المقالات

مشكلة العراق..(ملايين الخبراء)!

1414 21:17:44 2016-01-12

ملايين من الشعب لا تؤمن بالتخصص مطلقاً، قد تُظهر إحتراماً للمتخصصين وقت الحاجة؛ لكنّ هذا الإحترام يتحوّل إلى فضول وجدل وكذب في أقرب فرصة يجتمع بها أحدهم مع زميل أو صديق أو حتى في مواقع التواصل الإجتماعي!.. أي حدث يستجد، تضرب به الآراء طولاً وعرضاً حتى صدقنا بأننا (شعب الله الذكي)..! 

السياسة لها الحصة الأكبر من النظريات التي أسسها رواد المقاهي والمساجد والنوادي على حدٍ سواء، ورغم كونها -السياسة- تتحمل حماقات كبيرة وتخضع لأهواء أكبر، غير إنّ التطبيق العراقي وصل حد النزق. 

عندما يمارس السياسة رجل (مثقف) غير معرف بتعريف محدد، وتكون ممارسته عبر قلم ليدلي برأي محاولاً توجيه الرأي العام؛ يتحوّل النزق إلى (قلة أدب) وجنون فكري. وعلى ذكر الجنون، هؤلاء أو أغلبهم لا يختلفون كثيراً عن (ستار ابو الميمونة) سوى في المظهر الخارجي وطريقة الكلام، وإلا فالمنطق والتفكير متشابه حد التطابق!..

ذات يوم قرأت لأحدهم (مقالاً) تكفيرياً يبدأه بمعلومة خاطئة يقول بها: "في إنتخابات 2012". وعندما وصل إلى سمعه إنتقادي له، عاتبني بشدة معتبراً إنه إكتشفني! حينها قلت له: لا توجد إنتخابات في 2012، وكنت متيقناً إنه سيعتذر عن هذا الخطأ، لكنه أصر على 2012!.. هذا أحد خبراء العراق، وقد لا يؤثر كثيراً، وربما لا أحد يستمع له، فالمصيبة تهون.

تعود المصيبة لتكبر حينما تتدخل نماذج مشابهة وبالآلاف في قضية أمن الدولة وسياساتها الإقتصادية والخارجية، وقي ظل الأزمة المالية الناتجة عن هبوط أسعار النفط، أخذت التحليلات تصدر عن خبراء الشعب، وكل يدلي بحلوله التي يؤمن بها إيماناً مطلقاً ويتهم من لا يأخذ بها بالغباء وأحياناً بالخيانة. والخيانة في العراق مفهوم سهل التداول، يستطيع أي عراقي توجيهه إلى أي عراقي آخر دون المطالبة بمحاكمته حتى!..

بيد أنهم يتوقفون عن تخوين أسباب الأزمة المالية التي تعصف بنا، وفي تزاحم الحلول والآراء التي ترد الحكومة، سيما إن بعضها قُدِّم كإتهام مسبق للحكومة بعزمها على إيقاف رواتب الموظفين في منتصف 2016؛ تستعرض الحكومة كل خبرتها في إدارة الدولة (المسطحة) ولم يتبق سر يمكن إعتبارها من تخصصات أحد.. كل شيء متاح على صفحة الرئيس في (فيس بوك)!..

الحكومة جزء من الشعب، وأثبتت إنتماؤها للشعب وأصالتها عندما نفت الأخبار وطرحت البدائل الممكنة لتفادي قطع الرواتب!.. هل حدث لحكومة أن تطرح خططها المرتبطة بأمنها وسيادتها علناً وبهذا الشكل؟! من واجب الحكومة تطمين الشعب، وليس جائزاً لها كشف خططها التي قد تفسد عندما يعرفها عدو أو ربما صديق!. 

دائرة الإرتباط السياسي في العراق مشوّهة جداً، فعندما تضطر الحكومة لقول ما لديها بطريقة علنية؛ هذا يعني إن عقلية رجل الدولة ما زالت مفقودة، وبنفس الوقت هو دليل على حجم الخراب الذي تسببه الأصوات الناشزة في بحثها المستمر على طريق السلطة. في كل تلك الهزائم، يوضع الشعب كحكم وحاكم بغية تجييره لصالح فئة يختارها فيما بعد، غير إنّ هذا الشعب لم يُشرك مرة واحدة في مغامراتهم المالية وعملياتهم التجميلية، والشعب لم يشرك نفسه في البحث عن مستقبل أفضل، وما زال مصراً على إن هناك "مختاراً" و"زينباً" لهذا العصر!..
لغة التعميم توازي خطر الإرهاب، وما زالت هناك عقول كبيرة، لذا فالخبراء (الأدعياء) صفة لا تعم الجميع؛ إنما هم حفنة ملايين لها أثر في هبوط الدولة!..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك