ثقافة الكراهية والدجل والقتل

مسؤول امريكي : سنمول بدعم اموال خليجية احزاب عراقية لسحب البساط من تحت اقدام عملاء ايران


صرح مسؤول امريكي بارز لصحيفة نيويورك تايمز بان الادارة الامريكية جادة في ضرب النفوذ الايراني في العراق يوافقها التوجه دول خليجية بارزة .

وذكرت الصحيفة الامريكية ان وزير الدفاع الأميركي لم يتردد بالقول في تصريحات صحافية لدى عودته من جولة في الشرق الأوسط وأفغانستان، الجمعة، إن “إيران تحذو حذو روسيا” في العبث بالانتخابات العراقية. واستطرد وزير الدفاع قائلاً: “لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير باستخدام المال في الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والأصوات. باعتقادنا أنها ليست كمية ضئيلة من الأموال. وهذا أمر غير مفيد أبداً ما يتحتم علينا التدخل المباشر لضرب هذا النفوذ الخطير”، مشيراً إلى أنه يتعين على إيران السماح للعراقيين بأن يختاروا مستقبلهم.

وبهذا الصدد قال النائب كاظم الشمري، وهو رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية في البرلمان العراقي بزعامة إياد علاوي، في حديث صحفي إنه “نرى ان الأحزاب السنية وامام التدخل الايراني لديها المشروعية ان قبلت على نفسها استقبال أموال من دول عربية واجنبية وأعتقد أن أي حزب سني أو شيعي أمام التدخل الايراني من حقه ان يستقبل أموالاً من خارج الوطن سواء من السعودية أو غيرها واضاف ”ان التيار الصدري والعبادي يتلقيان الدعم السعودي بقوة”. ولفت إلى أن “أي حزب من هؤلاء يمثل العراقيين رغم ان هناك من سيقول انهم يمثلون الجهة التي منحتهم الأموال ”.

وشدد الشمري على أن كان هناك ارادة لوقف التدخل الايراني “فيجب الآن تفعيل قانون الأحزاب العراقي، خصوصاً بند تمويل الأحزاب والكشف عن مصادر أموالها وأرصدتها”.

وأعرب عن اعتقاده أنه “آن الأوان أن نطبق القانون. فنحن نرى أن هناك أموالاً بدأت بالتدفق للشارع وبكثرة، وهذا دليل وجود تمويل خارجي من دول خارجية ما يبرر للطرف الامريكي والسعودي تمويله لجهات معينة ”. وختم بالقول إنه يتعين “على رئيس الوزراء وعلى المفوضية أن تطبق قانون الإحزاب بحق كل حزب سياسي او ان لانحاسب حينما نتلقى تمويل من اي جهة كانت ”

دول تسعى لضرب استقرار العراق

من جانبه، قال القيادي في تحالف القوى العراقية، النائب عن محافظة الأنبار حامد المطلك، إنه لا “يستغرب ظاهرة التمويل لأحزاب أو قبول أحزاب بالحصول على تمويل خارجي”.

ولفت إلى أن “هذه المعلومات خطيرة، لأن أخذ تمويل من عربية أو غيرها خطير وسيدمر العملية الانتخابية والديمقراطية بالعراق”.

دعم سعودي للصدر والعبادي

وكان مراقبون للشأن الانتخابي وجهوا اتهامات لرئيس الوزراء حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتلقيهما دعما سعودياً فيما تم توجيه اتهام من قبل جهات موالية للبعث والمملكة العربية السعودية للحشد بتلقي الدعم من ايران .

وتوجِه أطراف داخل العراق اتهامات لكتلتي الصدر والعبادي بحصولهما على دعم سعودي في الانتخابات، وأن الرياض تسعى لحصول العبادي على ولاية ثانية كونه الأفضل في هذه المرحلة.

ووفقاً لمصادر الوسط السياسي في بغداد، فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن “السعودية قررت أن تستثمر في الأقوى على الساحة وترك شخصيات سابقة لم تنجح في تحقيق شيء، ولذلك جاء قرارها بدعم العبادي والصدر”، على حد قولها.

وفقاً لمصدر مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه صرح لصحيفة نيويورك تايمز فإن “ السعوديون والامريكان فتحوا قنوات اتصال مع أحزاب سنية وشيعية بينها إسلامية وأخرى قبلية لكي يتم تمويلها ودفع المال لها لسحب البساط من تحت اقدام الايرانيين في العراق ”. وأضاف “لكن من ظاهر حملاتهم الدعائية والإنفاق الكبير يبدو أن لديهم أموالاً رغم أنهم كانوا يشكون من مسألة ضعف إمكانياتهم المادية بالسابق وإغلاق عدد من مقراتهم لعدم قدرتهم على دفع تكاليفها”. ولفت إلى أنه “قد يكون انطلاق مشاريع خيرية وتبرعات ودفع اموال لرؤوس العشائر داخل مدن الجنوب والوسط و شمال وغرب العراق ضمن دعم الولايات المتحدة الامريكية عبر اموال خليجية لهذه الأحزاب والشخصيات”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.03
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك