دراسات

سيرة الصحابي المؤمن الجليل كميل بن زياد رضوان الله عليه...!

20247 20:05:00 2009-05-14

سيد صباح بهبهاني

بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا )الأحزاب /23 .

كميل بن زياد النخعي رضوان الله عليه: حياته وُلِدَ كميل بن زياد رضوان الله عليه قبل الهجرة النبويّة بعدّة سنين في اليمن. وكانت عائلته واحدة من ‏أكبر العائلات المعروفة باليمن، قدَّمت هذه القبيلة خدمات جليلة للإِسلام، فمالك ‏الأشتر، وهلال بن نافع، وسوادة بن عام، وغيرهم كلّهم من قبيلة كميل بن زياد .

سكن معظم أفراد هذه القبيلة بعد الإِسلام في الكوفة. يعتبر كميل بن زياد من التابعين، ‏ومن خلص أصحاب أمير المؤمنين كرم الله وجهه وعليه السلام، ولم يسجّل التاريخ بأنّ كميل كانت له ‏فعّاليّات في عهد الخلفاء الثلاثة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكن ورد ‏بأنّ الحجّاج قتله بتهمة الاشتراك في قتل عثمان.

لقد بدأت حياة الصحابي الجليل كميل الجهاديّة المشرقة في عهد الإِمام علي كرم الله وجهه وعليه السلام وقد ‏أُعتبر من كبار أنصاره ومؤيّديه خلال فترة خلافته.  لقد بلغ قرب كميل من الإِمام كرم الله وجهه وعليه السلام إلى درجة أنّه كان يخرج معه في جوف ‏اللّيل للمناجاة، وبثّه بعض الحِكَم والأسرار .

وعندما بويع الإِمام كرم الله وجهه وعليه السلام وتقلد زمام أمور المسلمين، عزل بعض الولاة والقادة ‏غير المؤهّلين، وعيّن مكانهم من هو أهل لهذه المناصب، وضمن سلسلة التعيينات ‏هذه، عيّن الإِمام علي كرم الله وجهه وعليه السلام) كميل بن زياد والياً وحاكماً على مدينة هيت العراقية التي تقع على ‏نهر الفرات في العراق، وطلب منه أن يقف بحزم في وجه أطماع معاوية .

وقد بلغت ثقة الإِمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام بـهذا الصحابي المؤمن كميل بن زياد إلى درجة أنّه كتب إلى ‏كاتب بيت المال ــ عبيد الله بن أبي رافع ـــ يقول فيه سيصلك عشرة من الثقاة لإِجراء ‏تصفية الحسابات الخاصّة والمتعلّقة ببيت المال، فلمّا استفسر عبيد الله عن أسمائهم، ‏سمّاهم الإِمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام وكان كميل بن زياد رضوان الله عليه أحدهم، وكان لفترة مسؤولاً عن بيت ‏المال.

كما كان على مستوى رفيع من العلم والمعرفة والفضيلة، مع زهد، وعبادة، وحيطة ‏في كلّ أُموره لا سيّما في عقيدته ودينه، وكان كثير السؤال من الإِمام علي كرم الله وجهه وعليه السلام ‏في شتّى الأمور، وكان الإِمام كرم الله وجهه وعليه السلام يجيبه عنها ويهتمّ بها لا سيّما بأسئلته ‏العلميّة والفقهيّة ضمن سلسلة من المواعظ والحِكَم، على مسمع من الحاضرين ‏ليستفيدوا منه. ‏

إنّ تعليم الإِمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام الدعاء المشهور باسمه، وما جاء فيه من رفيع الأدب، ‏وفنون التهجّد والعبادة، لدليل على ما كان يتمتّع به الصحابي المؤمن كميل رضوان الله عليه من المعرفة العالية، ‏والمنزلة الرفيعة والقابلية الفذّة التي تستوعب ذلك، وكان دائم الحضور في مجلس ‏الإِمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام أيّام تواجده في الكوفة. ‏

من وصايا الإمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام لكميل بن زياد اصطحب الإِمام كرم الله وجهه و عليه السلام ذات ليلة الصحابي كميل إلى خارج الكوفة :، ولمّا أشرف على ‏الصحراء، تنفّس الصعداء وتأوّه ثمّ قال

يا كميل: الناسُ ثَلاَثةٌ: عَالِمٌ رَبّاني، ومُتَعلِّمٌ على سَبيلِ نَجاة، وَهَمجٌ رُعاع اتباع كلّ ‏ناعِق .

يا كميل: العِلْمُ خَيْرٌ مِنَ المالَ، وَالعِلْمُ يَحْرِسُكَ وَأنْتَ تَحْرِسُ المالَ، المال تنقُصُهُ النَفَقةُ، ‏والعِلْمُ يزكو على الإِنْفاقِ، وَصنيعُ المالِ يَزولُ بزوالِهِ .

يا كميل: العِلْمُ دَيْن يُدانُ بِه، به يكسب الإِنسان الطاعة في حياتِه، وجميل الأحدوثة بعد ‏وفاتِهِ، والعِلْمُ حاكِمٌ والمالِ مَحكُومٌ علَيْه .

يا كميل: هَلَك خُزّان الأموال وَهُم أحياء، والعُلمَاء باقون ما بَقيَ الدهر، أعيانهم ‏مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة مشهودة ... إنّ ههُنا لَعِلْماً جَمّاً (وأشار إلى ‏صدره) لو أصبتُ لَهُ حَمَلَةً، بلَى أصَبْتُ لقناً غير مأمونٌ عَلَيهِ، مُستَعْمِلاً آلة الدِّين ‏لِلدُّنْيا، وَمُسْتَظْهِراً بنعم الله عَلَى عِبَادِهِ، وبحجّته على أوليائِه، أو منقاداً لحملة الحقّ لا ‏بصيرة له في أحنائه، ينـقدّح الشكّ في قلبِه لأوّل عارِض مِن شُبْهة، ألا لا ذا، ولا ‏ذاك، أو منهوماً بِاللذّات سَلِسَ القِيادَةِ لِلشهْوَةِ، أوْ مُغْرماً بِالجمْعِ والإِدّخارِ لَيْسَا مِن ‏رُعاةِ دِين في شيء، أقرب شيء شَبَها بِهِمَا الأنعام السائمة، كَذَلِكَ يَمُوتُ العِلْمُ بموتِ ‏حَامِلِه .

اللّهمّ بلى، لا تخلو الأرض من حجج الله وَبيِّناتِهِ، وَكَم ذا؟ وأين اُولئك؟ أولئك والله ‏الأقلُّونَ عدَداً، والأعظمُون قَدْراً يَحْفِظُ الله بِهم حُجَجهُ وَبَيّناتِه حتّى يودعوها نظراءهم، ‏وَيَزْرَعُونَها في قُلُوبِ أشْباهِهِم، هَجَمَ بِهِم العِلْم على حقيقة البصيرة، وَبَاشرُوا رُوحَ ‏اليَقِين، واستلانوا ما استوَعرهُ المُترَفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا ‏الدّنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحلّ الأعلى. أولئِكَ خُلفاء الله في أرْضِهِ وَالدُعاةِ إلى ‏دينِهِ، آه، آه شوقاً إلى رؤيتهم ثمّ قال: انصرف إذا شئت. ‏

مناقب كميل بن زيادذكر صاحب الإِصابة في كتابه الجزء 3 ص318 ما يلي :

‏1- كميل بن زياد بن نهيك، التابعي الشهير ـ له إدراكٌ كامل .

2 ــ استهد سنة 82 للهجرة، وهو ابن سبعين عاماً على يد طاغية العراق الحجّاج ‏الثقفي الذي قتل خيرة المسلمين المؤمنين وخصوصاً المولين للإمام علي كرم الله وجهه وعليه السلام .

‏3 ـ أدرك من حياة النبوّة ولم يره.

‏4 ـ روى عنه عبد الرحمن بن عابس، وأبو اسحق السبيعي، والأعمش وغيرهم .

‏5 - قال ابن سعد: شهد صفّين مع علي كرم الله وجهه وعليه السلام، وكان شريفاً في قومه مطاعاً، ‏ثقةً قليل الحديث.

‏6ـ وقال ابن عمّار: كان كميل بن زياد رضوان الله عليه من المؤمنين ومن رؤساء الشيعة البارزين .

وذكر السيّد الخوئي : (قدس سره) في معجم رجال الحديث ج14 ص128

كميل بن زياد النخعي، عدّه الشيخ في أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام وفي ‏أصحاب الإمام الحسن عليه السلام، وعدّه البرقي من أصحاب أمير المؤمنين (عليه ‏السلام) من اليمن .

وعدّه الشيخ المفيد في الاختصاص، من السابقين المقرّبين من أمير المؤمنين عليه ‏السلام، وذكر قصّته مع الحجّاج واستشهاده سأذكرها في نهاية البحث والترجمة إن ‏شاء الله .

ذكر صاحب الأعلام الزركلي ج5 ص234: ‏

كميل بن زياد النخعي، تابعي ثقة، من أصحاب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و عليه السلام كان ‏شريفاً مطاعاً في قومِه: شهد صفّين مع علي عليه السلام وسكن الكوفة وروى ‏الحديث، قتله الحجّاج الثقفي طاغية العراق تحت عنوان ثقاة أمير المؤمنين .

ولمّا كتب عثمان إلى الأشتر كتاباً وورد على الأشتر وقرأه عزم على الخروج عن ‏الكوفة، وأرسل إليه سعيد بن العاص أن أخرج واخرج من كان معك على رأيك; ‏فأرسل إليه الأشتر أنّه ليس بالكوفة أحد إلاّ وهو يرى رأيي فيما أظنّ، لأنّهم لا يحبّون ‏أن تجعل بلادهم بستاناً لك ولقومك، وأنا خارج فيمن اتبعني فانظر فيما يكون من بعد ‏هذا .

قال: ثمّ خرج الأشتر من الكوفة ومعه أصحابه وهم صعصعة بن صوحان العبدي ‏وأخوه وعائذ بن حملة الظهري، وجندب بن زهير الأزدي، والحارث بن عبد الله ‏الأعور الهمداني، وأصفر بن قيس الحارثي، ويزيد بن المكفّف، وثابت بن قيس بن ‏مقنع، وكميل بن زياد ومن أشبههم من إخوانهم، حتّى صاروا إلى كنيسة يقال لها ‏كنيسة مريم; فأرسل إليهم معاوية فدعاهم، فجاؤوا حتّى دخلوا ثمّ سلّموا وجلسوا، فقال ‏لهم معاوية: يا هؤلاء! اتّقوا الله " وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ " آل عمران /105 .

قال: ثمّ سكت معاوية، قال له كميل بن زياد: يا معاوية! " فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ " البقرة/213 .ــ فنحن أولئك الذين هداهم الله .. يا معاوية ..! فقال له معاوية: ‏كلا يا كميل! إنّما اولئك الذين أطاعوا الله ورسوله وولاة الأمر فلم يدفنوا محاسنهم ‏ولا أشاعوا مساوئهم . فقال كميل: يا معاوية! لو لا أنّ عثمان بن عفّان وفق منك ‏بمثل هذا الكلام وهذه الخديعة لما اتّخذك لنا سجناً .فقال له الأشتر: يا كميل! ابتدأنا ‏بالمنطق وأنت أحدثنا سنّاً .

قال: فسكت كميل وتكلّم الأشتر فقال: أما بعد! فإنّ الله ‏تبارك وتعالى أكرم هذه الأمة برسوله محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم )، فجمع به كلمتها ‏وأظهرها على الناس، فلبث بذلك ما شاء الله أن يلبث، ثمّ قبضه الله عز ّوجلّ إلى ‏رضوانه ومحلّ جنانه كثيراً، ثمّ ولي من بعده قوم صالحون عملوا بكتاب الله وسنّة ‏نبيّه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وجزاهم بأحسن ما أسلفوا من الصالحات، ثمّ حدثت ‏بعد ذلك أحداث فرأى المؤمنون من أهل طاعة الله أن ينكروا الظلم وأن يقولوا بالحقّ ‏فإن أعاننا ولاتنا أعفاهم الله من هذه الأعمال التي لا يحبّها أهل الطاعة، فنحن معهم ‏ولا نخالف عليهم، وإن أبوا ذلك فإنّ الله تبارك وتعالى قد قال في كتابه وقوله الحقّ: "وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثَاقَ الَّذينَ اُوتُوا الكِتابَ لِتُبَيِّنُـنَّهُ لِلْناسِ وَلا تَكْتُمُونهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ‏ظُهُورِهِمْ وَاشْتَروا بِهِ ثَمَناً قَليلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ"، فلسنا يا معاوية! بكاتمي برهان ‏الله عزّ وجلّ ولا بتاركي أمر الله لمن جهله حتّى يعلم مثل الذي علمنا، وإلاّ فقد ‏غششنا أئمّتنا وكنّا كمن نبذ الكتاب وراء ظهره، فقال له معاوية: يا أشتر! إنّي أراك ‏معلناً بخلافنا مرتضياً بالعداوة لنا، والله لأشدنّ وثاقك ولأطيلنّ حبسك . فقال له عمرو ‏بن زرارة : يا معاوية! لئن حبسته لتعلمنّ أنّ له عشيرة كثيرة عددها لا يضام، شدّها ‏شديد على من خالفها ونبزها . فقال معاوية: وأنت يا عمرو تحبّ أن يضرب عنقك ولا ‏تترك حيّاً، اذهبوا بهم إلى السجن . قال: فذهبوا بهم إلى السجن، فقام يزيد بن المكفكف فقال: يا معاوية! إنّ القوم بعثوا ‏بنا إليك لم يكن بهم عجز في حبسنا في بلادنا لو أرادوا ذلك، فلا تؤذينا وأحسن مجاورتنا ما جاورناك فما أقلّ ما نجاورك حتىّ نفارقك إن إنشاء الله تعالى .

قال: ثمّ وثب صعصعة بن صوحان فقال:والله يا معاوية! لقد ولدهم من هو خير من أبي سفيان فسفهاؤهم وجهالهم أكثر من حلمائهم!!..يا معاوية ! إنّ مالك بن الحارث الأشتر ‏وعمرو بن زرارة رجلان لهما فضل في دينهم وحالة حسنة في عشيرتهم وقد ‏حبستهم، فأمر بإخراجهم فذلك أجمل من الرأي .

فقال معاوية : عليَّ بهم، فأتي بهم من ‏الحبس وأطلق سراحهم، ثمّ قال: كيف ترون عفوي عنكم يا أهل العراق؟؟؟ واليوم جند معاوية الوهابيين والتكفيريين يقتلون الناس والمصلين وزوار الجوامع شبه الشي منجذب إليه...يا شيعة معاوية قائد الشرك والظلال.وأن الذي عمله معاوية بالصحابة الكرام لم يفعله إي إنسان حر شريف ، وأن عملية قطع الماء في يوم عاشورا في كربلاء من قبل يزيد الفاسق ، ليس شيء جديداً على الأمويون وإنما عمله معاوية بأصحاب الإمام علي عليه السلام ،وقد أمر معاوية الوليد بن عقبة الفاسق قائد جيش معاوية .وهو الذي صلى بالناس الغداة أربعاً وهو سكران ، ثم قال : أزيدكم ؟ فجلد الحد في الإسلام .

فقام صعصعة وقال: يا معاوية! إنّنا لا نرى لمخلوق طاعة في معصية الخالق، فقال ‏معاوية قاتلك الله يا صعصعة! قد أعطيت لساناً حديداً، أخرج عنّي، أخرجك الله إلى ‏النار! فلعمري أنّك حدث فخرج القوم من عند معاوية وصاروا إلى منازلهم، فلم ‏يزالوا مقيمين بالشام، وقد وُكِّلَ بهم حرّاس يحفظونهم حتّى لا يبرحوا .

ثمّ إنّ معاوية كتب إلى عثمان بشأنهم فردّ عليه أن يسيّرهم إلى الكوفة، فلمّا وصلوا ‏كتب سعيد بن العاص إلى عثمان مجدّداً بشأنهم، فبعث إليهِ عثمان أن سيّرهم إلى ‏حمص، إلى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد، فسيّرهم سعيد بن العاص إلى حمص .

روى الواقدي، قال: لمّا سِيرَ بالنفر الذين طردهم عثمان عن الكوفة إلى حمص وهم: ‏مالك الأشتر، وثابت بن قيس الهمداني، وكميل بن زياد النخعي، وزيد بن صوحان، ‏وأخوه صعصعة بن صوحان، وجندب بن زهير الغامدي، وجندب بن كعب الأزدي، ‏وعروة بن الجَعد، وعمرو بن الحمق الخزاعي، وابن الكوّاء . جمعهم عبد الرحمن بن خالد بن الوليد والي حمص بعد أن أنزلهم أيّاماً، وفرض لهم ‏طعاماً ثمّ قال لهم يا بني الشيطان، لا مرحباً بكم ولا أهلاً، وبعد أن سبّهم وأهانهم، ‏وهدّدهم، وتوعّدهم فأقاموا عنده شهراً، وكان يقول لصعصعة مالك لا تقول كما كنت ‏تقول لسعيد بن العاص أو لمعاوية!

فيقولون: أقلنا أقالك الله! فما زال ذلك رأيهم، حتّى قال: تاب الله عليكم، فكتب إلى ‏عثمان يسترضيه عنهم، ويسأله فيهم، فردّهم إلى الكوفة.‏رسالة مالك الأشتر إلى عثمان بيد كميل بن زيادكتب مالك الأشتر رسالة إلى عثمان، بيد رجال يثق بهم وفي مقدّمتهم كميل بن زياد . وحين وصول الوفد إلى المدينة، قصدوا دار الخلافة فسلّم بعضهم على عثمان ‏بالخلافة، وبعضهم لم يفعل، فسُئِلوا لِمَ لم تسلّموا على الخليفة بالإمرة فقال كميل ‏بن زياد: بسبب الأعمال والأخطاء التي عملها، فإن عاد عنها وتاب منها وَسَلك نهج ‏الصواب فهو أميرنا. وإلاّ فليس بأمير لنا .فسألوه: ما هي مطالبكم؟ وما أهدافكم؟ فقالوا أوّلاً: أن لا نخرج من أوطاننا المألوفة ولا نفارق عيالنا وأولادنا، وأن توصل ‏إلينا رواتبنا، وأن لا يرسل إلينا شباباً أغراراً من أقاربه يتأمّرون علينا، وقد اتّبعوا ‏أهواءهم وشهواتهم وأن لا يُقدِّم الأشرار على الأخيار، فقال عثمان: أيّ أشرار قدّمتهم ‏على أخياركم؟... الخ‏.

كميل بن زياد في معركة مع جيش معاوية في كتاب الفتوح ج4 ص227، 228 وجّه معاوية برجل من أهل الشام يقال له عبد ‏الرحمن بن أشم، في خيل من أهل الشام إلى بلاد الجزيرة، وبالجزيرة يومئذ شبيب بن ‏عامر وفي بعض المصادر شبث بن ربعي، وكان من أصحاب أمير المؤمنين، ومن ‏زعماء أهل الكوفة، وهو الذي صار فيما بعد على جناح من جيش بني أميّة لمحاربة ‏الحسين عليه السلام في كربلاء. وكان في ستّمائة رجل مسلّح مقيماً بنصيبين ‏لحراسة الجزيرة من قبل أمير المؤمنين، فكتب إلى كميل بن زياد: أمّا بعد، فإنّي أخبرك أنّ عبد الرحمن بن أشم قد وصل إليَّ من الشام في خيل عظيمة، ولست أدري ‏أين يريد؟ فكن على حذر، والسلام. وكان كميل بن زياد عاملاً لأِمير المؤمنين عليه ‏السلام في هيت .

فكتب إليه كميل: أمّا بعد، فقد فهمت كتابك وأنا سائر إليك بمن معي في الخيل، ‏والسلام. ‏ثمّ استخلف كميل بن زياد رجلاً يقال له عبد الله بن وهب الراسبي، على رأس حراسة ‏مسلّحة . وخرج من هيت في أربعمائة فارس وقيل في ستّمائة فارس كلّهم أصحاب بيض ‏ودروع حتّى سار إلى شبيب بنصيبين، وخرج شبيب من نصيبين في ستّمائة رجل، ‏فساروا جميعاً في ما ينيف على الألف فارس، يريدون عبد الرحمن بن أشم، وكان ‏يومئذ بمدينة يقال لها كفرتوثا في جيش لجب من أهل الشام . فأشرفت خيل أهل العراق على خيل أهل الشام، وجعل كميل بن زياد يرتجز ويقول :‏يا خيرَ من جبرّ له خير القدرْ ... تالله ذو الآلاء أعلى وأبرْ يخذل من شاء ومن شاء نصرْكما جعل شبيب يرتجز ويقول : ‏تجنّبوا شداتِ ليث .. ضيغم .. جهم محيا عقريانٌ .. شدقم يغادر القرن صريعاً ..للفم ..بكل عضب صارم ....‎ ‎مصمّمو اختلط القوم فاقتتلوا قتالاً شديداً، فقُتِلَ مِن أصحاب كميل رجلان، ومن أصحاب ‏شبيب أربعة رجال; ووقعت الهزيمة على أهل الشام فقتل منهم بشر كثير، فولّوا ‏الأدبار منهزمين نحو الشام. القتلى والجرحى عشرات، فأمر كميل بن زياد أصحابه ‏أن لا يتبعوا المنهزمين المدبرين، ولا يجهزوا على جريح . ثمّ رجع شبيب بن عامر إلى نصيبين، ورجع كميل بن زياد إلى هيت وبلغ ذلك عليّاً ‏‏عليه السلام فكتب إلى كميل بن زياد أمّا بعد:

فالحمد لله الذي يصنع للمرء كيف يشاء، وينزل النصر على من يشاء إذا شاء، فنعم ‏المولى ربّنا ونعم النصير، وقد أحسنت النظر للمسلمين ونصحت إمامك، وقدماً كان ‏ظنّي بك ذلك فجُزيت والعصابة التي نهضت بهم إلى حرب عدوّك خير ماجُزي ‏الصابرون والمجاهدون، فانظر لا تغزونّ غزوةً ولا تجلونّ إلى حرب عدوّك خطوة ‏بعد هذا حتّى تستأذنني في ذلك، كفانا الله وإيّاك تظاهر الظالمين، إنّه عزيز حكيم، ‏والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .

ثمّ كتب إلى شبيب بن عامر بمثل هذه النسخة ليس فيها زيادة غير هذه الكلمات: ‏وإعلم يا شبيب إنّ الله ناصر من نصره وجاهد في سبيله، والسلام عليك ورحمة الله ‏وبركاته .

روى جريرٌ عن المغيرة قال: لما وُلِّي الحجّاج طلب كميل بن زياد فهرب منه، فحرم ‏قومه عطاءهم، فلمّا رأى كميل ذلك قال: أنا شيخ كبير فقد نفذ عمري، لا ينبغي أن ‏أُحرم قومي عطيّاتِهم، فخرج فدفع بيده إلى الحجّاج، فلمّا رآه قال له: لقد كنت أحبُّ أن ‏أجد عليك سبيلاً .

فقال له كميل: لا تصرف عليَّ أنيابك ولا تهدِّم عليَّ، فواللهِ ما بقي ‏مِن عُمري إلاّ مثل كواسل الغبار، فاقضِ ما أنت قاض فإنّ الموعد الله وبعد القتل ‏الحساب، ولقد خبّرني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) إنّك قاتلي; ‏قال: فقال له الحجّاج: الحجّة عليك إذن .فقال كميل: ذاك إن القضاء كان إليك . قال: ‏بلى قد كُنتَ فيمن قتل عثمان بن عفّان، اضربوا عنقه فضُربت عنقه، فقُتل صابراً ‏محتسباً وصعدت روحه الطاهرة إلى مصاف أرواح الصدِّيقين والشهداء والصالحين ‏وحسن أولئك رفيقاً . والسلام عليه يوم ولد، ويوم آمن وجاهد، ويوم استشهدت ويوم يبعث حيّاً. ونسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين والمؤمنين ويجعلوا ويوحدوا صفهم كما أمرنا الله سبحانه وتعالى تاركين الخلافات التي بدأ بها معاوية وبني أمية وبني عبد الدار ونتعاون ونتحابب ونتوحد كما أمر المولى لوله تعالى : (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ) المائدة /2.والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

المحب سيد صباح بهبهاني

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حامد كماش آل حسين
2018-12-28
دمتم موفقين ولكن البحث الى اكمال نقاط مهمة لابد من ذكرها وهي: 1. لا يوجد له ذكر في معركة الجمل 2. لايوجد له ذكر في معركة النهروان 3. لا يوجد له ذكر من بيعة الامام الحسن(عليه السلام) وحربه مع معاوية 4. لايوجد له ذكر في هدنة الامام الحسن (عليه السلام) مع معاوية 5. سبب عدم مشاركة كميل في واقعة كربلاء وقبلها لا يوجد له ذكر في قيام مسلم في الكوفة 6. لا يوجد له ذكر في ثورة التوابين لا سلبا و ايجابا. 7. لايوجد له ذكر عند قيام المختار الثقفي بالاقتصاص من قتلة الامام الحسين(عليه السلام)
سيد صباح بهبهاني
2014-01-05
جيشنا البطل فخر لكل الشرفاء! المقدمة| جيشنا الباسل حامي الديار..نُقبل جباهكم الشامخة .. تبقون الأوفياء لقسمكم العظيم لنصرة الوطن وحماية أرضه وشعبه , الوطن هو الأرض التي نبت من أجداده ولد فيها الإنسان وترعرع ، والسماء إلى أظلته ، والهواء الذي يتنفسه ،والماء الذي يشربه زرع أرضه الذي يأكل منه . بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ) الأحزاب /72 . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحق الوطن : ” حبّ الوطن من الإيمان” وعن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال : ( عُمّرت البلدان بحبّ الأوطان ). روي عن عبد الله بن عباسٍ ( رضي الله عنهما ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمكة :" ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ " ( رواه الترمذي ). ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مُعلم البشرية يُحب وطنه لما قال هذا القول الذي لو أدرك كلُ إنسانٍ مسلمٍ معناه لرأينا حب الوطن يتجلى في أجمل صوره وأصدق معانيه . ومما يستدل به هذا الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم : (( حب الوطن من الإيمان )) , ولو أن حب الوطن أمرٌ غريزي لا يترتب عليه حمدٌ ولا ذم حتى يرى مآل هذه المحبة . فحل الوطن طاعة وعبادة والموت من أجله شهادة وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات دون أرضه فهو شهيد" الوطن هو الأرض التي نبت من أجداده ولد فيها الإنسان وترعرع ، والسماء إلى أظلته ، والهواء الذي يتنفسه ،والماء الذي يشربه زرع أرضه الذي يأكل منه . وارتوى بمائه وقد تغنى الشعراء بحب الوطن فقال أحد الشعراء : يتحدث الشاعر عن الوطن مبينا فضله على أبنائه ،وإلى دعوة الدين إلى الجهاد في سبيل الوطن قال الشاعر أيضاً : سأظل جنديا لـــــــــــــه * وأعيش تحت لوئه في السلم اعمل جاهدا * لرخائه وبنائـــــــه وأكون في يوم الوغـــــى* أسدا على أعدائه فالحر يفدى أرضــــــــــه * وبلاده بدمائـــــــه لذا يجب أن نحافظ عن وطننا بالدفع عنه وقت الخطر ،وحمايته من كيد الأعادي ففي وقت السلم أعمل مخلصا جاهدا لرفع شن بلدي عالياً ، ففي الحرب أهب للدفاع عن وطني وأقدم روحي فداءً له . واخترت بعض أجمل الأبيات التي عبر عنه حب الوطن ونعم ما قال : العين بعد فراقها الوطنا * لا ساكنا ألفت ولا سكنا ريانة بالدمع، أقلقها * ألا تحس كرى ولا وسنا كانت ترى في كل سانحة * حسناً، وباتت لا ترى حسنا والقلب لولا أنة صعدت * أنكرته وشككت فيه أنا ليت الذين أحبهم علموا * وهم هنالك ما لقيت هنا ما كنت * حتى تفارق روحي البدنا. احسبني مفارقهم وأما أمير الشعراء أحمد شوقي كان مهيمناً بحب الوطن وأن الأبيات شواهد لحبه للوطن ونعم ما قال في هذا الصدد : حقاً صدق الذي قال أن "حب الوطن عبادة " وقال أمير الشعراء أحمد شوقي : وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه ي الخلد نفسي. وقال : لا تلوموها، أليست حرة * وهوى الأوطان للأحرار دين؟ وقال أيضاً : في هوى الأوطان مقدرة * لذوي الأخلاق والفطن أنت في فقر إذا افتقرت * وإذا استغنت فأنت غني وإذا عزت عززت بها * وإذا هانت فرح فهن إن إنساناً تقابله * ليس إنساناً بلا وطن وقال أيضاً : ويا وطني لقيتك بعد يأس * كأني قد لقيت بك الشبابا وقال في غربته تشوقاً إلى وطنه : وطني لو شغلت بالخلد عنه * نازعتني إليه في الخلد نفسي شهد الله لم يغب عن جفوني * شخصه ـ ساعة ـ ولم يخل حسي وقال أيضاً : إنما الشرق منزل لم يفرّق * أهله، إن تفرقت أصقاعه وطن واحد على الشمس والفص * حى، وفي الدمع والجراح اجتماعه . وقال أيضاً : وللأوطان في دم كل حر * يد سلفت ودين مستحق وللحرية الحمراء باب * بكل يد مضرجة يدق . وقال أيضاً : وطني أسفت عليك في عيد الملا * وبكيت من وجد ومن إشفاق لا عيد لي حتى أراك بأمة * شماء راوية من الأخلاق ويجب علينا أن لا نسى أن للوطن حقوق يذكرها الشاعر الغيور حافظ إبراهيم : رجال الغد المأمول إن بلادكم * تناشدكم بالله أن تتذكروا عليكم حقوق للبلاد أجلها * تعهد روض العلم، فالروض مقفر قصارى منى أوطانكم أن ترى لكم * يداً تبتني مجداً ورأساً يفكر فكونوا رجالاً عاملين أعزة * وصونوا حمى أوطانكم وتحرروا . وأن جميل ما قاله الشاعر مصطفى صادق الرفعي : بلادي هواها في لساني وفي دمي * يمجدها قلبي ويدعو لها فمي ولا خير فيمن لا يحب بلاده * ولا في حليف الحب إن لم يتّيم . وعبّر شعراء المهجر على بعدهم عن شدة الشوق والجوى للوطن حيث قال جورج صيدح : وطني طيفك ضيفي في الكرى * كلما أطبقت جفنيّ رقد يتجنى فإذا ملت إلى * ضمه أعرض عني وابتعد أترى طيف بلادي مثلها * كلما رق له القلب استبد . واليوم الوطن أمانة في أعناقكم وأن الله سبحانه ورسوله قد أوصانا به . من المحطات النضالية للجيش العراقي البطل ،نستذكر المآثر الشجاعة والمواقف النبيلة المشرفة المستمدة من عشق تراب الوطن في مواجهة قوى البغي والإرهاب والإجرام لأنظمة دول عربية باعت كرامتها وأضحت رهينة الغرب وقد حجزت لنفسها مكاناً في ظلمات العربدة والعهر.‏ في يوم الجيش العراقي في 6 كانون الثاني بعد سقوط الاستعمار التركي ,ونحي تأسيس الجيش العقائدي الجديد بعد السقوط نؤكد للقاصي والداني أن المؤامرات الدنيئة الساعية لإفشال عراق المقاومة والممانعة، سقطت على أعتاب حصننا المنيع،سقطت ونحن نسطر على الدوام بفضل حماة الديار والعرين ملاحم البطولات والكفاح المشرف والمواقف النبيلة المستمدة من عشق ترابنا الأغلى والأطهر ترابنا الذي تعطر ياسمينه بدماء شهداء الواجب والحق وأكاليل الغار على جباه الشرف والعزة. الأنبار ملحمة البطولة والنصر‏ إنهم رجال الجيش العراقي.. من طهر التراب المقدّس ولدوا وبقامة السنديان نهضوا ،وقفتهم وقفة عز، وعلى جبينهم بشائر النصر معقودة.. على أقدامهم سقط المحال.. وأورقت الرجولة والرجال..‏ بعيدهم تزهر الأحرف ياسميناً فراتي وترفع الجمل هاماتها كي تليق بهم.. وبكبريائهم الأصيل كشموخ الجبال..‏ أن الهدف الأول للأعداء وما زال تدمير العراق ولكن جيشه نهض و الذي بقي شوكة في حلقهم وهامة شامخة عصية على الكسر،إنه الخندق الأخير ورمز المقاومة التي أذهلت العالم، هذا الجيش العقائدي الذي سطر ملاحم البطولة والفداء في صنع النصر .‏ أن الجيش العراقي هو الأمل وخشبة الخلاص من هذا الواقع بعقيدته الوطنية العالية الراسخة والمتجذرة على حب الوطن، ماذا تراني أقول لمن يحمي الأرض والعرض؟ لمن ينشر المحبة والسلام أينما حلّ، أتوجه بالدعاء الصادق إلى الله أن يحمي هذا الجيش ويكلل مساعيه بالنصر المؤزر ووقفنا مع العشائر العراق كله هو الدعم والقوة والنصر لهذا‏ الجيش العراقي هو رافعة للفكر الحب والتآخي ، يثبت أنه القاعدة الراسخة للفكر التنموي الحضاري العملاق الذي يؤسس لدولة لها من مقومات الوجود ما يمكن للفكر أن يتجلى .‏ عقيدة الجيش العراقي قضيّة وجود وحياة فنحن نربي أولادنا على هذه العقيدة بما تتضمنه من حب للوطن والتضحية في سبيله ،ونحن أمة تتقن صناعة الحياة وتجيد اختيار الشهادات لفكرة نبيلة للوجود .‏ كل عام وجيشنا بقيادته وضباطه وصف ضباطه وأفراده بكل خير والرحمة كل الرحمة لشهدائنا الذين سقطوا دفاعاً عن شرف وعزة وكرامة العراق وشعبه وترابه , وتمنياتي بالشفاء العاجل للجرحى, داعياً الله أن يأتي عيد الجيش القادم وقد انتهت هذه الأزمة بانتصار العراق وشعبه بفضل رجولة وشجاعة وإقدام رجال الجيش العراقي وتضحياته العظيمة.‏ والمطلوب حيال ما يمر به بلدنا من محنة وبلاء ومن تكالب المتآمرين عليه من عرب وعجم التتار وغيرهم والمطلوب منا جميعاً أن نتمسك بما يمثله هذا الجيش من قيم وأخلاق حميدة وأن نقف خلف رجال جيشنا الأبي وقفة رجل واحد، غير مبالين بما تضخّه محطات الفتنة من أكاذيب.‏ ولا تنسوا أن جيشنا العقائدي هو الصخرة التي تتكسر عليها مؤامرات الغدر والخيانة، وهو السياج العالي الذي يقف بوجه عصابات القتل والإجرام التكفيريين والإرهابيين القاعدة وغيرهم من مسميات أخر .‏ وبعيده نقول لأفراده وضباطه وقيادته الحكيمة : كل عام وأنتم أبطال، كل عام وبلدنا بخير، والرحمة للشهداء الذين عطروا تراب الوطن بدمائهم الطاهرة.‏ وأرى أن في عراقنا يضرب المثل بأخلاق عناصر الجيش وضباطه، فهو القدوة لأبنائنا وطلابنا و النموذج الصالح الذي يحتذى في الالتزام والانضباط والتضحية والشرف وكل بيت على مساحة بلدنا.‏ الشرفاء من الشعب يحي الجيش العراقي البطل الذي يسطر أروع ملاحم البطولة بتصديه لكل الخونة والعملاء والمأجورين العابثين بأمن وسلامة الوطن,وحتى يتم تحرير كامل تراب الوطن من رجس المجموعات الإرهابية المسلحة، ومن نصر إلى نصر بهمة وبطولات رجال تزداد قوة إيمانهم للدفاع عن الوطن .‏ نوجه أسمى آيات المحبة والوفاء لرجال الله في الأرض الذين أثبتوا للعالم أجمع أنه الجيش الذي يقف بالمرصاد لكل المتآمرين والمرتزقة الذين تمولهم دول النفط الخليجي ،هذا الجيش المغوار الذي لن يتهاون ويتنازل ويبخل في تقديم التضحيات في الذود عن أرضه وعرضه ليحمي أبنائه من همجية وحقد ما يفكرون به لإسقاط جمهورية العراق التاريخ والجغرافيا والإنسان ، ونقول :جنودنا البواسل قلوبنا معكم وفقكم الله وحماكم لحماية بلدكم .‏ يا قبائل العراق وعشائر الشمال والجنوب والشرقية والغربية يجب أن نرفع الرايات لجيشنا البطل ونملأ الدنيا بالزغاريد والأفراح لبطولاته التي غيرت أوراق اللعبة القذرة التي كانت تحاك ضد بلدنا وتغير ملامح الأزمة حيث يتمكن جيشنا البطل من القضاء على الإرهابيين وليلقوا مصيرهم البائس .‏ الشعب كله عربه وأكراد مسلمين ومسيحيين والصابئة واليهود واليزيدين وكل العراقيين عبروا عن تقديرهم لرجال الجيش العراقي المقدام الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن الوطن ،موجهين التحية والتهنئة بعيده القديم والحديث هو من يدافع عن الكرامة وسحق كل من يريد القتل والدمار لهذا البلد الصامد بلد إبراهيم الخليل والأنبياء والأئمة وبلد العلم والحضارة والعلماء . وأن هذه الأبيات هي هدية لجيشنا البطل : عرفتم هذا العراق الذي راهنتم عليا‏ عرفتم بهذه الأيام وعي الشعب الذي صحا‏ تحدو حكام العربان الخونة الذين غدروا فيا‏ والذين أشعل نار الفتنة لتدمرنا بيننا‏ تصدوا الجيش والعشائر وبأقصى سرعة خمدوها‏ وعبوا الساحة بالأفراح وبأعلامك العراق خفاقاً‏ . هذا الشعب العراقي البطل بكل عشائره الذي وقف رجل في ثورة العشرين ضد المستعمر, الذي قاوم المستعمر بالمگوار والكل يعرف الإهزوجة القديمة طوبك أحسن يو مگواري وأه هذا الجيش هو من أحفاد هؤلاء الأبطال ويداً بيد للتعاون والتآخي لنصرة الجيش ودعم كل الأسر التي تركت الأنبار من ظلم وبطش الإرهابيين . وتحية فخر واعتزاز للجيش والشعب لتآزرهم ضد عصابات الآرام ومتآمرات الخونة البعثين وغيرهم من المرتشين المرتبطين بآل سعود وحاكم قطر وبعض دول الخليج وندعو الله للجيش وشعبه التوفيق والنصر وأقول ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات تابع الله بيننا وبينهم بالخيرات وأهدي لجميع الشهداء ثواب سورة الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ,وأرجو أن تصل لروح أمي وأبي أيضاً والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين أخوكم المحب سيد صباح بهبهاني
علي طالب
2013-01-29
وفقكم الله لما يرضيه لكن يوجد نقص في البحث ارجو اكمال البحث والاجاب على السؤال الاتي اين كان كميل رض عندما استشهد الامام الحسين ع
زيد كربول
2012-11-29
جزاك الله اخي خير الجزاء انا الان ذاهب لزيارة ضريحة الطاهر وكن على بينه سادعو لك ولكل المؤمنين .تحياتي
خادم الامام
2012-06-24
نعم الاصحاب اصحاب اهل البيت ونعم الاسماء اسماء اهل البيت ومواليهم ولله الحمد
مؤمن المالكي
2012-06-20
بارك الله فيك يا سيد صباح بهبهاني على هذا التقرير الوافي للصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي رضوان الله عليه .ونسأل الله ان يوفقنا ويرشدنا الى الطريق القويم الذي مضى عليه هذا الصحابي ويرزقنا شفاعة علي في الاخرة بحق محمد وال محمد
حفيظة
2012-03-16
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم نسال الله تعالى ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه
عبدالله السيد
2011-10-17
جزاء الله خيرا
Ahmed
2009-09-12
نسأل الله العلي القدير ان يحشرنا مع الرسول الاعظم واله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين وحسن اولئك رفيقا....نسالكم الدعاء
سيد صباح بهبهاني
2009-06-10
السلام على الأستاذ فارس العجرش حفظه الله ، بارك الله بمساعيكم الحميدة لشرح المواد القانونية وتسهيل فهمها على المواطن ، لأن فهم القانون ليس من الأمور السهل ، لأنها أحكام واجتهادات قانونيه ، ولولا شرحكم لنا للمادة 18 من الدستور لكنا في محنة فبارك الله بكم .. ونعم ماله العراقيين أنطي الخبز أل خبازته لو تأكل نصه . نشكركم لمروركم وإنشاء الله نحي ذكر كل أصحاب رسول الله والمحبين لأهل البيت الذين ذهبوا ضحية معاوية ومكائده والأمويين وبني العباس والحكام الجائرين ، واليوم كتبت عن الثناء والولاء لآل البيت عليهم السلام إيمان...! وفيها عتاب إلى هؤلاء الذين يردونها عوجاً ، ولكن الشرفاء من محبين أهل البيت عليهم السلام لا يقصرون إنشاء الله ونقول لرسول الله وأهل البيت عليه وعليهم السلام هاك أخذ العهد هاك دنيا وأخره وياك يارسول الله معاك ومع أهل بيتك والمحبين .
فارس العجرش
2009-06-05
بارك الله في سيد صباح بهبهاني وجزاه ونحن معه وكل محب لآل بيت النبوة الف الف الف خير، ونتمنى منه المزيد.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك