المقالات

الخاطرة الرمضانية الرابعة والعشرون (رمضانيات)

1176 21:43:00 2007-10-06

بقلم: محمود الربيعي

( السلوك الناجح للمسلم العقائدي في بناء المجتمع العادل )

السلوك العقائدي للمسلم ضمان لصيانة الشخصية العقائدية

نقصد بالسلوك العقائدي هو السلوك الذي يستند الى عقيدة سليمة ذات منهجية وسلوك منضبط يحافظ على هيبة الشخصية وتاثيرها الاجتماعي بحيث تكون محببة الى النفوس وموثوقة لدى اغلب الناس.. وفي حالة المسلم العقائدي فانه يتحاكى مع المبادئ والقيم التي يحملها سلوكيا بحيث يصون نفسه من الانزلاق والانحرافات ويؤثر في مجتمعه تاثيرا ايجابيا. " صن النفس واحملها على مايزينها تعش سالما والقول فيك جميل " قول مشهور للامام الشافعي.

لابد للسلوك العقائدي ان يكون ثابتا

وفي بعض الاوقات يتعرض المسلم العقائدي الى بعض الابتلاءات مما قد يسبب له ضعفا في الالتزامات بسبب ضعف ارتباطه بالخالق العظيم وفي مثل هذه الحالات فان العمل الجماعي يحفظ الانسان من هذه الهزات فبالنقد الذاتي المتبادل والصراحة يمكن حل الكثير من تلك المشاكل، بالاضافة الى ممارسة النقد الذاتي الذي يجب ان يزاوله المسلم العقائدي مع نفسه. " حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا " من خطبة لامير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .. نهج البلاغة خطبة رقم 90.

السلوك العقائدي يحتاج الى الصيانة

ولذلك فعلى المسلم العقائدي ان يحافظ دائما على سلوكه وان يمارس دور الرقيب على نفسه ويحاول ان يرفع من مستوى ادائه اليومي ويزيد من رصيده الثقافي والعبادي.

الانسان العقائدي هو الذي يحاسب نفسه

وعلى المسلم العقائدي ان يعمل من اجل نجاح مجتمعه في توفير الثقافة الجماهيرية وان يوسع من تاثيره في الناس وان يحاسب نفسه باستمرار ويقيم ادائه ولايتهاون في المسائل العقائدية في السلوك والعمل الاجتماعي وان يعمل من اجل المجموع لامن اجل الذات.

الالتزامات العقائدية تحول دون انحراف المسلم العقائدي

فالالتزام العقائدي هو مجموعة الالتزامات الدينية والاخلاقية والاجتماعية التي تساعد المسلم العقائدي في صون نفسه من كل منكر ينكره الدين والمجتمع وان يعمل كل معروف يدعو له الدين والمجتمع من الخلق الحسن الذي يدعم ويطور الحياة الانسانية وعلى المسلم العقائدي ان يتصف بروح التسامح والتعاون والمعرفة والثقافة. " ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون " سورة 3 ال عمران الاية 104.

السلوك العقائدي سلوك نظيف

ان السلوك العقائدي النظيف دعاية جيدة للعقيدة لذلك لابد من صيانة المسلم العقائدي لنفسه من النفاق والابتذال وان يكون نموذجا لغيره وان يكون من خلال نشاطاته صلات وثيقة بالناس الذي يعيش وسطهم ومن كل الفئات والجماعات وان يتعاون من اجل خدمة مجتمعه ووطنه وامته والانسانية ويجب عليه ان يحمل هموم الامة وهموم المستضعفين اينما كانوا. " ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين " سورة 41 فصلت الاية 33.

الالتزامات العقائدية تحتم على الانسان العقائدي التزامه بتطوير مستواه الروحي

على المسلم العقائدي ان ينتبه الى نفسه من الوقوع في الغفلة وعليه ان يضاعف من ادائه الروحي وذلك بتقوية صلته بخالقه العظيم بحيث يكون ادائه متسما بالرقي وان يكون نموذجا يحتذى به من قبل اقرانه وخصوصا في التزاماته الاخلاقية والعبادية والروحية بحيث يكون حجم عطاءه اليومي يتنامى بشكل طردي في كل خصوصياته الادبية والعلمية والثقافية والاجتماعية والانسانية. " سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والارض اعدت للذين امنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم " سورة 57 الحديد الاية 21.

عدم الاهتمام بالتربية الذاتية يعرض الانسان الى الانحراف

ان من الاولويات لدى الانسان العقائدي ان يمارس حياته بشكل ناجح يوفر لنفسه القدر اللازم من الاستقرار والوعي والثقافة بحيث يصون نفسه من الانحراف ومتى مااجتهد في تحصيله العلمي والادبي والاخلاقي والديني فانه لن يكون معرضا لتلك الانحرافات خصوصا عندما يكون عمله وسط اخوته وجماعته التي تحيطه بالرعاية والتذكير بواجباته وبمهماته بصورة مستمرة. " فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون " سورة 9 التوبة الاية 122.

لابد ان يكون للانسان العقائدي عقيدة ومنهج

على المسلم العقائدي ان يفهم دوره في بناء شخصيته العقائدية من خلال المطالعات المتميزة وبحوثه ودراساته العقائدية وان ترتبط حياته بالامة من خلال برنامجه العام والخاص الذي يرتبط بالجماعة او بنفسه على حد سواء.

وعليه ان يحترم المبادئ العامة للانسانية والناس وان يساهم في خدمة وطنه وشعبه وان يحترم مجتمعه وان لايكون متعاليا عليه وان يكون دستوره هو احترام القوانين والمشاعر الانسانية التي تصب في خدمة المجتمع وتحقيق رسالته النبيلة. قال رسول الله صلى الله عليهوعلى اله وسلم " طلب العلم فريضة على كل مؤمن ومؤمنة ".

الانسان العقائدي هو الذي يجاهد نفسه

ان من انواع الجهاد النفسي هو الصيام، وحضور مجالس الذكر، والحلقات الثقافية والعلمية، وملئ الفراغ بالعمل النافع ضمن اختصاصه العلمي والوظيفي بالاضافة الى وضع برنامج عمل يومي نافع وخطة واضحة يستطيع من خلالها تقديم الافضل وان يبتعد عن موارد الشبهات واماكن الفساد وان يقوي ارتباطه بعائلته واقرباءه وابناء محلته واصدقاءه وان يحافظ على سلوكه العقائدي ويعمل على مراقبته وصيانته باستمرار. " ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " سورة 3 ال عمران الاية 200.

الانسان العقائدي هو القادر على تحديد الاعداء

تحديد الاعداء افضل وسيلة توضح للمسلم العقائدي دوره والتزاماته، ومن المهم ان يعرف المسلم العقائدي واجباته تجاه وطنه وامته وواجبه الانساني ومن هذه المنطلقات لابد ان يعيش حياته بصورة سليمة وان يتعرف على اعداءه.

فعلى المستوى الشخصي عليه ان لاينساق وراء نزواته واتباع شهواته وان يكون عدوه الاول هو عدو ادم ونوح وابراهيم واسماعيل وموسى ويسوع ومحمد عليهم السلام، فعدوهم هو عدوه.

واما على المستوى العام فان اعداءه هم الطامعون الفاسدون المفسدون المتربصون من اصحاب المكائد والدسائس المتلونون في كل عصر ومصر. " ما يجادل في ايات الله الا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد " سورة 40 غافر الاية 4.

الانسان العقائدي مراتب

لان الايمان يتفاوت بين الافراد فالمستويات العقائدية بين المسلمين متفاوتة فالمستوى الارقى هو المستوى الذي يتبناه المسلم العقائدي لاجل ان يكون مثالا وقدوة وقائدا لمجتمعه ومن اجل تحقيق الاهداف التي يعمل من اجل تحقيقها لخدمة المجتمع الذي يعيش فيه ومن اجل تطوير العمل الجماعي والعمل على تحقيق المنجزات المهمة في حياة المواطنين وخدمة الوطن والامة والانسانية. " وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * اولئك المقربون * في جنات النعيم * ثلة من الاولين * وقليل من الاخرين ". سورة 56 الولقعة الايات من 10 الى 13.

الانسان العقائدي هو صاحب المهمات الخاصة

الانسان العقائدي وبالخصوص المسلم العقائدي يتفانى من اجل تقديم عمل متميز يكون فيه قدوة وقائد ونموذج صادق يحتذي به اخوانه في النشاط والعمل. " انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى " سورة 18 الكهف الاية 13.

السلوك الانتهازي يتنافى مع السلوك العقائدي

على المسلم العقائدي ان ينتبه الى سلوكه ويحرص على صيانته وان يبتعد عن اجواء الانحراف والطمع والتسلق والوصولية وان يتحلى بصفات الصدق والامانة وان يحافظ على عهده ولايفرط فيه وان لايخون من ائتمنه وان لايكون في حديثه أي نوع من الكذب وان لايخالف المبادئ والقيم التي يؤمن بها ويسعى للعمل من اجلها. " مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا " سورة 4 النساء الاية 143.

المصالح العليا للامة فوق المصالح الشخصية

ان من الوفاء للامة والوطن ان يجتهد المسلم العقائدي في تقديم الخدمات للوطن والامة في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية، وان يتفانى الانسان في البذل والعطاء والتضحية وان يتصرف وفق المبادئ التي يؤمن بها ويعمل من اجلها، وان لايفكر بالمصالح الانية او الطمع في مالايستحقه فخدمة الجماهير فوق المصالح الشخصية.

كما ينبغي ان لايتاثر بالرواسب الجاهلية ومنها الرواسب العائلية والعشائرية والطائفية والعنصرية وعليه ان يسمو فوق الميول والاتجاهات وان يصب طاقته في خدمة الاهداف السامية للوطن والامة والانسانية. " قل ان كان اباؤكم وابناؤكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى ياتي الله بامره والله لا يهدي القوم الفاسقين " سورة 9 التوبة الاية 24.

السلوك العقائدي يمنع الاختراقات ويصون العمل المنظم

ان من اخطر الامور ان تخترق الجماعات من قبل افراد منحرفين بسبب الثقة العمياء بمن يعجبنا من الناس من دون تقييم موضوعي لهم بحيث توضع الثقة بمن هو ليس باهل لها وعليه يجب ان يكون المسلم العقائدي حريصا على بناء الجماعة وكلما كان ذلك المسلم اكثر وعيا صعب على الاخرين اختراقه ومن المهم المحافظة على القيم والاهداف والالتزامات الادبية والاخلاقية والسلوكية. قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم " من لم يهتم بامور المسلمين فليس منهم ".

الانسان العقائدي يذوب في خدمة المجموع

فالانسان العقائدي هو الذي نذر نفسه لخدمة الدين والوطن والامة والناس، فهو لايفرق بين الناس في تعامله معهم بقدر ماينظر الى قيم العدل والحق التي يعمل من اجل تحقيقها وفي مثل هذه الحالات لايمكن لمن يريد ان يفرق الجماعة ان يخترق الجماعة القوية المتماسكة والمنسجمة التي تتحرك وفق اهداف مشتركة واضحة وقيم نبيلة عالية. " ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " سورة 9 التوبة الاية 119.

السلوك العقائدي صيانة للعمل التنظيمي

ان السلوك العقائدي الرصين داخل الجماعة والمؤطر بقيم المبادئ واسلوك والالتزام ببرامج العمل المنظم يمنع من دخول العناصر المنتفعة او الدخيلة وبذلك يمكن للجماعة ان تحافظ على هيكلية العمل وعدم الاختراق وتسلق المراتب العليا للجماعة وبذلك يتم صيانة العمل من الفساد والاعمال التخريبية في صفوف الجماعة. " ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا " سورة 4 النساء الاية 69.

السلوك العقائدي حاجز يمنع الوصوليين والمنتفعين

ان على المسلم العقائدي ان ينتبه الى سلوك البعض من الناس ويجعل مقياسه الخطوط العامة للمبادئ والقيم وعلى هذا الاساس يوثق علاقته بالاخرين، وان سلوك المسلم العقائدي الرصين كفيل بمنع الاختراقات ويمكن للمسلم العقائدي ان يكتشف العناصر الدخيلة من خلال المعاملات اليومية السلوكية ويستطيع تقييم الشخاص من خلال التزاماتهم الادبية والاخلاقية من صدق الحديث واداء الامانة والعهود التي يقطعها الانسان على نفسه وعندها سيكتشف المسلم العقائدي حقيقة من حوله. " واذا رايتهم تعجبك اجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون " سورة 63 المنافقون الاية 4.

السلوك العقائدي الجيد لايتوقف عند حدود معينة

على المسلم العقائدي ان يستمر في عملية البناء مادام حيا وعليه ان يبذل طاقته في سبيل تطوير قابلياته وان لايقف عند حدود معينة بل عليه ان يسعى لزيادة معلوماته وخبراته لكي يستطيع ان يقدم الخدمات من موقع متقدم. قال الامام جعقر الصادق عليه السلام " كونوا لنا دعاة صامتين بغير السنتكم ".

المصادر

القران الكريماحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والائمة المعصومين من اهل البيت عليهم السلامقول للامام الشافعي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك