التقارير

السعودية تعجز عن دفع ديون تتجاوز مليار دولار قيمة شاحنات عسكرية


كشف تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال أن السعودية عجزت عن دفع ديون تتجاوز مليار دولار مقابل حصولها على شاحنات عسكرية صنعتها شركة جنرال داينامكس للصناعات الدفاعية.

وتنسب الصحيفة إلى مصادر في الشركة ومسؤولين كنديين قولهم إن شركات غربية اشتكت منذ سنوات من بطء السعودية في دفع مستحقات لهم.

وتنسب إلى مسؤول مطلع القول إن وزارة الخارجية الأميركية بحثت الموضوع مع المسؤولين السعوديين نهاية العام الماضي.

وتوضح وول ستريت جورنال أن من الشركات التي اشتكت للسعودية بطريقة هادئة شركة "بيكتل غروب كورب"، وشركة الاستشارات الدولية "بوسطن كونسالتنغ غروب إنك"، مضيفة أن الحكومة السعودية أجلت فواتير قيمتها مليارات الدولارات، وذلك في محاولة لاحتواء العجز في الميزانية، وسط انخفاض في أسعار النفط، وزيادة قياسية في النفقات.

صفقة الشاحنات

وتنسب الصحيفة إلى وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري القول إن الحكومة لا تؤخر دفع الفواتير بطريقة مقصودة، مضيفا أن السلطات لديها خلافات مع بعض الشركات مثل العمل غير المكتمل، مشيرا إلى أن بلاده تحاول الدفع للجميع في الوقت المناسب.

وفي حين تنسب الصحيفة إلى ناطق باسم وزارة المالية السعودية القول إن بلاده دفعت للشركات الخاصة 99% من مستحقاتها خلال ثلاثة أشهر تضيف أن المسؤولين السعوديين لم يردوا للتعليق بشأن قضية مستحقات شركة "جنرال داينامكس" أول أمس الأربعاء.

وينسب التقرير إلى مسؤولين كنديين القول إن السعودية لا تزال متأخرة في دفع 1.8 مليار دولار كندي (1.4 مليار دولار) المستحقة على صفقة الشاحنات التي تنتجها شركة "جنرال دينامكس" بمصنعها في لندن، حيث تبيع الشركة الشاحنات إلى كندا التي بدورها تبيعها إلى السعودية.

وينسب التقرير إلى المسؤول المالي لشركة "جنرال دينامكس" جيسون آيكين القول إن الأموال غير المدفوعة تركت أثرا سلبيا على "تدفق المال الذي توقعناه العام الماضي"، مضيفا أن شركته تأمل الحصول على المال العام الجاري.

وتذكر الصحيفة أن الشاحنات العسكرية تحولت إلى نقطة خلاف دبلوماسية ساخنة منذ الخلاف مع السعودية التي طردت السفير الكندي وقطعت العلاقات الاقتصادية مع كندا بسبب انتقاد الأخيرة سجل حقوق الإنسان في المملكة، ومطالبة وزيرة الخارجية الكندية بالإفراج عن الناشطات السعوديات، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يتعرض لضغوط من أجل وقف الصفقة، والبحث عن طرق للخروج منها.

وينسب التقرير إلى مسؤول كندي القول إن الموضوعات المتعلقة بالتأخر في دفع الفواتير مع السعودية تعود إلى خمس سنوات، أي منذ توقيع الصفقة في عام 2014 التي وقعتها السعودية مع الحكومة الكندية السابقة.

وتضيف الصحيفة أن ملاحظات شركة "جنرال داينامكس" الأربعاء الماضي تعد تصريحات علنية نادرة من شركة صناعة سلاح تعتبر السعودية أكبر سوق لصادراتها.

ويشير التقرير إلى أن تأخر السعودية في دفع الأموال يعود لسنوات طويلة، لكنه زاد العام الماضي عندما جمعت الرياض عشرين مليار دولار ديونا خارجية من أجل التخفيف من العجز في الميزانية.

وتنسب الصحيفة إلى مسؤولين سعوديين القول إن العجز في ميزانية بلادهم لعام 2019 سيكون 35 مليار دولار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.89
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك