المقالات

العمامة الشيعية تقصي أوتقراطية عرب السلطة / منتظر السخي

1203 11:16:30 2015-03-26

منتظر السخي

تعد الثورة الإسلامية على يد العالم الشيعي المنفي آية الله الخميني، والتي تمكنت من إزاحة النظام البهلولي الملكي، رغم الميزانية الضخمة التي صرفت على جيش الشاه وأجهزته البوليسية في إيران عام 1979، مفاجأة على مسرح الأحداث الدولية، ظفرت الطبقة الراديكالية الشيعية من السيطرة على الحكم بعد قرون من الإقصاء السياسي .

تأتي هذه الثورة وسط مخاوف كبيرة أصابت القوى الإمبريالية والأنظمة ﺍﻷﻭﺗﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ الخليجية والعربية، والتي شعرت بخطر إيران من خلال سعيها بتصدير ثورتها إلى دول الشرق الأوسط، وخلق جمهوريات إسلامية تحل محلها، خطط الأميركان لإنقلاب يجهض ثورة الخميني؛ فأجتمع زبيغنيو برزينسكي مستشار الأمن القومي بالحسين بن طلال ملك الأردن في تموز / يوليو 1980، لعب الحسين دور الوسيط بين المستشار والديكتاتور صدام، نظم بختيار شابور ضباط إيرانيين لقيادة الإنقلاب في التاسع من الشهر ذاته، ليتم دعوة جيش العراق لغزو إيران والذي عرف بإنقلاب " نوجة" .

لكن هذا الإنقلاب سرعان ما فشل بسبب تمكن الجواسيس السوفيت من كشف المخطط وإبلاغ السلطات الإيرانية، حيث تمكن الحسن بني صدر الرئيس الإيراني من تطويق وإعتقال 600 ضابط وإعدامهم كثير منهم، لكن صدام قرر إتمام المخطط دون الحاجة للضباط، لتبدأ حربا ضروسا دامت 8 سنوات حصدت أكثر من مليون قتيل .

نجحت الأحزاب والتيارات الشيعية من الوصول إلى سدة الحكم في العراق، بعد إنهيار البوابة الشرقية بإحتلال العراق وسقوط نظام صدام حسين، والذي أشعل مخاوف الأوتوقراطيين العرب ، من تبعات تصدير الثورة من جديد والتي أصطلحت بالهلال الشيعي ، حيث حذر الملك الأردني عبد الله الثاني، في تصريح له على صحيفة الواشنطن بوست الأميركية، في الثامن من كانون الأول / ديسمبر لعام 2004، من مصلحة إيران إقامة الجمهورية الإسلامية العراقية، حيث قال " اذا ما نجحت شخصيات سياسية أو أحزاب عراقية موالية لإيران في الإنتخابات، فإن حركة شيعية سياسية قوية سوف تنبعث من إيران إلى العراق وسوريا ولبنان، ﻭ ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﻦ الرﺋﻴﺴﻴﻴﻦ ﻭ ﺗﺸﻜﻞ ﺗﺤﺪﻳﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭ حلفائها ﺃﻱ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ! " .

وما بعد قيام تنظيم داعش وسيطرته على عدة محافظات عراقية، دخلت إيران على خط المواجهة وبشكل علني، فهي قامت بإرسال ضباط عسكريين إيران بصفة مستشارين لدعم القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي بعد فتوى السيد السيستاني، حيث لعب الجنرال قاسم سليماني دورا مهما خلال الأزمة، ناهيك عن الدعم واللوجستي الذي قدمه الإيرانيون للحكومة العراقية، وكما قدم العبادي وكبار المسؤولين في الدولة شكرهم لإيران .

تمكن إيران من خلق علاقة متميزة مع النظام السوري، حيث يشكلان معا حلفا إستراتيجيا قويا في المنطقة، سوريا لم تقف ضد إيران في حربها مع نظام صدام، واستمر التعاون فيما بينهما في مختلف المجالات، خلال الأزمة السورية قدمت إيران دعما كبيرا لنظام الأسد، بما في ذلك الدعم اللوجستي والتقني والمالي وتدريب الجيش السوري، فيما تعتبر بقاء الأسد ضمانا لمواجهة المحور الإمبريالي والذي يهدف إلى كسر محور المقاومة والممانعة، فيما أعلن أية الله الخامنئي المرشد الأعلى في سبتمبر لعام 2011 الجهاد لصالح الحكومة السورية .

إيران مكن لها الإمتداد إلى العمق اللبناني ودعم حركة أمل وحزب الله اللبناني وقد ألتزم الحزب رسميا هذا الشيء وفق البيان الصادر في 16 فبراير / شباط 1985؛ أن الحزب " ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعاجلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في آية الله الخميني مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة ."

رغم الإختلاف المذهبي بين الفصائل الفلسطينية والنظام الإيراني الشيعي؛ دعمت إيران بشكل مباشر وعلني القضية الفلسطينية غير مكترثة بالمجتمع الدولي الذي كان يدعم الكيان الإسرائيلي، حيث دعمت الثورة الفلسطينية وتنظيمات فصائلها ؛ حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية / القيادة العامة، ماليا وعسكريا ومعنويا، وأولت القيادة الشيعية في حوزتي قم والنجف، إهتماما كبيرا ونددت بممارسات الكيان الإسرائيلي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك