التقارير

سائحون عرب: النظام السابق أشاع ثقافة الكراهية بين العرب والكرد في العراق

3700 17:58:00 2009-08-22

ذكر عدد من السياح العراقيين الذين زاروا المرافق السياحية في اقليم كردستان، ان الكرد يكنون كل الحب والمودة والاحترام لإخوتهم العراقيين العرب،مشيرين الى ان النظام السابق كان يسعى الى قلب الحقائق ،وبث روح البغضاء بين مكونات العراق المختلفة. وقالت الطالبة ربا حسن علي التي زارت اقليم كردستان خلال الشهر الجاري لـ (آكانيوز)"لم أتوقع ان أجد الكرد بهذه الطيبة والبشاشة التي استقبلونا بها سواء في الشوارع او الفنادق او الأسواق او المصايف السياحية".

فيماعزا والد ربا الذي كان يصطحب ابنته في سفرة الاصطياف في محافظة أربيل، الأسباب التي قادت ابنته ومعها الكثيرون في الظن بالكرد بأنهم لا يحبون العرب، الى سياسة النظام البائد الهوجاء، ..موضحا ان"النظام البائد كان يزرع الفتنة بين العراقيين العرب من جهة والكرد من جهة اخرى، وكان يتفنن في زرع فتنه فتارة يحاول بث بعض الاشاعات المغرضة بينهما، وتارة يعتدي على واحد منهما ويترك بعض الدلائل التي تشير الى تورط الاخر، سعيا منه لبث روح العداء بينهما لانه يعلم جيدا ان تقاربهم من بعضهم خطر يهدد نظامه".

ووصف الباحث الاجتماعي عارف رسن محاولات النظام البائد للتفرقة بين العرب والكرد بالفاشلة والبائسة قائلاً "رغم جميع محاولات النظام الصدامي المقبور في اشاعة روح العداء والتنافر بين العراقيين عربا وكردا بل بين كافة قوميات واديان ومذاهب العراق، الا ان جميع محاولاته باءت بالفشل".بحسب تعبيره.

واضاف ان "النظام العفلقي كان يعي ان في انفتاح العراقيين بعضهم على البعض الآخر، وتحابهم وتوادهم عنصر خطر يهدد أركان نظامه القائم على أساس تفريق مواطني البلد الواحد".

وذكران "صدام حسين كان يعي جيدا ان خير وسيلة للسيطرة على العراق هي تفرقتهم، انطلاقا من "مبدأ فرق تسد" وهذا ما سعى جاهدا لتحقيقه".

وانتهى بقوله "اثبت العراقيون عربا وكرداً إنهم اكبر من جميع مؤامرات التفريق والتقسيم والعداء والتنافر التي كان وراؤها صدام ونظامه البائد، فها هم العراقيون يتبادلون الزيارات بقدر عالٍ من الاحاسيس والمشاعر وكل صور الحب والمودة، وما تعيشه المصايف العراقية في اقليم كردستان خير دليل على ذلك".

فيما قال رزكار زمناكو(سائق تاكسي عمومي) كان يقل السياح العراقيين العرب من الفندق الى المصايف السياحية وبعض الاماكن الجميلة كالحدائق ومدن الالعاب وبالعكس، كان يقلهم والابتسامة لا تفارق محياه او وجهه.

هذه الصورة لم تنسها الاعلامية رشا عبد الرحمن التي زارت اقليم كردستان مؤخرا، والتي أكدت انني "تفاجأت حين شاهدت إخوتنا وأهلنا الكرد في اقليم كردستان بهذه الطيبة و(الأريحية)".

واوضحت رشا "رغم كوني اعلامية وبحكم عملي الإعلامي كنت على تماس مع كثير من العراقيين الذين يتفاوتون فيما بينهم في القوميات والأديان والمذاهب، الا انني لم أكن اعلم ان الكرد بهذا الانفتاح والطيبة ابدا".

مضيفة "كنت احمل صورة ضبابية مشوّهة عن الكرد بفعل ما كان يمليه علينا استاذ الثقافة القومية في المرحلة الاعدادية، والذي صوّر لنا الكرد شعب يريد ان يقسم العراق وانه يكره العرب وانه لا يعترف او يحترم إلا قوميته".

وانتهت بقولها "ما ان دخلت أربيل وفات اليوم الأول على تواجدي فيها، حتى بدأ جليد المخاوف والانغلاق على الكرد يذوب شيئا فشيئا، حتى عدت وأنا أتمنى ان يزور كل مواطن عراقي من القومية العربية ان يزور أربيل ومحافظات كردستان العراق ليشاهدوا الصورة المعكوسة التي حاول النظام البائد ان ينقلها عن الكرد".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك