المقالات

غزوة المفوضية وشطارة البرلمان !!

1093 00:56:16 2014-03-30

حيدر عباس النداوي

لا زال الكثير قلقا من احتمال تاجيل الانتخابات النيابية المزمع اجرائها نهاية الشهر القادم بحجج وازمات يمكن افتعالها مع ما يجري على الارض من ترد كبير في الوضع الامني خاصة في محافظات الانبار وديالى والموصل من شانه ان يعطل الانتخابات في هذه المحافظات وبالتالي تعطيل الانتخابات في المحافظات الاخرى لان هذه الانتخابات لا يمكن تبضيعها او تجزئتها.
ومع الاعتراف ان اكثر الكتل السياسية المشاركة في الحكومة الحالية ترغب حد قطع النفس بتاجيل الانتخابات او الغائها لانها على يقين ان ما ستفرزه هذه الانتخابات لن ياتيها بمثل ما تتمتع به من مناصب واموال وامتيازات الا انها تقف صاغرة امام المطالب الشعبية ومطالب المرجعية الدينية في النجف الاشرف بضرورة اجراء الانتخابات في وقتها المحدد.
ومع الاقرار باجراء الانتخابات في موعدها نهاية شهر نيسان القادم الا ان رغبة التاجيل تبقى حلم يراود المنتفعين والخائفين ..وحتى مواقف هذه الكتل العلنية والمؤيدة غير مطمئنة لانها في الاتجاه الاخر تعمل بشكل سري وحثيث على افتعال الازمات واشعال الحرائق من اجل التاثير على عمل المفوضية كونها الجهة الاساسية والتنفيذية لاجراء الانتخابات وليس بعيد ان يكون هناك تنسيق للمواقف بين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبين الاطراف الراغبة بالتاجيل خاصة وان من يتواجد على راس المفوضية منقادا بشكل كامل لراس الهرم في السلطة المركزية.
ان انقياد المفوضية للحكومة المركزية واحدة من المثالب التي تؤشر بشكل حقيقي على استقلالية المفوضية الا ان هذا التاشير لا يمنع من رغبة اجراء الانتخابات في وقتها المحدد لان التاجيل يعني الالتفاف على القانون وتعطيل النظام البرلماني ووقف العمل بالدستور بينما يمثل اجراء الانتخابات في وقتها المحدد التزاما بالتوقيتات وانتصارا لمبدا التداول السلمي للسلطة وانتصارا لدولة الوطن والمواطن وليس لدولة المسؤول كما ان عدم اجراء الانتخابات يعني ان لا شرعية لاحد وبدون الشرعية يصبح الجميع خارجين على القانون.
ان اعلان الاستقالة الجماعية للمفوضين تمثل انتكاسة ونذير خطر بوجه الممارسة الديمقراطية ولا بد من الحذر منه والسير مع المفوضية في منع التدخل بشؤونها وعملها من اي جهة كانت قبالة هذا فان على المفوضية ان تتعامل بنزاهة وشفافية مع ملف المرشحين حتى لا تكون في محل تشكيك وطعن وحتى لا يكون هذا التشكيك سيفا مسلطا من قبل المفوضية تلوح به في كل مناسبة لتاجيل الانتخابات.
ان التشكيك بنزاهة مفوضية الانتخابات امر متوقع طالما انها قبلت مشعان الجبوري واجتثت صباح الساعدي ومثل هذا التشكيك صنعته المفوضية بارادتها واذا كان الحديث عن مشعان وعن غيره يعتبر تدخل فان شعرة معاوية لن تقطع وبالتالي تمنح المفوضية نفسها ذريعة للهروب من المسؤولية لان البرلمان تنبه للعبة التاجيل وابقى هذه الشعرة على طبيعتها فكان دخوله ضربة كبيرة لجميع الذين راهنوا على المفوضية لان تكون الوجه القبيح الذي سيختبئون ورائه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك