المقالات

ثلاثة من البدو العميان يفطرون امة الاسلام في رمضان

1774 14:36:00 2011-08-31

امير جابر

في هذه المقالة سوف لن اتحدث كثيرا بل سانقل مانقله موقع ايلاف السعودي والذي بين بشهادة اصحاب المراصد السعوديين ان الهلال قد غاب بستة دقائق من غروب الشمس فكيف راه الثلاثة سعودين من البدو العميان والذين تزيد اعمارهم على ثمانين عام وبعضهم من العوران كما اكد ذلك محسن العبيكان قبل عامين عندما قال اصطحبت هؤلاء العوران في احد المرات للمكان الذي ادعوا انهم راؤا الهلال فيه وقلت لهم اشروا لي للجهة التي نظرتم فيها للهلال واذا بهم ياشرون الى جهة معاكسه تماما لبزوغ الهلال ومعلومة اخرى فان السعودية ولخمس سنين متواليه جعلت من رمضان 29 يوم وهو من المستحيل حصوله وليس العتب على هؤلاء الذين يكذبون على المسلمين ويسبقونهم كي يثبتوا لاسيادهم الصهاينة والامريكان ان جميع امة الاسلام تسير وراء قيادة السعودية ولكن العتب كل العتب على من يفطر المسلمين بناءا على مايقوله هؤلاء الدجالون فيفسد صيام ملايين من المسلمين واليكم مانقله تقرير ايلايف السعودي حتى لايقول احد انتم تفترون على فقهاء السعودية لانكم شيعه

--------------------------------------------------------------------------------

هل استعجل السعوديون "العيد" وتركوا صيام آخر أيام رمضان؟

عبدالله آل هيضه GMT 6:00:00 2011 الأربعاء 31 أغسطس

مراقبة هلال رمضان بأجهزة التليسكوب

عادت قضية الأهلة ورؤيتها من جديد في صراعها حول تحديد المناسبات والفعاليات الدينية المعتمدة عليها، لكن للمرة الأولى يقع الصراع في قدرة العين المجرّدة على رؤية الهلال، في وقت عجزت فيه المراصد الفلكية عن تحديده في غالبية المناطق السعودية، مما جعل المجتمع السعودي ينتظر الرأي الرسمي بذلك.

--------------------------------------------------------------------------------

أبها: يبدو أن قضية الأهلة ورؤيتها في السعودية لن تلغيها حتى المناظير الفلكية والأجهزة التكنولوجية الحديثة، ما دامت هنالك عين مجردة تقليدية لا تزال هي أساس العمل على الرؤية من عدمها، إضافة إلى مدينة "سدير" منطلق رحلات الإتمام والتبشير بالعيد ورمضان.

عودة إلى تسلسلات الصراع بين التقنية والتقليدية، فما بين تنبؤات المراصد الفلكية والعين المجردة المفترشة لرمال الصحراء خارج المدن، كانت هي القضية التي تعدّ الأولى منذ اعتماد رؤية الأهلة بالمراصد والأدوات الحديثة في العام 2008، قبل أن تكون صراعًا في تحديد الأهلة عبر الأعين المجردة لا المدرعة.

السعوديون أشعلوا قنوات الإعلام الجديد، بل حتى المجالس التي فرغت من صلاة العيد لتناقش هل اليوم (الثلاثاء) هو أول يوم للعيد؟ أم إنه متمم للثلاثين من شهر رمضان؟.

الصراع اشتعل من الفلكيين ليلة العيد، حيث أكدوا استحالة رؤية المراصد الفلكية للهلال "القضية"، متسائلين عن قدرة العين المجردة على ملاحظة ذلك، وهي التي أعلنت عن دخول العيد وتوقف رمضان عند عتبة التاسع والعشرين.

الإعلان الرسمي الملكي السعودي جاء متوافقًا مع صيغة تقويم "أم القرى"، الذي تعتمده السعودية وقطاعاتها في تحديد ظروف الزمن والوقت. وهو الأمر الذي رآه العديد من الفلكيين الموجودين منذ وقت مبكر من مساء ليلة الوداع الأخيرة لرمضان السعودي أنه كان لصيقًا للتقويم، في وقت تعتمد "الشريعة الإسلامية" الهلال كتوقيت لدخول الأشهر والأيام، التي تتجلى أهميته حصرًا خلال مواسم دخول العيدين الإسلاميين ورمضان وموسم الحج.

في موسم الهجرة نحو التقنيات الحديثة، لا يزال السعوديون ذوو السمة الدينية المحافظة، بين مصدق ومكذب حيال الجدل بين العلم والتقليدية، باحثين عن رأي رسمي من مجلس القضاء الأعلى أو جهات عليا في الدولة، ليشتت كل أشكال الجدل في تعيين هلال آخر رأي رسمي يلغي كل التساؤلات بشأن قضية يجهل فيها المجتمع مرجعية المسؤولية له.

"الهلال" المبشّر، وفق آراء ذوي الفلك كان عصيًا على أولي الأعين المجردة وغيرها من المستعينين بقوة التقنيات رؤيته، حيث أوضحوا أن كل وسائلهم خلال رحلة ترائيهم للهلال من مناطق عدة في السعودية؛ لم تشفع للوصول إلى رؤية له، خصوصًا وأن السماء كانت مهيأة للرؤية من دون معكرات لصفوه.

لكن ووفقًا لرأي علي الزهراني، الذي كان ضمن كوكبة الفلكيين المرابطين على "شفا" جبال الهدا في مدينة الطائف (غرب السعودية) قال في حديث لـ"إيلاف" إن الجميع خلال رحلتهم في مساء التاسع والعشرين من آب/أغسطس فقد الأمل في الرؤية عبر أجهزته الحديثة، "نظرًا إلى غروب القمر قبل غروب الشمس بأكثر من ثلاث دقائق".

وأضاف الزهراني أن الفريق الفلكي في الطائف تفاجأ خلال رحلة عودته، بما يعلنه الديوان الملكي أن يوم الثلاثين من آب/أغسطس هو الأول من أيام عيد الفطر، وهو ما جعل فريقه الفلكي يشكك في قدرة فريق "سدير" الصحراوية وشهدائها الثلاثة المعتمدة شهادتهم، معللاً ذلك بـ"غروب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الوسطى من المملكة بأكثر من ستة دقائق".

وصادق الزهراني على ما أشيع حول أن كوكب "زحل" كان في وضع يسمح للعديد من سكان المملكة رؤيته، خصوصًا قبيل غروب الشمس في مساء التاسع والعشرين.

البعض من السعوديين "السنّة"، جالت لديهم كثيرًا تمنيات مرافقة السعوديين "الشيعة"، الذين سيحتفلون اليوم الأربعاء بأول أيام عيدهم بعدما أتموا الثلاثين من شهر رمضان في عادة دينية لهم.

قضية "الهلال" الذي يعدّ العلامة الشرعية لاعتماد دخول الشهر في الأحداث الإسلامية، جاء في هذا العام حاملاً "سيناريو" آخر في قضية انتقاص شهر رمضان واستعجال دخول العيد، حيث سيحمل يوم الأحد المقبل الخامس من أيلول/سبتمبر إعلان عودة موظفي الدولة من إجازاتهم، في أثناء سريان روح من التفاؤل بينهم بتمديد تعارف عليه السعوديين كثيرًا، خصوصًا حين تناقص أيام أعيادهم عن المعتاد.

بلبلة الرؤية والاعتماد للمناسبات الدينية، خصوصًا في السعودية، تتبعها معها دول عدة في محيطها الخليجي والعربي كذلك، رغم انفصال مرجعيتها الشرعية تبعًا للمذهب داخل كل دولة على حدة، وتظل الرؤية السعودية للأهلة هي الأساس في تحديد غالبية الفعاليات الدينية، خصوصًا في موسم الحج.

السعودية سبق لها في العام 1996 التراجع عن إعلانها عن شهر ذي الحجة، وهو الشهر الذي يحوي عيد الأضحى وموسم الحج، حيث أعلنت في البداية أن الخميس الثامن عشر نيسان/ أبريل 1996 هو أول أيام شهر ذي الحجة، وفي اليوم التالي أدركت الخطأ، وأعلنت أن الجمعة التاسع عشر من أبريل هو أول أيام شهر ذي الحجة.

اللافت ذكره هنا في ظل تعددية أيام عيد الفطر بين الدول الإسلامية، هو ما أعلنته منظمة المؤتمر الإسلامي، حيث أعلنت تصنيع "القمر الصناعي الإسلامي"، وذلك في العام 2005، والمحدد له رصد الأهلة الخاصة بالشهور، إلا أن القرار والمشروع اختفى تمامًا بعد ذلك العام حتى الآن.

http://www.elaph.com/Web/news/2011/8/679732.html

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي1
2011-09-01
لانهم لا يؤمنون بالولاية فهم نا قصي الايمان والله لايريد ان يهديهم ويريد ان يبطل عملهم حتى لا تكون لهم حجة على الله غدا بانهم صاموا رمضان وصدق الله العلي العظيم حين يقول (وقدمنا الى ما عملوا فجعلناه هباء منثورا)وما الله بظلام للعبيد لانهم اختاروا ابطال صيامهم بانفسهم
عراقي يكره البعثيه
2011-09-01
حجي امير نفس الشغله هماتين عدنه مجتهد يفتي بصيام يوم محدد واخر يعيد فيه ولابد من ان احدهم على خطاء لازم نحجي الالنه والعلينه مع ان العوران انجاس ارجاس ولو بيدي اذبهم بالبلوعه
مروان العاني ابو الحكم - بغداد الاعظميه
2011-08-31
استاذ امبر المحترم - كل عام وانت والمسلمين بالف خير - ماذا تقول عن اعلان دار الفتوى للسيد حسن فضل الله في لبنان عن يوم الاول من شوال يوم الثلاثاء 30 /اب وشكرا
محمد
2011-08-31
السلام عليكم اخي امير كل عام وانتم بخير بالعيد السعيد اعاده الله على الجميع بالخير والبركة اخي امير نعم هذا ديدنهم كل عام يفطرون الناس قبل يوم ويجعلونه عيد مارءيك بالبيروتي الذي يعمل نفس الشيء حيث اعلنوا العيد مع العوران وهذا كل عام الرجاء النشر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك