دراسات

الإرهاب بدأ ببيت فاطمة الزهراء 1-الرجوع إلى الكفر بعد الإيمان

1400 2017-02-13

عباس الكتبي

كتبنا في العام الماضي-في الأيام الفاطمية-بمناسبة ذكرى استشهاد سيدتنا ومولاتنا"فاطمة الزهراء"عليها السلام،سلسلة مقالات عن مقامات ومنازل الزهراء،وكنا قد وعدنا بكتابة سلسلة عن مظلوميتها،واليوم نوفي بهذا الوعد،وبنفس الوقت للذكرى الأليمة. 

في الحقيقة لا يمكن معرفة حجم وكبر مظلومية الزهراء عليها السلام،إلا بعد معرفة مقامها،ومكانتها،ومنزلتها،وعظمتها،عند الله تبارك وتعالى،وعند النبي " صلى الله عليه وآله وسلم"،ولذا أبتدأت بكتابة السلسلة المنزلية للزهراء في العام المنصرم. 

هنا في هذا المقال تحديداً،سنقوم بكتابة مقدمة،أو مدخل،أو تهيئة مهمة،لسلسلة المظلومية التي ستأتي تباعاً.

قال تعالى:(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)،آل عمران١٤٤.

 

قال الفيلسوف،والمفسّر الكبير، العلامة الطباطبائي،في تفسيره الميزان،في شأن هذه الآية الكريمة: ((الموت زهاق الروح وبطلان حياة البدن،والقتل هو الموت إذا كان مستنداً إلى سبب عمدي أو نحوه، والموت والقتل إذا افترقا كان الموت أعم من القتل،وإذا اجتمعا كان الموت هو ما بحتف الأنف والقتل خلافه. 

وانقلب على عقبيه أي رجع قال الراغب:ورجع على عقبيه إذا انثنى راجعا،وانقلب على عقبيه نحو رجع على حافرته،ونحو ارتدا على آثارهما قصصا، وقولهم رجع عوده إلى بدئه. 

وحيث جعل الانقلاب على الأعقاب جزاء للشرط الذي هو موت الرسول أو قتله أفاد ذلك أن المراد به الرجوع عن الدين دون التولي عن القتال إذ لا ارتباط للفرار من الزحف بموت النبي"صلى الله عليه وآله"أو قتله،وإنما النسبة والرابطة بين موته أو قتله وبين الرجوع إلى الكفر بعد الإيمان. 

ويدل على أن المراد به الرجوع عن الدين ما ذكره تعالى في قوله: وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية إلى آخر الآيات،على نظير ما وقع في أحد وفرارهم من الزحف وتوليهم عن القتال تحقق في غيره كغزوة حنين وخيبر وغيرهما ولم يخاطبهم الله بمثل هذا الخطاب ولا عبر عن توليهم عن القتال بمثل هذه الكلمة قال تعالى:"ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم من الله شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين"البراءة-٢٥،فالحق أن المراد بالانقلاب على الأعقاب الرجوع إلى الكفر السابق)).

 

في هامش كتاب"ليالي بيشاور "عند ذكر حديث"اصحابي كالنجوم" يقول مترجم الكتاب،العلامة السيد حسين الموسوي:((كم يحدث القرآن الكريم ويحدثنا التاريخ عن أناس من أصحاب رسول الله"ص"كانوا بادئ أمرهم مؤمنين ثم أنقلبوا كافرين. وقد صرح العزيز الحكيم بذلك في قوله: "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ"،وقوله تعالى: 

"يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا الكفر وكفروا بعد إسلامهم"التوبة٧٤، وأما الذين فسقوا منهم فلا يعلم عددهم إلا الله عز وجل حيث يقول: .."وإن كثيرا من الناس لفاسقون* أفحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون"المائدة٤٩-٥٠، وإن كثيرا منهم هجروا القرآن وتركوا العمل به حتى ان النبي"ص"يشكوهم عند الله سبحانه كما أخبر القرآن عن ذلك بقوله: 

"وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا"الفرقان٣٠.

ومن المناسب نقل الخبر الذي رواه العلامة الكنجي الشافعي في الباب العاشر من كفاية الطالب،بسنده المتصل عن ابن عباس قال:قال رسول الله:"إنكم تُحشرون حفاة عراة عزلا… الا وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول:أصحابي أصحابي قال:فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم.. ألخ. 

قال العلامة الكنجي:هذا حديث صحيح متفق على صحته من حديث المغيرة بن النعمان،ورواه البخاري في صحيحه عن محمد بن كثير عن سفيان،ورواه مسلم في صحيحه عن محمد بن بشار "بندار"عن محمد بن جعفر"عندر"عن شعبة،رزقناه عالياً بحمد الله من هذا الطريق،انتهى كلام العلامة الكنجي. 

أقول ورواه أيضا البخاري عن محمد بن بشار عن غندر عن شعبه في الجزء الرابع من صحيحه في كتاب الرقاق في باب/كيف الحشر/ص٨٢/ط مصر سنة ١٣٢٠)).

..يتبع            

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (دراسات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 66.67
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
شامل : اعتقد ان العملية السياسيه بالعراق تحتضر ولن تتم هذه الاربع سنوات لغة الحوار بين السياسيين وعمليات شراء ...
الموضوع :
الخزعلي يغرد: لا تستعجلوا ولا تفرحوا فان من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
زينب : مرحبا اني طالبه سادس العام اجلت والسنه ماعجبني معدلي وردت اعيد بس كالولي الا مسائي زين ايحق ...
الموضوع :
التربية : يحق للطالب الراسب سنتين في المدارس النهارية ان يبقى سنة ثالثة فيها
أبو محمد : السلام عليك يا أبا الفضل العباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الستر وحسن العاقبة وقضاء حوائج ...
الموضوع :
قصة جبل عباس علي في ألبانيا..!
سيف علي ساجت : هل الموظف الحكومي في الجيش العراقي مشمول بنوع من السلف لديكم ...
الموضوع :
المصرف العقاري في النجف الاشرف يباشر بتسليف المواطنين
عرفان اركان : الحمد لله والشكر العراق يتمتع بسيادة كاملة على ارضه ومياهه واجوائه والف مبروك انتصرنه كبرت الفرحة وكبرنه ...
الموضوع :
القوات الامريكية تطوق المنطقة الخضراء واجراءات امنية مشددة
ابو حسنين : نعم كل مافي هذا المقال مطابق للحقيقه تماما لاكن مبتور الاتهام لم يذكر فساد الخطباء الذين يعتلون ...
الموضوع :
أقتلوا الشعب فهو الملام..!
مواطن : بسم الله الرحمن الرحيم مدير هيئة النزاها ماتخلصونه من المحامي فراس زامل يتعامل وي فاضل راشد الي ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
بغداد : بت اتحسر على تلك الايام التي كان قلمكم يسطر لنا اوجاع الماضي لرسم خارطة المستقبل قلمكم الان ...
الموضوع :
نصيحة ناصح حر
مع محور المقاومة : تعسا للفاسدين والعملاء ...
الموضوع :
عاجل - معلومات مهمة وخطيرة عن تزوير الانتخابات
Bahia : نشكر اقلامكم الصريحة والمشخصة لمرض استفحل وطال امده نسال الله سبحانه ان يصلح بكم وبايديكم دمتم انوارا ...
الموضوع :
نتوسل لرفض استقالة ابليس..!
فيسبوك