ثقافة الكراهية والدجل والقتل

صحيفة: بن سلمان اشترى اغلى لوحة لدافينشي وهو يقود عملية لإنهاء الفساد في السعودية


 

قام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومن خلال صديقه وابن عمه بشراء لوحة الفنان ليوناردو دا فينشي "سالفاتور موندي" مقابل رقم قياسي بقيمة 450.3 مليون دولار وفق ما ذكره مسؤولون أمريكيون وعرب مطلعون.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان "عملية الشراء تم تنفيذها تحت أسم الامير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، وكان كثيرون على دراية بعملية الشراء التي دارت داخل العائلة السعودية". 

وعلى ما يبدو فان ولي العهد الامير محمد هو من قام بتمويل العطاء عن طريق صديقه الامير بدر حين سجل سعر البيع أكثر من سعر الملكية ليتحول الى ضعف الرقم القياسي السابق لبيع لوحة فنية في المزاد العلني والبالغ ، 179.4 مليون دولار لشركة بيكاسو.

وقال الامير بدر في بيان نشرته صحيفة "السعودية" تملكها شركة تابعة له انه شعر بمفاجئة كبيرة عندما قرأ التقرير الذي نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" واحس بغرابة عن المعلومات الغريبة وغير الدقيقة التي تضمنها ذلك التقرير. 

ولم يذكر الامير بدر عن اي تفاصيل خاصة باللوحة أو عما إذا كان قد اشترى تلك اللوحة او لا ومن جهة اخرى رفض مسؤول في السفارة السعودية في واشنطن التعليق على الموضوع.

وقد يكون شراء الفن او اللوحات الفنية برقم قياسي يسجل باسمه أمرا محرجا لولي العهد لأنه يقود حملة واسعة النطاق ضد الفساد والإثراء الذاتي من قبل نخبة المملكة - بما في ذلك بعض أبناء عمومته من العائلة المالكة.

وقبل اقل من اسبوعين من مزاد هذه اللوحة، اصدر الامير محمد في 15 تشرين الثاني قرارا باحتجاز ما لا يقل عن 200 من رجال الاعمال والمسؤولين والامراء في المملكة في فندق ريتز كارلتون، وكان يضغط عليهم للتوقيع على مئات المليارات من الدولارات من الأصول لتجنب الملاحقة وضمان حريتهم.

لوحة الفنان ليوناردو "سالفاتور موندي" قد تسيء أيضا الى بعض الاعراف والتقاليد الاجتماعية وتنتهك قواعد المملكة الإسلامية المحافظة، فان لوحة عصر النهضة هو تصوير متجسد ليسوع المسيح، ويعتقد المسلمون أن يسوع ليس المخلص بل هو نبي كباقي الانبياء وإن علماء الدين السعوديين يعلمون أيضا أن الإسلام يحظر أي عمل فني يمثل إنسانا، وأن تصوير أي من الأنبياء محرما وممنوعا بشكل خاص. 

ومن جانب أخر فان الأمير بدر، الذي تحمل عملية شراء اللوحة اسمه لا يملك أي مصدر ثروة معروفة للجمهور لتمكنه من القيام بعملية شراء باهظة الثمن، كما أنه ليس لديه أي تاريخ عام يميزه على انه جامع فني رئيسي.

ولكن الأمير بدر صديق قديم لولي العهد، ويبدو أنه تصرف كوكيل له في مناسبة سابقة على الأقل، وساهم في انشاء مجمع لمنتجعات متطورة لعشرة أمراء في أسرة الأمير محمد كما وضع بن سلمان الأمير بدر مسؤولا عن شركة إعلامية سعودية كان يسيطر عليها تقليديا الامير سلمان من العائلة المالكة. 

وفي هذا العام، عين والد ولي العهد الملك سلمان الأمير بدر رئيسا للجنة لتطوير المنطقة المحيطة بالموقع الأثري بموجب خطة من ولي العهد الذي يرأس اللجنة، ولم يكشف كريستيز، وهو الذي دار المزاد والذي تعامل مع عملية البيع، عن اسم المشتري للوحة "سالفاتور موندي"، ولكن الوثائق المتعلقة بالبيع التي استعرضتها صحيفة التايمز حددت المشتري باسم الأمير بدر، وبينما كانت صحيفة التايمز تنتظر تعليقا من الأمير بدر أو السفارة السعودية في واشنطن، أعلن فرع متحف اللوفر الذي افتتح حديثا في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة أنه يتوقع تلقي اللوحة.

ولم يكشف اللوفر عما اذا كان سيحصل على اللوحة كهدية او قرض او ايجار، ويعد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد حليفا وثيقا لولي العهد السعودي.

صحيفة نيويورك تايمز 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك