دراسات

هكذا يقرأنا الغرب: عرض لكتاب (ما بعد النبيّ.. ملحمة الانقسام بين الشيعة والسنة في الإسلام)؛للكاتبة الأنكليزية ليزلي هازلتون عاشوراء والمتضادات!

5935 10:58:00 2012-11-29

تنبع مفصلية أحداث وقيم عاشوراء ـ وفقاً للكاتبة ـ في أنها تتعدى كونها تاريخاً قديماً، وإنما أحداث تُعاش في الحاضر وتُؤثِّر في الحياة اليومية لشريحة كبيرة من الناس، وممّا قالته هو الاقتباس العميق الذي بدأ به المقال والذي يتحدث عن العراق، فكأنما العراق ذو التاريخ الأعرق في العالم بلا تاريخ، وذلك لأن التاريخ بقيَمِه ومعانيه يتجسّد حيّاً حاليّاً من خلال عاشوراء، هذا العامل هو ما يعطي قصة عاشوراء عمقاً وقوة في المعنى، فعاشوراء أكبر من كونها قصة تُحكى، إنما أحداث تُعاش.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك.. حيث تبدو تلك البقعة وكأنها بلا تاريخ، ذلك أن الماضي هو الحاضر، ووقتئذٍ هو الآن، ولهذا هذه القصة لها هذه القوة ... التفاصيل الدقيقة تسقط أهمّيتها أمام حدث بهذا العمق والضخامة"!

في السابع عشر من سبتمبر لعام 2009، استضافت قاعةُ مدينة سياتل الأمريكية للحياة المدنية صاحبةَ الكلمات أعلاه، الكاتبة "ليزلي هازلتون"، في أول قراءة عامة لها لكتابها الجديد (ما بعد النبي.. ملحمة الانقسام بين الشيعة والسنة في الإسلام)، لمناقشة أفكارها في سبيل

• الكاتبة:

ليزلي هازلتون؛ ذات الخلفية اليهودية، من مواليد إنجلترا، نالت درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة مانشستر الإنجليزية، والماجستيرَ في نفس التخصص من الجامعة العبرية في القدس المحتلة، وقد تخصّصت في مجال تقاطع الدين مع السياسة. عملت مراسلة لمجلة الـ Time من فلسطين المحتلة، وبعدها ككاتبة متخصصة في شؤون الشرق الأوسط لكثير من المنشورات، مثل The New York Times, Harper’s, The Nation وغيرها، قبل أن تستقر قبل خمسة عشر عاماً في أمريكا وتنال جنسيتها. ألّفت أكثر من أحد عشر كتاباً، وعملت كمحاضِرة في بعض الجامعات الأمريكية، منها جامعة واشنطن بسياتل وجامعة بنسلفانيا الحكومية وجامعة باسيفيك لوثرن. من أشهر أقوالها: ”الخطورة تكمن في التفكير أُحادي الأبعاد“.

 

• كتاب (ما بعد النبيّ.. ملحمة الانقسام بين الشيعة والسنة في الإسلام)؛ عاشوراء والمتضادات!

في كتابها الأخير (ما بعد النبي)، والذي يُعدّ محاولة لتنوير العقل الغربي بالقضايا والأفكار الأساسية التي تؤثر في حياة المسلمين، أعطت هزلتون جزءً كبيراً من كتابها لقضية عاشوراء، كحدثٍ مفصليّ تاريخيّ في التاريخ الإسلامي، فقد

يُلاحَظ محاولة الكاتبة لتوصيل القيم والأحاسيس العميقة، مخترقة الاختلافات الثقافية والدينية بين العالَـمَيْن الإسلامي والغربي، فلقد حاولت أكثر من مرّة توضيح التشابه بين قصة عيسى وقصة الحسين (عليهما السلام)، لنقل المعاني الإنسانية التي يراها الشيعة في قصة الحسين (عليه السلام).

يبدأ الكتاب بتساؤل: كيف يمكن لمحمّدٍ رسول الوحدة، الأُمة الواحدة والربّ الواحد، أن يترك خلفه هذا الانقسام المأساوي والدموي ـ والذي يبدو بلا نهاية ـ بين السنة والشيعة؟! هذا التساؤل قاد الكاتبةَ لدراسة التاريخ الإسلامي، والذي وجدت فيه ـ على حسب تعبيرها ـ قصة حية معروفة لكل السُنّة، ولكنها مدفونة في قلوب كل الشيعة، ورغم هذا تظل هذه القصة غير معروفة في العالم الغربي! وترجع هزلتون تميّز هذه القصة بسبب خواصها الفريدة، والتي تقول على سبيل الممازحة بأن الروائي الكولومبي العالمي جابريل جارسيا ماركيز والحائز على جائزة نوبل في الأدب، سيشعر بالغيرة إذا قرأها، لما تتميّز به هذه القصة من معاني، فهذه القصة تجمع المتضادات: الولاء ضد الخيانة، الحب ضد الحرب، النبل ضد الفساد، الأخلاق ضد السياسة، والتي زامنت الأحداث بعد وفاة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) ومَن سيقود الإسلام من بعده. هذه الأحداث إذا ما ناقشها الغربُ ستكون مناقشتها مختصرة، وهذا الاختصار يلازمه عدم التعمق في القضية، والذي يكمن فيه الجوهر والعاطفة والمتعة!

الكتاب موجَّه للقُرّاء الغربيّين لمعرفة القصة بعمقها ومأساتها، ولمعرفة سبب كونها في إلهام الناس إيجاباً وسلباً، حيث أن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يحدث في الشرق الأوسط. هذه القصة حيّة، مع أنها حدثت قبل حوالي 1400 عام، فيبدو وكأنها حدثت بالأمس، وهذه إحدى مفارقات التاريخ كما تقول الكاتبة.

• الطريق إلى فهم الانقسام يتمحور حول الحسين:

تبدأ الكاتبة بشرح الخلافات الأساسية بين السنة والشيعة، بخصوص الخلافة والحروب المدنية التي حدثت بسببها، وصولاً إلى الحكم الأموي الذي يقود إلى الحدث المفصلي، في محاولتها لفهم أسباب الانقسام بين المسلمين.

تقول هزلتون: ”كان من الصعب تحديد ما يُقرأ من وفاة الرسول إلى الحرب في العراق الآن، لكن حدثاً واحداً في الماضي لم يكن تجنُّب الانقسام بعد حدوثه ممكناً، وهو ما حدث في كربلاء.. تسعة عشر عاماً بعد وفاة الإمام علي وأقل من خمسين عاماً بعد وفاة الرسول ... فإذا كان عليّ هو الرمز الأساسي للمسلمين الشيعة، فالحسين هو رمز التضحية، فما حدث له عندما وصل إلى العراق سيصبح قصة عاطفية وروحية، قصة العشق والولع الشيعيّة ... لا أحد يناقش في صحة الحدث، ولكن يناقش لماذا حدث ما حدث؟“.

أسهبت الكاتبةُ في توصيف تفاصيل الأحداث، مِن خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى قمع الانتفاضة في الكوفة قبل بدئها، ثمّ إلى أحداث يوم عاشوراء وصولاً إلى الحاضر.

إحدى ملاحظات هزلتون فيما يخص التشابه بين الثقافات، كان يتعلّق بوحشية وجور الحكّام الظالمين لدى الرومان والمسلمين على حدٍّ سواء، عندما علّقت على ما حدث لمسلم بن عقيل وكيف تم صلبه في سوق الكوفة: ”لم يكن الرومانيّون الوحيدين الذين استخدموا الصلب“!

ثم تحاول الكاتبة فهم أسباب إصرار الإمام الحسين (صلوات الله عليه) على مواصلة طريقه إلى العراق، حتى بعد علمه بقمع الانتفاضة الكوفية قبل بدئها من قبل الأمويين، فهو لم يكن محارباً ولا رجل دولة سياسي، ولكنه كان عالماً ومعروفاً بأنه الوحيد في ذلك الوقت الذي يحظى بشرف روح الرسول بين جنبيه، فتتساءل بفضولها الغربي:

- ما الذي يدفع هذا الشيخ الكبير لما قام به؟

- لماذا لا يذهب ليعيش آخر أيامه بسلام في مكة أو المدينة؟

- ولماذا ذهب إلى العراق، وهو البلد الذي عانى أبوه الإمام علي من أهله أثناء حربه مع معاوية؟ هل ظنّ الحسينُ أنهم حقاً تغيّروا؟

- هل كان يظنّ أنّ العدل يمكن أن يغلب السلطة والقوة؟

- هل كان يظنّ أنّ اثنين وسبعين مقاتل يستطيعون التغلُّب على جيش يزيد؟

- هل كان فاقداً للواقع، أم مليئاً بالنُبل والعدل والصواب فيما يخص هدفه؟

- هل كان يتحرك بيأس أم بنقاء الدافع؟

أسئلة كثيرة طرحتها الكاتبة، وحاولت الغوص في أعماق التاريخ لمعرفة إجاباتها ولمعرفة الحقيقة.

• خروج الحسين.. بين السنة والشيعة:

توضح هزلتون رأي المدرسة السنية وتقول: ”انهم يقولون بأن تحرك الحسين كان دليلاً لافتقاده المؤهلات المناسبة لإسقاط الإمبراطورية الأموية، فلقد كان يسعى لمصير سيّء لا يجب على الإنسان أن يتخذه، وكان عليه أن يعترف بالواقع ويخضع للتاريخ“، وتستدل بقول ابن تيمية والذي تصفه بمُعادي الشيعة، والذي وصف حركة الحسين بالـ (غير فعّالة)، فهو يرى خطأ الحسين في أنه بدون الدولة لا يمكن التطبيق الشريعة، ولكن هزلتون لا تنسى التعليق بأن ابن تيمية عندها يعترف بافتراق الشريعة عن الدولة، وهو الأمر الذي لم يكن كذلك في زمن الرسول (صلّى الله عليه وآله).

بعد ذلك توضح الكاتبة رأي مدرسة أهل البيت وتقول: ”إن الشيعة يرون أن نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) كانت تمثل الشجاعة المطلقة والنبل المطلق في التضحية بالنفس، فلقد قام بحركته عن وعي كامل ومعرفة تامة بأهميتها، فالحسين اتخذ الطريق الوحيد أمامه لفضح فساد الحكم الاموي، واستشهاده سبّب صدمة لكلِّ المسلمين، ليرجعوا إلى الإسلام الحقيقي تحت الحكم الذي أراده الرسول المتمثل في أهل البيت، فهو بهداية إلهية ضحّى بنفسه كما ضحى النبيّ عيسى قبله بستمائة عام، تضحية مقدسة في سبيل الآخرين، واستسلامه للموت كان صورة للفداء الأمثل“.

• في قلب الحدث: كربلاء ورموزٌ لا تموت:

في وصفها لأحداث ما بعد الوصول إلى الكربلاء، وبعد منعِ الماء عن الإمام الحسين (عليه السلام) في ذلك الحرّ الشديد، تقول هزلتون: ”بينما كان جيش شمر ينتظر أن يحلّ الضعفُ بالحسين جراء العطش ليأتي لهم راكعاً، تكوّنت أحداث تاريخية واحدة تلو الأُخرى، أحداث لا يمكن أن تموت ... فالرموز الشيعية كانت تولَد حينها!“.

وتطرقت إلى تفاصيل زفاف القاسم الشاب، عبد الله الرضيع، العباس بن علي، وغيرها من الأحداث.. عندما كانت هزلتون تصف زفاف القاسم الذي تم، على الرغم من عدم إمكانية إتمام الزواج، بسبب العلم بالأمر المحتوم (الموت) وما سيحدث من بعد ذلك، وصفته بأنه صورة للاحتفال بالحياة على الموت والمستقبل على الحاضر.

وفي توصيفها لليلة عاشوراء، ولمحاولة تقريب الصورة للمتلقي الغربي المتأثر بالثقافة المسيحية، وصفت الكاتبة الليلةَ بأنها موازية لليلة العشاء الأخير لدى المسيحيين، والتي شارك فيها نبيُّ الله عيسى حواريّه العشاء للمرة الأخيرة قبل موته، ووضّحت مدى إخلاص و تفاني أتباع الحسين برفضهم طلبه منهم بتركه والتستر بالليل للهروب، ومدى تسليم الحسين لقضاء الله، ثم قضاء اللّيلة الاخيرة بين الصلاة والتجهيز والدموع.

• الشيعة اليوم:

في القسم التالي، تعبر الكاتبةُ الزمنَ لتصف حال الشيعة اليوم وتعاملهم مع أحداث عاشوراء، فتوضّح مدى محورية الحدث بالنسبة للفرد الشيعي، بحيث تم إبقاؤه حيّاً سنة بعد سنة وقرناً بعد قرناً، ولكن ذلك لم يتم بقراءة القصة كاملة، ولكن بالتذكر والتكرار والتمثيل في العشر الليالي الأُولى من شهر المحرم، فتصف مواكب العزاء الضخمة التي تتكرر كل سنة، ثم تُسهب في التفاصيل ومدى تأثر الناس وبما يواكب ذلك من لطم و بكاء، وتقول: ”قمة المأساة ليست حينما قُتل الحسين، ولكنها لحظة القبول بالموت“.

وفي وصفها لمدى تأثير أيام عاشوراء، تعكس الكاتبة قدرة كبيرة في قراءة أبعاد الشعائر الحسينيّـة، مثل التمثيل واللطم، بشكل غاب حتى على بعض الأصوات الشيعية الحديثة، ممّن تستنقص من هذه الشعائر وتعتبرها تخلّفاً أو غير مواكبة للعصر أو شعائر تصلح للمتاحف، فتواصل هزلتون المتخصصة في علم النفس: ”إن تجمّع الناس في بيوت الحسين هو فرصة للبكاء، التأمل والتفكير والعلاج.. وعندما تتجمع النسوة لتجهيز زفاف القاسم من سكينة، وتجهيز منام عبد الله الرضيع، وما يصاحب هذا التمثيل لاحقاً من توزيع للحلوى، فإن هؤلاء النسوة يخلقن رابطاً بين أولادهن والحسين وقضيته، ممّا يُسهم في ترسيخ مبادئ تحفظهم من العنف والمخدرات وكلّ أمراض العصر الأخلاقية“.

 

الشيعة اليوم

ثم تواصل الكاتبة وصفها للشعائر الحسينية، والتي تصل ذروتها في يوم العاشر الذي تخرج فيه الناس بالمئات في القرى وبالآلاف في المدن وبصوت باكي، تواصل وصفها للّطم على الصدور وما يواكبه من صياح: "يا حسين، يا حسين"، فتقول: ”صوت ضخم يمكن سماعه من بعيد، وكأنه صوت جرس كاتدرائية في يوم الإيستر، ولكن التعجب يزداد عند معرفة أن مصدر هذا الصوت الضخم إنما هو نتاج ضرب الكفوف على الصدور! وبعضهم يذهب أبعد من ذلك، فبعضهم يضرب ظهره وأكتافه بالسلاسل والشفرات حتى تسيل منهم الدماء، وبعضهم يضرب نفسه بالسكاكين حتى تختلط الدماء السائلة من رؤوسهم بدموعهم، في موقف خليط من القدسية والرهبة“.

يُلاحَظ في هذا المقطع دقة وصف الكاتبة لمراسم عاشوراء، ويُلاحظ أيضاً أنها لم تستنقص أو تنتقد هذه الشعائر، وإنما وصفتها باحترام وموضوعية، في تطبيق لمبدئها المُشار له أعلاه: "الخطورة تكمن في التفكير أُحادي الأبعاد".

و تختم الكاتبة: ”في اللحظة التي قُتل فيها الحُسين، وما يعتبره السُنة تاريخاً، وُلد تاريخ مُقدّس لدى الشيعة، والذي سيكون شعلة لكل ما سيحدث لاحقاً ... والخلافات حول التفاصيل الدقيقة في المعركة تسقط أهميتها أمام حدث بهذا العمق والضخامة ... فموت الحُسين يعبر التاريخ إلى تفاصيل ومكوّنات التاريخ، ويدخل مساحة الإيمان والإلهام والعشق العاطفي والديني“.

11/5/1129/ تح: علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صافي
2012-12-16
وصفت الكاتبة الليلةَ بأنها موازية لليلة العشاء الأخير لدى المسيحيين، والتي شارك فيها نبيُّ الله عيسى حواريّه العشاء للمرة الأخيرة قبل موته، بينما الدين الاسلامي لايؤمن بموت المسيح او صلبه وعليه فان اصل المقارنه خطا من وجهة نظرنا كمسلمين وارجو عدم نسيان ان الكاتبه يهوديه.
باسم العبيدي
2012-12-14
كتاب يستحق القراءه من الجميع ليس فقط أن الكاتبه أجنبيه بل لأنها متخصصه في علم النفس،وعندما قامت بالتحليل النفسي والتاريخي لمأساة الطف وكانت موفقه جدآ في عرضها له، والذي تستنتج فيه أن الصراع بين السنه والشيعه كان من ثمرات الأنحراف الذي حصل بعد وفاة الرسول الأكرم((صلى الله عليه وآله وسلم)) لتصل الأحداث ذروتها في واقعة الطف الذي يعد مفترق الطريق بين الأصلاح الذي أراده الأمام الحسين((عليه السلام)) وبين فساد حكام بني أميه ،والمهم في الموضوع هو هشاشة التفكير الأحادي للبعض،فالحسين لكل الأحرار في العالم
رافضي متطرف
2012-12-13
السبب الرئيسي لانقسام السنة والشيعة ان الامام علي هو الخليفة الشرعي السنة تمردوا على الامام علي واتبعوا العائشة المسلمون بقيوا مع الامام علي وحاربوه مع ضد عائشة ومن هنا تكون ما يسمى السنة والشيعة فالسنة ماهي الا حركة تمرد ضد الامام علي وانقسام والتشيع ليس الا المسلمون الذين لم يقبلوا ان ينكثوا بيعة الامام علي
عباس لفتة
2012-12-08
على الرغم من اني قرأت هذه السطور المختصر ة للكتاب ولكني اشعر ان الكاتبة اثارت مسائل كثيرة تحتاج الى اجابات منا وليس منها فهي ليست المعنية بقضية الحسين بشكل مباشر بل المعني هو مجتمعنا الاسلامي الذي لا يزال يخاف بعضه من ظل يزيد بن معاوية وجنوده وكانهم لا يزالون يحملون السيوف لقطع رؤوس المعارضين ..ولا يزال البعض يعد هؤلاء القتلة على انهم رجال اسسوا اركان الدولة الاسلامية العربية .. ولا ادري كيف تؤسس دولة على اراقة دماء حفيد الرسول (ص) الامام الحسين (ع )واهله..فهل ان مداد الدولة هو دم الامام ؟
ابو اصف اللامي
2012-12-02
اتمنى من الحكومة العراقية او محافظ كربلاء دعوة ليزلي هازلتون lesley الى زيارة كربلاء . لتبصيرها اكثر عن الامام الحسين ومحبي الامام الحسين فان لهذه الدعوة فوائد وعوائد لا يحويها هذا العمود والاشارة تغني عن العبارة
غريب في ارض الله
2012-11-30
قرات الكتاب قبل سنة الكتاب جيد ولكن فقير من الناحية التاريخية فنرى الكاتبه اعتمدت اعتماد اساسي على مصدر او مصدرين في التاريخ احدهما الطبري . ولكن الكتاب في تحليل نفسي وتاريخي لشخصية عائشة من نظره قد تكون صحيحه ولكن فيها المغالطات الكثيرة منها ان الكاتبه كانت تصر على ان عائشة كانت الزوجة المفضله عند الرسول صلوات ربي عليه واله الاطهار ... فيه انصاف نوعا ما لقضية اهل البيت سلام الله عليهم ولكن كانت تستطيع ان تقدم كتاب من طراز عالي فقط لو انها تابعت الاحداث التاريخيه بنظره اشمل
فلاح العراقي
2012-11-30
ان هذة الكاتبة وصفت او عبرت ما في قلوبنا وكانها عاشت معنا او هي واحدة منا ==== لقد تحدثت عن الحقيقة بصورةواظحة وبدون اي انحياز
غريب
2012-11-30
اروع ماكتبة هذه الكاتبة يارية الاخرين تستفاد من الكتاب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك