التقارير

محللون بالشان الامريكي : ترامب سيعلن الحرب في حال عدم فوزه بالانتخابات واعلان ولايات امريكية الانفصال


خاص بوكالة انباء براثا 

اكد محللون سياسيون بالشان الامريكي ان ادونالد ترامب سيعلن الحرب في حال عدم فوزه بالانتخابات الامريكية التي جرت اول امس 

وقالوا ان ترامب لن يقبل بهزيمته في الانتخابات ابدا وسينشر مليشياته في شوارع امريكا وهناك خشية من اندلاع حرب اهلية وسيولد ذلك انقساما كبيرا في الشارع الامريكي ومن المحتمل ان تتفكك الولايات  الامريكية الى دول سيما وان دعوات كثيرة سابقة قد انطلقت من بعضها وخاصة كاليفورنيا التي تتطلع للانفصال 

فبعد مجيء ترامب بالرئاسة الأمريكية عام 2016 ، تزايد بشكل ملفت زخم دعوات الانفصال في كاليفورنيا، بشكل أثار انتباه الإعلام الدولي، وذلك بعد حملة شعبية سياسية تطالب بالانفصال عن الولايات المتحدة الأمريكية، دشنتها حركة "نعم كاليفرونيا" تحت شعار "كاليكسيت"، وهي كلمة مستلهمة من "بريكسيت" التي تُحيل إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

وتعتبر حركة "نعم كاليفورنيا" أبرز الداعمين لانفصال ولاية كاليفورنيا، وقد تأسست عام 2015، وتعمل سياسيًا على إجراء استفتاء شعبي لتقرير المصير تمهيدًا للانفصال رسميًا عن الولايات المتحدة.

وقد أصدرت الحركة ضمن نشاطاتها كتابّا يُعرّف بقضية "استقلالها" تحت اسم "CalExit Blue Book"، تقول فيه إن "قِيَم ولاية كاليفورنيا ومصلحتها تعارض وضع الولايات الأخرى، ونستحق دولة مستقلة قوية تقدم الخير للعالم"، إلا أنها ترفض الثورة طريقًا للانفصال.

وتطفو هذه النزعة التاريخية الانفصالية لدى بعض الولايات الأمريكية، من خلال أفواه بعض الجماعات القومية الغاضبة من أنظمة الضرائب وتغوّل السلطة المركزية، ورغم أن الولايات المتحدة الأمريكية تسمح بنشاط هذه الحركات الانفصالية على المستوى السياسي والشعبي، وحتى إنشاء مجموعات مسلحة في بعض الحالات، إلا أنه يستبعد التعاطي معها إذا ما اتخذ الأمر منحى جديًا.

كما ان الاسكا هي الاخرى تريد الانفصال ففي عام 1984، تأسس "حزب استقلال ألاسكا" الطامح إلى تأسيس دولة مستقلة في ولاية ألاسكا الأمريكية، ومنذ ذلك الحين وهو يعمل سياسيًا وشعبيًا على تعزيز الحضور القومي وسط ساكني الولاية، حتى كاد يشرع في عمل استفتاء شعبي رسمي عام 2006 لسكان ألاسكا، حول قضية الانفصال عن الولايات المتحدة الأمريكية، لولا تدخل المحكمة العليا التي أعلنت حينها أن الانفصال غير قانوني ولم تسمح بإجرائه.

وتمكنت الحركات الانفصالية في ألاسكا عام 2009 من جمع ما يقرب من 200 ألف توقيع يطالب بالانفصال، كان معظمهم من الجمهوريين، وهو رقم يفوق الحد الأدنى القانوني المحدد بـ25 ألف توقيع للنظر إليه بعين الاعتبار من قبل البيت الأبيض، كما أصدر ناشطو الولاية عام 2015، بيانًا موجهًا إلى جنيف، يطلبون فيه مساعدة المجتمع الدولي في إجراء استفتاء لتقرير المصير، مضيفين أن "أمريكا انتهكت مبادئ الأمم المتحدة واستولت على ألاسكا وجزر هاواي عن طريق الخداع"، على حد قولهم.

وألاسكا هي ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، تقع شمال غرب كندا، اشترتها الكونفدرالية الأمريكية من روسيا القيصرية سنة 1867، مقابل سبعة ملايين و200 ألف دولار، وتم اعتمادها رسميًا كولاية في الثالث من كانون الثاني/يناير 1959، ولا يزال بعض سكانها حتى اليوم يطالبون بعودة منطقتهم إلى سيادة روسيا.

والولاية الاخرى هي تكساس التي تحمل جذورًا انفصالية دفينة، إذ كانت في الأصل جمهورية مستقلة في الفترة ما بين 1836 و1845، قبل أن تلتحق اختياريًا بالولايات المتحدة الأمريكية لتصبح الولاية 28، ثم في عام 1861 أعلنت انفصالها عن الولايات المتحدة، لتعود مجددًا إلى سيادة الحكومة الاتحادية بعد الحرب الأهلية الأمريكية.

ومنذ عام 1980 نشأت حركة "جمهورية تكساس" التي تسعى إلى أن تصبح ولاية تكساس دولة مستقلة كما كانت في السابق، ولا تزال إلى اليوم تعمل شعبيًا وسياسيًا على الانفصال، 

وطرح ريك بري، عمدة تكساس السابق قضية الانفصال في إحدى اجتماعات الحزب الجمهوري، قائلًا إنه عندما انضمت تكساس إلى الولايات المتحدة في عام 1845، "كانت إحدى الشروط التي تم الاتفاق عليها أنه في أي وقت أردنا، نستطيع أن نخرج من هذا الاتحاد".

هذا وتُعد تكساس ثاني أكبر ولاية في الولايات المتحدة من حيث المساحة والسكان، وتشتهر بثقافة رعاة البقر، إذ كانت في بداياتها بعد انفصالها عن المكسيك منطقة مشهورة بتجارة الماشية.

اما  ولاية كارولاينا الجنوبية فكانت أول المنسحبين من اتحاد الولايات الأمريكية، بعد انتخاب أبراهام لينكولن لرئاسة الجمهورية الأمريكية، فخشي الجنوبيون من أن يصدر الرئيس الجديد قرارًا بإلغاء الرق، ما قاد الولايات الجنوبية بقيادة كارولاينا إلى إعلان الانسحاب، وإنشاء حكومة كونفدرالية معارضة للحكومة الاتحادية في الشمال، لتندلع حرب أهلية بين الشمال والجنوب عام 1861، انتهت في الأخير بانتصار الشماليين واسترجاع الاتحاد.

وتنشط مجموعة انفصالية في كارولاينا الجنوبية، تدعى "جمهورية باملتو الثالثة"، كناية على حاجة الولاية الجنوبية إلى استرجاع الجمهورية لمرة ثالثة، بعد أن أعلنتها في 1776، ومرة أخرة في سنة 1860، إلا أنها فشلت في الحفاظ عليها.

وكانت ولاية كارولاينا الجنوبية واحدة من 13 مستعمرة ظلت تحت الحكم الإنجليزي حتى قيام الثورة الأمريكية، ونشأة دولة الولايات المتحدة الأمريكية، لتنضم الولاية للاتحاد الأمريكي عام 1788 كثامن ولاية.

اما ولاية فيرمونت فعلى الرغم من انها أصغر الولايات الأمريكية مساحةً، وثاني أصغر ولاية من ناحية عدد السكان، إلا أنها هي الأخرى تعرف نزعة انفصالية، إذ كانت في الأصل جمهورية تحت الوصاية البريطانية عام 1777، قبل أن تنضم إلى الولايات المتحدة عام 1791، ومنذ ذلك الحين تتطلع إلى الانفصال والعودة إلى وضعها القديم.

"جمهورية فيرمونت الثانية"، هي إحدى الحركات الانفصالية في فيرمونت، تشكلت سنة 2010، وتقدم نفسها كشبكة فكرية مناهضة لاستبداد الشركات الأمريكية والحكومة، تحت اسم "المواطنين السلميين"، وتسعى هذه الشبكة للحصول على استقلال فيرمونت مرة أخرى، من خلال الطرق السلمية.

وعقد نشطاء هذه الحركة سنة 2005 "مؤتمر استقلال فيرمونت"، وهو أول تجمع موسع یبحث قضية الانفصال عن الولايات المتحدة، وتتميز هذه الحركة عن باقي المجموعات الانفصالية في الولايات الأخرى، كونها مجموعة ليبرالية تهتم بالحريات والمشاركة الديموقراطية أكثر مما هي ذات نزعة قومية.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 92.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.85
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
فيصل الخليفي المحامي : دائما متألق اخي نزار ..تحية من صنعاء الصمود . ...
الموضوع :
الغاضبون لاحراق قناة دجلة..؟
سعدالدين كبك : ملاحظه حسب المعلومات الجديده من وزاره الخارجيه السيد وزير الخارجيه هو الذي رشح بنفسه وحده سبعين سفيرا ...
الموضوع :
بالوثائق.. توجيه برلماني بحضور وزير الخارجية الى المجلس في الجلسات المقبلة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم اللهيبارك بيك ويرحم والديك وينصرك بح سيدنا و حبيبنا نبيى الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
هيئة الحشد الشعبي تبارك للقائد ’المجاهد أبو فدك’ ادراجه على لائحة العقوبات الأميركية
زيد مغير : مصطفى مشتت الغريباوي بدون أي استحياء منح منصب وزير الدفاع لشخص بعثي نتن له اخوين داعشيين ومنصب ...
الموضوع :
عضو بالامن النيابية يرد على مستشار الكاظمي بشأن سليماني ويطالب باقالته فورا
مازن عبد الغني محمد مهدي : نسال الله عز وجل ان يحفظ السيد حسن نصر الله و يحفظ الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ الشعب ...
الموضوع :
سماحة السيد حسن نصر الله: لا يمكن للعراقيين أن يساووا بين من أرسل إليهم الانتحاريين ومن ساعدهم
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ونسالك يالله يا عظيم يا ذو الفضل العظيم ...
الموضوع :
40 مطلوباً من 6 دول متورطون باغتيال سليماني والمهندس
سليم الياسري : كان مثالا للمجاهد الحقيقي. متواضع الى درجة كبيرة فلم يهتم بالمظاهر لم يترك خلفه الا ملابسه التي ...
الموضوع :
بطل من اهوار العراق
Jack chakee : اويلي شكد مظلوم الرجال العراقي ويموت على جهاله مو واحدكم يرشي القاضي علمود لا ينطيها نفقة لو ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
البزوني : القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة سوف تبقى دماء الشهداء السعداء الحاج قاسم سليماني وابو مهدي ...
الموضوع :
أول تعليق أميركي على إمكانية محاكمة ترامب بجريمة المطار الغادرة الجبانة
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار والعن الدئم على الظالم البعثي الجديد محمد إبن سلمان لا تستغرب ...
الموضوع :
رسالة إلى خليفة الحجاج بن يوسف الثقفي؟
فيسبوك