التقارير

ابن زايد ..هل يلتف على ابن سلمان؟!  


متابعة ـ ياسر الربيعي ||

 

الوقتـ بالتزامن مع تطوّرات العالم العربي عام 2011 ، والتي أدّت إلى الإطاحة ببعض الحكومات المحافظة في المنطقة، ومنها السعودية والإمارات، في البداية، كانت هناك الكثير من المحاولات بهدف الحفاظ على الوضع الراهن في البلدان الحليفة ثم إيصال النخب المماثلة لها في التفكير في تلك الدول، وبعد تولّي الملك سلمان السلطة في السعودية انتقل هذا التعاون إلى اعتماد سياسة عدوانية من أجل زيادة تأثير هذا المحور في المنطقة ، ولكن مع مرور الوقت ، يشير الوضع الراهن في المنطقة إلى زيادة نفوذ الإمارات في معظم الملفات بالتزامن مع تراجع ملموس في نفوذ السعودية فيها. عملية يمكن أن تؤدّي الى تصعيد التضارب في مصالح الحليفين السابقين والمتنافسين الحاليين.

انتهجت السعودية سياسة عدوانية لإقامة نظامها الإقليمي المنشود منذ أن أصبح الملك سلمان ملكاً لهذا البلد وخاصة بعد تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد السعودي. في الواقع، كان السعوديون خلال السنوات الأخيرة من حكم الملك السابق، يعتبرون التطورات الإقليمية تهديداً لمصالحهم الأمنية ووجهات نظرهم المحافظة تماشياً مع تعزيز الموقف الإقليمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية كمنافس إقليمي قديم لها، بحيث كانوا يرون ميزان القوى يتغيّر لمصلحة محور المقاومة. في الوقت الراهن، يرى الجيل الجديد من النخبة السياسية الحاكمة، التي ليس لديها الخبرة الكبيرة والكافية في السياسة، أن الحل يكمن في المواجهة الشاملة مع الحركات الإقليمية عبر الوسائل العسكرية والدعاية والإرهاب وخلق الفوضى والحرب.

وفي هذه الظروف، كان يتمّ تنفيذ معظم خطط السعودية المزعزعة للاستقرار على المستوى الإقليمي بدعم من الإمارات، وكان البلدان يحاولان بشكل عملي إنشاء تحالف ثنائي لتحقيق أهدافهما الإقليمية، ومع ذلك، شهدنا منذ بداية حرب اليمن من قبل التحالف السعودي، الذي كانت أركانه الرئيسة في الواقع الإمارات والسعودية، ظهور بعض التناقضات في سياسات البلدين.

ومع مرور الوقت، تحوّل الملف اليمني الى نقطة تشعب في سياسات الرياض وأبو ظبي ، فبينما لم تأخذ السعودية في الاعتبار في حساباتها الأولية إطالة أمد الحرب، واجهت العديد من الصعوبات. وفي هذا الصدد، ظهر العديد من العوامل التي قللت من قدرة السعودية على المناورة في هذا الملف:

1. أدت إطالة أمد حرب اليمن إلى زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري السعودي، وواجه هذا البلد ، الذي ظن أن الحرب لن تستمر اكثر من شهر واحد، حرباً استمرت لعدة سنوات وحتى يومنا هذا.

2 ـ تضررت بشدة سمعة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي كان وزيراً للدفاع في بداية حرب اليمن، وتراجعت مصداقيته بقوة على المستوى الداخلي وداخل العائلة المالكة بسبب مسؤوليته المباشرة عن هذا الملف وعدم تحقيق نتائج تذكر في هذه الحرب.

3. الضغط الدولي لوقف الحرب في اليمن، التي نشهد فيها إبادة جماعية كبيرة، يقلل باستمرار من قدرة السعودية على المناورة في هذا الملف.

4. كما أنّ الانقسامات الداخلية بين الأمراء السعوديين والعائلة المالكة، الذين أرادوا الإطاحة بمحمد بن سلمان من منصب ولي العهد ، تزيد من عمق المشكلات التي واجهت السعودية.

5. في حين أن قاعدة التأثير الإقليمي للسعودية تعتمد إلى حدّ كبير على المساعدات المالية الناجمة عن عائدات النفط الضخمة، فمن الطبيعي الآن بعد ظهور أزمة النفط العالمية والانخفاض الحاد في سعر هذه السلعة، التي لها الكلمة الأولى والأخيرة في الاقتصاد السعودي، توقع انخفاض التأثير الإقليمي لهذا البلد. بينما سيتمكّن الإماراتيون الذين لا يعتمدون كثيراً على عائدات النفط من جذب شركاء السعودية الاقتصاديين والسياسيين.

كل هذه العوامل دفعت الرياض إلى إعطاء الأولوية لحلّ المشكلات الداخلية، خاصة تلك التي كانت تضعف أسس النظام الملكي المستقبلي لابن سلمان ، فهذا العامل قلل من قدرة الرياض على التحرك في الملفات المهمّة في المنطقة.

في غضون ذلك، عزّزت الإمارات، التي يبدو أنّها سعت منذ البداية في ظل التحالف مع السعودية إلى تحقيق أهداف مختلفة عن السعودية في بعض القضايا، كما عزّزت وجودها في المنطقة وأبرزت دورها في معظم الملفات المهمة، وفي هذا الإطار، تحاول أبو ظبي ، بناءً على تعريف بعض الاستراتيجيات الأساسية، زيادة تأثيرها في العلاقات الإقليمية:

1. تعزيز العلاقات مع مصر للتأثير على معادلات المنطقة، خاصة في شمال إفريقيا، لذلك نفّذت أبو ظبي استثمارات كثيرة في مصر، وهو ما يتّضح من خلال دور أبو ظبي في بناء قاعدة برنيس العسكرية في مصر. وبناءً على ذلك، يمكن ملاحظة حضور الإمارات القوي في الملف الليبي أيضاً في خفايا العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي.

2. تعزيز العلاقات مع الدول المتشاطئة للبحر الأحمر بالتزامن مع تنفيذ خطط أبوظبي في اليمن ، حيث تم تصميم هذه الاستراتيجية بهدف وصول الإمارات العربية المتحدة إلى المناطق الاستراتيجية في الجغرافيا السياسية للمنطقة. فالمثال البارز لذلك هو محاولات الامارات للسيطرة على الجزر المطلة على خليج عدن ومضيق باب المندب.

3. إن استراتيجية تخطّي السعودية في عملية تطبيع العلاقات العربية مع الكيان الصهيوني وكسب موقع مركزي في هذا الشأن، والتحركات الأخيرة للإمارات ومواقف مسؤوليها، تثبت بوضوح أن أبو ظبي قد تبنت هذه الاستراتيجية.

في المحصلة، تحاول الإمارات من خلال استغلال تراجع قدرة السعودية على التأثير على العلاقات الإقليمية نتيجة لمشكلاتها الداخلية والضغوط الدولية، اعتماد بعض الاستراتيجيات وابراز دورها في المنطقة خاصة في الملفات المهمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ـــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك