المقالات

التضليل الاعلامي والفبركة الكيدية ... قناة البغدادية انموذجاً

2037 16:39:35 2014-03-04

كريم النوري


الاعلام امانة والتزام ومسؤولية اخلاقية وقانونية وثقافية وهو سلاح ذو حدين ويتمظهر الاعلام عادة بصناعة الحدث والرأي العام ويتخذ اتجاهات متعددة بحسب الاجندة التي تديره ويلعب الاعلام دوراً فاعلاً في توجيه مسارات الشعوب بالاتجاهين السلبي والايجابي.
ومن هنا فقد حاولت بعض الفضائيات فبركة وتجزئة تصريحات الرموز الوطنية وتقطيع الكلام بما يشوه معاني ومقاصد هذه التصريحات عبر التضليل والخداع والكذب ، وهو ما يهز مصداقية هذه الفضائيات ويفضح اتجاهاتها ولو بعد حين.
وما حصل من فبركة لتصريحات السيد هادي العامري الامين العام لمنظمة بدر ووزير النقل العراقي هي محاولات ابتزازية سياسية رافقت التحضير للانتخابات كان الغرض منها التسقيط السياسي والتحريض الشعبي بطريقة خادعة وتضليلية.
وعودة الى اللقاء التلفزيوني مع السيد العامري تتضح حقيقة الكلام الذي تم فبركته بطريقة مجتزأة يراد من خلالها تضليل المشاهدين والتأثير على الرأي العام بالاساليب الكيدية والتسطيحية للوعي وتبسيط المفاهيم الى الحد المقرف الذي يكشف نوايا هذه الاساليب المفضوحة.
فالبغدادية فبركت تصريحاته وقطعتها بطريقة فنية يمكن ان تنطلي على المتلقي البسيط وامكانية التأثير على وعيه ومشاعره وتسميم افكاره عبر ضخ الاكاذيب والاساليب الخادعة التي تعكس استهانة هذه الفضائية في وعي العراقيين والاساءة الى عقولهم.
وان ما ذكره السيد هادي العامري في حديثه حول تضحيات الشعب العراقي وبعض المسؤولين المخلصين الذين يدفعون ثمن مواقفهم الوطنية هو استخدام لفظة ( ميخالف) وتعني في لغتنا الدارجة واللهجة العراقي تعني (صحيح) في سياقها العام خاصة عندما قاطعته مقدمة البرنامج بقولها ان المواطن ايضاً يستهدف فاجابها (ميخالف) اي صحيح يستهدف وكذلك المسؤول ايضاً يستهدف وهو كلام واضح لا يمكن ان يوحي بان السيد العامري لا يبالي بالدم العراقي الذي يسفك يومياً ، كما لا يعني بكلامه بانه لا يكترث بالدم العراقي فهذه قضية مفبركة وخادعة. فهل احد يزايد العامري على تفانيه وجهاده من اجل الشعب العراقي؟.
والامر الثاني الذي ذكره السيد هادي العامري هو ان العراق ليس فيه فقر بلحاظ اكثر دول المنطقة الغنية التي فيها مواطنون دون مستوى الفقر، وان 80% من الموازنة العراقية تشغيلية تذهب للرواتب وتشمل المواطنين وهو كلام منطقي لا يقصد نفي الفقر تماماً عن ابناء شعبنا ، ولكنه اراد ان يؤكد ويشدد على ان العراق يمتلك اكثر موازنة في المنطقة والعالم ولا يريد ان ينفي الفقر عن بقية العراقيين تماماً فهذا ما لا يقره احد من العراقيين فضلاً عن شخصية قيادية مثل السيد هادي العامري فان ذلك لا يجوز له ولا يليق بالبغدادية التي حاولت الايحاء بطريقتها المألوفة والمعروفة بان السيد العامري ينفي الفقر عن كل العراقيين، والمقارنة بين القدرة الشرائية للمواطن العراقي ما قبل وبعد التغيير سنة 2003 ومستويات الفقر بين الحقبتين يؤكد ما قصده السيد العامري.
ولا نريد التذكير باسلوب هذه الفضائيات في التسقيط السياسي والتهويل لقضايا الساعة والساحة السياسية ، ولا يهمنا اسلوبها وخطابها في تشويه العملية السياسية ومحاولة اجهاضها ، ولكن ما يهمنا ويؤسفنا في هذا السياق هو الانسياق لبعض البسطاء من ابناء شعبنا وراء هذه الاراجيف والافتراءات والفبركات والوقوع في فخ هذه الفضائيات وسمومها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك