المقالات

المؤتمر الوطني .. فرص الفشل!

665 09:02:00 2012-01-24

عادل الجبوري

حتى الآن، لم تلح في أفق المشهد السياسي العراقي أية ملامح أو مؤشرات على إمكانية عقد المؤتمر الوطني الموسع الذي دعا اليه الرئيس جلال الطالباني خلال وقت قريب، ناهيك عن نجاح المؤتمر في الخروج بنتائج ايجابية من شأنها ان تفك العقد، وتعالج الخلل، وتصحح الخطأ ، وتزيل ـ او على الاقل تقلل من ـ سوء الفهم والقلق والتوجس والخوف المتبادل لدى الفرقاء.

مكان انعقاد المؤتمر وأجندته، أحد ابرز نقاط الاختلاف ـ او الخلاف - وهذه قد تبدو مفارقة، إذ كيف يراد لمؤتمر أن ينقذ العملية السياسية من المأزق الذي تواجهه، بينما يصعب على المعنيين الاتفاق والتوافق على قضايا لا يمكن اعتبارها جوهرية، اذا لم تكن هناك نوايا مبيتة من قبل بعض الجهات لجر المؤتمر الى أجندات خاصة؟.

وبالنسبة للمكان، فإن الاكراد يصرون على عقده في اربيل، بينما يتفق الفرقاء الاخرون ـ لا سيما دولة القانون وجزء من العراقية ومعهم التيار الصدري والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي وتيار الاصلاح الوطني وحزب الفضيلة وقوى اخرى ـ على ضرورة عقده في بغداد.

وواضح ان عقد المؤتمر في اربيل سيعطي الأكراد محورية من التأكيد انها لن تتوفر لهم في حال عقده ببغداد، وسيجعل زمام المبادرة بمقدار كبير في ايديهم، فضلاً عن الجوانب البروتوكولية التي غالباً ما توضع في الحسبان، والعكس صحيح، اي ان انعقاد المؤتمر في بغداد، من شأنه أن يضفي عليه أجواء ومناخات مختلفة، وان لم تختلف النتائج والمعطيات كثيراً.

وطبيعي ان المكان سيحدد بمقدار معين طبيعة ومستوى الحضور، ففي أربيل مثلاً من المؤكد أن يشارك رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، بل إنه من الناحية الواقعية سيكون الراعي الرئيس للمؤتمر، في حين أن مجمل المؤشرات تذهب الى ان البارزاني لن يأتي الى بغداد، وفي افضل الاحوال سينتدب ممثلاً عنه، كأن يكون نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس او وزير الخارجية هوشيار زيباري.

هذا من جانب ومن جانب آخر، وارتباطاً بتأثيرات المكان في طبيعة الحضور، فإن بعض الزعامات السياسية ربطت حضورها ومشاركتها بحضور ومشاركة زعامات اخرى، فرئيس القائمة العراقية اياد علاوي اكد قبل بضعة أيام أنه لن يشارك في المؤتمر اذا لم يشارك فيه كل من مسعود البارزاني، ورئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم، وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، في حين شددت أطراف سياسية عديدة على اهمية وضرورة حضور رئيس الجمهورية جلال الطالباني باعتباره صاحب مبادرة عقد المؤتمر الوطني، والشخص الأكثر قدرة على تقريب وجهات النظر وتذويب جزء من الخلافات والاختلافات، وبما ان الطالباني سافر قبل أيام قلائل الى المانيا لغرض العلاج، وان مدة سفره غير محددة وربما تمتد لشهر أو اكثر، فهذا يعني أن فرص واحتمالات عقد المؤتمر خلال وقت قريب تكاد تكون معدومة.

اما فيما يتعلق بأجندة المؤتمر، فإن قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ألقت بظلالها على كل الحوارات والنقاشات التمهيدية بين الفرقاء السياسيين، وبدت الهوة واسعة بين مطالب وشروط العراقية من جهة، ومطالب وشروط التحالف الوطني من جهة اخرى، فبينما تضع الأولى جملة مطالب بشأن قضية الهاشمي مقابل المشاركة، يشدد التحالف الوطني على عدم اقحام تلك القضية في أي ملفات سياسية ويرفض رفضاً قاطعاً ادراجها ضمن جدول اعمال المؤتمر.

 ويبدو ان الهاشمي الذي من الطبيعي انه لن تتاح له المشاركة في كل الأحوال، سوف يكون حاضراً بملفه، سواء ادرج ضمن أجندة المؤتمر أم لم يدرج، خصوصاً وانه من الصعب بمكان ضبط سياقات وايقاعات ما يطرح ويناقش فيه.

والملفت ان احتمالات وهواجس الفشل هي التي تطغى وتهيمن حالياً على الاجواء السياسية، أكثر من احتمالات النجاح.

رئيس المجلس الأعلى السيد عمار الحكيم شدد مؤخراً على طرح كل النقاط الخلافية والعمل على حسمها قبل الذهاب الى المؤتمر، وهذا يفهم منه أن السيد الحكيم يرى أن فتح الملفات خلال المؤتمر وليس قبله، لن يفضي الى اية نتائج ايجابية.

اما زعيم القائمة العراقية إياد علاوي فقد طرح ثلاثة خيارات في حال فشل المؤتمر، الخيار الأول يتمثل في حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة تكنوقراط بدلاً عنها تعد لاجراء انتخابات مبكرة، والخيار الثاني هو قيام التحالف الوطني باعتباره الكتلة النيابية الأكبر، بتسمية رئيس وزراء جديد قادر ومؤهل على ادارة شؤون البلاد، في حين يتمثل الخيار الثالث بالعمل على تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تستند إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية اربيل المبرمة آواخر عام 2010 بين نوري المالكي وإياد علاوي وبرعاية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

والملفت انه لا نجد حالياً من يتوقع نجاحاً للمؤتمر، فائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بات يدعو بشكل أكثر صراحة ووضوحاً الى اللجوء لخيار حكومة الأغلبية، ويطالب القائمة العراقية بالانسحاب من الحكومة والعمل ككتلة برلمانية ـ سياسية معارضة في اطار سياقات النظام البرلماني الديمقراطي، وتتفق الكتلة البيضاء المنشقة عن العراقية مع اطروحات دولة القانون، بل انها تبدو أكثر تحمساً لها، حيث انها ربما تأمل في الحصول على بعض المواقع الوزارية في حال انسحاب العراقية من الحكومة.

اما التيار الصدري فيرى "أن المؤتمر الوطني لن ينجح لا سيما بعد أن قدمت القائمة العراقية خياراتها الثلاثة، لأن تلك الأخيرة سوف تطرح داخل المؤتمر الوطني وبالتالي لن يكون ممكناً تحقيقيها، فلا ينجح المؤتمر بالتأكيد".

ويشدد التيار الصدري على "أن خيارات القائمة العراقية الأخيرة سوف تجعل جميع الكتل المشاركة في الحكومة تتجه إلى تشكيل حكومة أغلبية سياسية".

ولا يختلف الامر كثيراً بالنسبة للاكراد الذين على ما يبدو سيدعون بقوة الى الالتزام باتفاقية اربيل وتطبيق المادة 140 من الدستور، ويحاولون التوصل الى توافق سياسي بشأن قضية الهاشمي.

ودولة القانون التي تشدد على لسان زعيمها المالكي وشخصيات أخرى على أهمية الاحتكام الى الدستور، أوصلت رسائل واضحة الى شركائها وخصومها معاً، مفادها ان بحث مسألة تنحية او تنحي المالكي عن رئاسة الحكومة يمكن ان يزيد الأمور تعقيداً ويدخل الجميع في نفق مظلم، لذا من الأفضل صرف النظر عن ذلك الخيار.

قد لا يعني فشل المؤتمر كارثة سياسية حقيقية، باعتبار ان الواقع السياسي العراقي مرتبك من الأساس وملفاته متداخلة وصراعاته مزمنة، الا ان الفشل من الممكن والمتوقع ان يفتح بعض الابواب لخيارات غير مرغوب فيها، ادواتها خارجية وليست داخلية، فضلاً عن التفاعلات والاحتقانات الداخلية التي تعني مزيداً من الفوضى الامنية وغياب وانعدام الخدمات، وابتعاد الفرقاء عن بعضهم بعضاً مسافات أكبر بدلاً من التقارب والاقتراب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك