المقالات

قَتلُ الحُسين ع, بقتل أدوات قضيته! / محمد ابو النواعير

1431 11:43:25 2015-10-27

محمد أبو النواعير

لم تتعرض فكرة بشرية- إلهية للنقاش والجدل, وكثرة التوصيفات والمدح والذم والتسفيه والتعظيم, كما تعرضت له القضية الحسينية؛ ولم تُهاجم قضية في أدواتها التثقيفية والإعلامية والفكرية, كما هوجمت القضية الحسينية, والعلة الرئيسية في ذلك, هو أن أعداء هذه القضية هم أنفسهم- في اغلب الأحيان- من نفس البيت الديني (وأحيانا المذهبي) الذي ينتمي له الإمام الحسين عليه السلام.

عملية التثقيف (البشري) تجري عادة بإتجاهين متعاكسين, فمرة يكون التثقيف على الأفكار أو النظريات من خلال الطريق النازل, أي من خلال الطبقة المثقفة أو النخب الفكرية والعلمية, أو من طبقات المجتمع ذات السطوة الإجتماعية؛ وهذا النوع من التثقيف غالبا ما يكون مرتبطا بأجندات خاصة, تمثل توجهات أيديولوجية أو مصالح برغماتية لهذه الفئة من الناس.

النمط الثاني من التثقيف البشري هو الطريق الصاعد, والذي يكون من خلال قوة وصلابة وتماسك أفكار اجتماعية أو أخلاقية يتميز بها مجتمع من المجتمعات, يؤثر في تركيبته وقوته ووهجه, في تربية وتنشأة الطبقات الفكرية والنخب العلمية والدينية المذكورة آنفا.

عادة ما تكمن الخطورة في عملية التثقيف النازل, حيث تكون في الأغلب الأعم مدروسة بعناية, ومرتبة على شكل مراحل منهجية, تراعى فيها عوامل كثيرة, تمكن أصحابها من التحكم بوعي الطبقة المستهدفة من الجمهور, ومحاولة تفتيت أسس ما يحملونه من أفكار وتقاليد وأخلاق, وإعادة صياغتها بما يتلائم مع مشاريعهم المراد تطبيقها.

الحسين ع هو مشروع الهي كبير وعظيم. هو اكبر من ان يُحبس بين جدران توصيفات بشرية, هدفها توظيف القضية الحسينية للتسقيط السياسي أولاً ، ولاضعاف وتتفيه وتسفيه الشعائر الحسينية ثانيا, سواء بعلم ممن يفعل ذلك، او بغفلة وجهل منه؛ ويكون ذلك غالبا من خلال اطلاق احكام ما انزل الله بها من سلطان: توصف القضية الحسينية! ولماذا قام بها الحسين! ولمن هي موجهة ومحددة! وان هذا لا يحق له اقامة الشعائر! وذاك لا يحق له! وهذا سارق وذاك حرامي! والتطبير حرام والبكاء بدعة!! والزيارة اشراك بالله!

هؤلاء لا يعلمون بانهم, يقومون باضعاف صورة القضية الحسينية او كيانها المتكامل، خاصة اذا طبقنا مبدأ تداعي المعاني الذي قال به ديفيد هيوم، سنجد ان الانسان البسيط عندما يقرأ لهؤلاء، ستبقى في ذاكرته معنى لصورتين: الصورة السلبية المظلمة التي يحاول هؤلاء توصيف الشعائر الحسينية بها, وتحديد الناس الذين لا يحق له اقامة الشعائر!

المستهدفين من الجمهور بعد فترة, ومن حيث لا يعلمون, سيقومون عملية ربط بين الاثنين (وهو مفهوم تداعي المعاني)، حيث سيكون المنبر الحسيني والقضية الحسينية عندهم, مدعاة لاستجلاب واستحضار الصور التي وُصفت بأنها سلبية! وبعدها, سيكون انجذاب الفرد، نحو الشعائر الحسينية انجذابا ضعيفا، وهذا هو هدف الذين يدعون الثقافة او المدنية, او يدعون انهم يفهمون من الدين والاسلام والاخلاق، اكثر مما يفهم فيها علمائنا ومراجعنا وفقهائنا.

هذه الافكار التهديمية والتخريبية, ستبقى كالمعاول مستمرة مع اعداء الحسين في محاربة القضية الحسينية, ومحاربة ادوات القضية الحسينية وهي الشعائر, وكل مرة بعذر, وكل مرة بصورة او قالب جديد, وعادة ما يهاجم هؤلاء القضية الحسينية والشعائر الحسينية, بأفكار وتوصيفات يعتقدون أنها الحق, وهي العكس تماما !

(قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا ،وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا).

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك