المقالات

لماذا رفضها الشيعة وقبلها السنة ؟؟

1316 00:39:35 2015-02-03

قبل اكثر من سنة اطلق زعيم المجلس الاسلامي عمار الحكيم مبادرة اسماها مبادرة انبارنا الصامدة تناول في فقراتها حلولا سياسية واقتصادية وامنية ومستقبلية لمشاكل حقيقية ومتراكمة في الانبار والفلوجة وهذه المبادرة جاءت ضمن سياق المبادرات الحقيقية التي اطلقها الحكيم لاعادة اعمار وتاهيل المحافظات.

ولو اردنا الرجوع الى الخلف قليلا وحاولنا مطابقة مبادرة الحكيم مع ما يشهده العراق عموما والانبار خصوصا في هذه الايام من مشاكل وازمات واحتراب وخسائر في الاموال والارواح واعدنا حسابات الزمن الماضي وما كان يمكن ان تحققه المبادرة لوجدنا ان تحقيقها في وقتها كان من شانه ان يختزل عام كامل من الضياع وكان من شانه ان يجنب البلاد والعباد فوضى القتل والخراب والاحتراب والانقسام والاستقواء بالاجنبي والاحتماء بالمعتدي التي نعيشها الان. ان تفكيك بسيط لخطاب الحكيم يوصلنا الى نتيجة واحدة مفادها ان ما تمثله المبادرة انما هو قراءة مستقبلية لحلول واقعية لمحافظة لم تغب شمس البارود والقتال عنها .

ان ما اثار فضولي في اعادة الكتابة عن المبادرة هو وجود رغبة حقيقية من قبل زعماء سنة لمحاولة احيائها رغم مرور اكثر من عام على اطلاقها وهذا يعني انها مبادرة حية وواقعية ولا تتلاشى او تموت او تفقد اهميتها ورونقها بتقادم الزمن بل كشفت عن اصالة واقعيتها ومحاكاتها لهموم ومشاكل الشارع الانباري بل ان تاخر تنفيذها اشر ما كان الرجل يخشاه من تفاقم الازمة وخروجها عن نطاق السيطرة والحلول وقد اجاد الرجل في رؤيته كما اجاد في مبادرته.

ان ما يسجل لال الحكيم امكانياتهم الغير عادية في قراءة الواقع ومساحة الزمن القادم بطريقة عجيبة اثبتتها الوقائع والاحداث رغم انف الحاسدين والحاقدين وبامكان المشككين والمعاندين الرجوع الى الخلف قليلا مع شيء من الانصاف سيجد ان هؤلاء قد ظلموا كثيرا فمن متبنيات الشهيد محمد باقر الحكيم في القيادة والسياسة والمجتمع مرورا بدعوة الراحل عبد العزيز الحكيم لتشكيل الاقاليم والتي يعبرها الكثير بانها المنقذ والمخلص رغم فوات الاوان انتهاءا بمبادرات السيد عمار التي تتعلق بالاعمار والامن والاقتصاد ووحدة الشعب العراقي.
ان استذكار رئيس مجلس النواب السني لمبادرة انبارنا الصامدة والتسليم بها والاعتراف بواقعيتها في وقت يعتبر فيه الاعتراف بالجميل للاخر جريمة بحق الطائفة والقومية والمذهب انما تمثل انتصارا لمنطق المواطنة العراقية وانتصارا لقداسة الارض والدماء العراقية.

ان ما يؤسف له ان الرفض المطلق للمبادرة كان من البيت الشيعي وليس معروفا ما اذا كان الرفض جهلا ام حسدا وحقدا ومهما يكن السبب فان الرافضين ارتكبوا جريمة بشعة بحق العراق وحق العراقيين من الشمال الى الجنوب وربما اهل الجنوب اكثر من غيرهم لانهم لو كانوا وافقوا على المبادرة لكانوا جنبوا ابنائهم نهر الدم الجاري والذي كان سيتحمله اهلنا في الانبار بالنيابة عنهم.

ان الحديث عن الدماء لا يضاهيه اي حديث لهذا لم اتناول الجوانب الايجابية في المجالات السياسية والمالية والاقتصادية للمبادرة انما اشرت الى الارواح التي خسرها الشيعة في الانبار والسبب انهم رفضوا مبادرة انبارنا الصامدة والتي تنص في احدى فقراتها على ان يتولى اهل الانبار الدفاع عن مدينتهم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك