المقالات

بتحرير الضلوعية سقط المشروع الامريكي ، ماذا تعرف عن الضلوعية وما أهميتها ؟؟

1885 20:34:05 2014-12-29

أن تقدم القوات الأمنية من جهة ديالى صوب ناحية الضلوعية كان مفاجأة لتنظيم داعش الذي يعاني بالأساس من انهيار في معنوياته نتيجة تلقيه ضربات موجعة في الأشهر القليلة الماضية مما دفع التنظيم إلى فقدان أغلب معاقله في المحافظة. تبعد الضلوعية (85 كم شمال بغداد) والتي يحيطها نهر دجلة من ثلاث جهات، وترتبط بطريق بري مع سامراء التي تتواجد فيها قوات حكومية كبيرة عن طريق ناحية المعتصم كما ترتبط الضلوعية بمحافظة ديالى ويمكننا تلخيص أهمية هذه المناطق الاستراتيجية المحررة بالنقاط التالية :

أولآ : تعتبر منطقة بيشكان والجلام والضلوعية من أهم معاقل ازلام النظام السايق وتنظيم داعش وتسمى عاصمة تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين ويعبر عنها بوسادة سامراء .. 

ثانيا : للضلوعية والمناطق المحيطة بها موقع ستراتيجي ومهم جدا وبسقوطهما تم إنهاء خطر التنظيم على محوري العاصمة بغداد وديالى معاً وابعاد أي خطر حقيقي على أمن ديالى بسبب الترابط الجغرافي وقربها من حدود ناحية العظيم ما جعل تحريرها أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للقوات الأمنية ..

ثالثا : ابعاد خطر كبير داهم قضاء بلد وأنهى الرعب القائم بالاستيلاء على مدينتها وتهديم مقام السيد محمد ، أضف الى أن العملية العسكرية في محور الضلوعية شددة الخناق على التنظيم استعدادا لتحرير محافظة صلاح الدين باكملها .. 

رابعا : تعتبر هذه المناطق معاقل كبيرة وقوية تصدر الانتحاريين لبغداد وديالى معا وهي مركز رئيس لتفخيخ السيارات القادمة الى بغداد والمحافظات الشيعية .. 

خامسا : ترتبط الضلوعية بطريق بري مع سامراء ويطلق عليه ( طريق الموت ) وكانت تشكل خطر كبير على زوار مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام وتم خطف المئات منهم وتصفيتهم لاسباب طائفية بحتة ، ودخل التنظيم تحديا مباشرا مع الحكومة العراقية لعدم قدرتها بتحرير هذه المناطق مستندا بقوته الى حماية بعض العشائر التي بايعت التنظيم في هذه المناطق !! وقدد هددوا بتفجير المقام والمرقدين الشريفين أكثر من مرة .. 

سادسا : ترتبط الضلوعية بمحافظة ديالى بمنطقة بيشكان -التي يوجد فيها مطار للمروحيات وقاعدة عسكرية للجيش- وتتصل بقضاء بلد كما يؤدي طريق زراعي وجسر خشبي قديم إلى ناحية يثرب في قاعدة البكر الجوية سابقا، التي أسماها الأميركيون (أناكوندا) وهي أكبر قاعدة للنقل والشحن الجوي العسكري ..

وأخيرا ولا بد من الاشارة ان المدينة محاطة بغابة كثيفة من أشجار النخيل والحمضيات وطالما أنها محاطة بمياه دجلة من ثلاث جهات، فإنها ستكون مكانا آمنا للمقاتلين ، وبتحرير المدينة من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر ، انقصم ظهر التنظيم التكفيري وانهارت مخططات أزلام النظام الصدامي البائد والدول الداعمة له ، وسقط المشروع الامريكي الصهيوني والدول المتحالفة معهم من تركيا الى السعودية وقطر وهذا ما يفسر لنا المحاولات الامريكية المتكررة بالقاء مختلف المساعدات الغذائية والعسكرية عن طريق المناطيد الى التنظيم الارهابي المحاصر بهدف اطالة الحرب والضغط على حكومة العبادي والحصول على مكاسب سياسية مهمة ..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك