المقالات

أسحار رمضانيّة ()

1212 22:54:25 2014-07-01

نزار حيدر

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا* أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا}.
عندما يتيقّن المرء انّ عمله لن يذهب سدى، وان هناك من يسجّله له، وسيثيبه عليه في الدنيا قبل الآخرة، فلا يضيع عمل عامل من ذكر او أنثى، فلماذا يبخل عن فعل الخير؟ لماذا ينتظر من الناس ان يردّوا له جميل فعله وحسن صنيعه؟ أيهما افضل أثرا وأعظم جائزة؟ ردُّ جميل على فعل خير من إنسان؟ أم عدم تضييعه من قبل خالق السماوات والأرض؟.
لماذا نربط الإقدام على فعل الخير، بشكره من العبد، او برد جميل من آخر؟ لماذا لا نفعله لله الذي لا تضيعُ عنده الودائع؟ وهو القائل في محكم كتابه الكريم {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}؟.
لو انّ كل واحد منّا قرر ان يفعل الخير بلا ثمن، لشاعت في المجتمع ثقافة العمل الصالح، والتي ستصبّ، في نهاية المطاف، في الصالح العام، وهو المطلوب.
لقد ضمِنَ الله تعالى ان يحفظ أعمالنا مهما استحقرها صاحبها او الآخرين لبساطتها مثلا او لقلّة اثرها، فلماذا لا نجتهد في العمل أيّا كان موقف الآخرين منه؟.
ان عمل الخير كقطرات المطر قد نتصورها بسيطة الأثر صغيرة الحجم، الا انها لو تجمّعت لأمكنها ان تدمر مدن بأكملها اذا ما تحوّلت الى سيلٍ هادر، فلماذا نستخفّ بعمل لصغره او نستحقر آخر لقلّة اثره، وهو لو تراكم في الواقع المعاش لترك اعظم الأثر؟.
ومن اجل ان يترك العمل اثره، ينبغي ان يتميّز بما يلي:
الف؛ ان نطمئِنّ لأثره، فلا نقدم على عمل نعرف مسبقا انه زائل مع زوال لذته، فلقد قال أمير المؤمنين (ع) {شتان ما بين عملين، عملٌ تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى اجره}.
باء؛ ان لا يصاحب العمل منٌّ او أذى يلحق بالآخرين، لان الله تعالى ضمن ان لا يضيع اجر العمل اذا كان حسنا تصاحبه التقوى التي تعني، من بين ما تعني، ان لا يتجاوز على حق الآخرين او خصوصياتهم، ولذلك ورد في القران الكريم قوله عز وجل {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ} وقوله تعالى {وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.
وفي قوله تعالى دلالة واضحة على ذلك، اذ يقول {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} وقوله {قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}.
جيم؛ ان يكون العمل في محلّه، يملأ فراغا او يسد ثغرة او يستجيب لتحدي، فلا يكون بطرا مثلا، فلقد جاء في القران الكريم قوله {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ} فالأجر يتعاظم كلما كان العمل مؤثرا في الزمان والمكان والظرف.
دال؛ الصبر على العمل لتتحقّق الاستقامة والديمومة وعدم التراجع بمجرد ان يتعرض صاحبه لنقد او هجوم لاذع او التشكيك في نواياه والطعن في خلفياته، فإذا كان المرءُ واثقا من نواياه ومن أهدافه وأدواته ومنطلقاته، فلماذا يتراجع، مثلا، اذا شكّك أحدٌ بعمله؟ او طعن بنواياه؟.
يقول الباري عز وجل في محكم كتابه الكريم {أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا} وصدق أمير المؤمنين عليه السلام الذي يقول {إن صبرتَ جرى عليك القدر وانت مأجور، وان جزِعتَ جرى عليك القدر وانت مأزور}. 
وكل رمضان وانتم بخير.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك