التقارير

وكالة امريكية تكشف: ادارة ترامب تدخلت بـ\"شكل مباشر\" لابطال عقد شركة سيمنز مع العراق لصالح شركة اخرى


كشفت وكالة اخبارية امريكية، الخميس، ان ادارة الرئيس الامريكي تدخلت بشكل مباشر للضغط على العراق من اجل ثنيه على عقد صفقة بقيمة 15 مليار دولار مع شركة'سيمنز' الالمانية لانتاج الطاقة الكهربائية في العراق.

ونقل تقرير للوكالة عن مسؤولين في إدارة ترامب، قولهم، اليوم، 18 تشرين الأول 2018، إن الحكومة العراقية وقعت الاثنين الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة ' جنرال إلكتريك 'الأمريكية بعد أن حذر مسؤولون أميركيون بارزون رئيس الوزراء حيدر العبادي، من أن مستقبل العلاقات الأمريكية العراقية سيتعرض للخطر إذا قبلت حكومته الصفقة مع شركة 'سيمنز' الألمانية.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى ان 'الولايات المتحدة  وقعت أيضا مذكرة تفاهم أوسع مع العراق لبناء قطاع الطاقة وجعل البلاد مستقلة من ناحية الطاقة، ويهدف هذا إلى حل ما كان مصدر إحباط لواشنطن منذ فترة طويلة، وهو اعتماد العراق على إيران لاستيراد الغاز الطبيعي، حيث تزود إيران العراق بحوالي 12 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وتمثل خمس توليد الطاقة فيها'.

وأكدت أن الحكومة الأمريكية علمت مطلع أيلول الماضي، بالمحادثات بين الحكومة العراقية وشركة 'سيمنز' بشأن عقد لتجديد قطاع الطاقة بأكمله في البلاد، وبعد اجتماع الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية جو كيسر، مع رئيس الوزراء العبادي في أواخر أيلول الماضي، تم الاتفاق مبدئيا على خطة لتركيب 11 غيغاوات من طاقة توليد الكهرباء على مدى أربع سنوات وخلق الآلاف من فرص العمل.

وتابعت أن مسؤولين أميركيين كبار حذروا بغداد من التوقيع على الاتفاقية النهائية مع 'سيمنز' وهددوا بالتصعيد، حيث لم تستجب الحكومة العراقية على الفور للطلب الأمريكي الذي تم إرساله عبر سفارتها في واشنطن.

من جهته أفاد المتحدث باسم 'سيمنز' فيليب انبس، 'ما زلنا نعتقد أننا وضعنا الخطة الاكثر نفعا وشمولا للشعب العراقي على مائدة المفاوضات وتمتد الى ابعد من البنية التحتية للطاقة'.

وخلصت الوكالة الأمريكية إلى القول إنه في حال تم الاتفاق بين الحكومة العراقية و'جنرال الكتريك' فان الشركة الأمريكية ومقرها بوسطن ستوسع القدرة على توليد الطاقة في العراق بمقدار 2 إلى 3 غيغاوات بحلول الصيف المقبل، كما ستساعد الشركات الأمريكية العراق على بناء خطوط إنتاج ونقل الطاقة وتطوير قدراته الحالية'، فيما عبر مسؤولون أمريكيون عن أملهم في إتمام الاتفاقية قبل الخامس من تشرين الثاني المقبل، موعد سريان العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.83
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك