المقالات

تدمير الاسلام المكاني…لماذا تمحى خطوات محمد؟

807 13:36:00 2012-10-19

طالب الشطري

 تشارك المملكة العربية السعودية بمهرجان (ارت اند تور) في البرتغال شهر اكتوبر هذا بفيلم (الحجر...مدينة الانباط) مادة الفيلم السياحي كما هو واضح مدائن صالح النبي صاحب الناقة التي عقرها قومه وحكى القران قصة عذابهم (كذبت ثمود بطغواها اذ انبعث اشقاها فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولايخاف عقباها).

ينسب للنبي محمد دعوته المسلمين المارين بهذه الاثار الى الاسراع والبكاء حتى لايصيبهم مااصاب اؤلئك القوم المعذبين بعذاب سماوي وقد سعت المملكة العربية السعودية لتصنيف هذه الاثار كجزء من التراث العالمي.

اهمية الموضوع هي ان السعودية عاشت فوبيا المكان منذ طفولتها فهي الدولة الوحيدة التي تتاسس على مكان تخاف منه وتخوف منه ولاتخاف عليه والسؤال لماذا تخلت عن حذرها المعهود وحساسيتها المفرطة ازاء الشرك من خلال التعلق بالمكان واعمرت مدائن صالح وهي التي اخربت مدائن محمد حتى كأن الاخيرة مصداق لقول القران (وبئر معطلة وقصر مشيد)؟

الاسلام زمان ومكان اما الزمان فهو الصلاة والصوم واما المكان فهو القبلة والحج والاعتكاف والسير في الارض لرؤية اثار الماضين للاعتبار.

نعلم ان هيكل سليمان كان تاريخا بدون مكان وكنيسة المهد مكانا بدون تاريخ فيما كانت الكعبة مكانا منحه الاسلام تاريخه فاذا قدر لك النظر باسماء العرب  يتداعى لذهنك سؤال عن سبب اختفاء اسم ابراهيم ويعقوب واسمعيل وهاجر وحتى ادم وحواء ونوح من بينها الامر الذي القى بكثير من الظلال على اصل بناء الكعبة مما اوقع طه حسين بحبائل الوهم الذي حمله على الشك بقصة بناءها من قبل ابراهيم عليه السلام.

اذا الكعبة سلخت من تاريخها وجاء الاسلام واعادها الى التاريخ واعاد العرب معها الى العمارة والهندسة حيث دخل المسجد كمكان بابعاد هندسية الى الحياة العربية وسبقه الجبل والغار ولحقه الخندق والمنبر ثم تسوية القبور ومع الزمن جاء المحراب والماذنة والحمى والمصر فتعددت الامكنة مع ثبات الازمنة.

لم يعرف الاسلام الاعتراض على المكان الا عندما يتعارض مع الزمان كقصة مسجد ابو عامر الراهب او مسجد الضرار فاذا وازنا بين الزمان والمكان نجد ان المكان حامل للزمانواكثر منه عددا فنحن لدينا اوقاتا للصلاة والصيام والحج والاعياد والجمعة فيما لدينا مكانيا الكعبة والصفا والمروة والجمرات وعرفة والمسجد الاقصى والمسجد النبوي والمساجد قاطبة ومقام ابراهيم.

اذا الديانة الاسلامية غير معلقة بالهواء مثل كثير من الديانات التي لاتولي اهمية للمكان او انها تبالغ بالمكان وتهمل الزمان. من الاسئلة الواجب طرحها لتكون مدخلا لفض الاشتباك الحاصل بين المسلمين بسبب التداخل بين الزمان والمكان هو طريقة الدفن في حياة العرب قبل الاسلام.الراجح ان العرب لم يعرفوا في حياتهم المقبرة بمعنى المكان المخصص للدفن دون سواه ويبدو انهم كانوا يقبرون اينما حل بهم المكان واللغة هنا

ربما ساعدتنا كثيرا فالعربية فيها اسماء متعددة للقبر لكن اسم المقبرة اقل ظهورا اما النص القراني الهكم التكاثر حتى زرتم المقابر فيعني القبور لان المقبرة لغة القبر وليس مجمع القبور.المقبرة بمعنى المكان المحدد ظهرت مع الاسلام حيث خصص البقيع لدفن موتى المسلمين وحش كوكب لدفن غير المسلمين اذا لم اكن على خطا فيما يخص الثاني.

5الاستثناء حصل مع الشهداء الذين يدفنون باماكن شهادتهم ومع النبي محمد الذي دفن في مسجده. لم يكن في حياة المسلمين الاوائل خوف من شرك المكان وماموجود من اعتراضات انما هي تطال الاموال التي تنفق في اعماره وفي قصة جذع النخلة الذي تحول عنه النبي محمد بعد بناء المنبر وحنينه بصوت مسموع ومجيء النبي محمد اليه واحتضانه حتى سكن دليل على ان الحياة وقتها كانت تمضي بدون تعقيدات عقائدية.

الخوف من المكان والتخويف منه دخل الاسلام متاخرا جدا ودخل من قبل فرد اتخذته احدى الاسر نواة لمشروعها السياسي وقد جرت عملية ممنهجة لمحو الاسلام المكاني لاتقع دوافعها ضمن دوائر روح البداوة وصفاء التوحيد الصحراوي او اعادة التوازن بين الزمان والمكان في الاسلامفمقابل محو بيت محمد بمكة وازالة شعب ابي طالب واخراج زمزم من الحرم المكي والقائها بالشارع واهمال غار حراء والتحريض عليه وتهديم طريق بني هاشم الذي كان يضم بيت الامام علي بن الحسين المشهور بالسجاد وتحويل مقبرة البقيع الى سجن يفتح باوقات ومحو الخندق تماما ومحاصرة مسجد الفتح والمساجد السبعة عنده واكثر من ذلك سجن قبر حمزة وقبور شهداء احد داخل سياج مرتفع لايبلغ علوه الا الطائر ولاحيلة معه لنظر الناظر ثم الكرة على جبل الرماة والشق الجبلي الذي اوى النبي محمد يحميه علي بن ابي طالب بعد معركة احد وتم طمس معالممعركة بدر وضيع قبر الصحابي ابو ذر الغفاري وبالطبع تتعرض قبور الشخصيات المحورية في قصة الاسلام مثل فاطمة بنت محمد والعباس بن عبد المطلب والحسن بن علي وعلي بن الحسين ومحمد بن علي الباقر الى التعمية.

الاف الامكنة التي تحكي قصة الاسلام وكانت تعيش امنة الى جانب الزمان وعبره تم الهجوم عليها وتدميرها حتى ان الواصل للحجاز ونجد او السعودية الحالية يتبادر الى ذهنه كل امر الا امر واحد وهو ان قصة الاسلام دارت على هذه الارض.

لماذا تم محو خطوات محمد؟

تلزم الديانة الاسلامية معتنقيها بالدفن التام بعد مراسم غسل وحنوط وتكفين ولحد ورفع مستوى القبر بمقدار مع صلاة على الميت فيما هناك ديانات تحرق الموتى وتنثر رمادهماو تطعم الجثث للنسور في اعالي الجبال بعد تقطيعها وصحيح ان القياس باطل لكن هل يعقل ان نصلي على الميت ثم نعتبر زيارة قبره شركا او نعطي مناسبة الموت كل هذا الاهتمامثم يتلبسنا الخوف من الشرك بسبب القبور.ترتفع الابراج في الرياض وتتوزع قصور الامراء على رؤوس الجبال معلنة بقصدية علوها على الكعبة وهناك ملاعب لكرة القدم الدين  الذي تسيطر حماه على البشرية وهناك كما حكينا التركيز السعودي على اظهار الاهتمام برعاية مدائن صالح.

لماذا مكان دون اخر؟الحق هو انه تم قتل الاسلام المكاني لكي يفقد الاسلام الزماني معناه. ارث مكاني يتعلق بمليارات البشر على مر العصور وهو محط انظار البشرية كلها بسبب اممية الدين الاسلامي تم شطبه من قائمة الوجود. ان الذي حصل هو تضييع المكان كمفتاح لمعرفة الزمان.لم يعد بالامكان دراسة الاسلام مكانيا والغريب ان اهل الديانات الاخرى ينقبون عن اديانهم في باطن الارض بينما تتم ازالة الدين الاسلامي من فوق الارض تحت سمع المسلمين وبصرهم ولا من صوت يرتفع.

المعادلة هكذااذا انا وقفت في صف طويل بانتظار تقبيل راس او كتف امير سعودي مهنئا بالامارة او بامر ما فانني مواطن واذا وقفت على قبر حمزة بن عبد المطلبزائرا ومتالما ومستنطقا التاريخ فانني مشرك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كلمة
2012-10-19
احسنتم ازال الله ما حرصوا عليه وشق جلباب الغيبة لظهور طال انتظاره
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك