التقارير

قناة أمريكية: محمد بن سلمان رجل عدواني لا علاقة له بالإصلاح السياسي


هاجمت قناة سي بي إس نيوز الأمريكية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووصفته بأنه رجل عدواني متهور لا علاقة له بالإصلاح السياسي ويثير أسئلة حول مستقبل المملكة.

وسلط برنامج ” المسائل الاستخبارية” الذي تبثه قناة “سي بي اس نيوز” الضوء على بن سلمان وطريقة تصرفه كديكتاتور سيئ ومدى إدراكه المحتمل لجريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي، ومزاعمه عن المحاولات الفاشلة لتنويع الاقتصاد السعودي.

واستعرض البرنامج، الذي قدمه مايكل موريل، في حلقة مخصصة لقراءة كتاب ” الدم والنفط: محمد بن سلمان والسعي لاستخدام القوة” رد الفعل على مقتل بن خاشقجي.

وقال الباحث والمؤلف جوستين شيك إنه فوجئ بالغضب وحقيقة أن الناس في الدول الأخرى كانوا يهتمون بمقتل مواطن سعودي، مشيراً إلى أن بن سلمان معروف الآن، لدى العديد من القادة الأجانب، بأنه “رجل عدواني قتل الصحافي”.

وذكر الباحث والمؤلف برادلي هوب، الذي استضافه البرنامج، إن بعض وسائل الإعلام الغربية كانت تنظر إلى بن سلمان وكأنه رجل مصلح، ولكنه في الواقع، لديه حساسية تامة تجاه اي شيء قريب من الإصلاح السياسي، ولاحظ هوب أنه لم يسمع قطعياً عن وجود أي شيء قريب من مناقشة الإصلاحات السياسية في السعودية مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي ليس ليبرالياً من الناحية السياسة على الرغم من مزاعمه بأنه ليبرالي اجتماعي.

وبالنسبة لمستقبل التنمية الاقتصادية في السعودية، أكد جوستين شيك أن السعودية لن يكون لها أي مستقبل كبير إذ لم تركز على التنمية الاقتصادية الآن، وخاصة فيما يتعلق باعتمادها شبه الكامل على النفط.

وقال إنه من الصعب تصور مستقبل دولة لا تملك أي مصدر كبير للدخل، ولا تحتوي على ما يكفي من المياه العذبة للشعب، ولا توجد فيها أرض صالحة للزراعة.

وأشار الباحث إلى أن بن سلمان تحدث عن ذلك ولكنه لم يفعل أي شيء للوصول إلى اقتصاد حقيقي ولم تنتج الاستثمارات الضخمة في شركات التكنولوجيا الأجنبية أرباحاً ذات مغزى بالنسبة للسعودية.

ولاحظ جوستين، وهو مراسل لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن السعودية لم تكن مكاناً تركز عليه التغطيات الصحافية، فقد كانت تضخ النفط وتبيعه وتستخدم العائدات لدفع ثمن أولوياته الخاصة، ولم تكن مكاناً للتغيير، حتى ظهر بن سلمان، الذي بدأ في القيام بأمور عدوانية، مشيراً إلى أن قصة عرض أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام كانت ملفتة للنظر، ولكن الجميع أدرك بعد ذلك أن هناك قصة أعمق بكثير .

وأشار الكاتبان إلى أن سلامة مصادرهما في السعودية كانت مصدر قلق دائم، بسبب السجل السيء للسعودية وبعض الدول الخليجية باستخدام المراقبة عالية التقنية وتطبيقات الهاتف المشفرة ضد أي شخص معارض للحكام.

وسرد الكاتبان رواية تشير إلى عدوانية بن سلمان، إذ كشف الكتاب أنه قام بطرد إحدى زوجات الملك فهد من القصر، وقال لها بعبارات واضحة بأنها يجب أن تغادر الليلة لأنه سيقطع الكهرباء عنها في منتصف الليل.

وكشف الكاتبان أن بن سلمان رجل عدواني متهور في كثير من الحالات، ولكن من المثير للسخرية أنه يحب ألعاب الفيديو ومشاهدة الأفلام، وقد اشتهر بالخروج من خيمته خارج الرياض وهو يسأل عن سبب ضعف شبكة الإنترنت، كما اشتكى عدة مرات من عدم قدرته على استكمال ” لعبة العروش”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.82
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك