دراسات

الإستراتيجية الأمريكية من المعاهدة الدفاعية في المحيطين الهادي والهندي (أوكوس)   


                       

تبارك راضي ||                                                                                              

 

"إن الوجود العسكري الأقوى للولايات المتحدة سيكون في المحيط الهادي والهندي" . هذا ما أعلنه بايدن ضمن إستراتيجيته المؤقتة ، ولم يكد يمضي الشهرين على تنصيبه ، لكن يبدو أن الوضع في تلك المنطقة خطير لدرجة التخلي عن الحلفاء ومواجهة تبعات غضبهم فيما بعد . 

لقد فاقت الصفعة التي تلقاها حلفاء الولايات المتحدة بعد الإعلان عن الاتفاقية الأمنية في المحيطين الهادئ والهندي (اوكوس )، تلك التي تلقوها قبل مدة قريبة نتيجة الانسحاب دون التشاور الكافي مع الأعضاء في (الناتو) ، الأمر كان أشد وطأة على فرنسا من غيرها ، وهي التي كانت قد أبرمت منذ العام ٢٠١٦ صفقة غواصات تقليدية مع أستراليا تفوق قيمتها ٦٥ مليار دولار ، ماطلت بها كونبيرا حتى أنكشف أمر (اوكوس) . 

تجمع الاتفاقية الامنية الدفاعية في المحيط الهادي والهندي (اوكوس) ، ثلاثة دول هي الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا ، وتقوم على أساس تزويد كومبيرا بالتكنولوجيا النووية لبناء غواصات متقدمة ، لا تتوفر هذه التكنولوجيا سوى لست دول في العالم هي (الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) ، هذا فضلاً عن التعاون في المجال السيبراني والذكاء الصناعي والحرب في أعماق البحر وغيرها ، لِتُسدلَ إتفاقية (اوكوس) الستار عن فصل جديد في الإستراتيجية الامريكية , تصرفت فيه واشنطن منفردة ، مغضبة أحد أبرز حلفائها وبنحو أقل الأوربيين ككل . 

كان الاتفــاق بمنزلــة صفعــة كبــرى لفرنســا، القــوة المقيمــة فــي المحيــط الهــادي، إذ حرمها من امتيـازات كانـت سـتحصل عليهـا مـن اتفاقها المبرم مع أستراليا والذي سيؤدي لتعزيز هيمنتهـا ووجودهـا العسـكري فـي منطقـة المحيـط الهـادي والهنـدي .

لذلـك جاءت تصريحات فرنسـا قوية واعتبرت مـا حـدث طعنـة فـي الظهر مـن قبـل الحلفـاء، وخيانة كبـرى ، مصوبـة نيرانها نحـو كانبيرا  وواشـنطن، في حين وصفت  المملكـة المتحـدة بـ "الانتهازيـة الدائمـة" . 

وزيـر الخارجيـة الفرنسـي لودريـان وصف تصـرف أسـتراليا بأنـه ينــم علــى «الازدراء والازدواجيــة والأكاذيــب»، واعتبــر اتفــاق أوكــوس بمنزلــة كســر الثقــة بيـن الحلفـاء، سـينعكس علـى مسـتقبل حلـف شـمال الأطلسـي (الناتـو) .

لــم تكتــ ِف الخارجيــة الفرنســية بالإدانــة والتصريحــات الاعلامية ، فاســتدعت حكومــة باريـس سـفيريها لـدى الولايـات المتحـدة وأسـتراليا ، وألغت إجتماعاً كان مقرراً بين وزيرة الجيوش الفرنسية ونظيريها الاسترالي والبريطاني . 

الغضب الفرنسي قوبل بتصريحـات هادئـة مـن الولايات المتحـدة وأسـتراليا، وتفهم لخيبــة أمــل فرنســا بعــد قــرار التخلــي عــن صفقــة الغواصــات، والتأكيــد أن فرنســا حليــف اســتراتيجي، فضــلا عــن تصريحــات إدارتــي البلديــن حـول اسـتمرار الاتصـال مـع باريـس لحـل الخـاف الجـاري، ومواصلـة العمـل المشـترك مع باريس .

ما الذي أجبر واشنطن على إغضاب الحلفاء ؟ 

تنامي النفوذ والتواجد العسكري الصيني في المحيطين الهادي والهندي ، وتصاعد تكلفة المرور من بحر الصين الجنوبي بعد ان اتجهت بكين ليس فقط لعملية فرض الامر الواقع على الدول المتنازعة معها على السيادة على المياه الإقليمية بطرق متعددة كبناء مدن صناعية وإنزال أسلحة صينية عليها ، وإنما صارت الأساطيل الصينية تتحرش بأساطيل الدول الأخرى حتى طال سفن الولايات المتحدة ، ما أثار مخاوف حقيقية بالنسبة للولايات المتحدة من أجل احتواء التوسع الصيني قبل ان يصبح أمراً يصعب مجابهته في منطقة تضم دولاً ذات ثقل كبير مثل الهند وكوريا الجنوبية واستراليا والصين وتايوان . 

وتشكل الأخيرة اي (تايوان) هدفاً معلناً استعادته من قبل الصين ، ف بكين تعتبرها جزءاً من الصين ويشاركها العالم بمطالباتها في هذا  ، في حين ترفض بعض الأوساط العودة مرة أخرى للتنين ، فيما يدعم الغرب وخصوصاً الولايات المتحدة هذه التوجهات ايماناً بإن اليوم الذي تعود فيه تايوان للصين سيشكل انقلابا في موازين القوى العالمية لصالح بكين ، لما تتمتع به تايوان من أهمية استراتيجية وتكنولوجية .

النقطة الأخرى المهمة من الإستراتيجية الاميركية في المعاهدة الأمنية تتعلق بإن تنامي تهديد النفوذ الصيني في هذه المنطقة من العالم ، سيقود لسيطرة بكين على مضيق ملقا الذي تمر معظم تجارة العالم من والى الصين منه ، ويقع حالياً تحت السيطرة الامريكية ، ما يعني في حالة استحواذ الصين نهاية القرن الامريكي وبداية عهد جديد تقود فيه الصين العالم . 

الهدف الاستراتيجي الامريكي هو ( قطع الطريق أمام الطموحات الصينية ، بواسطة دعم أستراليا لتصبح قادرة على إعاقة الصين وردعها )، بعبارة أخرى ستصبح أستراليا الشرطي الذي سيتولى رعاية مصالح الامن القومي الامريكي ويحافظ على حضورها في المنطقتين . 

الصين المستهدفة دعت إلــى «التخلــص مــن عقليــة الحــرب البــاردة» و»التحيــز الإيديولوجــي»، ورفضــت محــاولات الولايـات المتحـدة لحشـد العالـم ضدهـا، وقالت أن اتفـاق أوكـوس لـن يـؤدي إلا إلـى تســارع ســباق التســلح فــي المنطقــة، وأنــه لــن يجلــب ســوى الإضــرار بالاســتقرار العالمــي . 

أمام ما سبق ستشكل (اوكوس) تاريخاً سيغير شكل العالم ، وقد يقسمه على غرار تقسيم الحرب الباردة لمعسكرين ، لكن خصم الولايات المتحدة أصبح تنيناً بدل الدب .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك