ثقافة الكراهية والدجل والقتل

مسؤول امريكي : سنمول بدعم اموال خليجية احزاب عراقية لسحب البساط من تحت اقدام عملاء ايران


صرح مسؤول امريكي بارز لصحيفة نيويورك تايمز بان الادارة الامريكية جادة في ضرب النفوذ الايراني في العراق يوافقها التوجه دول خليجية بارزة .

وذكرت الصحيفة الامريكية ان وزير الدفاع الأميركي لم يتردد بالقول في تصريحات صحافية لدى عودته من جولة في الشرق الأوسط وأفغانستان، الجمعة، إن “إيران تحذو حذو روسيا” في العبث بالانتخابات العراقية. واستطرد وزير الدفاع قائلاً: “لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير باستخدام المال في الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والأصوات. باعتقادنا أنها ليست كمية ضئيلة من الأموال. وهذا أمر غير مفيد أبداً ما يتحتم علينا التدخل المباشر لضرب هذا النفوذ الخطير”، مشيراً إلى أنه يتعين على إيران السماح للعراقيين بأن يختاروا مستقبلهم.

وبهذا الصدد قال النائب كاظم الشمري، وهو رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية في البرلمان العراقي بزعامة إياد علاوي، في حديث صحفي إنه “نرى ان الأحزاب السنية وامام التدخل الايراني لديها المشروعية ان قبلت على نفسها استقبال أموال من دول عربية واجنبية وأعتقد أن أي حزب سني أو شيعي أمام التدخل الايراني من حقه ان يستقبل أموالاً من خارج الوطن سواء من السعودية أو غيرها واضاف ”ان التيار الصدري والعبادي يتلقيان الدعم السعودي بقوة”. ولفت إلى أن “أي حزب من هؤلاء يمثل العراقيين رغم ان هناك من سيقول انهم يمثلون الجهة التي منحتهم الأموال ”.

وشدد الشمري على أن كان هناك ارادة لوقف التدخل الايراني “فيجب الآن تفعيل قانون الأحزاب العراقي، خصوصاً بند تمويل الأحزاب والكشف عن مصادر أموالها وأرصدتها”.

وأعرب عن اعتقاده أنه “آن الأوان أن نطبق القانون. فنحن نرى أن هناك أموالاً بدأت بالتدفق للشارع وبكثرة، وهذا دليل وجود تمويل خارجي من دول خارجية ما يبرر للطرف الامريكي والسعودي تمويله لجهات معينة ”. وختم بالقول إنه يتعين “على رئيس الوزراء وعلى المفوضية أن تطبق قانون الإحزاب بحق كل حزب سياسي او ان لانحاسب حينما نتلقى تمويل من اي جهة كانت ”

دول تسعى لضرب استقرار العراق

من جانبه، قال القيادي في تحالف القوى العراقية، النائب عن محافظة الأنبار حامد المطلك، إنه لا “يستغرب ظاهرة التمويل لأحزاب أو قبول أحزاب بالحصول على تمويل خارجي”.

ولفت إلى أن “هذه المعلومات خطيرة، لأن أخذ تمويل من عربية أو غيرها خطير وسيدمر العملية الانتخابية والديمقراطية بالعراق”.

دعم سعودي للصدر والعبادي

وكان مراقبون للشأن الانتخابي وجهوا اتهامات لرئيس الوزراء حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتلقيهما دعما سعودياً فيما تم توجيه اتهام من قبل جهات موالية للبعث والمملكة العربية السعودية للحشد بتلقي الدعم من ايران .

وتوجِه أطراف داخل العراق اتهامات لكتلتي الصدر والعبادي بحصولهما على دعم سعودي في الانتخابات، وأن الرياض تسعى لحصول العبادي على ولاية ثانية كونه الأفضل في هذه المرحلة.

ووفقاً لمصادر الوسط السياسي في بغداد، فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن “السعودية قررت أن تستثمر في الأقوى على الساحة وترك شخصيات سابقة لم تنجح في تحقيق شيء، ولذلك جاء قرارها بدعم العبادي والصدر”، على حد قولها.

وفقاً لمصدر مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه صرح لصحيفة نيويورك تايمز فإن “ السعوديون والامريكان فتحوا قنوات اتصال مع أحزاب سنية وشيعية بينها إسلامية وأخرى قبلية لكي يتم تمويلها ودفع المال لها لسحب البساط من تحت اقدام الايرانيين في العراق ”. وأضاف “لكن من ظاهر حملاتهم الدعائية والإنفاق الكبير يبدو أن لديهم أموالاً رغم أنهم كانوا يشكون من مسألة ضعف إمكانياتهم المادية بالسابق وإغلاق عدد من مقراتهم لعدم قدرتهم على دفع تكاليفها”. ولفت إلى أنه “قد يكون انطلاق مشاريع خيرية وتبرعات ودفع اموال لرؤوس العشائر داخل مدن الجنوب والوسط و شمال وغرب العراق ضمن دعم الولايات المتحدة الامريكية عبر اموال خليجية لهذه الأحزاب والشخصيات”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (ثقافة الكراهية والدجل والقتل)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك