التقارير

تقرير: حقوق النساء غير مصانة والمجتمع الذكوري ما زال مسيطراً في فرنسا


على الرغم من أنّ الانطباع السائد هو أن فرنسا رائدة في منح الحقوق وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، إلا أن الحقائق ليست دقيقة دائماً. المجتمع الذكوري ما زال مسيطراً، وما زالت النساء يناضلن من أجل حقوقهن، أي المساواة الحقيقية. وليست صدفة أن النساء التركيات، مثلاَ، سبقن نظيراتهن الفرنسيات في التصويت في الانتخابات.

إذاً، ما زال المجتمع بطيئاً في تحولاته، وهو ما تدركه السلطات الفرنسية، وما دفع الحكومة إلى تخصيص سكرتارية دولة للمساواة بين النساء والرجال.

يتحدث تقرير "المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية" عن فروقات في ما يخص الدوام الكامل بين الرجال والنساء، تصل إلى 5.18 في المائة، بينما ترى وزارة العمل أن التمييز الخالص يصل إلى حدود 10 في المائة. ويؤكّد المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية أنه كلّما صعدنا في سلّم الرواتب، كان الفرق شاسعاً بين الجنسين. وفي إحصاءات تعود إلى عام 2015، فإن 10 في المائة من النساء صاحبات الرواتب الدنيا، كانت رواتبهن القصوى أقل بـ 7 في المائة من رواتب الرجال (أي 1300 دولار في مقابل نحو 1400 دولار). بينما كانت رواتب النساء من الوظائف العليا نفسها أقل بنسبة 21 في المائة بالمقارنة مع رواتب الرجال (نحو 3497 دولاراً في مقابل نحو 4432 دولاراً).

إلى ذلك، فإن 5 في المائة من الموظفين أصحاب الوظائف العليا يحصل الرجال منهم على رواتب تصل إلى 5155 يورو (نحو 5726 دولاراً)، فيما تحصل النساء على 3899 يورو (نحو 4331 دولاراً)، والفارق هو نحو 1256 يورو (نحو 1395 دولاراً). ويكبر الفارق في نحو 1 في المائة من الرواتب المرتفعة، إذ يحصل الرجال على 9503 يورو (نحو 10556 دولاراً) في مقابل 6317 يورو (نحو 7017 دولاراً) للنساء، ويكون الفارق قد وصل إلى 3186 يورو (نحو 3539 دولاراً). وفي المتوسط، يبلغ الفرق بين الجنسين 13 في المائة.

لكن الفوارق في الحقيقة تختلف أيضاً بحسب المستويات الاجتماعية. هي حادة بين أوساط الأطر العليا، وتصل إلى نسبة 20 في المائة. بينما تنخفض إلى 8.6 في المائة لدى المستخدمات، خصوصاً في الميادين والقطاعات التي تكون الغالبية فيها نساء. وإذا انتقلنا من الدوام الكامل إلى الرواتب التي تم تحصيلها من أجل معرفة التفاوت، نكتشف ارتكازاً على إحصائيات وزارة العمل، أن الفارق الكلي يصل إلى 25.7 في المائة.

وفي ما يتعلق بالدوام الكامل، فإن النساء يحصلن على رواتب أقل من الرجال بنسبة 16.3 في المائة. وبحسب وزارة العمل، فإنّ أول عامل من عوامل التفاوت يرتبط بالفارق في أوقات العمل. وليس سرّاً أن النساء في معظم الأحيان يعملن بدوام جزئيّ أكثر من الرجال بأربعة أضعاف. كما أن ساعات العمل لدى الرجال تضاعفت، بسبب لجوئهم أكثر من النساء إلى ساعات عمل إضافية. لكن حتى في حال مقارنة رواتب الدوام الكامل لدى الجنسين، فإن الفارق يصل إلى 16.3 في المائة.

وحين نأخذ في الاعتبار الاختلاف في الشرائح العمرية وأنواع العقود وفترة العمل والنشاط، يبقى الفارق المتوسط كبيراً ويصل إلى 10.5 في المائة، بحسب معطيات وزارة العمل. 

لكن الحكومة، ممثلة بوزارة العمل، لا تقف مكتوفة الأيدي. فقد نشرت مرسوماً يوم 13 فبراير/شباط الماضي، جاء فيه: "على عاتق كل مُشغِّل أن يَضْمَن، بالنسبة لنفس الشغل أو بالنسبة لِعَملٍ بقيمة مُساوية، مساواة في الأجور بين النساء والرجال"، وهو ما يعني أن هذا المبدأ "يَحْظُر كل تمييز في الأجور يرتكز على الجنس. وأن كل المُشغَّلين والأُجَرَاء معنيون، سواء انطبق عليهم قانون الشغل أم لم ينطبق". وهذا ينطبق أيضاً على "القطاع العام". 

وتشدد الوزارة على أنه بالنسبة لشركة تشغل أكثر من 50 موظفاً، فإنه "يتوجب، من الآن فصاعداً، على المُشغِّل، وفي كل سنة، أن ينشر دليل المساواة بين النساء والرجال، انطلاقاً من مؤشرات محدّدة، ومع تقدير وقياس وضعية الشركة في منظور المساواة في الأجور بين النساء والرجال".

وحسب هذا المؤشر، يمكن لأي شركة أن تكتشف أي تقصير، ومن ثمَّ تعالجه، وإلا فإنها معرَّضَة لعقوبات مالية. ولكن هذه الإجراءات لا يمكن أن تُطبَّق بين عشية وضحاها، وهو ما تدركه الحركات النسائية، التي تظل حَذرة. فليس القرار الحكومي، مهما كان صوابه وقوته، هو ما يستطيع وحده تغيير الذهنيات المتراكمة. ويظل الأمل في الأجيال الجديدة في تصحيح هذا الحيف التاريخي، وهو ما يمكن تلمّسه في الشركات الجديدة الناشئة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التفاوت بين النساء والرجال موجود في القطاعين الخاص والعام، على الرغم من بعض الفوارق لصالح القطاع العام أحياناً. وبحسب المديرية العامة للإدارة والوظيفة العامة، فإنّ الفرق في الرواتب بين القطاعين كان 18.19 في المائة في القطاع العام سنة 2015، و22 في المائة في القطاع الخاص.

ومع أخذ الاختلافات بين مختلف قطاعات الوظيفة العامة بعين الاعتبار، يكون الفرق بين رواتب الجنسين في الوظيفة العامة الإقليمية 10 في المائة، ويرتفع إلى 17 في المائة في الوظيفة العامة التابعة للدولة، ويرتفع في الوظيفة العامة في القطاع الطبي إلى 26.44 في المائة. وما من شك في أن النساء أصبحن واعيات لهذا، ويعملن كل شيء من أجل تصحيحه. ولا تكفي مبادرات الرجال، فالأمر ليس هدية ولا تكرّماً، بل حقوق طال اغتصابها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك