دراسات

الرد العلمي المتين على فتوى ابن جبرين وامثاله من السلفيين

6872 20:31:00 2007-12-12

( بقلم : اسامة النجفي )

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

إن اختلاق الفتن الطائفية والمذهبية لهو من اكبر الاسباب الداعية لانشغال المسلمين والانسانية ككل عن خلق الانسجام و ووحدة الامة بما تمثله من تنوع الاطياف والاديان والمذاهب والعقائد . ولذلك حض الاسلام على ضرورة التعايش المشترك بين ابناءالامة الواحدة بل وبين الانسانية جميعا حتى ينشغلوا ببناء الحاضر والمستقبل وبالعيش الكريم بين ابناء الانسانية جميعا وللاجيال القادمة. فالحقيقة هي ان الانسان اخو الانسان سواءا اكان ذلك بسبب دينه او بسبب انحداره من نفس الاب والام ( ادم (ع) وحواء). ومااروع تاكيد رسول الله محمد (ع) بقوله (كلكم من ادم وادم من تراب). يعنى اذا نسيت شيئا فلاتنسى انك من تراب شانك شان الاخرين ولافضل لك عليهم ولست احسن منهم (الا من قدمهم الله كالانبياء واوصياءهم) مادمت في هذه الحياة الدنيا. فلايعلم القلوب والنيات الا مالكها وهو الله تعالى. اذن الاسلام اكد على البحث عن أسباب التآلف والوحدة والتسامح والعمل سوية لدرء المخاطر المحدقة بالانسانية ككل. لقد عاش السنة والشيعة والمسيحيين واليهود والصابئة وباقي المذاهب والاديان في العراق بل وفي مختلف ارجاء العالم بسلام وامان واحترام متبادل ولمئات السنين. الى ان ظهر ابن تيمية كاحد كبار التكفيريين في التاريخ. ولكن حزم المسلمين السنة ومعهم الشيعة انذاك ردعه وقبر كفرياته. فماتت بدعته في تكفير المخالفين واستحلال دماءهم واعراضهم الى ظهر تكفيري اخر وهو محمد بن عبد الوهاب سالكا نهج ابن تيمية. واتباعه الوهابية او مايطلقون على انفسهم بالسلفية . واجمع علماء المسلمون السنة حينها على ان الوهابية ليست من الاسلام في شئ. وانهم خوارج ومارقين والاسلام برئ منهم. انظر:

http://www.walfajr.net/artc.php?id=5690

نعم في كل حادث إرهابي فتش عن الفكر الوهابي الإرهابي. في كل فتنة طائفية فتش عن الفكر الوهابي الإرهابي. في كل تشويه لصورة الإسلام فتش عن الفكر الوهابي الإرهابي. في كل مصيبة تقع على رؤوس المسلمين فتش عن الفكر الوهابي الإرهابي.في كل المصائب التي جرّت الويلات على الإسلام والمسلمين في عصرنا الحديث تجد الفكر الوهابي الإرهابي هو السبب. من السعودية مرتع الارهاب العالمي كما وصفتها جريدة الصاندي تايمز ينطلق السلفيون لنشرالارهاب في العالم ومن مدارسها التي تعلم الاطفال كره المخالف وتكفير الشيعي الرافضي والسني الصوفي واستحباب قتله تخرج علماء الوهابية والسلفيين والقاعدة وطالبان وامثالهم الذين تسببوا بقتل مئات الالاف من المسلمين وغير المسلمين الابرياء ظلما وعدوانا.والوثائق التاريخية المعتبرة تشير الى الشراكة والاتحاد بين ال سعود والوهابية انظر:

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابوفاطمة
2008-07-06
روى مسلم بإسناده عن ابن عباس ، أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ؟ ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ايتوني بالكتف والدواة ( أو اللوح والدواة ) أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر ! . وروى باسناده ، عن عبيد الله بن عبدالله بن عطية ، عن ابن عباس ، قال : لماحضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي البيت رجال ، فيهم عمر ابن الخطاب ، فقال صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ! وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله ، فاختلف أهل البيت فاختصموا ، فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله عليه وآله كتابا لن تضلوا بعد ومنهم من يقول ما قال عمر ، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قوموا ، قال عبيدالله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم . (صحيح مسلم : الجزء 5 ، باب ترك الوصية لمن ليس له شئ يوصي فيه ، من كتاب الوصية ، ص 76 . والقصة رواها البخاري في عدة مواضع ، منها : باب كتاب العلم من كتاب العلم ، من الجزء 1 ، وفيها تصريح بأن القائل كان هو عمر .) ومنها باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ، من الجزء 5 ، وفيها : فقالوا ما شأنه أهجر ؟ إستفهموه . أقول : إن هذه الروايات واضحة الدلالة على وقوع الضلالة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأن المانع من الضلالة إنما كان منحصرا بكتابته صلى الله عليه وآله ، فلنعم ما قاله ابن عباس إن الرزية كل الرزية ..
ابوفاطمة
2008-06-28
قال رسول الله(ص) في الحديث الصحيح: عليٌ مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن من بعدي. والحديث صححه علماء السنة ومن السلفيين الألباني . اذن من يعادي اولايوالي علي ليس بمؤمن . والحديث لايوجد مثله في معناه وقوة اسناده لباقي الصحابة. مما يدل قطعا على وجوب اتباع علي عليه السلام بعد رسول الله (ص) وهذا يعني ان معاوية الذي خرج على امام زمانه علي عليه السلام فاسق ومفسد وليس بمؤمن .وخارج من الايمان . فكيف يوالي الوهابية معاوية ويعتبرونه اماما لهم؟ لماذا لم يعادوا معاوية وهو عدو النبي وعلي بنص الحديث المذكور؟
اسامة النجفي
2007-12-24
ملاحظة: خطا مطبعي سقط سهوا في كتابة الاية الكريمة: (ومن يتولهم منكم أنه منهم) والصحيح: (ومن يتولهم منكم فأنه منهم) المائدة:51
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.31
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك