التقارير

واشنطن الغاضبة من العراق... لماذا؟

1936 2019-05-08

عادل الجبوري

 

   تتحدث مصادر خاصة مقربة من مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ان الولايات المتحدة الاميركية، اوصلت اليه خلال الايام القلائل الماضية رسائل شفوية، عبرت فيها عن عدم ارتياحها- بل وغضبها- من الجولة التي قام بها الاخير على عدد من الدول الاوربية، قبل ان يزور واشنطن، بناء على دعوة رسمية تلقاها مبكرا من البيت الابيض، وكذلك من الاتفاق الضخم الذي ابرم بين الحكومة العراقية وشركة "سيمنز" الالمانية لاصلاح وتطوير منظومة الطاقة الكهربائية في العراق.

   وتضيف المصادر الخاصة، قائلة، ان الغضب الاميركي لم يقتصر على ذلك، بل ان جزءا غير قليل منه، كان مردّة تنامي العلاقات الايجابية بين بغداد وطهران، وعدم استعداد الحكومة العراقية الالتزام بالعقوبات الاميركية احادية الجانب، المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية. 

   ومنذ ايامها الاولى، حرصت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي، على انتهاج سياسة خارجية متوازنة، تقوم على اساس النأي عن الاصطفافات والمحاور الاقليمية، وجعل المصالح الوطنية العراقية اولوية اساسية، والسعي الىى ان يكون العراق نقطة التقاء وتفاهم بين الفرقاء، بدل ان يبقى ساحة للصراع وتصفية الحسابات فيما بينهم.

   الاشارات والمؤشرات الاولية، توحي بأن عبد المهدي يسير بالاتجاه الصحيح، وان كانت النتائج والمعطيات الايجابية المتحققة بطيئة، ولعل الجولات الاقليمية التي قام بها لمختلف دول الجوار والمحيط، وكذلك الجولة الدولية الاخيرة، عكست في جانب كبير منها، طبيعة المنهج الذي يتحرك على ضوئه عبد المهدي، وفي كل لقاءاته ومباحثاته التي اجراها في عمّان وطهران والقاهرة والرياض وبرلين وباريس، شدد عبد المهدي على أن الحكومة العراقية تضع في مقدمة اولوياتها الانفتاح على دول الجوار، واقامة شبكة علاقات تخدم الامن والاستقرار والتنمية لشعوب المنطقة والعالم، وقد تم ترجمة هذه الرؤية بصورة عملية بصيغة اتفاقيات وتفاهمات سياسية وامنية واقتصادية بين بغداد والعواصم الاخرى، فضلا عن حلحلة قسم كبير من القضايا الخلافية العالقة، تمهيدا لحلها بالكامل.

   واذا كانت الامور تتجه بهذا المسار العقلاني والمتوازن والمثمر والصحيح، فلماذا غضبت واستاءت واشنطن، مثلما نقلت المصادر الخاصة المقربة من مكتب رئيس الوزراء العراقي؟.

   بحسب ما يقال في الكواليس وما يتداول في المحافل السياسية، وعبر وسائل الاعلام، يتأتى الغضب الاميركي حيال عبد المهدي من تقاطع وتباين الرؤى والتصورات والاولويات.

   اقليميا، كانت واشنطن تأمل في ان تبتعد بغداد عن طهران، او في ادنى التقادير، ان لاتقترب منها اكثر، وهذا يتمثل في الالتزام بالعقوبات الاقتصادية، وعدم مساعدتها-اي طهران-في توفير منافذ تساهم في التخفيف من اثر العقوبات عليها، وكذلك تحجيم القوى السياسية والفصائل المسلحة القريبة منها، والتوجه لحل وتفكيك الحشد الشعبي، عبر دمجه بشكل او باخر ضمن المؤسسات الامنية والعسكرية الرسمية.

   وفي مقابل الابتعاد عن طهران، كانت واشنطن تدفع بغداد الى الانفتاح على بعض العواصم العربية، وتحديدا الرياض، والاتجاه الى اغلاق صفحات الماضي، وكان ذلك واضحا من طبيعة ردود الافعال الاميركية حول زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني للعراق في الحادي عشر من شهر اذار-مارس الماضي، وردود الافعال المختلفة بشأن زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للسعودية في السابع عشر من شهر نيسان-ابريل الماضي.

    بيد ان حكومة عبد المهدي لم تتجاوب وتتفاعل مع الرؤية الاميركية، وعبرت في اكثر من مناسبة عن حرصها الشديد على تعزيز العلاقات مع مختلف الاطراف، ومعالجة الاشكاليات والخلافات القائمة بهدوء ودبلوماسية، بما يمكن ان يساهم بالتالي في تخفيف حدة التوترات بين بعض من دول وحكومات المنطقة.     

  اما على الصعيد الدولي، فأن غضب واستياء واشنطن، ارتبط اساسا بنقطتين، الاولى، هي ان عبد المهدي بدلا من ان يبدأ جولاته الدولية من واشنطن، بأعتبار ان هناك دعوة رسمية موجهة له من البيت الابيض، فأنه ابتدأها ببرلين، ومعروف ان هناك حساسيات كبيرة بين الولايات المتحدة الاميركية والاطراف الرئيسية في منظومة الاتحاد الاوربي، لاسيما المانيا وفرنسا.

والنقطة الاخرى، هي ان عبد المهدي، الذي ذهب الى برلين وباريس بوفد كبير جدا، ابرم صفقة غير مسبوقة من شركة "سيمنز" الالمانية المتخصصة في مجال الطاقة، الامر الذي فهم من قبل الاميركان على انه خطوة لسحب يد شركة "جنرال اليكتريك" الاميركية من العراق، او في افضل الاحوال، تحجيم نفوذها فيه، بعد تجربة مريرة وسيئة جدا، حيث اكدت اوساط مقربة من وزارة الكهرباء العراقية في اوقات سابقة، "أن شركة جنرال اليكتريك مدعومة من جميع وزراء الكهرباء الذين تسلّموا الوزارة من عام 2003، وهي مسؤولة عن جميع العقود التي توقّعها وزارة الكهرباء مع الشركات العالمية، بصورة خفية ولا يمر اي عقد صغير او كبير في مجال الطاقة الا عن طريقها وبموافقتها، وان هذه الشركة منعت بناء محطات كهربائية جديدة في العراق لأسباب غير معروفة منذ سقوط النظام البائد".

   وفي حقيقة الامر، تعمل واشنطن جاهدة على ان تكون لها اليد الطولى في العراق بكل المجالات، وحتى من يريد ان يأتي من اصدقائها وحلفائها للحضور في اي ميدان، لابد ان يكون من خلال وبموافقتها.

   ومثلما تعمل واشنطن على ابعاد وتحجيم ايران عن العراق، فأنها تتبع اسلوبا مماثلا حيال منظومة الدول الاوربية وروسيا والصين واليابان، ولكن بأدوات مختلفة، ومسارات مغايرة.

   ولاشك ان الخطأ الكبير الذي يمكن ان يقع فيه العراق، بصرف النظر عن اسم وهوية رئيس الوزراء الذي يتولى زمام الامور، هو الركون للاملاءات والضغوط الاميركية، لان ذلك يفضي الى العزلة والانغلاق والتأزم، والمزيد من المشاكل والازمات، ويكفينا هنا للتدليل على ذلك، التدقيق في تجربة شركة "جنرال اليكترك" في مجال الطاقة، وفي تجربة شركة "بلاك ووتر" في مجال الامن، وفي تجربة السفير "بول بريمر" في ادارة شؤون العراق، بل وفي مجمل تجربة الاحتلال الاميركي بعد الاطاحة بنظام صدام ربيع عام 2003.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك