المقالات

الإساءة لنبينا الأكرم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)، وماذا يستوجب الرد على تلك الإساءات؟ / الجزء الثاني.

689 01:08:00 2012-09-28

بقلم : عبود مزهر الكرخي

ونستكمل حديثنا على الإساءة المتعمدة التي طالت نبي الرحمة محمد(ص) وهاهي فرنسا وبعد فترة قصيرة تنشر صوراً كاريكاتيرية للرسول (ص) ومن قبل مجلة فرنسية حيث ونشرت مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية الأسبوعية الساخرة رسوما كاريكاتيرية جديدة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في عددها الذي صدر الأربعاء، متحدية بذلك دعوة الحكومة الفرنسية بعدم إثارة أي استفزاز.وهي إساءة أخرى تضاف إلى سجل الإساءات المتكررة والحاقدة على الحضرة النبوية الشريفة والتي تدلل على مدى الغل والحقد الذي يكنه العالم الغربي لديننا الإسلامي وهذا بسبب تعاظم المد الإسلامي ودخول الآلاف من الأوربيين في ديننا الحنيف بل والملايين وهذا ما أثار حفيظة العديد من المسيحيين المتطرفين والمتعصبين والذين لايرضون لديننا بالانتشار والأتساع وهذا مصداق لما ذُكر سبحانه وتعالى في قرآننا الكريم والذي يقول {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}.(1)ومن هنا تأتي هذه الإساءات الحاقدة والمتكررة نتيجة ضعف ما يأتون في دينهم نتيجة التحريف والمغالطة في كثير ما جاءت به أناجيلهم وتوراتهم والتي تم تحريفها بما يتماشى مع أهوائهم ومصالحهم وهذا ماذكره تبارك وتعالى في محكم كتابه عندما قال {ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.(2)إما في الديانة اليهودية فالكثير منها محرف ومزور وهم يدعون أنهم أبناء الله وأنهم الأمة السامية هذا قول الله سبحانه وتعالى ينفي قولهم عندمي يقول في محكم كتابه {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} [المائدة : 18]ويدعون على الإسلام أنه دين عنف ودموي فلننظر ماذا كان تاريخهم ومن توراتهم ففي غزوه مدينة كنعانيّة , وهو الحديث المتكرّر فى أكثر من موضوع بهذا السفر من التوراة.....على سبيل المثال:

"فأسلمها الرب هى أيضاً إلى يد إسرائيل مع مَلِكِها , فدمّرها , وقتل كل نفس فيها بحد السيف , فلم يفلت منها ناج"(سفر يشوع 30:10)

"و هكذا قضوا على كل نفس فيها"

( ففي سفر يشوع - 37:10.....فى وصف إستيلاء يشوع على مدينتى "عجلون" و "حبرون" الكنعانيّتين)

"و نهب الإسرائيليّون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن , أما سكّانها فقتلوهم كلّهم بحد السيف فلم يبق منهم حىّ"

(سفر يشوع - 14:11....فى وصف الإستيلاء على "حاصور" الكنعانيّة)

ومع العلم وعندما كنت في الخارج والكثير من الأخوان قد شاهدوها يتم التصوير الإسرائيليين على أنه أمة متحضرة ومسالمة ولها القدح العالي في الحضارة والرقي بعكس العرب والمسلمين الذين يتم تصويرهم على أنهم متخلفون ويرعون بالإبل ولهم منطق القتل والغزو والسلب ومع الأسف الشديد.ولنرجع إلى المجلة الفرنسية والتي نشرت تلك الصور المسيئة وماكان تعليق مدير تحرير المجلة رداً على سؤال لقناة "آي- تيلي" إن هذه الرسوم "قد تصدم الذين يريدون أن يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرأونها على الإطلاق".

والذي مدير التحرير عبر عن نشر هذه الصور المسيئة والذي تساءل بتعبيره قائلاً [هل حرية الصحافة استفزاز؟]. والطريف في الأمر أن الحكومة الفرنسية لاتستطيع منع حرية التعبير مع العلم أنه في نفس اليوم طلبت الجالية المسلمة أقامة مظاهرة للاستنكار على الفيلم والصور ولكن الحكومة الفرنسية الديمقراطية منعت ذلك بحجة عدم إثارة المشاعر واستفزاز وكأن الصور لم تثير المشاعر واستفزت المسلمين فأي كيل بمكيالين في احترام المشاعر.

وهذا ماحدده بالضبط سماحة الشيخ جلال الدين الصغير في خطبته الأخيرة في جامع براثا عندما قال وبالحرف الواحد وانقله اليكم بالنص وهو يغني عن الكثير من الكلام :

((المسألة الثالثة التي بودي إن أقف عندها عودة من جديد الى مهزلة الديمقراطية ولكن في فرنسا، فرنسا التي أباحت لصحافتها في إن تنشر رسوما مسيئة الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بحجة الحفاظ على حرية الرأي فما بالها في نفس اليوم تعمل بخلاف ذلك وتطالب بمنع حرية التظاهر والتظاهر أيضا تعبير عن الرأي ارايتم الديمقراطية بالعيون الغربية وبالاداءات الغربية ديمقراطية من طرف واحد يريدون الديمقراطية مادام أنهم يستعبدونكم ولكن حينما تتحول الديمقراطية إن تمسك الشعوب بحقوقها عند ذلك" لا خبر جاء ولا وحي نزل" في يوم واحد يصدرون بيانا بأنهم سيسمحون لمجلة فرنسية بنشر الصور المسيئة في نفس اليوم يصدر بيان أخر أنهم لا يسمحون بخروج التظاهرات، إنا احسب ان الذي جرى في هوليود ولم يكن بطله إلا الموساد واليهود ويكفينا إن يكون بطل الفلم الذي حمل عارا مابعده من عار هو فلسطيني مجند من قبل الموساد منذ مدة كبيرة هو ابنا لأحد القيادات البارزة في حماس تنّصر منذ عشر سنوات وكان عميلا لجهاز الموساد .

أقول هذه الحركة التي بدأت في الدنمارك وامتدت إلى أمريكا بحرق المصاحف أو بهذا الفلم المسيء وصولا إلى فرنسا وألمانيا هذه الصور ربما تتحدث عن معضلة جديدة اسمها حرب الأديان بعد إن أشعلوا حرب الطوائف وقبلها حرب القوميات الآن بدأنا نصل إلى حرب الأديان وإنا اعتقد إن المطالب التي تقدمت بها المرجعية الدينية إلى الأمم المتحدة في إن تجرم إي محاولة للازدراء بالأديان مطلب العالم بأمس الحاجة إليه ومن الواضح جدا إن حرب الأديان لا يغنم فيها إلا اليهود، المسلمين لن يعتدوا على الدين المسيحي لان عيسى عليهم السلام نبيهم والمسيحيون لن يعتدوا على الدين اليهودي لان موسى نبيهم هؤلاء يتصورون أنهم الرابح الوحيد والقضية ستخرج من إطار الأديان إلى حرب بالوكالات بين البشر)).

ولهذا وباعتقادي المتواضع أن هذا التحليل صائب وهو مقدر ان تكون حرب بين الأديان وهذا ماتريده الصهيونية واليهودية بالضبط وماتوقيت عرض هذا الفيلم إلا كانت له مرامي وغايات خبيثة يراد منها تشويه صورة ديننا واستنكار العالم الإسلامي لهذا الفيلم والصور من خلال احتجاجات ومظاهرات يندس بها الكثير من المحسوبين على ديننا والمتسترين به وكذلك الطابور الخامس من اجل تصوير أن ديننا هو دين عنف وإرهاب وكما صوروه في كل أعلامهم وماحدث في ليبيا من قتل السفير الأمريكي وفي مصر واليمن من سلب ونهب لهو خير دليل وتصوير مجتمعاتنا العربية والإسلامية بأنها مجتمعات قائمة على القتل والسلب والغزو والنهب وكان هذا مايرمون إليه ولم يتطرقوا إلى مهزلة الديمقراطية التي تحدث في بلدانهم والتي يتشدقون بها وهم تكون العين المفتوحة لأبنتهم المدللة إسرائيل وبالعكس يكونوا العين المغمضة على المجتمع الإسلامي والعربي فأي مهزلة تحدث و وإمام العالم ولا أحد يشعر بها أو يشير وخصوصاً من قبلنا؟ وحتى الممثل الذي تم اختياره وهو مسلم وماهية جنسيته ليبين مدى بؤسنا ومدى مانحن من هوان في أننا نذبح أنفسنا بأنفسنا وبأيدينا وهي خطط تدار وتطبخ من قبل جهات متخصصة وعلى مستوى في أميركا وإسرائيل والعالم الغربي ويتم تسويقها ونحن نقوم بتنفيذها.

ولنأتي إلى جانبنا وهل تم الإساءة من قبلنا لنبينا الأكرم محمد(ص) والجواب سنطلع عليه من خلال ما نحن ما قلناه على الحضرة النبوية الطاهرة ، ورب قائل إن هذه الإساءات لم تخرج من المذهب الشيعي بل من مذهب أهل السنة والجماعة فأقول هذا صحيح ولكن الغربي أو الأمريكي لا يعرف المذهب الشيعي أو الحنفي أو الحنبلي بل يعرف أننا مجتمع إسلامي وهذه الإساءات خرجت من قبلكم وصحاحكم وهذا صحيح فيما يقوله وهناك مثل عندنا في الفرات الأوسط والجنوب أعتز به والذي يقول (إذا شاهدك طلع من بيتك حل قتلك) وفعلاً فنحن نذبح أنفسنا قد أسئنا إلى ديننا ورسولنا وبأضعاف مضاعفة ماأخرجه الغرب من صور وأفلام ولنطلع على هذه الإساءات وهي على سبيل المثال لا الحصر لأنها لو تم حصرها لأصبحت بحوث وكتب.وكلها من كتب الصحاح للسنة والجماعة وفي مقدمتهم البخاري وأبن مسلم وغيرهم.

النبي والابتذال:--------------عن عائشة: حججنا مع النبي فأفضنا يو النحر فحاضت صفية. فأراد النبي منها ما يريد الرجل من أهله، فقلت يا رسول الله: إنها حائض!! والله إني لأعجب لهذا النبي الذي يحب مجامعة زوجه على مشهد وعلم من زوجته الأخرى فتعلمه أنها حائض، بينما لا تعلم المعنية بالأمر من ذلك شيئا.

النبي لا يستحي!!------------------عن عائشة زوج النبي وعثمان، حدثاه أن أبا بكر استأذن على رسول الله وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة، فأذن لأبي بكر وهو على تلك الحالة فقضى إليه حاجته، ثم انصرف.

ثم استأذن عمر فأذن له وهو على تلك الحالة فقضى إليه حاجته ثم انصرف.

ثم استأذنت عليه فجلس وقال: إجمعي عليك ثيابك، فقضيت له حاجتي.

ثم انصرفت، فقال عائشة: يا رسول الله ما لي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان؟ قال رسول الله: إن عثمان رجل حيي، وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إلي في حاجته!!

ما هذا النبي الذي يستقبل ضيوفه وهو مضطجع؟!! ونحن نعرف بأن من هو أدنى من رسول الأخلاق والرحمة لا يفعل هذا، فكيف بالنبي الذي يقول:

أدبني ربي فأحسن تأديبي! ويقول: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق!!

فأين هذا الفعل من الأخلاق.

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين.(3)

النبي يسقط بعض آيات القرآن الكريم!!---------------------------------عن عائشة رضي اللهم عنها قالت: سمع النبي صلى اللهم عليه وسلم رجلا يقرأ في المسجد، فقال رحمه الله: لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا!!...

ها هو النبي الذي أرسله الله سبحانه بالقرآن وهو معجزته الخالدة، والذي كان يحفظه من يوم نزوله عليه جملة قبل نزوله أنجما، وقد قال له تعالى: (لا تحرك به لسانك لتعجل به). وقال أيضا: (وإنه تنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين. وإنه لفي زبر الأولين). الشعراء آية 196. ولكن الكذابين والدجالين والوضاعين يأبون إلا أن يلصقوا به كل الأباطيل وكل السفاسف والمخاريق التي لا يقبلها عقل ولا ذوق سليم!!

يسب ويشتم ويلعن ويجلد من لا يستحق!!!--------------------------------------عن أبي هريرة، أنه قال: سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول:

اللهم إني اتخذ ت عندك عهدا لن تخلفنيه، فأيما مؤمن سببته أو جلدته، فاجعل ذلك كفارة له يوم القيامة!! كتاب البر والصلة - صحيح مسلم. وبمثل هذه الأحاديث الموضوعة يصبح النبي يغضب لغير الله ويسب ويشتم ويلعن ويجلد من لا يستحق كل هذا، أي نبي هذا الذي يعتريه الشيطان فيخرج من دائرة المعقول؟! وهل يسمح رجل دين عادي أن يفعل ذلك؟ أم هل يستقبح منه ذلك؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فهذا صحيح مسلم يخالف صريح القرآن (إنك لعلى خلق عظيم) ثم يصبح صحيحا لا مجال في التشكيك فيه!!!!!

ولما رأيت الناس قد ذهبت بهم * مذاهبهم في أبحر الغي والجهل

ركبت على اسم الله في سفن النجا * وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل

وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهم * كما قد أمرنا بالتمسك بالحبل.(4)

الأنتقاص من رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم)!!!-------------------------------------1 ) فتر الوحي حتى حزن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفي بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال: يا محمد إنك رسول الله حقا، فيسكن لذلك جأشه وتقر عينه فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفي بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك!!(5)

2 ) ولنشاهد هذه الإساءة والتي تفوق حتى مانشره الغرب عن الرسول الأعظم محمد(ص) وهي روى البخاري في عن حذيفة، قال: رأيتني أنا والنبي (ص) نتماشى، فأتى سباطة قوم خلف حائط فقام كما يقوم أحدكم فبال!! فانتبذت منه، فأشار إلي فجئته، فقمت عند عقبه حتى فرغ... لا حول ولا قوة إلا بالله أنظروا كيف تمثل روايات البخاري الرسول الكريم، وتصوره بأنه يبول وهو واقف!

أذكر أن أحد زملائي في المدرسة رمى مدرسا مسيحيا لأنه كان يبول واقفا عند مروره بالقرب من إحدى دورات المياه وضحك مستهزئا منه!! ولكن لو كان يعلم أن البخاري روى أن الرسول فعلها، لكان هناك حديث آخر من أجل عيون البخاري. وسؤالي هنا إلى محمد إبراهيم: هل تبول واقفا وأحد أصحابك واقفا عند عقبيك؟! أرجو المعذرة من الأخوة، ولكن هذا ما يقتضيه البحث. فكيف يقدم عليها سيد المرسلين، وأفضل الخلق أجمعين؟!!...(6)

ما نسبوه إلى النبي (ص) من العبوس في وجه المؤمنين!!---------------------------------------لقد جاء في سبب نزول هذه السورة أن النبي صلى الله عليه وآله كان يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل والعباس بن عبد المطلب وأبيا وأمية ابني خلف، كما جاء (عن رواية) في مجمع البيان للطبرسي.

وجاء في الكشاف للزمخشري أنه كانت يناجي عتبة وشيبة ابني ربيعة وأبا جهل والعباس وأمية وخلف والوليد بن المغيرة ويدعوهم إلى الإسلام، فجاءه وهو في هذا الحال ابن أم مكتوم وهو مكفوف البصر، فقال: يا رسول الله أقرئني شيئا من القرآن، والنبي مشغول معهم في الحديث عن الإسلام فلم يلتفت إليه النبي، فألح ابن أم مكتوم في طلبه، ومضى يكرر ذلك على النبي ويلح عليه، حتى ظهرت الكراهية على وجهه الكريم، فانصرف عنه عابسا، فلما خلا بنفسه جعل يعاتبها على موقفه من الأعمى ، فنزلت عليه السورة.

بسم الله الرحمن الرحيم: عبس وتولى 1) أن جاءه الأعمى 2) وما يدريك لعله يزكى 3) أو يذكر فتنفعه الذكرى 4) أما من استغنى 5) فأنت له تصدى 6) وما عليك ألا يزكى 7) وأما من جاءك يسعى 8) وهو يخشى 9) فأنت عنه تلهى 10) كلا إنها تذكرة 11) فمن شاء ذكره 12) في صحف مكرمة 13) مرفوعة مطهرة 14) بأيدي سفرة 15) كرام بررة.

وجاء في مجمع البيان (عن رواية) أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان إذا رأى ابن أم مكتوم يستقبله ببشاشته المعروفة ويقول: مرحبا بمن عاتبني ربي من أجله.

ولكن التفسير الصحيح هو ماقاله في مجمع البيان وقال : إن الذي عبس وتولى رجل من بني أمية كان في مجلس النبي صلى الله عليه وآله فجاءه ابن أم مكتوم فلما رآه تقذره وجمع نفسه وثيابه وعبس في وجهه وابتعد عنه فحكى الله سبحانه ذلك وأنكر عليه التصرف.(7)

الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) ينسى في صلاته!!!------------------------------------------روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا، فلما انفتل توشوش القوم بينهم، فقال: ما شأنكم؟. قالوا: يا رسول الله، هل زيد في الصلاة؟. قال: لا. قالوا: فإنك قد صليت خمسا فانفتل ثم سجد سجدتين ثم سلم، ثم قال: إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون.

وزاد ابن نمير في حديثه فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين.(8)

ونكتفي بهذا الأمثلة على الإساءة لنبينا الأكرم محمد(ص) والذي أرسل رحمة للعالمين والتي كلها فيها معاني الأخلاق والدب والذي يمثل الرسول الكامل في جميع المواصفات والتي نسوا آيات القر، والتي تتحدث بذلك وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة والتي أورد قسم منها :

{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(9) ، {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}(10) ، {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (11) ، {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.(12)

والذي يقول في حديثه الشريف ((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) ولا أدري من هي هذه الشخصية العظيمة والتي يكون مؤدبها الله تبارك إلا الرسول الأعظم محمد(ص) والتي بها نال وحاز المكانة السامية والعظيمة والتي لم يرقى لها أي من البشر من الأولين والآخرين.

وفي جزئنا القادم سوف نستعرض ماذا قام عالمنا الإسلامي والعربي من أعمال وماقدمه تجاه الإساءات بحق نبي الرحمة محمد(ص) أن شاء الله إن كان لنا في العمر بقية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر : -------1 ـ [البقرة : 120].

2 ـ [الحديد : 27].

3 ـ المكتبة العقائدية الانتصار (ج4) (مناظرات الشيعة في شبكات الانترنت) (لـ العاملي) ص 359

http://www.aqaed.com/book/82/enternt4-16.html

4 ـ نفس المصدر ص 362.

5 ـ كتاب البخاري ج 2 ص 208.

6 ـ صحيح البخاري ج 1، كتاب الوضوء، ص 167. حديث رقم 219.

7 ـ المكتبة العقائدية الانتصار (ج4) (مناظرات الشيعة في شبكات الانترنت) (لـ العاملي) ص 378 ـ 379.

8 ـ المكتبة العقائدية الانتصار (ج4) (مناظرات الشيعة في شبكات الانترنت) (لـ العاملي) ص 382.

9 ـ [القلم : 4].

10 ـ [الأنبياء : 107].

11 ـ [التوبة : 128].

12 ـ [آل عمران : 159].

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك