، ويمتدح عندما يتطبع بطباع أهل الأرض ويأخذ عاداتهم ويفعل فعالهم، وهذه تحتم عليه أن يغادر ثقافة السطو والسلب وقطع الطريق، ويدخل في دائرة الحياة المتحضرة القائمة على المهن والأعمال الحرفية والزراعة التي كان يهتم بها أهل العراق. 
ذلك البدوي المتحجر إسترخى ولكنه لم يأخذ بعادات أهل الأرض، بل سلط سيف الغدر عليهم وأعتبرهم وفق توجيهات الخليفة (ملكاً له ولأجياله). 
حصلت أقذر وأطول عملية إحتلال في التاريخ، إذ تأسست ثقافة تغييب أهل الأرض وإذلالهم، فحملت مراحل التاريخ أشكالاً عديدة ووسائل غريبة أمعاناً في الجريمة المتواصلة، ووصولاً إلى التاريخ الحديث والمعاصر حيث إستيراد الولاة والسلاطين والملوك لحكم أصل الأرض!.. 
    مارست الخلافة العثمانية أحقر جرائمها بحق الجنوبيين الذين يمثلون الإمتداد التاريخي لسومر، إذ تعمّدت نشر الجهل والتخلف، لمنعهم من ممارسة دورهم الحضاري وإبقائهم تحت سطوة المحتل مهما تبدلت أشكاله. خلافة ال "أرطغرل" أستقت تعاليمها الشاذة من مصادر التراث البدوي. غاية البدوي لا تتوقف على المصلحة فقط، رغم أعتبارها العامل الرئيسي؛ غير أنّ العامل النفسي له دور كبير، فالبدو يشعرون بالصغر ويصيبهم التقزّم عندما يطلعون على مصادر الحضارة الإنسانية التي بدأت من الهور، موطن (الشروگ). 
 وتكريساً لذلك النهج، إستمر نظام البعث بعد أنظمة الدولة الحديثة، في تأصيل تلك الثقافة والتلذذ بممارستها وإستحداث طرق أخرى، إلى أن وصل ذلك النظام إلى مرحلة إقناع الجميع، بما فيهم أصل العراق؛ بأن (الشروگي) لا يجوز له أن يطمح فوق الحدود المسموح بها وفي كل شيء!.. 
تجده -الشروگي- في الجيش يصل  إلى مستوى معين ثم ينهى دوره، وفي بعض الدوائر كانت هناك حرمة عرفية تحتم عليه عدم الإقتراب، بل حتى المكلف بالأمر كان سؤاله الأول "من أي محافظة، وما هو لقبك؟".. اللقب لمعرفة الهوية التفصيلية، بمعنى المذهب..! 
دوائر الدعاية البعثية، بثت سمومها من خلال بناء وعي مشوّه تجاوز على حقائق التاريخ وطمسها لتأسيس تزوير جديد يستهدف أقدم حضارة عرفها الإنسان.. 
لم ترتوِ غريزة النظام الصدامي الذي إتضح تحالفه أو تبعيته للدين الوهابي، من كل الدماء والإقصاء الممارس بحق أصل الأرض؛ فذهب إلى محاولة نسف موطن الحضارة وسببها، لإخفاء أي معلم يدل عليها مستقبلاً، إذ أقدم على جريمة "تجفيف الأهوار".
إنّ تلك الجريمة حاولت المضي بمشروع محو الإنسان العراقي وسلخه عن إرتباطه وجذوره، ويبدو إنه كان متيقناً من ذلك.. تحوّل الهور إلى حكاية، رغم حداثة عهد التجفيف، غير أن أجيال كثيرة لم تَرّ ذلك المعلم المقدس. القداسة التي وهبها أنبياء الله الأوائل لهذه الأرض النقية. 
   دماء كثيرة تزيد نقاء الأرض، فأهلها كرماء، لكنهم يثورون عندما يتعلق الأمر بكرامة الأرض. (الشروگ) سدنة الحضارة الأولى وحرسها الأمين، ومن هنا تأسس نضالهم الطويل. 
بتلك الدماء وذلك النضال، إنتهت أيام آخر الطغاة، ولكن آثاره ومؤامرات أشباهه من البدو بقيت حاضرة، وما زالت داعش تمثل وجهاً جديداً من أوجه الحقد البدوي.
صفحة نضال جديد بدأت منذ سقوط ذلك الطاغية، ولعلها أكثر صعوبة من مقاومة الطغيان؛ فالمسؤولية أن يعيد (الشروگ) موطنهم وبيئته ويعرفوا العالم بقيمة الحضارة التي بنيت على هذه الأرض. 
أراد البدو أن تتحول جنان سومر إلى صحراء قاحلة شبيهة ببيئتهم، ونجحوا ردحاً من الزمن، بيد أن العراق، يعود ومستمر بالعودة والصعود لمكانه الأقدم. العالم المتحضر بدأ يتصالح مع العراق، إدراج الأهوار على لائحة التراث، خطوة جديدة في طريق المجد العراقي. 
مبروك عودة (الشروگ).
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك