المقالات

محاصصة الأمن..إرهاب

1115 01:07:32 2014-09-06

انّ اوّل وأخطر وأعظم تحدي تواجهه الحكومة العراقية الجديدة هو التحدي الأمني لما يتعرض له العراق اليوم من تهديد على يد العصابات الإرهابية التي تمدّدت واستوطنت في المدة الاخيرة بشكل واسع. انّه أولى أولوياتها، لان كل شيء متوقف اليوم على ما تحققه من نجاحات ملموسة في هذا الملف.

وأضفت متحدثا لقناة (الثقلين) الفضائية في برنامج حواري:
ان المجتمع الدولي الآن، مدعوماً بقرارات دولية نافذة، على أُهبة الاستعداد لنجدة العراقيين في القضاء على الارهاب وتحرير المدن والبلدات التي احتلّتها العصابات الإجرامية، وهو بانتظار الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة ليُطلق اكبر عملية تعاون أمني وعسكري منذ التحالف الدولي الذي تشكل في عاصفة الصحراء الذي انتهى بطرد قوات الطاغية الذليل صدام حسين من الجارة دولة الكويت عام .
كما ان قرار الادارة الأميركية في دعوة الدول الإقليمية للمساهمة والتعاون في طرد الارهابيين من العراق، وخاصة الجمهورية الاسلامية في ايران التي ترى فيهم خطرا محدقا يقف على حدودها الطويلة مع العراق، وتركيا والمملكة العربية السعودية التي تعتبر المنبع الاول والاهم لكل الارهاب في العالم، ان ذلك يعتبر نقطة تحول مهمة جدا لصالح العراقيين ما يدعوهم الى استغلال الفرصة للقضاء على الارهاب في بلادهم والى الأبد باذن الله تعالى.
كل هذا يستدعي من الكتل السياسية وتحديدا البرلمانية، وخاصة رئيس مجلس الوزراء المكلف، الدكتور حيدر العبادي، الى التدقيق اكثر فاكثر في السيرة الذاتية للمرشحين للوزارات الأمنية، فكما ان الأمن هو التحدي الأعظم، كذلك يجب ان ينصب اهتمامه الأعظم حاليا على اختيار رجالاته (الملف الأمني) سواء كانون من الوزراء او من القيادات الأمنية والاستخباراتية التي سيُعيد بها تشكيل المنظومة والخطط الأمنية استعدادا لاستيعاب المتغيرات الدولية فيما يخص الموقف العالمي من الارهاب في العراق.

ان محاصصة الملف الأمني يُعدّ إرهاباً بحدّ ذاته، وهذا ما يجب ان ينآى عنه الجميع من خلال مساعدة رئيس الحكومة المكلف في اختيار المرشحين للملف الأمني ضمن المعايير الدولية والتي تقف على رأسها المهنيّة والنزاهة والوطنية والنجاح والخبرة والكفاءة، ليشعر المجتمع الدولي بانه يتعامل بالفعل مع مسؤولين أمنيين يعرفون مهمتهم بشكل جيد ويعرفون ماذا يريدون إنجازه، بعيدا عن كل الانتماءات الضيقة كالتثنية والمذهبية والمناطقية والحزبية.

ان استيزار مرشحين (سياسيين) للمنظومة الأمنية لا يساعد على تقديم صورة صحيحة لنوايا الحكومة الجديدة في حربها على الارهاب، لا للمجتمع الدولي ولا للدول الإقليمية، الامر الذي يجب ان ينتبه اليه الجميع بلا استثناء، فهي مسؤولية تشاركيّة يتحمل مسؤوليتها كل السياسيين، لان الأمن، على وجه التحديد، يخص العراق، كل العراق بلا استثناء.

ان النجاح في اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب في المنظومة الأمنية سيشجع المجتمع الدولي وكذلك الدول الإقليمية على التعاون مع العراق للقضاء على الارهاب وتأمين كل العراق من خطر عصاباته المجرمة ما يُزيل مبرر وجود اي نوع من انواع الميليشيات وبالتالي سيمكّن الحكومة من حصر السلاح بيدها فقط بعد ان يأمن العراقيون على انفسهم وأعراضهم وأملاكهم، ويعود النازحون الى ارضهم التي اضطرّوا للنزوح منها بسبب جرائم الارهابيين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك