دراسات

التأثيرات العرفانية في علم السلوك عن الشيعة الامامية

13460 00:34:00 2009-06-11

الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي

مقدمة في العرفان:

تتجذر مفاهيم علم العرفان عند القواعد الاصولية لمعرفة المخلوق بالخالق، وهي معرفة تنحو منحا تكامليا في تربية الانسان وتقوية مناهجه العقلية والنفسية لتتوحد في طاعة الله، طاعة هي نتاج تفاعل عقلي ونفسي يتشكل في الادراك العملي للانسان، ولعل افضل تعريف، بل هو الارقى على الاطلاق، كما جاء عن سيد العارفين، وازهد الزاهدين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)، فقد قال:

" أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه ". (1)

في البدء يجب التوضيح أن كل حرف (هاء – هـ) هو (هاء المضاف إليه) ورد في هذا الحديث هو يعود إلى (الله) تعالى شأنه، فمعرفته يقصد بها معرفة الله وهكذا في بقية سياق الحديث.

يقدم الامام علي عليه السلام، موقفا تحقيقيا في علم المفاهيم، وهو يؤسس لنظرية معرفية تتكامل بتحديد الكمالات المعرفية وصولا لادراك معنى الاخلاص لله عزوجل، فكما الاخلاص لايكون ألا بنفي الصفات عنه تعالى، انطلاقا من فلسفة الهية تقول بان: (تنزيه الله ونفي الصفات عنه دليل إلى توحيده)، اليس قولنا كما في كتابه العزيز: (لا إله إلا الله)، هو ابتداء بنفي ان يكون له شريك، فيكون النفي دليلا على الاثبات! فالابتداء بالنفي ليست حكمة لغوية فقط، بل هي قضية فلسفية تقوم على تنزيه الخالق عن سلبيات المخلوق، إذ لا مشابهة خلقية (بالضم) ولا خلقية (بالفتح) بين المخلوق والخالق وهذة تقوم على تنزيهه تعالى شانه من أن يكون له شبيه أو مثيل أو كفوء وقد قال في كتابه العزيز: " قل هو الله أحد * ألله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد ". (2)

وهذا المعنى يؤسس لقيم ومفاهيم معرفية ثابتة، فالتوحيد عقيدة ألهية وشريعة سماوية تتطابق ومدركات العقل السليم، ألم يقل الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله: " ما قاله الشرع (ما جاء به الشرع) حكم به العقل ".(3) فالتوحيد قضية عقلية كما هي شرعية عقائدية، وقد وجدنا في بحوثنا السابقة تقييم مدرسة أهل البيت عليهم السلام لقيمة العقل فاعبروه احد مصادر التشريع الرئيسية حتى امتلأت بحوثهم في معنى العقل وتبيان تاثيره على الحياة والسلوك الشخصي للانسان، حتى قال الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله: " العقل رسول باطن، والرسول عقل ظاهر"،(4) ولما كان العقل دليلا على معرفة الله تعالى، فهو بالتالي أحد أهم معايير السلوك الانساني، ومن هنا قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: " العقول أئمة الافكار".(5)

السلوك:

تبنى الشيعة الامامية موقفا عقلانيا من علم السلوك باعتباره منطلقا لتقويم الشخصية الانسانية وإعدادها إعدادا رساليا، وهو يمثل تطابقا واقعيا بين كل من العقيدة والشريعة وتفاعلات الحياة في حركة الانسان اليومية، فإستشهاد الامام الحسين عليه السلام في كربلاء سنة (61 هـ) كان يمثل استيعابا واقعيا للشريعة حد الاستشهاد، باعتبار ان التكامل المعرفي قد تجاوز الآني إلى المستقبلي، وأخترق حركة التاريخ وصولا إلى الخلود داخل النفوس والعقول، فسلوكة في التضحية لم يكن سلوكا تجاوزيا عن الواقع، بل يمن اعتباره سلوكا يقع في صميم الواقع الرسالي، وهو سلوك إختص به الله انبياءه ورسله وأوصياه في التضحية حفاظا على واقعية الشريعة من الضياع في أزمنة الاسفاف. من هنا قال الامام الصادق عليه السلام: " شيعتنا من تمثل بنا ".(6) فمحاولاتنا في الاقتراب من هذا النهج الالهي تضع الوعي الجمعي للامة على الدرب الصحيح.

أبو ذر رضوان الله عليه مثالا:

ذاك جندب بن جنادة بن سفيان الغفاري (رضي الله عنه ت32 هـ) وهو خامس من أسلم على ما جاء في أدق الروايات، قال فيه نبي الرحمة: " ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر ".(7) نفاه عثمان بن عفان إلى الشام، ثم إلى الربذه ومات فيها ولم يكن يملك ثمن كفن.

يتخذ الاتجاه المعرفي عند أبي ذر (رضي الله عنه) منحا تطبيقيا في علم السلوك بل يمكن إعتباره وثله من كبار الصحابة من أمثال عمار بن ياسر بن عمار بن مالك بن كنانة (ت 37 هـ )، سلمان المحمدي (روزبة بن خشنوذان ت 36 هـ) والمقداد بن عمرو بن ثعلبة الكندي (ت 33 هـ)، أساتذة علم العرفان والسلوك، فالمعرفة الالهية لم تكن عندهم عنوانا سطحيا يتكرس في حركات الصلاة قياما وقعودا وسجودا، بل إن الادراك المعرفي تجاوز لديهم كل الانفعالات الانية، وأستغرقتهم العلاقة بالله عزوجل حتى وكأن واحدهم يعيش الاخرة في الحياة الدنيا، حتى انطبقت عليهم الاية الكريمة: " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار ".(8

من هنا يمكن إعتبار السلوك العرفاني لابي ذر (رضي الله عنه) شكلا من أشكال التكامل الواعي لعلاقة الاخرة بالدنيا انطلاقا من كون الدنيا دربا يقود للاخرة، وليس باعتبار الدنيا حقيقة الوجود، فالحقيقة العقلية هنا تعني أختراق الوجود وصولا إلى كمال المعرفة المتحقق في قيمة (حق اليقين)، فالعارف الحقيقي يخترق مساحة (علم اليقين) متجاوزا حقيقة (عين اليقين) ليستقر في ملكوت (حق اليقين). ولما كان (حق اليقين) لا يتحقق من الناحية العملية إلا يوم الدين : " إن هذا لهو حق اليقين ".(9) فأن رجالا من أمثال ابو ذر قد تمكنوا من تحقيق تلك المعادلة الالهية بتطبيق الاخرة في الحياة الدنيا، والتعايش معها نصا وروحا وتطبيقا تشريعيا فهو كأستاذيه الرسول الخاتم والوصي الاكبر (محمد وعلي)، ترتقي خلاياه معارج الروح، وتتجسد الاخرة أمام ناظرية، فيرى ثواب الاعمال وعواقبها، حتى أطلق صرخته في المدنية قبل أن يطلقها في الشام مناديا بالعودة إلى النهج الرسالي بعد أن انحرفت عنه الامة إلا تلك الثلة القليلة من أهل البيت الاطهار ومن صاحبهم.

وعي المجتمع السلوكي:

حددت الشريعة موقفها من السلوك الاجتماعي بإعتبارات ترابط هذا السلوك بالحكم الشرعي، وقد غلب على هذا الترابط النزعة الاخلاقية التي دعا اليها الانبياء والرسل، فقال عزوجل: " يأيها الذين آمنوا لاترفعوااصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لاتشعرون ".(10)

وقال أيضا: " يايها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب باس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ". (11)

هذا النوع من التشريع يمثل منهجا لاستنهاض الوعي الجمعي في خروجه من جاهلية الفكر والسلوك لنور التوحيد الالهي، فالمجتمع لايمكن أن يتحول من حالة الركود إلى حالة التفاعل الايجابي ما لم يعي البناء القيمي للافراد في عملية التحول، وهو منهج الانبياء والرسل في بناء مجتمعات تتبنى قيما سلوكية عليا ولتصبح بالتالي مجتمعات تنحو نحو تطور حضاري واعي. .............................. 1- راجع نهج البلاغة.2- الاخلاص.3- الاصول العامة/299.4- التشريع الاسلامي، المدرسي/1/87.5- بحار الانوار، المجلسي .1/96.6- المصدر السابق.7- الحسين والتشريع الاسلامي، الكرباسي/1/357.8- آل عمران/191. 9- الواقعة/9510-الحجرات/3.11-الحجرات/11.

الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتيdr-albayati50@hotmail.co.uk رئيس ومؤسس الاتحاد الشيعي العالمي (أتشيع)المملكة المتحدة – لندن

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
للصدري ولائي الصدري
2013-07-11
قالوا كل علم له بيان , وكل بيان له لسان , وكل لسان له عبارة , ولكل عبارة اشارة , ومن اغرب الاشياء علم الاولياء . ولو سكت الجاهل ما اختلف الناس , لكن العقل حباء من الله , وبالعقل وحده يعبد الله ويوحد . لقد خلق الانسان ليعلم , فأذا صار بالظن يعلم , ادرك انه لايعلم , والعجز عن درك الادراك ادراك , فأن عرف نفسه عرف ربه , وشتان ما بين العارف والحافظ واللافظ , فصاحب العرفان عالم راحم , كريم حليم , صبور شكور , رؤوف رفيق زكي زاكي , لايتوهم على الله الزمان والمكان والمادة والعقل , فالله تعالى وتبارك عليم حكيم ولايقال عنه عاقل بمعنى هماهة النفس واضطراب الفكر ووساوس الضمير . فالله عز وجل أحدي الذات واحد الصفات يسمع ببصره ويبصر بسمعه لا بمعنى الادوات والاله , رحمن برأفته رؤوف بقدرته , قدير بعظمته , عظيم بجبروته , جبار بحكمته , حكيم برحمته , لا اله الا هو الحي القيوم , اسمه الرحمن وصفته الرحيم , تعالى عما يشركون .
احمد فاضل
2010-03-10
شكرا لكم اخي الكاتب الكريم الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي وشكرا على هذه المقالة واسأل الله تعالى ان يوفقنا واياكم لان نكون زين لال محمد(ص)ولا نكون شينا عليهم
ناظر
2010-02-14
بارك الله بكل إنسان يسعى لإنارة بصائر الناس
طائر الابابيل
2009-09-27
ان كنت قرات فا للاستفادة والتعلم على اساس انكم حكماء ولكني وجدت من تعليقاتكم انكم لا تستحقون هذه الصفه اين الرحمه بالحديث والنصح وليس بالتهجم والقبح والنقد الايجابي والاخوي للوصول الى الغايه والنهايه
الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي
2009-06-23
إلى الاكثر جهلا المدعو اسامة لم تكلف نفسك حتى ذكر اسمك الكامل وبقيت تختفي وراء المجهول وهذا يدل على الكثير من الجبن كتبت لي انك تريد نقد كتاباتي وسمحت لك لاعتبارات ادبية واخلاقية كنت تعودت عليها ولكني وجدتك جاهلا فانت لا تدري ان ثمة شيء اسمه الدراسات الابستمولوجية وهي من المناهج التي اتبعها في بحوثي لانها تجمع بين التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد لتكون رؤية شمولية، ولكنك في اجاباتك الركيكة والمتهافتة تكشف عن جهل عميق في المعارف، ولا ادري كيف يسمح لامثالك بالظهور على صفحات الصحف؟
اسامة
2009-06-20
نقد لمقالتك العبقرية (بحث في فلسفة العرفان : التأثيرات العرفانية في علم السلوك عن الشيعة الامامية ) 1- اللغة الركيكة الضعيفة فالمقال من لغة (أكلوني البراغيث ) ولا يمكن السكوت عنها مثل :علم السلوك عن الشيعة الامامية ,تتجذر مفاهيم علم العرفان عند القواعد الاصولية , النفي ليست حكمة لغوية , حتى وكان واحدهم , انطبقت عليهم الآية , إن رجالا من أمثال أبو ذر . 2- في هذه المقالة انت لا تميز بين الفلسفة والعلم والاتجاه , مثل : فلسفة العرفان , علم العرفان , السلوك العرفاني , ..... ثم تأتي بعد ذلك لتخلط الكل وتجعلها نظرية المعرفة الممزوجة بعلم الاخلاق مثل : نظرية المعرفة , الكمالات المعرفية , قيم ومفاهيم معرفية ثابتة , الاتجاه المعرفي , المعرفة الالهية , السلوك العرفاني , وغير ذلك من الخبط والخلط الذي لا يجدي نفعا . 3- انت لم تلتزم بالمصطلح العلمي وتخلط القديم بالحديث , والنفس بالأجتماع بالأخلاق مثل : علم السلوك , السلوك الاجتماعي , معايير السلوك الانساني , السلوك العرفاني , السلوك لنور التوحيد الالهي , تبني قيما سلوكية عليا . 4- اخترعت شيئا جديدا اسميته فلسفة الهية ! تقول بأن (تنزيه الله ونفي الصفات عنه دليل الى توحيده ) والمفروض ان صفاته عين ذاته , تقدست أسماؤه , فلا وجود للشيء بدون صفه , وان الله تبارك وتعالى شيء لا كالأشياء . 5- قلت ان النفي دليل على الاثبات , كأنما تتبين بضدها الاشياء , فأستدليت بالعدم على الوجود ولاتدري ان اداة الاستثناء (إلا )في كلمة (لا اله الا الله ) ملغاه بالنفي , كقولنا لا يحضر الا زيد بمعنى الحصر (يحضر زيد وحده ) وفي كلمة التوحيد يكون المعنى ( اله موجود هو الله ) لاغير , ومثله قول (كان الله ولاشيء معه ) بنفي عام مطلق حتى عن وجود العدم الممكن , اما العدم المطلق فهو لاتصورا ولاتصديقا . 6- نسبت الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم مقاله (ماقاله الشرع حكم به العقل ) وهي مقاله أصحاب الرأي والقياس (انظر أبو زهره , الامام ابي حنيفة) . 7- نسبت الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وأله وسلم مقاله (العقل رسول باطن , والرسول عقل ظاهر ) وهي من ترهات الفارابي الذي قرن النبوة بالحدس (انظر المدينة الفاضلة ) , ولذا حرم بعض الفقهاء قديما قراءة الفلسفة وقالوا من تمنطق تزندق . 8- اما علمت ان المعاهدة في صلح الحسن عليه السلام تقضي بأن يكون الأمر الى الحسين بن علي عليه السلام اذا مات الحسن عليه السلام ومعاوية , فأن مات الحسين عليه السلام , فالامر الى المسلمين , وعليه لاتصح بيعة يزيد بن معاوية الا بموت الحسين عليه السلام , فهم قاتلوه ولو كان جحر ضب . وكل ال محمد صلى الله عليه واله وسلم استوعبوا الشريعة وكلهم شهيد ولكن بغير الفوضى الدموية التي يدعو اليها من لادين له . قالوا كل علم له بيان , وكل بيان له لسان , وكل لسان له عبارة , ولكل عبارة اشارة , ومن اغرب الاشياء علم الاولياء . ولو سكت الجاهل ما اختلف الناس , لكن العقل حباء من الله , وبالعقل وحده يعبد الله ويوحد . لقد خلق الانسان ليعلم , فأذا صار بالظن يعلم , ادرك انه لايعلم , والعجز عن درك الادراك ادراك , فأن عرف نفسه عرف ربه , وشتان ما بين العارف والحافظ واللافظ , فصاحب العرفان عالم راحم , كريم حليم , صبور شكور , رؤوف رفيق زكي زاكي , لايتوهم على الله الزمان والمكان والمادة والعقل , فالله تعالى وتبارك عليم حكيم ولايقال عنه عاقل بمعنى هماهة النفس واضطراب الفكر ووساوس الضمير . فالله عز وجل أحدي الذات واحد الصفات يسمع ببصره ويبصر بسمعه لا بمعنى الادوات والاله , رحمن برأفته رؤوف بقدرته , قدير بعظمته , عظيم بجبروته , جبار بحكمته , حكيم برحمته , لا اله الا هو الحي القيوم , اسمه الرحمن وصفته الرحيم , تعالى عما يشركون . فاللهو بنفسك يا دكتور وليد ياركيك العبارة , وجفوف العصارة , تنطق بأسم الشيعة , فتكون عليهم شنيعة , لا تحسن القواعد والنحو , وتظن العلم تهريجا ولغو , اوحلت العرفان بالاطيان , فلا تميز بين السكوك والسلوك , فبك جرأة على الله !!! ان تقيس الحسين الشهيد بعقلك , ولايقاس بأل محمد صلى الله عليه واله شيء , وهو من ال محمد في القرأن , او هو من ال الله كما في التوراه , ذي قوة عند ذي العرش مكين , فلا يسعى بك الجهل المواطن الزلل .......
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك