المقالات

قنبر ورومل... على خطوط التماس

1463 02:54:13 2014-10-10

يفضل أن يقف وسط جنوده, في البرد القارس, رغم أن غرفته تحتوي على كل وسائل الراحة ,التي تليق بمنصب القائد, إلا إنه يتقاسم مع جنوده نفس المعاناة, ويحرص على الإشتراك, في المعارك بنفسه, أنه يدرك الأمور ببصيرته الثاقبة, ويراقب تحركات, العدو بعينيه الزرقاوين, التي ترى الحقائق بطريقة, مختلفة عن الآخرين, الإخلاص لبلده وحبه لجنوده, والفطنة والدهاء, والحكمة, جعلت منه, أعظم قائد عسكري, في التاريخ الحديث, إنه إرفين روميل, ويكتب أسمه أختصاراً (رومل)

ولد إرفين يوهانس أيوغين روميل, في15 نوفمبر 1891, عمل رومل كملازم وحارب في فرنسا, ورومانيا وإيطاليا. أصيب ثلاث مرات ,وحصل على وسام الصليب الحديدي, من الدرجة الثانية. وفضّل رومل أن يبقى, كقائد ميداني, في ساحة المعركة, على منصب أركان حرب, تدرج في الخدمة حتى وصل, إلى رتبة مارشال.

رغم منصبه الرفيع, الأ انه كان متواضعاً, فلا يجلس مع الضباط, أصحاب البزات الأنيقة والأحذية العسكرية, التي يجب أن تعكس الضوء, حين يسقط عليها, نتيجة الحرص, على لمعانها ونظافتها, لتبين مدى أناقة الضابط الألماني, بل كان يفضل أن يتناول وجبه, طعامه مع جنوده, ذوي الأحذية المثقوبة, والأصابع المزرقة من شدة الصقيع, وبأسلوبه هذا ملك قلوب, وعقول الجند الألمان, حتى أن طاعتهم له أصبحت عمياء, فلم يعودوا يبصرون, إلا من خلال عيون قائدهم المحبوب.

قاد رومل ما يقارب 16 حرباً, كانت أولها معركة الأرغون, في الحرب العالمية الأولى, وأخرها معركة النورماندي, في الحرب العالمية الثانية, بفضل دهائه وحنكته, نال لقب ثعلب الصحراء, لأنه وطبقاً للتصنيفات العسكرية, يعتبر أبرع قائد في حروب الصحراء, ونتيجة لأنتصاراته المتلاحقة, تم تصنيفه كأعظم, قائد في التاريخ المعاصر, أذ أنه لم يخسر سوى, معركة أو أثنتين, ليس بسبب نقص الكفاءة, بل نتيجة نقص الدعم الجوي, فثعلب ألمانيا المخلص, هو والنصر رفيقان لا يفترقان.

رغم أن رومل عاش ومات نازياً, الأ أن التاريخ شهد له بما يليق به, الرجولة والبطولة, والأخلاص, والعزيمة, والأيمان بالوطن والمقاتلين, من رفقاء السلاح, فوضع نصب, عينيه ألمانيا الحلم, فلم يبرح يوماً, خطوط التماس مع العدو, وفضل أن يموت منتحراً أحتراما, لشرف البدلة العسكرية, بعد أن حرص بعض, قادة الجيش الألماني, بأقناع هتلر بفكرة, مفادها أن رومل هو, العقل المدبر لأغتياله, ففضل أن ينهي حياته, حتى لا يوصم بعار الخيانة.
ترى ماذا تركوا للتاريخ, قادة سلموا مفاتيح, الموصل لداعش؟ قبل أن يطلقوا أطلاقة واحدة؟ ولماذا لم يقدموا للمحاكمة العسكرية؟ عل أقل تقدير, ما الذي دفع القائد العام للقوات المسلحة, وهو رئيس الوزراء السابق, للتغاضي عن محاكمتهم؟

على ما يبدوا أن قادة العار, ليسوا معنيين بالوقوف, على خطوط التماس, بل ما يعنيهم, هو الحرص على ضمان, الولاء المطلق, داخل صفوف الجيش, للقائد العام حتى وأن أحرق العراق, بمن فيه, فخطوط التماس, بالنسبة لقنبر وغيدان والغراوي, في أروقة القصور, بعيداً عن منضدة الرمل الحربية, التي عاش المارشال رومل, طوال حياته بجوارها.
حين أفتح كتاباً, يروي حياة رومل, أشم بين سطوره عبق الرجولة, والإخلاص, والتفاني لما يؤمن به, حتى وأن كان نازياً, وحين تفتح أجيال ستأتي, بعدنا كتب التاريخ التي, ستسجل على قنبر ورفاقه, نكسة الموصل, سيستنشقوا رائحة المؤامرات النتنة, والخيانة والتخاذل, ليتك كنت عراقياً رومل, لنفخر بك, وليتك كنت نازياً قنبر لنلعنك!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك