المقالات

أردنياً.. الدواعش بينكم فاقتصّوا منهم!

1202 19:35:56 2015-02-05

استفاق الأردنيون يوم الثلاثاء 3/2/2015 على حقيقة في غاية الوضوح، وهي ان الدواعش وحوش مفترسة بإهاب البشر، بعدما أحرقوا الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" حيّاً، في منظر لم تألفه البشرية -على الأقل بالصوت والصورة-! والتهب المشهد الشعبي الأردني حزناً وغيضاً وتوتراً، إضافة الى تعاظم الحنق على النظام الأردني باعتباره المسؤول عن "توريط أبناء الجيش الأردني في حرب هي ليست حربه"! كما علت الأصوات الغاضبة من "آل الكساسبة" وجمهور أردني عريض تجهر بذلك، صاحبتها دعوات للسلطات بالانتقام و"أخذ الثأر" و"ردّ الاعتبار لهيبة الجيش والسلطة"!

لا مشاحة في ان هذه الجريمة مُدانة بكل المعايير، مثلما هي كل جرائم داعش ونظائره. والعراقيون هم أول من طالته وحشية الإرهاب التكفيري من أوسع أبواب القتل والفتك والتمثيل بالأحياء والقتلى، ويكفي استحضار مشاهد مجزرة "سبايكر" لتفوق في وطأة مأساويتها مئات المرات حادثة "معاذ" وتفاصيلها!

* * *

بلا أدنى شك، هو يوم أسود للنظام الأردني الذي عليه أن يسدّد اليوم فاتورة تورطه وتوغله في دعم الارهاب التكفيري من وراء حجاب، دعماً وتدريباً وتسهيلاً واحتضاناً! ولا مهرب لهذا النظام من التنصل من كل ذلك، فالدلائل والشواهد والقرائن والاعترافات والتسريبات لم تنقطع يوماً، وهي تطارده وتمسك بتلابيبه في كل لحظة، اذ بات سادراً في وضع كل إمكانات الأردن؛ برّاً وبحراً وجوّاً، ومقدراته عسكرياً ولوجستياً واستخبارياً في خدمة المشروع الصهيو- أميركي، بما فيه فصول "الفوضى الخلاّقة" الجاري تنفيذها في منطقتنا! وكانت أبشع صور ذلك الدعم متمثلة في دعم الإرهاب التكفيري بشتى نُسَخه، البعثي منه والتكفيري، والذي تم تصديرهما للعراق، وما زال هذا الدعم متواصلاً (ظهر الى العلن في احتضان مؤتمر الإرهابيين البعثيين والسلفيين في عمان في حزيران 2014)، ثم ما تبعه من التورط والشراكة البائنة في إشعال الحريق السوري، وتأهيل وحوش "السلفية الجهادية" من أردنيين وباقي الجنسيات، ليكونوا أدوات الطبخة الصهيو- أميركية المعدة لسوريا، ثم العراق ولبنان. فآخر إحصائية لمصادر استخبارية غربية تشير الى انضمام أكثر من 3000 أردني "سلفي جهادي" الى صفوف داعش و"النصرة" منذ بدء الأحداث السورية مطلع 2011، وان هؤلاء يمثلون ثالث أكبر المجاميع الملتحقة بالتنظيمين بعد السعوديين والتونسيين!

لم يتفاجأ المتابعون بما كشفته وكالة "وورلد نيت دايلي" الأمريكية في يونيو 2014 من تسريبات خطيرة لمسؤولين أردنيين بأن "أعضاء داعش سبق لهم أن تلقوا تدريبات عام 2012 من قبل مدربين أميركيين يعملون في قاعدة سرية ببلدة (الصفاوي) التي تقع بالمنطقة الصحراوية في شمال الأردن". وأشار المسؤولون إلى أن "عشرات من أعضاء التنظيم تدربوا في تلك الفترة كجزء من مساعدات سرية كان يتم تقديمها للمسلحين الذين يستهدفون سوريا، وأن تلك التدريبات كانت تهدف إلى قيام المسلحين بعمليات مستقبلية في العراق"!! أما الصمت الأميركي والأردني على هذه المعلومات فكان فاضحاً بامتياز، وعزّز من مصداقية تلك المعلومات، التي كانت غيضاً من فيض، يتم التستر عليها خلف أسوار فولاذية!

* * *

لقد التزم النظام الأردني الصمت المريب إزاء مسيرات ومظاهرات "التأييد الشعبي" الأردني لتنظيم داعش عشية استيلائه على الموصل، وتصدّرت تلك المسيرات جموع "السلفيين الجهاديين" من أصحاب اللحى الكثة والثياب القصيرة وأصحاب السوابق والعتاة في التنظيمات التكفيرية، وهم يحملون السيوف والخناجر والفؤوس في مدن عدة (انتشرت بكثرة صورهم ومقاطع الفيديو)، في الزرقاء وإربد والسَلط والرصيفة والبقعة، رافعين رايات داعش و"النصرة" والقاعدة، وبُحّت أصواتهم مردّدين شعارات تدعو الى القتل والذبح ونصرة "إخوانهم" الإرهابيين، و هتافات تدعو إلى إزالة "حدود سايكس بيكو"، ولافتات كتب عليها؛ "معان فلوجة الأردن"! ولم توفر تلك المسيرات الفرصة للدعوة الى الانتقام من الشيعة في العراق، وجاء ذلك على لسان أحد زعماء التكفيريين "محمد الشلبي الملقب بأبي سياف" حينما سمّى عدوان داعش آنذاك بـ "الفتح في العراق" ودعا لإبادة "الرافضة"!

ولم تتوقف يوماً ومنذ ذلك الحين المظاهر العلنية وشبه العلنية لـ"مؤازرة ونصرة" داعش و"دولة الخلافة"، وقد تُرك الحبل على غاربه لتلك الأنشطة، مادام الحريق خارج حدود الأردن، ويستهدف "الرافضة" والشعبين العراقي والسوري، وتتأطر هذه الأنشطة والفعاليات بأشكال شتى، وأبسطها النشاط المحموم لمواقع التواصل الاجتماعي و"الصفحات الأردنية" التي تبجّل جرائم داعش ونظائره بكل حرية وبدون أي خوف من السلطات الأردنية التي تتبجح بـ"قبضتها الأمنية" الشديدة! وبات مألوفاً إقامة "مجالس العزاء" المنتشرة -بكل حرية- في كل أرجاء الأردن على "شهداء داعش" كما يتم وصفهم، ولا يخلو المشهد أحياناً من رفع راية داعش في تلك المجالس، وفي حالات "انتصارات داعش" لا يتورع أولئك عن إعلان مظاهر الفرح وتوزيع الحلوى!

فماذا كان ينتظر الشعب والنظام الأردنيان من ذلك الحمل السفاح، وفيما بعد المولود المتوحش والمتعطش للذبح والتدمير وسفك الدماء وحرق البشر أحياء؟! ألم يهضما حقيقة ان "من يزرع الريح يحصد العاصفة"؟! وما الذي يمكن أن يجنيانه من إفساح المجال لتكاثر حواضن الإرهاب التكفيري الناشطة في أرجاء الأردن، سوى أن يرتد يوماً وحش الإرهاب فيفترس صاحبه ومروّضه؟

يعيش الدواعش والتكفيريون عصرهم الذهبي في الأردن منذ تمدد التنظيم ونظائره في العراق وسوريا، ولا يمكن لعاقل أن ينكر ذلك، حتى ان هناك من التكفيريين من يطبع راية داعش على ملابسه، مثلما اشتهرت ملابس تحمل صور الإرهابي الهالك "أبي مصعب الزرقاوي" الذي "تفتخر مدينة الزرقاء" انه ينتمي اليها! كما يفتخر أستاذه و"ملهمه" الإرهابي "الشيخ أبو محمد المقدسي" بأنه يُنظّر لـ"السلفية الجهادية" من الأردن جهاراً، وبما تمليه عليه تعاليم "ابن تيمية" وتلميذه البار "الشيخ محمد عبد الوهاب"! فهل هي مصادفة أن يُختم الشريط الأخير لداعش المتضمن لمشاهد حرق "معاذ" مقولة "ابن تيمية" التي يؤكد فيها "استحسان" التمثيل بالضحايا، ويعدّه تعبداً بالشريعة!

أجل؛ استفاق الأردنيون يوم تلقوا نبأ التمثيل الشنيع بالطيار "معاذ" على حقائق (وكأنهم يسمعون بها لأول مرة) بأن داعش "يقتل ويذبح ويُمثّل بالبشر أحياءً وأموات، ويهدم أضرحة الأنبياء ومراقد الأولياء، ويجرف المساجد ودور العبادة، ويسبي النساء ويبيعهم كإماء" وغير ذلك من الفظائع والاقترافات المروعة!

وكم من الحكمة بمكان، أن توظف دعوات وصيحات الانتقام والثأر من داعش، بأن يلتفت كل من "احترق قلبه" على "معاذ" وينظر حوله، ليجد ان داعش بين ظهرانيه، ولا حاجة أن يكون القصاص عابراً للحدود! اذ داعش -كما مرّ- لها حواضن و"مضافات" وواجهات معروفة و"مؤسسات إسلامية" ومساجد مؤممة لها، فلماذا "التعامي" عن كل ذلك كما في السابق؟

ولا أدري، هل الإعدام "المتسرع" للإرهابيين "ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي" عقب التوترات التي أعقبت نبأ مقتل "معاذ" ستلبي دعوات "الانتقام والثأر"؛ أم ان المطالبات ستتدحرج كرتها الى أبعد من ذلك، كما ستكشف الأيام والأسابيع القادمة؟! بقي سؤال أخير؛ اذا كانت "الريشاوي" محكومة بالإعدام منذ 2006 و"الكربولي" منذ 2008، فلماذا "استضافتهم" كل هذه السنين الطويلة ولم ينفّذ فيهما حكم الإعدام، حيث كان يُعدّ -على الأقل- رادعاً لأقرانهما؟ أم كانت هذه "الاستضافة" مطلوبة لاستخدامهما ورقة للتفاوض والمساومة كما كان على وشك حصول ذلك في حالة الطيار "معاذ"؟!

سيقال الكثير بعد تطورات إعدام الطيار "معاذ" حول "الدور الأردني" في "التحالف الدولي" وكيف يوازن النظام ذلك مع ارتدادات النقمة والتوتر التي أعقبت نبأ مقتل "معاذ"؟ باب التكهنات مفتوح على مصراعيه، وكل الخيارات ستكون كارثية على النظام الأردني أولاً، وعلى الأردنيين ثانياً، لأنه أزف الأوان بأن يحصد الأردن العاصفة، بعد زرع الريح..! 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك