التقارير

بعد تجاوز المدد الدستورية.. دعوات سياسية إلى "الفرقاء" لحسم منصب رئيس الجمهورية


ما زالت القوى السياسية تراهن على الحوارات والاتصالات التي تجري هنا وهناك بغية الوصول الى نقطة التقاء بين الفرقاء، وصولا الى عقد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية بنصاب ثلثي أعضاء مجلس النواب والتي لن تتحقق ما لم يكن هناك توافق سياسي على مستويات متقدمة يمكن من خلاله تحقيق هذا الهدف.

ففي الوقت الذي أكد برلماني على اهمية العودة الى الاعراف الدستورية السابقة من خلال دخول القوى الشيعية بتحالف واحد وتوافق الكرد على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، أشار سياسي كردي إلى ان التوازن الدستوري و السياسي و المكوناتي ضروري جدا لاستقرار الوضع العام في البلد والعملية الديمقراطية.

النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد محسن الصيهود، اكد أهمية العودة الى الاعراف الدستورية السابقة بوجود القوى الشيعية التي تشكل الكتلة الاكبر عددا بشكل موحد وايضا توحد قوى المكون الكردي من خلال الاتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال الصيهود في حديث للسومرية نيوز، ان "العراق في هذه الظروف الصعبة فإنه يحتاج الى حكومة قوية بصلاحيات كاملة وتستطيع النهوض بمسؤولياتها خصوصا فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية وإنهاء البطالة وتوفير الخدمات"، مبينا أن "السيناريو المطروح حاليا بوجود تكتل سياسي يقابله تحالف الثبات الوطني، فانهما لايستطيعان كل بشكل منفرد ان يعقدا جلسة التصويت على رئيس الجمهورية بثلثي الأعضاء وما يتلوها من تشكيل الحكومة، ما يعني أن هذا السيناريو أوصلنا الى ازمة وانسداد سياسي".

واضاف، ان "الوضع الحالي بحاجة الى حوارات جديدة وسيناريو جديد وليس هناك افضل من حوار جدي خصوصا بعد الاتصال الهاتفي بين زعيم التيار الصدري وزعيم دولة القانون وما تلاه من زيارة قادة الاطار الى الحنانة، ما يجعلنا بحاجة الى حوار معمق وحقيقي وصولا الى تشكيل الكتلة الاكبر من الإطار والتيار الصدري كي تأخذ على عاتقها تكليف مرشح تشكيل الحكومة".

وأشار إلى أن "الإطار لديه مشروع واضح بالنهوض بحكومة قادرة على تلبية ما عليها من مسؤوليات ونعتقد انه ضمن المعطيات الحالية لا يمكن تحقيق نصاب الثلثين ما يجعل الكتل السياسية بحاجة الى التوحد والعودة الى الاعراف الدستورية السابقة، بوجود القوى الشيعية التي تشكل الكتلة الاكبر عددا بشكل موحد، وايضا توحد قوى المكون الكردي من خلال الاتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية".

 

وتابع ان "بقاء الوضع على ما هو عليه لن يحقق أي انفراجة، وسيبقى الانسداد في وقت اننا بأمسَّ الحاجة الى تشكيل حكومة قوية تستطيع النهوض بمسؤولياتها على اعتبار أن الحوار هو الطريق الوحيد للتفاهم وإنهاء الانسداد وجميع الحوارات التي تجري الآن تصب في بودقة انهاء الازمة والخروج بتوافقات تخدم العملية السياسية والعراق بالشكل الذي يتمناه الجميع".

ومن جانبه، أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو، أن التوازن الدستوري والسياسي و المكوناتي ضروري جدا لاستقرار الوضع العام في البلد والعملية الديمقراطية، فيما اشار الى ان التقارب الشيعي ضروري في هذه المرحلة لتجاوز الازمات واذابة الجليد.

وقال خوشناو في حديث للسومرية نيوز، إن "التوازن الدستوري و السياسي و المكوناتي هو امر ضروري جدا لاستقرار الوضع العام في البلد والعملية الديمقراطية وأي تغيير او محاولة انقلاب على تلك الثوابت سينعكس سلبا على العملية السياسية"، مبينا ان "الديمقراطي الكردستاني وكما يبدوا أنهم ارادوا الاستفادة من معادلة الاغلبية السياسية التي تم طرحها بغية الاستحواذ على استحقاق الاتحاد الوطني ضمن حصة المكون وهي خطوة غير صحيحة او دقيقة".

 

وأضاف، ان "التوازنات والثوابت السياسية يبقى تأثيرها موجودا وبقوة بالرغم من التغيرات والمؤثرات الحاصلة ضمن الحجوم السياسية للقوى"، لافتا إلى أن "التقارب الحاصل بين الإطار والتيار الصدري هو امر مهم وضروري لتجاوز الأزمات ونحن في الاتحاد الوطني ومنذ اللحظة الاولى اكدنا على اهمية التقارب وحل الخلافات ونعول على حصول التقارب بين القوى الشيعية بغية اذابة الجليد الذي يمنعنا من استكمال الاستحقاقات الانتخابية".

وتابع ان "اي تقارب شيعي ضمن المكون الاكبر فانه سينعكس على باقي المكونات بشكل إيجابي على اعتبار ان الديمقراطي الكردستاني حينها سيعي جيدا أنه لا يوجد تحالف يتكأ عليه لتحقيق منجزات خارج استحقاقه وحينها سينجح الحوار الكردي الكردي"، مشددا على أن "التقارب داخل أي مكون هو امتداد لحل خلافات باقي المكونات كوننا جميعا في سفينة واحدة و حسم هذه الخلافات لن يتحقق إلا من خلال سلة واحدة ونتمنى ان تكون هناك خطوات اخرى بالقريب العاجل لتحقيق تقارب أكبر بين القوى السياسية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك