ثقافة الكراهية والدجل والقتل

رئيس الأركان الإسرائيلي: مستعدون لتبادل المعلومات مع السعودية لمواجهة إيران


كشف رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال «غادي إيزنكوت»، عن وجود فرصة كبيرة لتحالف دولي جديد في المنطقة لوقف ما اسماه بالخطر الإيراني.

وأكد المسؤول الإسرائيلي، استعداد «تل أبيب» لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة، ومشاركة المملكة العربية السعودية، المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران، التي تعد العدو اللدود للرياض.

وحذر «إيزنكوت»، في أول حوار مع مسؤول إسرائيلي، أجرته صحيفة «إيلاف» الإلكترونية السعودية، من أن «المخطط الايراني هو السيطرة على الشرق الأوسط بواسطة هلالين شيعيين، الأول من إيران عبر العراق إلى سوريا ولبنان، والثاني عبر الخليج من البحرين إلى اليمن حتى البحر الأحمر».

وقال «إيزنكوت»، خلال المقابلة، التي يبدو أنها تمت بضوء أخضر من الرياض: «نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر، هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبينهم»، على حد قوله.

وأضاف، في المقابلة التي جرت في مكتبه بمقر هيئة الأركان، أن (إسرائيل) هي الآن في أفضل حالاتها العسكرية «فقد تطورنا كثيرًا، فلدينا القوة العسكرية والاستخبارات وسلاح الجو والمشاة بأفضل الأحوال والجميع يعرف ذلك»، على حد قوله.

وعن مناطق التوتر التي تخشاها بلاده، أشار رئيس الأركان الإسرائيلي إلى مناطق وصفها بأنها «سريعة الاشتعال» مثل لبنان، والضفة الغربية، وغزة، وسيناء، وسوريا، لكنه عاد وأكد على أن الخطر الفعلي الأكبر في المنطقة هو إيران، بسبب برنامجها النووي، ومحاولة بسط نفوذها في مناطق مختلفة، وسعيها إلى تغيير قوانين اللعبة في المنطقة عن طريق نقل الخبرات وبناء مصانع الأسلحة، ودعم الميليشيات المسلحة.

وعن الموقف السعودي بشأن إيران، أشاد «إيزنكوت»، بما أسماه «توافق تام بيننا وبين المملكة العربية السعودية»، قائلا عن الرياض: «لم تكن يومًا من الأيام عدوة أو قاتلتنا أو قاتلناها».

وتابع: «أعتقد ان هناك توافقاً تاماً بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الإيراني، فأنا كنت في لقاء رؤساء الأركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي، وجدت أنه مطابق تماما لما أفكر به بما يتعلق بإيران وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة إيقاف برامجها التوسعية».

وشدد رئيس الأركان الإسرائيلي، على رفض أي تموضع إيراني في سوريا بشكل عام، مطالبا بانسحاب إيران و«حزب الله» من الأراضي السورية، قائلا: «حذرناهم من بناء المصانع أو القواعد العسكرية ولن نسمح بذلك».

وبشأن الاحتمالات المتداولة عن توجيه ضربة عسكرية لـ«حزب الله» في لبنان، نفى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أي نية لدخول حرب مع «حزب الله»، مثمنا الهدوء على جانبي الحدود، على مدار 11 عاما، منذ حرب 2016.

لكنه عاد وأكد أن موقف «حزب الله»، يضعف مع استقالة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، وانحسار الدعم الشعبي له، فضلا عن أزمات مالية تلاحقه.

وتعد مقابلة رئيس الأركان الإسرائيلي، عبر منير إعلامي سعودي، أمرا ذا دلالة، دفع «إيزنكوت»، للتعبير عن سروره بهذه الفرصة للتحدث عبر الإعلام العربي عن (إسرائيل) عسكرياً وسياسياً.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية، قد أشارت إلى أن القيادة السعودية تأمل في نقل مواجهاتها مع إيران من سوريا إلى لبنان، من خلال سحب «سعد الحريري» من منصبه، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني في بث متلفز من المملكة، الأسبوع الماضي.

وكشفت برقية إسرائيلية سرية مسربة، أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى سفاراتها حول العالم، عن وجود تنسيق إسرائيلي - سعودي، لإشعال الأوضاع في الشرق الأوسط، عبر التصعيد ضد «حزب الله» اللبناني، وإيران.

والشهور الأخيرة شهدت تسارعا في وتيرة التطبيع بين الرياض وتل أبيب، بشكل علني، حيث بدأ الأمر بالزيارات السرية المتبادلة لمسؤولين من البلدين، مرورا بفتوى مفتي عام السعودية ورئيس «هيئة كبار العلماء» في المملكة، الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، بعدم جواز قتال (إسرائيل).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك