دراسات

الإرهاب بدأ ببيت فاطمة الزهراء 1-الرجوع إلى الكفر بعد الإيمان

1481 2017-02-13

عباس الكتبي

كتبنا في العام الماضي-في الأيام الفاطمية-بمناسبة ذكرى استشهاد سيدتنا ومولاتنا"فاطمة الزهراء"عليها السلام،سلسلة مقالات عن مقامات ومنازل الزهراء،وكنا قد وعدنا بكتابة سلسلة عن مظلوميتها،واليوم نوفي بهذا الوعد،وبنفس الوقت للذكرى الأليمة. 

في الحقيقة لا يمكن معرفة حجم وكبر مظلومية الزهراء عليها السلام،إلا بعد معرفة مقامها،ومكانتها،ومنزلتها،وعظمتها،عند الله تبارك وتعالى،وعند النبي " صلى الله عليه وآله وسلم"،ولذا أبتدأت بكتابة السلسلة المنزلية للزهراء في العام المنصرم. 

هنا في هذا المقال تحديداً،سنقوم بكتابة مقدمة،أو مدخل،أو تهيئة مهمة،لسلسلة المظلومية التي ستأتي تباعاً.

قال تعالى:(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)،آل عمران١٤٤.

 

قال الفيلسوف،والمفسّر الكبير، العلامة الطباطبائي،في تفسيره الميزان،في شأن هذه الآية الكريمة: ((الموت زهاق الروح وبطلان حياة البدن،والقتل هو الموت إذا كان مستنداً إلى سبب عمدي أو نحوه، والموت والقتل إذا افترقا كان الموت أعم من القتل،وإذا اجتمعا كان الموت هو ما بحتف الأنف والقتل خلافه. 

وانقلب على عقبيه أي رجع قال الراغب:ورجع على عقبيه إذا انثنى راجعا،وانقلب على عقبيه نحو رجع على حافرته،ونحو ارتدا على آثارهما قصصا، وقولهم رجع عوده إلى بدئه. 

وحيث جعل الانقلاب على الأعقاب جزاء للشرط الذي هو موت الرسول أو قتله أفاد ذلك أن المراد به الرجوع عن الدين دون التولي عن القتال إذ لا ارتباط للفرار من الزحف بموت النبي"صلى الله عليه وآله"أو قتله،وإنما النسبة والرابطة بين موته أو قتله وبين الرجوع إلى الكفر بعد الإيمان. 

ويدل على أن المراد به الرجوع عن الدين ما ذكره تعالى في قوله: وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية إلى آخر الآيات،على نظير ما وقع في أحد وفرارهم من الزحف وتوليهم عن القتال تحقق في غيره كغزوة حنين وخيبر وغيرهما ولم يخاطبهم الله بمثل هذا الخطاب ولا عبر عن توليهم عن القتال بمثل هذه الكلمة قال تعالى:"ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم من الله شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين"البراءة-٢٥،فالحق أن المراد بالانقلاب على الأعقاب الرجوع إلى الكفر السابق)).

 

في هامش كتاب"ليالي بيشاور "عند ذكر حديث"اصحابي كالنجوم" يقول مترجم الكتاب،العلامة السيد حسين الموسوي:((كم يحدث القرآن الكريم ويحدثنا التاريخ عن أناس من أصحاب رسول الله"ص"كانوا بادئ أمرهم مؤمنين ثم أنقلبوا كافرين. وقد صرح العزيز الحكيم بذلك في قوله: "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ"،وقوله تعالى: 

"يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا الكفر وكفروا بعد إسلامهم"التوبة٧٤، وأما الذين فسقوا منهم فلا يعلم عددهم إلا الله عز وجل حيث يقول: .."وإن كثيرا من الناس لفاسقون* أفحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون"المائدة٤٩-٥٠، وإن كثيرا منهم هجروا القرآن وتركوا العمل به حتى ان النبي"ص"يشكوهم عند الله سبحانه كما أخبر القرآن عن ذلك بقوله: 

"وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا"الفرقان٣٠.

ومن المناسب نقل الخبر الذي رواه العلامة الكنجي الشافعي في الباب العاشر من كفاية الطالب،بسنده المتصل عن ابن عباس قال:قال رسول الله:"إنكم تُحشرون حفاة عراة عزلا… الا وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول:أصحابي أصحابي قال:فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم.. ألخ. 

قال العلامة الكنجي:هذا حديث صحيح متفق على صحته من حديث المغيرة بن النعمان،ورواه البخاري في صحيحه عن محمد بن كثير عن سفيان،ورواه مسلم في صحيحه عن محمد بن بشار "بندار"عن محمد بن جعفر"عندر"عن شعبة،رزقناه عالياً بحمد الله من هذا الطريق،انتهى كلام العلامة الكنجي. 

أقول ورواه أيضا البخاري عن محمد بن بشار عن غندر عن شعبه في الجزء الرابع من صحيحه في كتاب الرقاق في باب/كيف الحشر/ص٨٢/ط مصر سنة ١٣٢٠)).

..يتبع            

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.01
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.73
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك